الصين | معلومات عن الصين الشعبية وأشهر الأماكن السياحية بها

الصين | معلومات عن الصين الشعبية وأشهر الأماكن السياحية بها

2 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الصين عرفت رسميًا بجمهورية الصين الشعبية، وهي أكثر دولة سكانًا في العالم، يسكنها أكثر من ١.٤٥مليون نسمة.

تقع الصين في شرق أسيا، ويرئس حكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد، وتتكون من ٢٢مقاطعة وخمسة مناطق ذاتية الحكم وثلاثة بلدان.

ومنها بكين وشانغهاي وتشونغتشينج، واثنان من مناطق الحكم الذاتي، مثل: هونج ومكاو وكونغ، وعاصمة هذه الدولة هي بكين وتعتبر جمهورية الصين أكبر ثالث بلد من المساحة الإجمالية.

معلومات عن الصين

تمتد الدولة على مساحة٩.٦ مليون كيلو متر مربع، وتعتبر ثاني أكبر دولة حسب مساحة البر، وتتنوع بها المشاهد الطبيعية مثل الغابات والسهول، وصحاري وذلك في الشمال قريبًا من منغوليا وسيبيريا.

والغابات شبه الاستوائية توجد في الجنوب الرطب، قريبًا من فيتنام ولاروس، وتقع جبال الهيمالايا علي علو شاهق لدولة الصين وهي التي ترسم الحدود الطبيعية مع آسيا الوسطى والهند.

وتعتبر الحضارة الصينية هي أحد أقدم الحضارات في العالم وازدهرت في حوض النهر الأصفر، والذي يتدفق خلال سهل شمال الصين.

قامت السياسة على النظام الملكي الوراثي، المعروف بالنظام السلالي انقسم إلى عدة سلالات مثل شيا وتشينج، وشهد النصف الأول من القرن العشرين وقوع البلاد في فترة تفكك وانهيار وذلك في عام١٩١١م.

فانقسمت البلاد إلى معسكرين رئيسين من السياسيين وهما الشيعين والكومينتانغ، فانتهت أشكال العنف الكبرى نتيجة لحسم الشيوعيون الحرب الأهلية وقاموا بتأسيس الجمهورية في بر الصين الرئيسي.

ولكن دخلت دولة الصين في نزاعات سياسية على قضايا السياسة، والوضع العام لمدينة تايوان، وذلك بسبب قيام حزب كومينتانغ عاصمة الجمهورية إلى تايبيه في تايوان، ولكن اقتصرت سيطرته حاليًا على تايوان وكنمن.

جغرافية ومناخ الصين

تعتبر جمهورية الصين الشعبية ثالث أكبر بلد في العالم حسب مساحة البر، وتحتل المساحة البرية حوالي تسعة ملايين وستمائة الف كيلو متر مربع.

وأيضًا تمتلك ثلاثة ملايين كيلو متر مربع من المياه الإقليمية الخاضعة لها وذلك وفقًا لاتفاق قانون البحار التابع للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك فهي تحتل المرتبة الثالثة أو الرابعة من حيث المساحة الكلية.

ومن حيث المناخ فالصين من أكثر الدول التي تمتد أرضها بالكثير من المناطق المناخية، وتحتل ست مناطق مناخية مثل المنطقة المعتدلة والمنطقة الباردة والمعتدلة الدافئة وشبه الاستوائية.

ويصبح الجو معتدلًا وهي مكان رائع ومناسب لمعيشة الإنسان وتطويره، بالإضافة إلى اختلاف الظروف المائية لديها وذلك باختلاف السعة الأرضية فخلال السنة يبلغ معدل سقوط الأمطار ٦٢٠مليمتر.

كما أن المناطق المختلفة تتأثر بالرياح الموسمية فيؤدي ذلك إلى عدم توازن الظروف المائية والنقصان التدريجي من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي.

ويبلغ معدل سقوط الأمطار في المناطق الساحلية جنوب شرق الصين حوالي١٠٠٠مليمتر، وأيضًا تؤثر الرياح الموسمية التي تأتي من شرق أسيا بشكل كبير على المناخ في الصين.

فهبوب الرياح الجنوبية الشرقية في الصيف يجلب أمطارًا غزيرة مصاحبة بحرارة.

وفي فصل الشتاء تهب رياح شمالية تجلب البرد وذلك يجعل درجة الحرارة أقل ما يمكن في مناطق أخرى في العالم على نفس خط العرض، وهذه الحرارة تناسب زراعة العديد من المحاصيل مثل زراعة الأرز والقطن في جنوبي الصين

الطبيعة السكانية لدولة الصين

تمتاز الصين بعدة خصائص منها ارتفاع الكثافة السكانية وزيادة نسبة الشيوخ، حيث بلغ إجمالي السكان حوالي ١.٢٤٨مليار نسمة إلى نهاية عام١٩٩٨م.

ولكن توزيع السكان ليس متوازنًا فتتخطى كثافة السكان ١٠٠ شخص لكل كيلو متر مربع في الأجزاء الواقعة ببن مدينتين هاربين وكونمينغ.

ومن حيث اللغة تشتمل على العديد من اللغات واللهجات ومن أهم هذه اللغات ما يلي:

اللغة الصينية

وتعد من اللغات الرسمية في البلاد وهي من أكبر لغات العالم من حيث عدد الناطقين بها، بلغ عددهم ١.٢مليون نسمة.

أما من حيث الصعوبة فهي تحتل المرتبة الثانية من لغات العالم؛ لاحتوائها على عدد كبير من الحروف.

لغة مندرين

وهي من اللغات الرسمية في الصين وتتضمن عدد كبير من اللهجات.

تنتشر في المناطق الجنوبية والشمالية والغربية من جمهورية الصين.

وهي من اللغات الرسمية لتايوان وسينغافورا.

لغة كانتونية

معروفة باسم اللغة الكانتونية، وهي فرع من الفروع الرئيسية للغة الصينية، وتحتل المركز الواحد وعشرون من لغات العالم من حيث عدد الناطقين بها، ويتحدث بها حوالي٧١مليون نسمة.

الديانات الشائعة في الصين

أما من حيث الديانة فتضم الصين العديد من الأديان ومن أهمها ما يلي:

البوذية

فانتقلت البوذية من الهند للصين منذ ٢٠٠٠سنة، معظم البوذيون المؤمنون من الصينين، بينما يتركز جزء كبير منهم في التبت، ويمارسون الديانة البوذية التاريخية أكثر من الممارسة اليومية.

الديانة الطاوية

يعود تاريخها إلى ١٤٠٠سنة وكان مؤسسها لاو تزو وتأسست عقيدتها على التعاطف والتوفير والتواضع، والجميع يهيأ لديه أن رموز الطاوية مألوفة بدون إدراك منه.

الديانة الإسلامية

انتشر الإسلام في كثير من الدول العربية انتقالا إلى الصين منذ أكثر من ١٤٠٠سنة.

وفي وقتنا هذا يتراوح عدد المؤمنون بها حولي١٤مليون، تتمثل في مجموعات مثل طاجيك وتتر وجموعه بابانا العرقية.

اقتصاد الصين

منذ تأسيس الدولة عام ١٩٤٩م إلى نهاية عام ١٩٧٨م، بُني الاقتصاد الجمهوري للصين على النموذج السوفياتي من الاقتصاد المركزي، وانعدمت الرأسمالية.

ويتميز الاقتصاد لديها على إنه اقتصاد سوق قائم على الملكية الخاصة، حيث تفككت السياسة الزراعية التجميعية وتمت خصخصة الأراضي الزراعية.

كما أسست مجموعة كبيرة من المؤسسات الصغيرة فعملت الحكومة على تخفيف الرقابة على الأسعار وعملت على تشجيع الاستثمار الأجنبي.

بالإضافة إلى تركيز الصين على التجارة الخارجية باعتبارها وسيلة أساسية للنمو، وذلك أدى إلى إنشاء مناطق اقتصادية خاصة في العديد من المدن الصينية.

وقامت بإعادة هيكلة الشركات الغير مربحة فأغلقت العديد من الشركات مما أدى إلى خسائر فادحة في الوظائف، ويرجع زيادة النمو الاقتصادي إلى النظام السياسي.

حيث تم إرسال البعثات الاقتصادية إلى البلاد الغربية لتعليم الاقتصاد والهندسة وطرق الإدارة بهدف التطوير الاقتصادي للبلاد.

السياحة في الصين

تعتبر السياحة في الصين من التجارب المختلفة التي تشمل العديد من الأنشطة السياحية التي تضيف المتعة للرحلة ومن أهم الأماكن السياحية ما يلي:

سور الصين العظيم

وهو من أهم المعالم السياحية في العالم، ويعتبر أشهر عجائب الدنيا السبع، وأُنشأ في العام الثالث قبل الميلاد ويبلغ طوله حوالي٢١.١٦٩كيلو متر، ولابد من زيارته عند الذهاب لدولة الصين.

سور الصين العظيم

المدينة المحرمة

وهي عبارة عن قصر إمبراطوري وسميت بالمدينة المحرمة لامتناع العامة من دخولها، فلا يدخلها غير الإمبراطور وأسرته الحاكمة، ويبلغ عمره أكثر من٦٠٠سنة.

ديزني لاند هونج كونج

تتميز لاند هونج بالألعاب المبهرة والمتاحف المتعددة، وجمالها الواضح فيه المعالم الصينية الذي يتميز بيه المطاعم والمحلات.

المدينة المحرمة في الصين

حديقة يويوان

حيث تم بناء تلك الحديقة الأثرية في أكثر من ٢٠سنة وهي واحدة من أشهر معالم الصين القديمة، وقريبًا منها يقع شارع تجاري سياحي وهو بازار شنغهاي والذي يتميز ببضائعه المثيرة.

حديقة يويوان في الصين

برج لؤلؤ الشرق في شنغهاي

يتميز هذا البناء بروعته ويبلغ طوله حوالي ٤٦٨مترًا ويعتبر من أطول أبراج البث التليفزيوني في الصين

يحرص الكثير من الزوار على الصعود إليه ليتمتعوا بهذه التجربة الفريدة.

برج لؤلؤ الشرق في شنغهاي

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك