” نساء صغيرات ” قصة من الادب النثري … تعرف على قصتها وشخصياتها

” نساء صغيرات ” قصة من الادب النثري … تعرف على قصتها وشخصياتها

19 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نساء صغيرات هو مسلسل رسوم متحركة اشتهر بفترة الثمانينات. وقصته عن فتيات عائلة مارش اللاتي لا يملكن الكثير من المال، لكنهن يملكن الدفء الأسري.

وأبطال الرواية هن ميج وجو وإيمي وبيث واللاتي يتحولن من فتيات صغيرات إلى نساء صغيرات، ويتعلمن في خلال أحداث الرواية دروسًا عن الحياة والصداقة وقوة الحب.

فكرة رواية نساء صغيرات

الرواية ترجع للفن النثري الأدبي، وهو من أشهر أنواع الأدب العربي، حيث يتولى قضايا أخلاقية واجتماعية كثيرة ومختلفة، وتحتوي الرواية في طياتها الإصلاح والتغيير، بالإضافة إلى التشويق والتسلية، وهي تعتبر من أكثر صور الأدب الحديث سواء بالشكل أو بالمضمون.

وتمت ترجمة الكثير من الروايات الغربية إلى اللغة العربية، ومن ضمنها رواية نساء صغيرات، وسنعرض لكم في هذا المقال من المؤلف لهذه الرواية وبعض التفاصيل الخاصة بها، وشخصياتها، ومُلخص عن كتابتها.

تعتبر رواية (نساء صغيرات) من أشهر الأعمال الكلاسيكية بكل العالم، وقد تحولت إلى الكثير من ألاعمال الفنية وللقصص المصورة والكارتونية، كما تم تمثيلها على المسارح، وقد تحولت إلى أكثر من عمل كارتوني، فهي رواية مميزة لم تترك نوع فن إلا وشاركت فيه، بالسينما أو في التليفزيون أو الرسوم المتحركة، أو الاعمال الفنية بأوبرا.

وقد أختيرت الرواية بين قائمة The Big Read، وهو استفتاء معد من قبل BBC لاختيار الروايات الأكثر تفضيلاً لدب القراء على مدار التاريخ، لتأتي الرواية المركز الثامن عشر في أراء القراء، على الرغم من مضي  150 عام أو أكثر على نسختها الأولى.

معلومات عن مألفة الرواية

المؤلفة هي لويزا ماي ألكوت وهي من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد ولدت من أسرة فقيرة وهذا خلال عام 1832.

وكان لدى لويزا ثلاث أخوات كلهم أصغر منها في العمر، ونتيجة لهذا السبب فقد كانت تقوم بالكثير من الأعمال المنزلية والمشاركة العائلية.

وقد بدأت لويزا بتأليف الجزء الأول من روايتها داخل منزل عائلتها الصغير، وقد كان بدار البستان داخل مقاطعة كونكورد، حيث تمكنت من  نشر الجزأيين الأول والثاني في سنة 1868 و1869.

درست ألكوت على يد والدها اسمه برانسون ألكوت. وتعتبر رواية نساء صغيرات هي تسجيل لحياتها هي وأخواتها، وقد كان على ألكوت أن تعمل في سنٍ صغير من أجل مصاريف معيشتها، فكانت تعمل بالحياكة، وبالتدريس، ثم قامت بالتمريض في الحرب الأهلية الأمريكية، وقد كتبت بعض الرسائل إلى عائلتها اثناء الحرب تتكلم فيها عن الحرب وما تم بها.

وقد نشرت رسائلها هذه لاحقاً باسم: صور من مستشفى، ومن أعمالها أيضاً: حكايات الزهور، وأجواء، وفتاة محافظة، وقد ماتت لويزا ألكوت في عام 1888م.

مواصفات النسخة الأولى من الرواية

نشرت الرواية لمرتها الأولى بعام 1868، ومازالت القصة في نفس مكانتها المهمة في قلوب القراء، وهي في الأصل مقتبسة من تجارب طفولة الكاتبة مع شقيقاتها الثلاثة (إليزابيث، آنا، أباجيل).

وكان عنوان الرواية الأصلي مكتوب على غلافها كالتالي: (Little Women, Meg, Jo, Beth, and Amy – نساء صغيرات، ميج، جو، بيث و اَيمى)، أسماء الشقيقات الأربعة بطلات العمل، الصغيرات في السن القادرات على العمل من أجل مساعدة عائلتهن.

شخصيات نساء صغيرات

السيد مارش: شخصية والد الفتيات الأربعة، والذي غادر إلى الجيش حين قامت الحرب من أجل أن يكون مع المرضى والجرحى.

السيدة مارش: شخصية والدة الفتيات، وكانت طيبة القلب، حيث كانت تقوم بالطهي للجنود، وتهتم بهم.

ميغ: شخصية الإبنة الكبرى داخل عائلة مارش، وهي فتاة جميلة بعمر السادسة عشرة من عمرها، ولها شعر بني، ولها عينين بنيتين كبيرتيا، وكانت هادئة.

جو: وهي الابنة الثانية في العائلة، كان جسمها طويل ونحيل، ولها عنين رماديتين، وشعرها بني مائل يمي للاحمرار، وكانت تصرفاتها مثل الفتيان، وتحب الجري، وكانت تحلم بأن تكون كاتبة في المستقبل.

بيث: وهي الابنة الثالثة في العائلة، كانت لطيفة، وتفكيرها عميق، ولكنها لا تتمكن من الكلام مع أي شخص غريب، ومعجبة بالموسيقا جداً وبالاخص العزف على البيانو.

آيمي: وهي الأخت الصغرى داخل العائلة، ولها شعر ذهبي، وعينين زرقاوتين، وبيضاء البشرة، وكانت تشعر أنها شخصية مهمة وتحلم بأن تكبر لتكون  امرأة جذابة وتتزوج من رجل غني.

بعض من الشخصيات الثانوية بالرواية

حنة: وهي شخصية خادمة عجوزة وكانت تعيش داخل عائلة مارش منذ ولادة ميغ، وكانت محبوبة من الكل، وتعتبر صديقة أكثر من كونها خادمة.

لوري لورانس: وهو الصبي الذي يسكن مع جده داخل المنزل بجوار عائلة مارش، وكان طويل وبالسادسة عشرة من عمره، واسمه الحقيقي هو ثيودور، ولكنه لا يحب أن يقول له أحد بهذا الاسم وهذا لأن غيره من الأولاد كانوا يستهزؤون به، ويقولوا له دورا.

الجد لورانس: وهو جد لوري، كان يخشى منه لوري جداً، وكان تجمعه صداقة قوية مع عائلة مارش، ولكنه كان يفضل بيث على أخواتها الثلاثة، وهذا لأنّها تشبه ابنته الراحلة.

السيد بروك: هو المعلم الخاص للوري والذي سيحب ميغ ويتزوجها لاحقاً.

السيد باير: شخص ألماني الجنسية وعملاه أربعين عاماً، تقابله جو حين  تذهب إلى نيويورك، ويحبان بعضهما مع مضي الوقت.

وأيضا مجموعة من الشخصيات الأخرى بالرواية هم: جون بروك الذي كان يعمل معلما، وهاملز وهو من اسرة المانية فقيرة، وكنجز والذي ينتمي إلى اسرة غنية/ والغاردنير وهو من الاصدقاء الاغنياء، والسيدة كيرك ال تيكانت تعمل مربية، والأستاذ فريدريك “فريتز” بيير وهو من من الألمان المهاجرين وكانوا الفقراء.

أحداث قصة نساء صغيرات

تحكي رواية نساء صغيرات عن حياة أربع فتيات، وهن: ميغ، وجو، وبيث، وآيمي، وقد عشن هؤلاء الفتيات في وقت الحرب التي كانت ما بين الشمال والجنوب داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اتجه والدهنّ مع الجيش ليُساهم في الاهتمام بالمرضى والجرحى، وكانت هذه العائلة غنية في وقت ماضى.

ولكن والد الفتيات خسر أمواله وهو يسعى لدعم أحد أصدقائه، وبعد هذا عانت العائلة من الفقر القوي، ومع هذا بقي يساعد الفقراء، وكل من يحتاج إلى دعم، ونتيجة لأخلاق النساء الصغيرات الجيدة، وأخلاقهن الحسنة تقوي صداقة ما بينهن وبين السيد العجوز، وحفيده اللذان يعيشان في المنزل القريب لهن، وتمرّ على العائلة الكثير من المواقف الحزينة.

ولكنها أيضاً تأتي أحداثٍ سعيدة مداعبة لأحاسيس القارئ، وخلال الفصول الأخيرة من الرواية تُصاب العائلة بحادث حزين، وهو موت إحدى الشقيقات بسبب إصابتها بمرض، ولكن لم تدوم الأحزان في حياتهن، فقد بدأت كل  منهن طريقها في الحياة، وأنشأن عائلات صغيرة خاصة بكل واحدة منهن، وقد حققن أحلامهن.

الانطباعات التي وردت عن الرواية

أصدرت ألكوت الجزء الأول من الرواية، وهو الذي حقق نجاحاً قوياً عندالقراء، وهو الذي حفز ألكوت على كتابة للجزء الثاني، والذي دامت في كتابته لمدة شهرين ونصف متتالية دون أي وقوف والذي كان له ذات الأثر بالنجاح لدى الجمهور، حيث حققت نسبة مبيعات زادت لأكثر من 2000 نسخة، وقد لاقت إستحساناً كبيراً عند الجمهور .

وعلى الصعيد النقدي فقد أطلق عليها النقاد أنها رواية كلاسيكية، وقد استلمت ألكوت العديد من الرسائل يطلبوا منها إصدار جزء ثاني تتزوج فيه البطلة، وحتى زوار بلدة كونكورد طلبوا منها الاستكمال، وسرعان ما إستجابت ألكوت للطلب، وأصدرت جزء ثاني والذي كان بعنوان زوجات جيدات، وقد نشرت في عام 1869.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك