الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي | مبلغ الاشتراك في الضمان الاجتماعي لغير الأجراء

الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي | مبلغ الاشتراك في الضمان الاجتماعي لغير الأجراء

27 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي يُعد من الخطوات المهمة التي تمكّنك من تحديث البيانات الخاصة بك في الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى أنها تجعلك قادرًا على إضافة أي معلومات جديدة وتسجيلها في بيانات الشركة للتأمينات الاجتماعية، لذلك فمن المهم معرفة طريقة الدخول، وهذا ما سوف نوضحه في السطور التالية.

الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي

إن نظام الضمان الاجتماعي ظهر منذ عام 1959 في المغرب من أجل إفادة العمال في المجال الصناعي والتجاري وكذلك العمال المستقلين، وقد تسلّمه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS لكي يديره.

ويمكن الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي من خلال اتباع الخطوات التالية:

– يتم في البداية الدخول على الموقع الخاص بالضمان الاجتماعي المغربي من هنا.

– يتم كتابة جميع البيانات المطلوبة والتي تشتمل على اسم المستخدم وكلمة المرور.

– بعد الانتهاء يتم الضغط على تسجيل الدخول وبذلك سوف تتمكن من الدخول إلى الحساب.

إنشاء حساب CNSS

– يتم في البداية الدخول على الموقع الرسمي الخاص بصندوق الضمان الاجتماعي المغربي CNSS.

– بعد الدخول على الموقع يتم الضغط على اختيار “إنشاء حساب”.

– قم بكتابة اسم المستخدم والبريد الإلكتروني ثم أدخل كلمة المرور وأعدها مرة أخرى.

– عليك أن تدوّن كافة البيانات الخاصة بالشركة والتي تتضمن: اسمها، ونشاطها، وعنوانها، والمدينة، والرمز البريدي، والبلد، بالإضافة إلى رقم محمول والفاكس.

– سوف يُطلب منك في النهاية أن تقوم بإدخال الرمز المرئي الموجود على الصفحة، وبعد أن تتأكد من صحة المعلومات التي قمت بإدراجها، انقر على “إنشاء حساب جديد”.

كيفية التأكد من تصريحات المسجل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

إن الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي ليس هو الأمر الوحيد الذي يتم التساؤل عنه، حيث يرغب الناس أيضًا في معرفة الخطوات التي يستطيعون اتباعها لكي يتأكدوا من التصريحات الخاصة بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهناك أكثر من طريقة يمكن اللجوء إليها من بينها:

– تستطيع أن تزور الموقع الرسمي الخاص بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من هنا لتعرف منه كافة المعلومات اللازمة.

– يمكنك أن تتصل بخدمة الزبناء “الو الضمان” على رقم 0802033333 أو رقم 0802007200.

– تستطيع كذلك أن تذهب إلى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الأقرب إليك لتقدّم بطاقة التسجيل الخاصة بك التي تجعلك قادر على الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالضمان الاجتماعي المغربي.

مبلغ الاشتراك في الضمان الاجتماعي لغير الأجراء

بعد أن تعرفنا على طريقة الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي نتطرق إلى سؤال آخر مهم يشغل بال الكثيرين وهو مبلغ الاشتراك في الضمان الاجتماعي لغير الأجراء، وللإجابة على هذا السؤال سوف نوضح الأمر كما أوضحته مؤسسة الضمان الاجتماعي.

أوضحت المؤسسة أنه بالنسبة لنظام التقاعد فإن نسبة الاشتراك الموحدة تبلغ 10%، ويتم تطبيق تلك النسبة على وعاء جزافي يتعلق بالحد الأدنى للأجور SMIG، وطبقًا للفئة المهنية.

وبالنسبة لنظام التأمين الإجباري عن المرض فإنه تبلغ قيمة الاشتراك الموحدة 6.37% بالنسبة للنشطاء يتم تطبيقها على وعاء جزافي يتعلق بالحد الأدنى للأجور SMIG وطبقًا للفئة المهنية.

أما فيما يخص المتقاعدين فإن النسبة تكون 4.26% وذلك بالنسبة للأشخاص الذين تقاعدوا داخل ذلك النظام حيث يتم تطبيق مبلغ التقاعد عليهم. بالنسبة للوعاء الجزافي للعدول هو 1.9 مضروب في الحد الأدنى للأجور، أما بالنسبة للقوابل والمروضين الطبيين فتكون القيمة الحد الأدنى للأجور مضروبة في 2.

وفيما يلي بعض المعلومات المهمة التي أوضحتها مؤسسة الضمان الاجتماعي المغربي بخصوص العاملين غير الأجراء:

أسس مساهمة العملاء غير الأجراء بالتأمين الإجباري عن المرض والتقاعد

يحدد مبلغ الاشتراك بموجب نظامي التأمين الإجباري خاص بالمرض والتقاعد للعامل غير الأجير طبقًا للدخل الجزافي الذي يتم تطبيقه على الفئة أو الفئة الفرعية أو عدد من الفئات المنتمية إليها.

يحدد الدخل الجزافي للفئات طبقا لمرسوم يخص كل فئة، أما بالنسبة للتقاعد فمن الممكن للعملاء غير الأجراء أن يختاروا عند تسجيلهم وعاء اشتراك يعلو عن الدخل الجزافي الذي تم تطبيقه على الصنف أو الصنف الفرعي المنتمي إليه.

متى يتم أداء اشتراكات العاملين غير الأجراء

يتم البدء في أداء اشتراكات العاملين غير الأجراء في بداية الشهر وحتى نهاية الشهر ذاته، حيث إن ذلك هو تاريخ استحقاق الاشتراك المُعلن عنه.

طريقة أداء اشتراكات العاملين غير الأجراء

حينما يقوم العامل غير الأجير بالتسجيل بالنظام، فإنه يجب عليه أن يقدم ترخيص خاص بالاقتطاع البنك التلقائي طبقًا للنموذج المخصص لهذا الغرض عند وكالة من الوكالات الصندوق الوطني الخاصة بالضمان الاجتماعي.

ثم بعد ذلك يبدأ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأن يقتطع التلقائي بشكل شهري للاشتراكات من الحساب البنكي للعاملين غير الأجراء.

ماذا يفعل العامل غير الأجير إذا انتقل من فئة مهنية إلى أخرى؟

في حالة انتقال العامل غير الأجير من فئة مهنية إلى أخرى فإنه يلزم أن يبلغ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في خلال شهر واحد من انتقاله. لا بد لهيئة الاتصال الذي قام بالاعتماد عليها أنتما إلهام عامل أن تقوم بإخبار الصندوق الوطني بوقف النشاط الخاص به.

لا بد أيضًا أن تقوم هيئة الإتصال الجديدة التي أصبح العامل خاضعًا لها وينتمي إليها أن تعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بانخراط العامل غير الأجير بها.

الوثائق المطلوبة لتسجيل العامل غير الأجير

– يجب أن يقدم العامل طلب التسجيل أو استمارة رقم: 321-1-12.

– لابد للعامل أن يقدم نسخة من بطاقة التعريف الإلكترونية أو بطاقة إقامته بالنسبة للأجانب عند الاقتضاء.

– يجب على العامل أن يسلم وثيقة يمكن من خلالها أن يثبت صفة المعني بالأمر، وتكون مسلمة قبل ثلاثة أشهر على الأكثر من لدن الهياة أو السلطة المتولية أمر قانون تسليم الرخصة الخاصة بمزاولة المهنة.

– لابد للعامل أن يقدم وثيقة خاصة بالترخيص بالاقتطاع البنكي لاشتراكات الضمان الاجتماعي، ويتم وضعها من قبل مصالح الصندوق رهن إشارة المعني بالأمر.

– يستطيع العامل بعد الاشتراك اتباع خطوات الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المغربي السابق ذكرها بسهولة.

كيف يتم تسجيل العملاء غير الأجراء بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

يسجل العامل غير الأجير عن طريق تبادل المعلومات بين كل من هيئة الاتصال والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث يرسل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إشعار لهيئة الاتصال يخبره من خلاله بالخضوع للعاملين غير الإجراء للتوجه لواحدة من وكالات الضمان الاجتماعي لكي يستكملوا ملف التسجيل ويستلموا بطاقة التسجيل.

إذا لم يحضر العامل غير الأجير الذي تم تسجيله باللائحة المحصاة من قِبل هيئة الاتصال لوكالة الضمان الاجتماعي، ولم يستجيب للإشعار الخاص بالخضوع الذي تم إرساله، ففي تلك الحالة يبادر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإرسال إنذار لعنوان هذا الشخص لكي يدعوه لتقديم طلب التسجيل في خلال شهر واحد.

هل التسجيل بالضمان الاجتماعي التزامًا قانونيًا بالنسبة للعامل غير الأجير؟

إن العملاء غير الأجراء الذين ينتمون إلى فئات تخضع للنظام يكونون ملزمين بالتسجيل في الضمان الاجتماعي إلا إذا كانوا يستفيدون في الوقت الحالي من تغطية صحية أساسية تؤمنهم، وفي تلك الحالة فإنهم لا يخضعون لنظام العاملين غير الأجراء.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك