عادات شهر رمضان في الإمارات .. ما هي عادات وتقاليد الإماراتين في شهر رمضان

عادات شهر رمضان في الإمارات .. ما هي عادات وتقاليد الإماراتين في شهر رمضان

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عادات شهر رمضان في الإمارات على وجه التحديد تظهر من خلال الأجواء الدافئة التي لن تجد مثيلاً لها أينما ذهبت، فيوجد في الإمارات حتى يومنا هذا الكثير من العادات والتقاليد الاماراتية الأصيلة التي يقوم بها الإماراتيين في رمضان وأبرز تفاصيلها، سنقوم بمشاركتها معكم وتوضيح بعض المعلومات المتعلقة بطقوس وفعاليات رمضان في الإمارات العربية المتحدة.

عادات شهر رمضان في الإمارات قبل وصوله

تبدأ احتفالات رمضان في الإمارات من قبل وصول شهر رمضان، يبدأ الأمر من ليلة منتصف شعبان بالتحديد ويحتفل بحق الليلة وهي تعتبر تراثاً إماراتياً أصيلاً، تحتفل فيه العائلات الإماراتية بقرب حلول شهر رمضان فيقوموا بشراء المكسرات والحلويات ويتزاور الأطفال معهم أكياساً ملأنا بالخيرات يمروا على البيوت ويرددون أغاني جميلة وأشهر أغنية “عطونا حق الليلة… عطونا الله يعطيكم… بيت مكة يوديكم”.

الهدف من هذه العادة في أضفاء روح من البهجة في نفوس الكبار والأطفال، وتواصل كل من العائلات والأهالي في الإمارات، وهذا ما يجعلها من أجمل العادات والتقاليد في الإمارات التي يقوم بها الإماراتيين أحتفالاً بقدوم شهر رمضان.

عادات شهر رمضان في الإمارات .. ما هو عادات وتقاليد الإماراتين في شهر رمضان

رؤية الهلال وهي من أجمل عادات شهر رمضان في الإمارات

يحتفل الشعب الإماراتي بشهر رمضان فور الإعلان الرسمي عن أستطلاع هلال الشهر من جانب لجنة تحري الهلال التي بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

بعد التأكد من ظهور هلال رمضان يبدأ الأهالي بمعايدة بعضهم البعض ببدء الشهر الكريم والمساجد تبدأ بالتكبير والتهليل لتظهر بأبهى صورها فور رؤية هلال رمضان.

عادات السحور والإفطار في شهر رمضان بالإمارات

يأتي السحور وفي أولى ليالي رمضان أن تقوم العائلات بالتجمع معاً ليأكلوا معاً أجمل الأطباق للسحور والتي يجب أن تكون مشبعة حتى يتحملوا ساعات الصيام الطويلة. عند الوصول إلى مدفع صلاة المغرب، تلتف العائلة مرة أخرى ليشاركوا بعضهم في وجبة الإفطار في مائدة رمضانية شهية فيها أغلب الأكلات الشعبية الإماراتية.

أشهر الأطباق الرمضانية باللإمارات المجبوس والغوزي والهريس والكثير من أنواع اكلات رمضان في الامارات، من ثم تبدأ الحلويات الإماراتية المميزة من نوعها، وأشهرها اللقيمات والخبيص والساقو والعصيدة والكثير غيرها.

احتفال أول يوم رمضان بالإمارات

تعتبر مائدة رمضان وبالأخص أول يوم هي مكان تجمع الأسرة في بيت العائلة لتناول أشهى الأطباق التقليدية. وفي دولة الإمارات يعرف في رمضان أن أول شيء يتم تناوله هو التمر. كما يتم تحضير الكثير من الأصناف المختلفة من الحلويات والمعجنات الإماراتية من ثمرة التمر.

 يقوم الكثيرين بعمل قرص التمر وهي قطع مخبوزات صغيرة أشبه بالخبز تحشى بالتمر والحبهان. كما لا تفرغ موائد الإماراتيين خلال الشهر الفضيل من أطباق إماراتية مشهورة ومعروفة مثل: الهريس والثريد.

عادات شهر رمضان في الإمارات

تتزين كل الإمارات في شهر رمضان

من العادات شهر رمضان في الامارات هي زينة رمضان المبهجة، فيتم تزيين أغلب الشوارع بزينة رمضان المتجددة كل عام مع الفوانيس المضيئة. كما تعرف فوانيس رمضان في الامارات بأشكالها مع النجمة والهلال والمدافع والكثير من رموز رمضان الأخرى.

تكون شوارع الإمارات مثل لوحات رمضانية مضيئة مبهجة. إلى جانب هذا، يقوم السكان بتزيين منازلهم وشرفات والنوافذ ومداخل بيوتهم، ففي كل عام تظهر أفكار للديكورات الرمضانية والتي تظهر طابع وروحانيات شهر رمضان.

مدفع رمضان وأماكن تواجده بالإمارات

مواقع مدفع رمضان يتجذب السكان والسيائحين لرؤية هذا المدفع. تبدأ الاجواء من خلال أثناء القذيفة التي تعتبر إعلان عن حلول توقيت الإفطار وتشتمل هذه الأماكن على سماعات عن مسافة 8 إلى 10 كيلومتر.

كما يقوم أحد أفراد الجيش أو الشرطة بقذف القذيفة مع إتباع كل احتياطات الأمن والسلامة، حيث يستمتع الكثير من الأشخاص برؤية وسماع صوت المدفع الذي يعتبر واحد من أشهر عادات شهر رمضان في الإمارات.

أماكن إطلاق مدافع رمضان بإمارة دبي

برج خليفة.

مصلى العيد، المنخول.

البراحة.

فورت آيلاند، مدينة جميرا.

إطلاق مدافع رمضان في إمارة أبوظبي

مسجد الشيخ زايد الكبير.

قصر الحصن.

حديقة أم الإمارات.

مجلس المشرف.

مواقف الفورمولا، الشهامة.

أماكن إطلاق مدافع رمضان بإمارة العين

قرب صالة الأفراح – مجلس الصاروج، زاخر.

قلعة الجاهلي.

مواقع إطلاق مدافع رمضان بالظفرة

حدائق أدنوك.

مجلس محمد الياسي – المرفأ.

مواقع إطلاق مدافع رمضان بإمارة رأس الخيمة

سارية العلم، كورنيش القواسم.

مواقع إطلاق مدافع رمضان بإمارة أم القيوين

مسجد الشيخ زايد.

المحاضرات الدينية من أبرز عادات شهر رمضان في الإمارات

تقام أثناء شهر رمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير من الندوات والمحاضرات الدينية والروحية، وهذا وفقاً لأهتمامات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

كما توفر الكثير من الهيئات الإسلامية الأخرى في كل إمارة بتحضير مجموعة كبيرة من الندوات والمحاضرات عن الصيام في شتى المساجد ومن أشهر المحاضرات عن رمضان تعقد في دبي.

حضور صلاة التراويح

صلاة التراويح من أبرز علامات شهر رمضان في الإمارات وفي كل الدول العربية، فتأتي التراويح بالإضافة إلى الخمس صلوات اليومية، التي يقوم بها المسلمون وتصبح صلاة التراويح يومية وتقام بعد صلاة العشاء طول شهر رمضان المبارك.

يحضر التراويح كل من الرجال والنساء في كل مساجد الإمارات وتكون بطول ليالي رمضان وتكون أمسيات روحية لا مثل لها، كما يعتكف بعض المسلمون الليل كاملاً بالمساجد بالأخص بالعشر الأواخر من شهر رمضان.

من أهم الطقوس و عادات شهر رمضان في الإمارات

ختم القرآن الكريم

يقوم المسلمون خلال شهر رمضان بالاهتمام بقراءة القرآن الكريم وانهائه خلال الشهر، وذلك من أجل الحصول على ثواب كبير ومتضاعف في هذا الشهر المبارك.

كما قد يشارك البعض في حلقات قراءة القرآن التي تقام خلال رمضان في الإمارات لتعلم القراءة الصحيحة والحفظ ضمن مجموعات.

تقديم زكاة الفطر

يعتبر زكاة الفطر في الإمارات وفي كل الدول العربية من ضمن أركان الإسلام، لذا فهو واجباً يجب الوفاء به، فبعد الانتهاء من شهر رمضان وقبل صلاة عيد الفطر وفي نهاية شهر رمضان يتم دفع الزكاه.

على كل المسلم إخراج زكاة الفطر عن ذاته وكل أفراد أسرته، وقد يقوم البعض حتى  عن إخراج زكاة الفطر عن الاجنة برحم اماهتهم، وهذا لتغني الفقير عن السؤال في العيد ويستطيعوا الاستمتاع به مثل غيرهم.

أخيراً الاستمتاع في الخيام الرمضانية الإماراتية

تقام في رمضان الكثير من الاحتفالات الليلية في الخيام الرمضانية المنتشرة بشتى الأماكن المفتوحة ويتم في داخلها تلاوة القرآن الكريم، وليس هذا فقط فقد قامت الحكومة بإطلاق العديد من المبادرات المهمة ويأتي من أبرزها تأسيس “مجلس حكماء المسلمين” والذي يهدف لتعزيز التسامح والسلام في المجتمعات وإظهار دور الإسلام في هذا الجانب.

وهذا بالإضافة إلى إطلاق مركز “صواب” الذي يوضح أصول وجوهر الإسلام وما يشتمل عليه من صفات. وهذا إلى جانب مركز “هداية” الذي يسعى إلى إرساء طرق للحوار والتعاون من أجل مكافحة أشكال التطرُّف في كل صورها.

ساعات العمل في الامارات بشهر رمضان

أن ساعات العمل في الامارات تختلف في رمضان عن المواعيد الطبيعية، ففي داخل للجهات الحكومية الاتحادية يبدأ العمل من 09:00 صباحاً حتى 02:30 ظهراً الأيام من الإثنين إلى الخميس، وفي أيام الجمعة تبدأ 09:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً.

أما على بالنسبة للقطاع الخاص ففي العادة تصبح ساعات العمل في الامارات خلال رمضان هي 8 ساعات.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك