اهتمام الإمارات بكبار السن … حقوق كبار المواطنين بدولة الإمارات، أسماء أهم فاعليات لكبار المواطنين

اهتمام الإمارات بكبار السن … حقوق كبار المواطنين بدولة الإمارات، أسماء أهم فاعليات لكبار المواطنين

31 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اهتمام الإمارات بكبار السن ظهر من خلال أهتمام بالكبار الذين أهتمت بهم السياسة الوطنية وتعطيهم الأولوية سواء المجتمعية او التقديرية، وهذا الاتجاه أتى انطلاقاً من قناعة الإمارات من تمسكها بالعادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة والتي تأسست في المجتمع الإماراتي، والت تتوارثها ما بين الأجيال أباً عن جد.

المبادرات توضح اهتمام الإمارات بكبار السن

دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من الدول الرائدة في توفير الحياة الكريمة لكل الإماراتيين، وأصبحت هي في مقدمة هذا الشأن ومدى الاهتمام الذي توفره لكل أفراد المجتمع، بكل فئاتهم العمرية، وتوفير الدعم والمساعدة بشتى الطرق والوسائل.

تسير رؤية الإمارات من خلال أفضل الطرق لحماية كل أفراد المجتمع، وهذا بدافع أن الأسرة هي أساس المجتمع مما يجعله بيئة معطائه ومستقرة ومتقدمة، ومن هذا الاتجاه أخذت دولة الإمارات بكل ما فيها من مؤسساتها تحت القيادة الحكومية الرشيدة أولوية لتوفير حياة كريمة لكبار السن.

فقد قامات بإطلاق عدد من البرامج والتشريعات والخدمات والمبادرات التي تهدف لدعم كبار السن ليطلق عليهم لقبكبار المواطنين وهذا كنوع من التقدير لجهودهم وعطائهم في تأسيس هذ المجتمع، وقد أتت هذه المبادرة للسير وفقاً لمحور التواصل والحياة النشطة، يهدف المحاور هو تأسيس سياسة وطنية لكبار المواطنين، وهذا للسعي للارتقاء بجودة حياة المسنين وبأساليب حياتهم.

اهتمام الإمارات بكبار السن

اهتمام الإمارات بكبار السن وتخصيص يوم المسن العالمي

قامت الإمارات بمشاركة دول العالم من خلال الاحتفال بيوم المسن العالمي والذي يكون سنوياً في الأول من شهر أكتوبر، وتكون فاعليات اليوم في صورة أنشطة تنموية واجتماعية تستهدف شتى الشرائح المجتمعية، بدايةً من الأسرة وطلبة المدارس والمتطوعين حتى يقوم بالتواصل الفعلي ومساندة كبار المواطنين.

كما تقوم وزارة تنمية المجتمع العديد من البرامج والفعاليات التي تمتد لأربعة أسابيع، تبدأ من يوم الاحتفال وحتى نهاية شهر اكتوبر، داخل عشر مراكز للتنمية الاجتماعية التي تتبع لوزارة التضامن الاجتماعي الإماراتي.

قد أعرب المسئولين ايضاً إن احتفال الوزارة من داخل مراكز التنمية الاجتماعية التابعة للوزارة والمنتشرة في كل أرجاء إمارات ومناطق الدولة، بيوم المسن العالمي سعياً لتحقيق أهداف ومحاور السياسة الإماراتية لكبار المواطنين. هذه المساعي تعتبر عاكسة لجهود القيادة الحكيمة بمجال التنمية والتمكين والعمل على تنشيط جوانب الحياة الكريمة لكبار المواطنين في كل المجتمع.

أهمية وأسماء الفاعليات الإماراتية لكبار المواطنين

يتوفر لكبار المواطنين مزايا سكنية وخدمات الرعاية النهارية، ومتوفر خدمة فزعةالتي توفر الزيارات المنزلية لكبار السن، هذا إلى جانب وجود مبادرة المواصلات المجتمعية، وايضاً مبادرة جيلين وايضاً التكنولوجيا الحديثة المسماه 60 Tech، كذلك برنامج التبادلات الثقافية المسماه لقاء. كما يوجد برنامج خبرة وهي لجذب ذوي الخبرة والعطاء. كما يوجد برنامج (60*60) وهو خاص بقصص نجاح، ومبادرة مؤسسات صديقة لكبار المواطنين، والدوري الرياضي المسمى منافسين. كما يوجد مشاريع وهو برنامج للتسهيلات المالية والأفكار الريادية بمجال خدمة كبار المواطنين.

خدمة الفحص المنزلي لكبار المواطنين وهي التي كانت لتسهيل أخذهم للقاح كورونا. كما تم عمل مبادرة للتواصل عن بُعد معهم وكانت بأسم نحن أهلكم – الهاتفية» وهي التي تهدف للتواصل مع كبار المواطنين وتوفير الدعم المعنوي عن طريق الحجر المنزلي خلال فترة جائحة كورونا «كوفيد19».

قانون رقم 9 لسنة 2019 لحقوق كبار المواطنين

قامت الحكومة في الإمارات بأعتماد القانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2019 وهو خاص بحقوق كبار المواطنين، كان الغرض من هذا القانون هو ضمان أن تحظى هذه الفئة بكافة الحقوق والحريات الرئيسية التي يمنحها الدستور، وكل المعلومات والخدمات المرتبطة بحقوقهم ومنحهم الرعاية المطلوبة والاستقرار لكل من النفسي والاجتماعي والصحي لهم.

من هذا المنطلق، كانت الإمارات تقوم بعمل العديد من المبادرات الداعمة لرعاية الكبار في السن، كذلك إنشاء قاعدة بيانات لمعرفة العمر المتوقع لكبار السن في البلاد، مع تمديد برامج الرعاية الصحية وكذلك الخدمية، وابرزهم خدمة الرعاية المنزلية، ومنحت حكومة الإمارات خدمة العيادات المتنقلة بالمناطق النائية.

هذا بجانب مراكز للإيواء لكبار المواطنين التي تخضع للوزارة لتنمية المجتمع، ومنح الرعاية الصحية الأولية، ومن ثم الاجتماعية، والنفسية، وايضاً دعم العلاج الطبيعي. كذلك وفرت الإمارات مجموعة من الخدمات والامتيازات، يتم يتم إضافتها ببطاقة الهوية الإماراتية وثم إعطائها لكل كبار المواطنين في الدولة، بغرض تحسين بجودة الحياة المستقبلية وتوفير الرفاهية لهم في شتى المجالات.

الرعاية الصحية لكبار السن بالإمارات

 كانت القيادة الإماراتية دوماً ومنذ عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله ترعى صحة كبار المواطنين، حيث قامت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بإقامة الكثير من المبادرات بهدف دعم الرعاية الصحية لكبار المواطنين، كما ذكرنا عمل قاعدة بيانات لمعرفة متوسط أعمار لكبار السن في الدولة، وتطوير وتنمية برامج الرعاية الصحية والخدمات، وبالأخص الخدمات الصحية المنزلية.

كما أن الوزارة قدمت خدمة «العيادات المتنقلة» بالمناطق الإماراتية النائية في كل من رأس الخيمة والفجيرة. وكانت هذه العيادات مجهزة بكل اللازم من أدوات وأطقم طبية لتوفير خدمات علاجية واستشارية. ومن هذه الخدمات هو علاج الأسنان، والمختبر الطبي، والعلاج الطبيعي، وعلاج مرض السكري، والكثير من الخدمات الأخرى.

كما وفرت الوزارة أولوية لشتى خدمات الرعاية الصحية كذلك الاجتماعية، والنفسية، لفئة كبار المواطنين عن طريق دور إيواء المسنين كذلك بتوفير برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن. كما قدمت الوزارة بطاقة مسرة وهي توفر مجموعة  من الخدمات والامتيازات لكبار السن إدرجت في بطاقة الهوية وهي ممنوحة للمواطنين في سن الستين وما فوق.

برامج وأنشطة تقدم للمسنين بالإمارات

خلال عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله، قامت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتقديم الكثير من البرامج المخصصة لكبار السن، وتنظيم العمل مع العديد من مراكز رعاية المسنين لتوفير شتى الأنشطة والفعاليات التي تسعى لأستقطاب الاهتمام لهذه الفئة الهامة.

 كذلك الاهتمام بفاعليات اليوم العالمي للمسنين، في صورة زيارات ميدانية لكبار  السن في بيوتهم، مع دور مراكز رعاية المسنين لتسديد أغلب احتياجاتهم، ومنح الهدايا والدعم النفسي المهم جداً لهذه الفئة العمرية. كما درب مجموعة من الموظفين على طرق دعم ورعاية المسنين بما يتماشى مع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

 أهم حقوق كبار المواطنين الإماراتيين

وفقاً لقانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2019 الذي أصدر لحقوق كبار المواطنين، والذي ينص على أن كل من يحمل جنسية دولة الإمارات ووصل لعمر الستين عاماً، سيقوم القانون بمحاولة مساندة كبار المواطنين وتوفير الحقوق والحريات الرئيسية التي نص عليها الدستور، كذلك الحرص على تقديم الرعاية والاستقرار النفسي والاجتماعي والصحي لكل هذه الفئة.

كما يشتمل قانون كبار المواطنين بدعم استقلاليتهم وخصوصويتهم ومساندتهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بممتلكاتهم وثرواتهم المالية وأماكن إقامتهم. كذلك الحرص على حمايتهم من أي عنف أو الإساءة أو الإهمال، كما أن من حقهم الحصول علة بيئة جيدة للعيش وسكن ملائم وحتى فرص للعمل، والعمل على الاستفادة من قدراتهم وخبرتهم في المجتمع واختلاطهم مع كافة الفئات العمرية.

كذلك توفير حصولهم على الخدمات الاجتماعية عن طريق مؤسسات كبار المواطنين ومن خلال الأندية والمراكز المجتمعية وايضاً من وحدات الرعاية المتنقلة، وهذا من خلال توفير الرعاية الصحية والوقائية، كذلك تقديم خدمات التأمين الصحي، والتمريض المنزلي، والأجهزة الداعمة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك