السير ريدلي سكوت “صانع أفلام إنجليزي” | مشوار مفعم بالنجاحات تعرف عليه

السير ريدلي سكوت “صانع أفلام إنجليزي” | مشوار مفعم بالنجاحات تعرف عليه

20 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ولد ريدلي سكوت  في ساوث شيلدز ، تاين ووير ، إنجلترا . وهو ابن إليزابيث والعقيد فرانسيس بيرسي سكوت. نشأ في عائلة عسكرية ، مما يعني أن والده كان ضابطًا . وكان في سلاح المهندسين الملكيين في معظم حياته المبكرة. انضم فرانك ، شقيق ريدلي الأكبر . إلى البحرية التجارية عندما كان لا يزال صغيراً وكان الزوجان على اتصال ضئيل.

من هو ريدلي سكوت؟

بدأ ريدلي سكوت في متابعة اهتمامه بالسينما أثناء دراسته في الكلية . وذهب للعمل في هيئة الإذاعة البريطانية. أسس لاحقًا شركة الإنتاج التجاري الخاصة به ، Ridley Scott Associates ، وجلب شقيقه الأصغر ، توني سكوت ، للعمل معه. بعد أن ترك بصمته مع نجوم الخيال العلمي Alien (1979) و Blade Runner (1982) ، تم ترشيح سكوت لجائزة الأوسكار عن فيلم Thelma & Louise (1991) ، وتم ترشيحه مرة أخرى لكل من Gladiator (2000) و Black Hawk داون (2001). تشمل الأفلام البارزة الأخرى Matchstick Men (2003) و American Gangster (2007). و Robin Hood (2010) و Prometheus (2012) . و The Martian (2015) و All the Money in the World (2017).

الحياة الشخصية للفنان

كان سكوت متزوجًا مرتين ولديه ثلاثة أطفال ، كلهم منخرطون في صناعة الأفلام. حصل على وسام فارس في عام 2003 مع مرتبة الشرف في المملكة المتحدة للعام الجديد. تعرض سكوت لصدمة عندما توفي شقيقه توني في 19 أغسطس 2012 ، بعد أن قفز من جسر فينسينت توماس في لوس أنجلوس ، كاليفورنيا. تم العثور على مذكرة انتحار في مكتب توني سكوت بعد وقت قصير من وفاته.

ما هي بداية ونشأة ريدلي سكوت

ولد المخرج والمنتج الإنجليزي ريدلي سكوت في 30 نوفمبر 1937. في ساوث شيلدز ، إنجلترا ، لإليزابيث والعقيد فرانسيس بيرسي سكوت. كان لديه شقيقان ، أحدهما كان توني سكوت ، الذي أصبح لاحقًا أيضًا مخرجًا سينمائيًا. أحب ريدلي مشاهدة الأفلام عندما كان طفلاً ، وبحلول الوقت الذي وصل فيه إلى الكلية ، كان يسعى بنشاط إلى مهنة السينما. ساعد في إنشاء قسم الأفلام في الكلية الملكية للفنون ، وكمشروعه الأخير هناك ، قام بعمل فيلم قصير باسم Boy and Bicycle. لقد ألقى شقيقه الأصغر ، توني ، في الفيلم الذي كان أول ظهور له في الإخراج. بعد الكلية ، ذهب ريدلي سكوت للعمل كمصمم موقع متدرب في بي بي سي ، مما أدى إلى العمل على عدد من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة في هذا الوقت.

المشوار الفني لبداية ريدلي سكوت

في نهاية الستينيات ، أسس سكوت شركة Ridley Scott Associates . وهي شركة إنتاج أفلام وتجارية ، وأحضرت توني للعمل معه. جذبت الشركة الاهتمام للأخوين سكوت ، إلى جانب مديرين تجاريين آخرين ، بما في ذلك آلان باركر وهيو هدسون. ومع ذلك ، استمر سكوت في ممارسة مهنة الإخراج السينمائي. حصل أخيرًا على وظيفة في إخراج The Duellists عام 1977 ، والذي تم ترشيحه للجائزة الرئيسية في مهرجان كان السينمائي ، وفاز بجائزة أفضل فيلم.

ثم ذهب سكوت لإخراج أفلام Alien ، بطولة سيغورني ويفر ، وبليد رانر ، بطولة هاريسون فورد. فشل Blade Runner في شباك التذاكر في عام 1982 ، لكنه أصبح يعتبر لاحقًا كلاسيكيًا. في عام 1986 ، أصدر توني سكوت أول أفلامه الناجحة مع Top Gun ، متغلبًا على شقيقه الأكبر. لكن ريدلي سكوت انخرط في عام 1991 مع Thelma & Louise ، بطولة جينا ديفيس وسوزان ساراندون. كان الفيلم أحد أكبر نجاحاته الحاسمة ، وحصل على ترشيح سكوت لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج.

تأسيس شركته Scott Free Productions

قام سكوت مع شقيقه في عام 1995 بتأسيس وإدارة Scott Free Productions وعمل في العديد من الإعلانات التجارية والبرامج التلفزيونية ، بالإضافة إلى أفلامه الطويلة. حقق فيلم Gladiator ، الذي صدر عام 2000 وبطولة راسل كرو ، نجاحًا تجاريًا ضخمًا آخر للمخرج. فاز Gladiator بخمس جوائز أوسكار ، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل ، وتلقى سكوت ترشيحًا آخر لجائزة الأوسكار عن جهوده. سيواصل سكوت العمل مع كرو في أربعة أفلام أخرى.

فوزه بجولدن جلوب عن فيلم The Martian

في عام 2010 ، عمل سكوت على ما كان في البداية أن يكون تكملة من جزأين لفيلم Alien ، لكنه انتهى به الأمر إلى أن يكون فيلمًا واحدًا يسمى Prometheus ، والذي تم إصداره في يونيو 2012. كما أخرج إعلانًا تجاريًا لعطر Lady Gaga الجديد.

بعد إخراج فيلم The Counsellor الذي كتبه كورماك مكارثي ، والذي حصل على آراء متباينة في عام 2013 على الرغم من طاقم الممثلين المرصع بالنجوم ، قاد سكوت الملحمة الكاسحة Exodus: Gods and Kings (2014) ، مع كريستيان بيل في دور موسى وجويل إدجيرتون في دور رمسيس. حقق الفيلم ، الذي أثار الجدل حول مسألة العرق والتمثيل ، عوائد متواضعة في شباك التذاكر المحلي على الرغم من أنه كان أفضل بكثير في الخارج. كانت جهود سكوت التالية ذات الميزانية الكبيرة ، The Martian ، بمثابة فيلم ضخم غير مؤهل على الصعيدين المحلي والخارجي. في دوره كمنتج ، حصل سكوت على جائزة غولدن غلوب في أوائل عام 2016 عن أفضل صورة أو كوميديا أو موسيقية. كما حصل فيلم The Martian على ترشيح أوسكار لأفضل صورة من بين فئات أخرى.

موقف الفنان من التحرش الجنسي

في نوفمبر 2017 ، بعد ظهور مزاعم التحرش الجنسي ضد الممثل كيفن سبيسي . اتخذ سكوت خطوة غير عادية بقطع مشاهد الممثل المتهم من فيلمه المكتمل مؤخرًا ، All the Money in the World. أعلن المخرج أنه كان يعيد تصوير الكواليس مع كريستوفر بلامر ، وأنه ينوي أن يكون المشروع جاهزًا لموعد إطلاقه المقرر أصلاً في 22 ديسمبر.

على الرغم من التغيير المفاجئ في اللحظة الأخيرة ، والذي تضمن تأمين مواقع التصوير نفسها والتزام النجمين المشاركين ميشيل ويليامز ومارك والبيرج ، إلا أن سكوت جمع الأشياء معًا ، بل وحصل على ترشيح لجولدن غلوب لأفضل مخرج. ووصف العملية لاحقًا بأنها “نوع من التنسيق مع قدر كبير من الذعر الذي أصابني” ، مضيفًا أنها كانت “أصعب شيء قمت به في حياتي”.

الاعمال الاخيرة له

عاد ريدلي إلى جذوره الخيالية العلمية بفيلمه “المريخ” لعام 2015 ، بطولة مات ديمون كرجل تقطعت به السبل على سطح المريخ. تم تقدير الفيلم بشكل نقدي وأصبح في النهاية الفيلم الأكثر ربحًا في مسيرة ريدلي بأكملها. في مايو 2017 ، تم إطلاق فيلمه التالي “Alien: Convention”. كان تكملة لفيلم “بروميثيوس”. كان النقاد سعداء بالفيلم ووصفوه بأنه “عودته إلى الشكل”. حقق الفيلم أرقامًا ضخمة في شباك التذاكر وتم الترحيب به كواحد من الأفلام الكبرى لهذا العام.

الجوائز والإنجازات

  • يُعرف ريدلي سكوت بأنه أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في هوليوود. حصل على “بكالوريوس فارس” لمساهمته في صناعة السينما البريطانية في عام 2003.
  • تم إدراجه في “قاعة مشاهير الخيال العلمي” عام 2007.
  • منحت “الكلية الملكية للفنون” في لندن ريدلي درجة الدكتوراه الفخرية في عام 2015.
  • في استطلاع عام 2004 أجرته “بي بي سي” ، وصفه بأنه عاشر أكثر شخصية بريطانية نفوذاً على قيد الحياة.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك