الشفق القطبي.. وأجمل مناطق ظهوره llتوقيت ظهوره

الشفق القطبي.. وأجمل مناطق ظهوره llتوقيت ظهوره

9 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الشفق القطبي يعتبر عرض ضوء طبيعي يسطع في السماء. وتتغير الأضواء الملونة باللون الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر والبرتقالي. وتتغير بلطف وتغير شكلها كالستائر التي تهب بهدوء. يمكن متابعة الشفق القطبي أثناء الليل فقط . وفي العادة ما يبان فقط في المناطق القطبية السفلية. يمكن متابعة الشفق القطبي كل ليلة تقريبًا قريباً من دوائر القطب الشمالي والقطب الجنوبي. والتي تتواجد على بعد قرابة 66.5 درجة شمال وجنوب خط الاستواء.

لماذا يحدث الشفق القطبي

على الرغم من أنه من الأجمل لمشاهدة الشفق القطبي في الليل. إلا أنه في الحقيقة مكون بسبب الشمس. فالشمس تبعث الكثير من الحرارة والضوء. كما ترسل المزيد من الطاقة الأخرى والجزيئات القليلة في طريقنا. يوفر المجال المغناطيسي الكثير من الوقاية المحاطة الأرض من أغلب الطاقة والجزيئات. ولا نلاحظها حتى.

لكن الشمس لا ترسل ذات القدر من الطاقة على مدار الوقت. يوجد رياح شمسية منبعثة باستمرار وهناك أيضًا عواصف شمسية. وفي نوع واحد من العواصف الشمسية تعرف بالانبعاث الكتلي الإكليلي . تتجشأ فقاعة كبيرة من الغاز المكهرب متاح أن تنتقل من خلال الفضاء بسرعات مرتفعة.

حين تهب عاصفة شمسية للارض، يمكن لجزء من الطاقة والجسيمات الصغيرة أن تتحرك من خلال خطوط المجال المغناطيسي داخل القطبين الشمالي والجنوبي.  وصولاً للغلاف الجوي للأرض. يرسم تخطيطي للعملية التي يؤدي للشفق. كيف تتحرك الجزيئات من الشمس وتتفاعل مع غلافنا الجوي حين القطبين هناك ، تتفاعل الجزيئات بالغازات داخل غلافنا الجوي مما يتسبب في عرض جميل للضوء في السماء. يمنح الأكسجين الضوء الأخضر والأحمر. يسطع النيتروجين باللون الأزرق والأرجواني.

ما هي ألوان الشفق

تتنوع ألوان الشفق القطبي معتمدة على الارتفاع ونوع الذرات المعنية. إذا تخبطت الأيونات بذرات الأكسجين المرتفعة في الغلاف الجوي. ويأتي عن التفاعل توهج أحمر. هذا شفق قطبي غير معتاد. ولكن العرض الأكثر انتشاراً ، هو اللون الأخضر المائل للأصفر ، والذي يتم عندما تضرب الأيونات الأكسجين على ارتفاعات قريبة. ويظهر الضوء المحمر والمزرق الذي يظهر في الاغلب بالأطراف السفلية للشفق من خلال تخبط الأيونات على ذرات النيتروجين. يمكن أن تحدث الأيونات التي تصطدم بذرات الهيدروجين والهيليوم شفقًا لون أزرق وأرجوانيًا. على الرغم من أن رؤيتنا نادرًا ما يظهر هذا الجزء من الطيف الكهرومغناطيسي.

لمعرفة أكثر عن عروض الضوء الغير معروفة. سمي العلماء أقمارًا صناعية مصممة خصيصًا لدراسة الشفق القطبي. وفي عام 2005 ، استعمل القمر الصناعي IMAGE التابع لوكالة ناسا الموجات فوق البنفسجية والراديوية لدراسة الشفق وكيفية تكونه.

أماكن ظهور الشفق القطبي

ترومسو ، النرويج

يوجد في قلب منطقة الشفق القطبي في القطب الشمالي النرويجي. وتعد على نطاق كبير واحدة من أجمل الأماكن في العالم لرؤية الشفق القطبي. يمكن الوصول إليها ببساطة من المملكة المتحدة . من خلال رحلة مباشرة من لندن تأخذ 3.5 ساعة فقط ، تعرف ترومسو كوجهة شهيرة عامًا بعد عام وتوفر مناظر مذهلة للشفق القطبي. يبدأ من سبتمبر على طول الطريق حتى شهر أبريل. المدينة ذاتها مفعمة بالحيوية ، حيث يوجد عدد كبير من المقاهي حسب ذوق كل فرد الواحد أكثر من أي مكان آخر في النرويج.

 لابلاند السويدية

يعتبر السفر إلى ذروة البرية السويدية مثل الغاية . حيث يتم فيها شكلاً رائعًا للشفق القطبي بدون زائرين. يسكنها 18000 شخص فقط ، فإن الرحلة إلى القطب الشمالي مثل رحلة إلى المجهول. كما يوجد بها فندق ICEHOTEL في Jukkasjärvi ، وهو مكان يصل عدد سكانه حوالي 600 نسمة. يمكن رؤية الأضواء هناك بين شهري أكتوبر ومارس ، على الرغم من أنه ليس من غير المعروف عرضه قبل هذا بقليل وبعده في فترات الطقس الصافي الممتد.

ريكيافيك ، أيسلندا

تعتبر عاصمة أيسلندا خيارًا ملائماً للكثير من المسافرين. تكتظ أحواض السباحة الحرارية الأرضية والجولات البركانية وثقافة الجودة ، ويمكن أن تؤدي لنسيان الشفق القطبي تمامًا. ومع هذا، ويوصي لرؤيته لعدم تكرار العرض بشكل مذهل.

أشهر مناطق لوجود الشفق

يوكون ، كندا

هي منطقة نائية ، برية وجميلة . ليس هناك العديد من الأماكن التي تجعل الانسان يشعر بالانفصال عن العالم المتطور. يمكن إقران معك ببطانية ملونة من الرياح الشمسية والتداخل المغناطيسي ، وقد تكون الشفق القطبي في كندا أروع تجربة طبيعية يمكن تخيلها. يمكن مشاهدة الشفق في وقت مبكر من أواخر شهر أغسطس ، ويصل خلال أشهر الشتاء حتى بداية الربيع.

روفانييمي ، لابلاند الفنلندية

تتواجد بشمال الدائرة القطبية الشمالية ، روفانيمي تعتبر مثال للحياة البرية المليئة بالثلوج. في الصباح ، يمكن التزلج على الجليد الذي يكون مع كلاب الهاسكي أو الصيد على الجليد أو انطلق في رحلة سفاري على الجليد. يمكن الاستمتاع بأمسية ملحمية. الشفق القطبي الشمالي يظهر في لابلاند. مع أفضل وقت لرؤية الإسكندنافي بالمثل في الفترة من سبتمبر إلى أبريل. يمكنك الترتيب لرحلة إلى روفانيمي على راحة المسافر. والأفضل من ذلك كله ، وجود منزل سانتا كلوز ، مما يجعله المكان المثالي لأخذ الأطفال في عيد الميلاد لتذكره.

في أي شهر يظهر الشفق بوضوح

  • في الخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر). وبمجرد نهاية الاعتدال الخريفي ، يكون “موسم الشفق القطبي” في نصف الكرة الشمالي. يمكن أن يكون الطقس في الخريف ديناميكيًا للغاية في هذه الوجهات الشمالية. إذا كنت تسعى لتخطيط لرحلة صيد الشفق القطبي اثناء الخريف. يجب التأكد من مراجعة التوقعات والتخطيط للطقس الذي يتغير بسرعة.
  • الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير) . يعد فصل الشتاء الطويل أفضل وقت لرؤية الأضواء الشمالية. من الليالي الطويلة من ديسمبر وصولاً لفبراير . قد يمكن رؤية الأضواء الشمالية طالما يوجد إطلالة شمالية جيدة.
  • الربيع (مارس إلى مايو). مع وصول نهاية أبريل ، مع بداية الربيع داخل نصف الكرة الشمالي ، ستكون فرصك في مشاهدة الأضواء الشمالية داخل الولايات المتحدة محدودة بشكل كبير. تقلل الأيام الأطول والليالي الأقصر من احتمالية رؤية الشفق القطبي عما كان عليه في فترة سابقة من العام.
  • الصيف (من حزيران (يونيو) إلى شهر (أغسطس). في الصيف ، كما متوقع أغلب وجهات نصف الكرة الشمالي ، هو الوقت الخطأ من العام لمتابعة الشفق القطبي. مع وجود الانقلاب الصيفي ، يمكن أن التأكد تمامًا من أن الشفق سيكون غير مرئي في السماء. يوجد فرصة لمشاهدة الشمس في منتصف الليل في ألاسكا على الأقل.

هل يمكن مشاهدة الشفق القطبي في عام 2022

في حين أنها تعرف كونها ظاهرة ليلية. إلا أن الأضواء الشمالية متأثرة فعليًا بنشاط الشمس. بحسب رودني ، تسير الشمس بدورة إلى 11 عامًا تقريبًا. والتي تشتمل ثلاث إلى أربع سنوات من الطاقة الشمسية القصوى. هذا يعطي الكثير من نشاط الأضواء الشمالية ، تأتي بضع سنوات من الانتقال ، ثم ثلاث إلى أربع سنوات من الحد الأدنى من الطاقة الشمسية.

حدث الحد الأدنى من الطاقة الشمسية بشهر ديسمبر 2019 ، والذي بدأ بداية دورة شمسية جديدة ، معروفة للخبراء في NOAA و NASA باسم Solar Cycle 25. نحن حاليًا أقرب إلى الحد الأدنى وسنصل إلى الحد الأقصى المتوقع التالي في يوليو 2025.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك