التطوع الصحي في الحج | استعدادات السعودية لموسم الحج 2023 | شروط التطوع لغير السعوديين

التطوع الصحي في الحج | استعدادات السعودية لموسم الحج 2023 | شروط التطوع لغير السعوديين

5 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يهتم الكثيرين بالتسجيل في التطوع الصحي في الحج سواء كانوا من المواطنين السعوديين وغير السعوديين، ولذلك يبحثون عن طرق الالتحاق بالعمل التطوعي لخدمة ضيوف بيت الله، حيث أنها من أسمى جوانب العمل التطوعي.

ولكن هناك شروط يجب أن يلتزم بها كل من يرغب في ذلك، وقد سهلت وزارة الحج والعمرة السبيل إلى الالتحاق، وسمحت للأشخاص التسجيل في أكثر من برنامج خاص بذلك، مع وجود إشراف منها.

ما هو التطوع الصحي في الحج

يعتبر التطوع الصحي في الحج أحد أفضل أشكال المشاركة في خدمة حجاج بيت الله، وهي خدمة عظيمة يستطيع أن يقدمها أي شخص قادر على القيام بمهامها، وذلك في حالة توافرت لديه الشروط التي تضعها المملكة العربية السعودية للتسجيل.

أما عن مهام الأشخاص المتطوعين فهي تتلخص في إحاطة الحجاج المرضى وكبار السن بالرعاية الصحية اللازمة، وخاصة من يعانون من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى العمل بمختلف المهن الصحية بالمستشفيات المختلفة التي تتلقى حالات الإصابات والأزمات الصحية للحجاج.

ولا تقتصر المساعدة على وقت معين بل يجب مراعاتهم طوال فترة أداء المناسك، وخاصة منطقة رمي الجمرات وطرق المشاة، حيث تكون مزدحمة بشكل كبير ومن الممكن أن يتضرر كبار السن والمرضى.

كما أن المشاركة في هذه الخدمة تعتبر بمثابة فرصة قيمة لمن لديه الشروط، فهو يساهم في تسهيل هذا المشعر الديني العظيم، ولهذا يجب أن يكون الشخص مستعد على أكمل وجه.

التطوع الصحي في الحج

طرق التطوع الصحي في الحج

يستطيع كافة الأشخاص الراغبين في التطوع الصحي في الحج أن يشاركوا في تقديم هذه الخدمة لمساعدة الحجاج، وتحسين تجربتهم في أداء مناسك الحج، ويتم التطوع بأكثر من طريقة من خلال التسجيل في إحدى المراكز والبرامج المسؤولة التالية:

التسجيل عبر منصة التطوع الصحي من هنا، وهي منصة إلكترونية تعمل بإشراف من وزارة الصحة وذلك عبر متابعة مركز التطوع الصحي، حيث تمكن الشخص الراغب في التطوع من التسجيل في الكثير من التخصصات المطلوبة.

ويقوم مركز التطوع الصحي بالتعاون مع مجلس الضمان الصحي التعاوني بتقديم توجيهات ومساعدات للمتطوع لكي يمنح الحجاج خدمات صحية، علاجية ووقائية بمختلف المناطق بدأً بالمطارات، وتوفر المنصة للمتطوعين فرص تطوعية مجتمعية أخرى، كما تمنحه شهادة العمل التطوعي بعد منحه أفضل الدورات التدريبية.

التسجيل عبر برنامج “كن عونًا”، وذلك من خلال الدخول إلى منصة العمل التطوعي، حيث أنه قائم على عدة مبادئ إسلامية قوية تتصل بأهداف نبيلة، وتقتضي بمساعدة الحجاج وتقديم العون لهم ومدهم بأكثر سبل الراحة، ويعمل البرنامج بكونه أحد البرامج التطوعية التي تتعلق بتقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين أيضًا.

التسجيل من خلال البرنامج الصحي التطوعي وهو برنامج سنوي يتم تنظيمه برعاية من اللجنة الطبية بمشاركة الندوة العالمية للشباب المسلم، كما يتم دعم البرنامج من جهة أخرى وهي مدينة الملك عبدالله الطبية، بالإضافة إلى المديرية العامة للدفاع المدني التي تمثل الشريك الميداني المساهم بالبرنامج.

ويقوم البرنامج بتزويد المتطوعين بدورات لتأهيلهم وتطوير قدراتهم على تقديم أرقى الخدمات للحجاج قبل البدء في القيام بذلك فعليًا، ويتم التسجيل في البرنامج من هنا، كما يتطلب التسجيل دفع رسوم قدرها 200ريال سعودي في حالة قبول المتطوع.

شروط التطوع الصحي في الحج

تيسر المملكة العربية السعودية طرق الالتحاق والتسجيل في التطوع الصحي في الحج ولكن حفاظًا على سلامة الحجاج وتوفير سبل الراحة لهم، قد وضعت عدد من الشروط الواجب توافرها في من يرغب في ذلك، وهناك شروط عامة وشروط تختص بغير السعوديين، وتتمثل شروط تطوع السعوديين فيما يلي:

أن يكون الشخص المتقدم للتسجيل سعودي الجنسية، ألا يقل عمره عن 18عام ولا يتعدى 50عام، كما يجب أن يتمتع بقدر كبير من اللياقة الجسدية والصحية عامة، ينبغي على الشخص المتقدم أن تتوافر لديه القدرات والمهارات الاجتماعية، مع إمكانية التواصل مع الأخرين.

امتلاك الشخص ما يثبت خبرته في مجال العمل التطوعي أو الخدمة العامة بشكل مسبق، التمتع بالمرونة وإمكانية التكيف مع وجود اختلاف في ظروف العمل، القدرة على العمل ضمن فريق أو تحت ضغط، السرعة والبداهة في حل المشكلات عند حدوث أي طوارئ.

شروط التطوع في الحج لغير السعوديين

تسمح المملكة العربية السعودية لغير السعوديين بالمشاركة في التطوع الصحي في الحج وذلك من قبل وزارة الحج والعمرة، ولكن يتم ذلك بعد توافر مجموعة من الشروط تتمثل فيما يلي:

أن يمتلك الشخص الراغب في التطوع جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن عام، كذلك أن تكون لديه وثيقة إقامة سارية الصلاحية خلال مدة موسم الحج بأكملها، تقديم شهادة مهنية تثبت الخبرة في مجال العمل التطوعي، بشرط استخراجها من قبل هيئة التخصصات الصحية السعودية.

تقديم اثبات الخبرة المتميزة في قسم العناية، الالتزام بتوافر الشروط العامة التي تضعها المملكة للتسجيل في التطوع في الحج من حيث العمر، المهارات، اللياقة الصحية واللياقة الجسدية.

كيف اقدم على التطوع في الحج؟

يتم التسجيل في التطوع الصحي في الحج بأكثر من طريقة كما وضحنا لكم فيما سبق، ولكن الطريقة الأمثل هي التي تتم من خلال منصة التطوع الصحي الإلكترونية، وذلك فقط بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة إلى منصة التطوع الصحي الإلكترونية عبر الإنترنت من هنا، من الصفحة الرئيسية يتم النقر على خيار تسجيل أعلى يسار الصفحة، إدخال كافة البيانات الأساسية التي يطلبها النظام مثل الاسم، السن وبيانات التواصل.

بعد التأكد من صحة البيانات يجب الضغط فوق زر تأكيد، تصلك بعدها رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رابط التدريب عن بعد، يجب أن يجتاز الطالب اختبارات التدريب بنجاح لكي يحصل على شهادة التدريب الخاصة به، وعندها يتلقى رسالة تؤكد قبوله كمتطوع بالمنصة.

يقوم المتطوع بالولوج إلى المنصة ثانية للاطلاع على الفرص التطوعية المتوفرة، ويختار منها خدمة حجاج بيت الله، وتقديم طلب الانضمام ثم تلقي دعوة المشاركة.

يتطلب الأمر أن يخضع المتطوع لفترة تدريب ميداني مسبق يتم في موقع العمل التطوعي الذي حدده بنفسه، كما يجب عليه إنهاء مدة العمل والقيام بمهامها ليحصل على شهادة معتمدة من المنصة خاصة بالعمل التطوعي.

استعدادات السعودية لموسم الحج 2023

يعتبر التطوع الصحي في الحج أحد أبرز استعدادات السعودية لموسم الحج، حيث تشكل مهمة كبيرة تتعلق بمساعدة الحجاج والحفاظ على سلامتهم، وهذه هي أسمى أهداف المملكة خلال موسم الحج.

وفيما يخص الاستعدادات الفعلية للدولة والحكومة، فقد بدأت بوقف المطارات من استقبال أفواج المعتمرين التي تسبق موسم الحج لعام 2023م، وذلك منذ يوم ٢١من شهر مايو.

كما اعتمدت الخطوط الجوية السعودية الخطة التنفيذية لاستقبال أفواج الحجاج القادمين من كافة دول العالم، كذلك وفرت عدد من الوسائل المريحة لنقل الحجاج داخليًا بين المشاعر خلال موسم الحج.

والجدير بالذكر هو قدرة خطوط السكك الحديدية السعودية على الانتهاء من أعمال قطار الحرمين السريع وقطار المشاعر المقدسة من حيث الصيانة وغيرها، وذلك لحمل ونقل أكبر عدد من الحجاج خلال موسم الحج بكل سهولة وأمان.

كذلك لم تنسى تجهيز القدرة الاستيعابية للمواشي؛ لكي تتمكن من تغطية السوق باحتياجات الحجاج لشراء وذبح الأضاحي، ومن المتوقع استيراد حوالي مليون و500ألف راس من الماشية قبل وخلال موسم الحج.

وأخيرًا شملت الاستعدادات تجهيز الطرق ورفع معايير السلامة حفاظًا على أمن الحجاج وراحتهم، وقد تم ذلك من خلال أعمال الصيانة، إزالة كمية كبيرة من الكثبان الرملية ووضع لوحات إرشادية للحجاج، بالإضافة إلى الحواجز والمسارات المعدنية والخرسانية، وأعمال الدهانات وغيرها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك