ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية | ليلة الشك رمضان 2023 وهران الجزائر | حكم صيام ليلة الشك

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية | ليلة الشك رمضان 2023 وهران الجزائر | حكم صيام ليلة الشك

19 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مع اقتراب الأيام المباركة من شهر رمضان الكريم، اتجه الناس بالبحث عن ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية حيث أن الكثيرين يتطلعون لمعرفة موعد أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقد زاد التساؤل أيضًا عن حكم الصوم في هذا اليوم، وعن الأدعية والأعمال المستحبة، كما رغب البعض في معرفة سبب تسمية هذا اليوم بيوم الشك، وهذا ما سوف نتناوله ونوضحه لكم من خلال فقرات مقالنا.

ما هو يوم الشك

عند البحث عن ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية تجد البعض لا يعرفون معنى يوم الشك، فقد عرف يوم الشك بأنه آخر أيام شهر شعبان اليوم الذي يوافق ثلاثون من شهر شعبان، حيث يحتمل في بعض الأحيان أن يكون الأول من رمضان.

ويصبح هذا اليوم مشكوكًا فيه، إذ تكون في هذه الليلة غيوم بالسماء، وتحجب رؤية هلال شهر رمضان، وهي ليلة أداء صلاة أول تراويح لشهر رمضان المبارك، حيث أنه من المحتمل أن يأتي شهر شعبان 29يوم أو 30يوم، وفي الحالتين تكون نهاية شهر شعبان هي ليلة الشك.

لماذا سميت ليلة الشك بهذا الاسم

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ولماذا أطلق عليها هذا الاسم؟ يحدث التأكد من رؤية هلال الشهر المبارك سنويًا يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، تحديدًا عند وقت الغروب، وأثناء القيام بعملية المسح ربما تقع عدة أخطاء بسبب كثرة الغيوم، ويترتب عليه حجب رؤية الهلال.

حينها يحكم بأن اليوم التالي هو اليوم المتمم لشهر شعبان، وأحيانًا يكون في حقيقة الأمر هو أو أيام شهر رمضان، ووقتها تحديدًا يحدث الشك، وهنا يكمن سبب تسمية يوم الثلاثين من شهر شعبان بيوم الشك، بحيث يكون يوم تشوبه الشكوك بين أمرين أول أيام شهر رمضان، أم هو أخر يوم بشهر شعبان.

ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية

متى ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية

وفق ما جاءت به البحوث الفلكية أن القمر سوف يغيب قبل الشمس في كافة دول المنطقة بما في ذلك جمهورية مصر العربية، قطر، الأردن، الإمارات والسعودية، وينتج عن هذا أن رؤية الهلال تكون شبه منعدمة.

ومن المعتقد أن تقوم أغلب الدول العربية باعتبار يوم الشك بنفس اليوم، وبهذا تكون ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية هي 22من مارس الموافق الأربعاء.

أول يوم رمضان 2023 في السعودية

وفق تقدير الحسابات الفلكية، وبعد توقع ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية حيث أصبح تقدير هذا اليوم في عصرنا هذا دقيق جدًا، وبناءً على عدم ظهور هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 21من مارس، من المحتمل أن يكون يوم 22من مارس الموافق الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان أي أنه يوم الشك.

وعليها فإن أول يوم رمضان2023 في السعودية هو يوم 23من مارس الموافق الخميس، وينتج عن هذه التوقعات الفلكية أن شهر رمضان ربما يكون مدته 29يوم، وينتج عنها أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو 21من شهر إبريل الموافق يوم الجمعة.

ليلة الشك رمضان 2023 وهران الجزائر

بعد استطلاع التقويم الهجري، وتحديد ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية فمن المتوقع أن تكون ليلة الشك رمضان 2023في الجزائر موافقة ليوم الأربعاء بتاريخ 22من مارس.

وبذلك فإن أول أيام صيام شهر رمضان المبارك في الجزائر هو يوم الخميس الموافق 23من شهر مارس، كما هو الحال في أغلب الدول الغربية الإسلامية، ولكن ربما يقع الاختلاف بين بعض الدول من خلال عدم تحري الدقة في رؤية الهلال، وهنا يكون الاختلاف فقط بداية الصيام.

أعمال محببة لله في ليلة الشك

هناك أعمال وأذكار كثيرة يحبها الله، ويفضل اتباع هذا طوال أيام العام وليس ليلة الشك أو غيرها، ولكن أوضحت دار الافتاء المصرية أن في مثل هذه الليالي المباركة يجب الإكثار من الأعمال المحببة إلى الله، وتتمثل هذه الأعمال في الأتي:

إقامة وأداء صلاة التسابيح حتى إن كانت مرة واحدة فقد قيل عن هذه الصلاة أن أدائها يغفر الذنوب، ويفرج الهموم، وهي ميسرة لكل عسير، قاضية للحاجات، تؤمن الروعات وتستر العورات.

وهي صلاة من أربع ركعات، تصلى بقراءة سورة الفاتحة، ثم صورة صغيرة، وقبل أن تبدأ بالركوع تردد هذه التسابيح،  وهي سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله و الله أكبر بعدد 15مرة، بعدها تركع وتردد تسبيح الركوع، وبعدها تردد نفس التسبيحات بعدد 10مرات.

ثم ترتفع من الركوع، وبعد قولك سمع الله لمن حمد كاملاً، عليك ترديد نفس التسبيحات بعدد 10مرات، وبعد السجود على الأرض مرددين تسبيح السجود نردد التسبيحات عينها 10مرات، وبعد رفع الرأس فيما بين السجدتين أطلق لسانك بالدعاء، ثم ردد التسبيحات 10مرات.

وأثناء السجدة الثانية بعد تسبيح السجود ردد التسبيحات 10مرات، بعد السجود ابقى في وضع القرفصاء وعليك ترديد التسبيحات 10مرات، وبهذا تكون رددت التسبيحات التي ذكرناها بعدد 75مرة.

كرر هذا في الاربع ركعات لتجمع خلال هذه الصلاة 300تسبيحة، وقد أوصي بأداء هذه الصلاة مرة يوميًا، وإن لم يكن مرة كل جمعة، وإن لم تستطع مرة كل شهر، وإذا ما استطعت مرة كل عام، وإن لم تداوم عليها يكفي صلاتها على الأقل مرة واحدة بالعمر.

دعاء يوم الشك ورؤية هلال رمضان

من المحبب عند الله سبحانه وتعالى ترديد الدعاء في ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية ومن أكثر الأدعية المناسبة والمحببة، هو الأتي:

اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء.

اللهم لك الحمد كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَربَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قربتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ، اللهم ابسط علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألك النَعيمَ المقيمَ الذي لا يحُول ولا يزولُ.

واللهم إني أسألُك النعيمَ يومَ العَيلة، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا وشرِّ ما منَعْت منا، اللهم حبِبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَره إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمِين، وأحيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين غيرَ خزايا، ولا مفتونين.

اللهم ارضنا بقضائك و بما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر.

اللهم إنى نسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إنى نسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استرْ عوراتنا، وآمِن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا، ومن خلفينا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن نغْتَالَ من تحتنا.

وعند رؤية الهلال من المستحب أن نردد دعاء “الله أكبر اللهم أهله علينا باليمن، والإيمان، والسلامة، والتوفيق لما يحبه الله، ويرضى عنه ربي وربك الله”

حكم صيام ليلة الشك

عندما كثر التساؤل عن ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية زاد بحث المتسائلين عن حكم صيام ليلة الشك، وقد جاء الرد الشافعي من خلال ما جاء على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال “لا يتقدمن أحدكم رمضان بصيام يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم”

وفسر الشافعية ذلك بأنه من يصوم هذا اليوم معتادًا بصومه صوم التطوع فلا حرج، ولكن إذا كان يصومه للاحتياط إن يكون هذا اليوم من أيام رمضان فهذا حرام، ورأى المالكية والحنفية والحنابلة أنه مكروه وليس حرام.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك