هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن | هل يحسب حساب المواطن في الضمان كمصدر دخل

هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن | هل يحسب حساب المواطن في الضمان كمصدر دخل

5 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اهتم القائمين على برنامج حساب المواطن بتوضيح الإجابة على سؤال هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن ومدى تأثير كل منهما على الآخر.

جدير بالذكر أن كلا البرنامجين تم إطلاقهم من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهما إحدى البرامج الخدمية المميزة التي تستهدف قطاع كبير من المواطنين السعوديين.

تختلف آلية صرف المستحقات في كلا منهما عن الآخر وفقًا للشروط والضوابط التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الفرق بين الضمان المطور وحساب المواطن

قبل التطرق للإجابة على هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن لابد أن نوضح الفرق بين برنامج الضمان الاجتماعي وبرنامج حساب المواطن.

برنامج حساب المواطن هو إحدى البرامج الخدمية التي طبقتها المملكة منذ عام 2017م والتي تهدف إلى تخفيف الأعباء الواقعة على المواطنين، الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية التي تتبعها حكومة  خادم الحرمين الشريفين للنهوض بالقطاع الاقتصادي.

يستهدف برنامج الضمان الاجتماعي الأسر الفقيرة الأكثر احتياجًا، ويوفر لهم الحماية الاجتماعية ويكفل للمواطنين المحتاجين أبسط حقوقهم الاجتماعية لعيش حياة كريمة، وتستفيد المطلقات والأرامل وكبار السن والعاجزين من هذا البرنامج.

يضمن برنامج الضمان المطور توفير الدعم النقدي وبرامج التدريب والتأهيل، لتقديم فرص عمل مناسبة لتحسين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية بهدف تحويل المواطنين من مستهلكين إلى منتجين.

هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن

هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن

اهتمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوضيح الإجابة على سؤال هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن وأوضحت أن التسجيل في الضمان المطور لا يؤثر إطلاقًا على الدعم المقدم للمواطنين من برنامج حساب المواطن.

أكد مصدر موثوق على أن برنامج حساب المواطن منفصل تمامًا عن الضمان الاجتماعي، ولا مساس بمستحقات المستفيدين في أي منهما، مشيرًا على أن برنامج حساب المواطن لا يلغي أي برامج سابقة، ولا يؤثر التسجيل في الضمان الاجتماعي على التسجيل في حساب المواطن.

هل يحسب حساب المواطن في الضمان المطور كمصدر للدخل المستحق

لا، أوضحت الوزارة أنه لا يتم احتساب حساب المواطن كصورة من صور الدخل في الضمان المطور نظرًا لوجود مجموعة من القوانين واللوائح التنفيذية الخاصة بالتأمين الاجتماعي.

هل الضمان المطور يؤثر على الوظيفة

لا، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الضمان الاجتماعي لا يتأثر بحصول المستفيد على وظيفة، بشرط  عدم بلوغه الحد المانع لاستحقاق الدعم عند دراسة الأهلية.

شروط الضمان المطور

لا زلنا بصدد مناقشة موضوع هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن وسنقوم الآن بعرض الشروط الواجب استيفاؤها لضمان التسجيل في

الضمان المطور، وذلك على النحو التالي:

ينبغي أن يكون المتقدم سعودي الأصل والجنسية باعتبارها إحدى الخدمات التي تقدمها المملكة لمواطنيها فقط، باستثناء المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي، والمطلقات والأرامل الذي لديهم أبناء سعوديين، والأرامل ذوات الأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة.

يشترط أن يكون المتقدم مقيم إقامة كاملة على أراضي المملكة، مع التزام المتقدم بكافة برامج التدريب والتوظيف التي تضعها الوزارة.

شددت الوزارة على ضرورة ألا يكون المتقدم مقيم في إحدى دور الرعاية ومراكز الإيواء التابعة للوزارة.

ألا يكون من ذوي الأملاك أو الأصول ذات القيمة العالية، ويشترط تسجيل محل إقامته في منصة سكن مع ضرورة تقديم بطاقة تنقل خاصة لذوي الإعاقات والأرامل.

ينبغي ألا يزيد الدخل الشهري لرب الأسرة عن 1100ريال سعودي، وألا يتجاوز الحد الشهري للتابعين عن 550ريال.

تقديم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت صحة البيانات المسجلة عند التقديم.

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية التسجيل في برنامج الضمان المطور، وذلك باتباع الخطوات التالية:

التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، بالنقر مباشرة “هنا“.

إتمام تسجيل الدخول بإدراج رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، ورمز التحقق المرئي، ومن ثم الضغط على زر تسجيل الدخول.

قم بالنقر على أيقونة الملف الموحد الظاهرة على الصفحة الرئيسية، مع تعبئة كافة البيانات المطلوبة بمنتهى الدقة والتي تتمثل في: البيانات الشخصية وبيانات السكن بالتفصيل، بيانات الدخل، بيانات التابعين، مع ضرورة إدراج بيانات التوثيق والممتلكات ومن ثم الضغط على زر التالي.

التحقق من صحة البيانات المدرجة، ثم الضغط على زر تأكيد، وتعبئة كافة البيانات الخاصة بالعنوان الوطني.

التوجه إلى الصفحة الرئيسية والضغط على البرامج المتاحة، واختيار برنامج الضمان الاجتماعي المطور من قائمة البرامج المتاح التسجيل فيها.

اضغط على أيقونة تقديم، ينتقل النظام إلى صفحة خاصة بها كافة التابعين الذين قمت بإضافتهم.

الموافقة على كل الشروط والأحكام، والتعهد بصحة كافة البيانات المسجلة، مع ضرورة إرفاق بعض الأوراق والمستندات المطلوبة إلكترونيًا، ومن ثم النقر على زر تقديم سيقوم النظام بفحص طلبك والرد عليك في أقرب وقت سواء بالموافقة أو الرفض.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين المتزوجين | حاسبة الضمان المطور

خطوات التسجيل في حساب المواطن

يمكنك التسجيل في برنامج حساب المواطن باتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي تتمثل في التالي:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن مباشرة “من هنا“، إنشاء حساب جديد بإدخال البيانات التالية: رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال.

قم بتغيير كلمة المرور، وتعبئة كافة البيانات المطلوبة وتوضيح قيمة الراتب، وتسجيل البيانات الخاصة بجهة العمل، مع كتابة رقم الحساب البنكي.

إرفاق كافة الوثائق المطلوبة، والضغط على أيقونة إرسال الطلب.

آلية احتساب الضمان المطور

في سياق الإجابة عن هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن لابد أن نوضح آلية احتساب الضمان المطور، وذلك على النحو التالي:

تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد قيمة الاستحقاق، وفقًا للدخل الشهري الإجمالي لجميع أفراد الأسرة، ومن ثم خصم 50%من إجمالي الدخل الشهري، وإضافة ذلك إلى الدعم المقدم من الحكومة.

يقارن إجمالي الدخل المكتسب بالحد الأدنى للاستحقاق الشهري الذي أقرته الوزارة، وهو 1100ريال لرب الأسرة، 550ريال لكل فرد في الأسرة، لتحديد مدى استحقاق المواطن للدعم من عدمه.

موعد صرف الضمان

تقوم الوزارة بإبلاغ المواطن بنتيجة الطلب خلال فترة أقصاها 20يوم من تاريخ التقديم، سواء بالموافقة وفقًا لمعايير الاستحقاق أو بالرفض مع توضيح أسباب الرفض.

يتم صرف المعاش للمستحقين بداية من الشهر التالي لصدور القرار، ويجوز للأسرة اختيار عائل آخر في حالة صدور حكم قضائي بعدم أهلية العائل.

أكدت الوزارة على ضرورة الإبلاغ عن أي تغيير في الأوضاع سواء بالنسبة للعائل أو التابعين، خلال فترة أقصاها 15يوم من تاريخ التغيير لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون.

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وفرت الوزارة الكثير من وسائل التواصل للرد على سؤال هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن وغيرها الكثير من الأسئلة التي تهم المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي وحساب المواطن.

يمكنكم الإتصال على الرقم الموحد التالي: 19911كما يمكنكم التواصل على البريد الإلكتروني وهو: cc@hrsd.gov.sa.

للشكاوى والإقتراحات يمكنكم التواصل مع الوزارة مباشرة “من هنا“، بإمكانكم التواصل مع الصفحة الرسمية الخاصة بالوزارة على تويتر بالنقر “هنا“.

أتاحت الوزارة إمكانية التواصل مع دليل الفرع مباشرة “من هنا“، كما يمكنكم إرسال رسائلكم البريدية على صندوق بريد رقم 11157.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك