أكلات اقتصادية في الفرن | أكلات في الفرن بالبطاطس | صواني بالفرن سهلة وسريعة بالصور

أكلات اقتصادية في الفرن | أكلات في الفرن بالبطاطس | صواني بالفرن سهلة وسريعة بالصور

16 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ترغب الأمهات في تحضير أشهى الأطباق لأبنائها، وخاصةً أكلات اقتصادية في الفرن حيث أن وجبات الأفران تتسم بروعة طعمها، ويحبها كافة أفراد الأسرة كبار وصغار.

في ظل غلاء المنتجات الذي أصبح يسيطر على كافة البلاد، تضطر ربات المنازل لعمل مأكولات بأقل التكاليف الممكنة، ولكن ترغب في تقديم وجبات شهية، تسعد بها أبنائها.

أشهى أكلات اقتصادية في الفرن

تستطيع كل أم أن تعد أكلات اقتصادية في الفرن بأقل التكاليف الممكنة، باستخدام مكونات متوفرة في كل بيت، ويتوفر بها المذاق اللذيذ والقيمة الغذائية أيضًا، ومن أمثلتها ما يلي:

صينية بطاطس بيوريه

تعتبر البطاطس البيوريه من أشهى الوجبات الاقتصادية، التي يتم طهوها بالفرن، وهي غير مكلفة تمامًا، ويفضلها الكبار والصغار، وتحضر باستخدام المقادير والطريقة التالية:

مقدار كيلو من البطاطس صغيرة الحجم، كوبان كبيران من السوائل مثل اللبن والمرق أو اللبن فقط، ملعقة كبيرة من الزبدة أو السمن، نصف ملعقة من الفلفل الأسود، ربع ملعقة من الشطة.

مقدار نصف ملعقة من التوابل، ملعقة صغيرة من البصل البودر، ملعقة صغيرة من الثوم البودر، عدد واحد بيضه مخفوقة، ملئ ملعقتان كبيرتان من الزيتون الأسود.

ابدائي بتحضير المكون الأساسي وهو البطاطس يتم سلقها، ثم هرسها مع مقدار الملح، الفلفل الأسود، الزبدة، البهارات، الثوم والبصل، ثم أضيفي كمية السوائل ببطء مع التقليب، لتحصلي على قوام مناسب، ضعي جزء من الزيتون، وقلبي.

ادهني الصينية المستخدمة بملعقة زيت صغيرة، ووزعي كمية البطاطس المهروسة في الصينية بالتساوي، ضعي البيضة المخفوقة على الوجه، ثم أضيفي ما تبقى من شرائح الزيتون.

ضعي الصينية في الفرن لمدة ربع ساعة، على نار متوسطة واتركيها لتحصلي على لون ذهبي فاتح، بعد أن تهدأ قطعيها، لتحصلي على ما يكفي لخمسة أفراد.

أشهى أكلات اقتصادية في الفرن

صينية مكرونة باللحم المفروم

المكرونة من أكثر الأكلات شيوعًا بين عدد كبير من الأشخاص، ولها شعبية كبيرة وأكثر من طريقة لإعدادها، ولكن لإعداد المكرونة بطريقة اقتصادية، تتبعي المكونات والخطوات التالية:

كيلو من المكرونة من نوع الأقلام، ثلاثة أكواب من عصير الطماطم، نصف كيلو من اللحم المفروم، ملعقة من الملح، ملعقة فلفل أسود، نصف ملعقة شطة، ربع كوب زيت، ملعقة كبيرة سمنة، حبتان كبيرتان من البصل.

قومي بسلق المكرونة لمقدار نصف تسوية؛ وضعيها جانبًا، في صينية ضعي القليل من الزيت؛ وضعي كمية البصل المفروم، وأضيفي إليه ربع ملعقة من الملح، الفلفل، الشطة؛ وقلبيها حتى تبدأ أن تتلون، ثم اسكبي خليط الطماطم المخفوقة، ثم اتركيها على النار حتى تمام النضج، ثم قلبي بها كمية المكرونة الناضجة.

لتحضير اللحم المفروم ضعي البصل المفروم والزبدة في إناء على النار، ثم أضيفي له مقدار من الملح والفلفل الأسود، وقلبي حتى يصبح لون البصل دهبي فاتح، ثم اسكبي اللحم؛ وقلبي جيدًا حتى ينضج.

احضري صينية مناسبة؛ وضعي بها ملعقة زيت وامسحيها بها، ضعي نصف مقدار المكرونة في الصينية ثم وزعي كمية اللحم المفروم، ثم اسكبي باقي مقدار المكرونة، أدخليها الفرن واتركيها حتى تنضج، اخرجي المكرونة؛ وقسميها في أطباق التقديم، وستجدي أنها تكفي خمسة أفراد.

أكلات في الفرن بالبطاطس

لعمل أكلات اقتصادية في الفرن يستخدم الكثير منا من البطاطس، حيث أنها من الخضراوات رخيصة الثمن، وهي متوفرة دائمًا، ويمكن عمل البطاطس في الفرن بالشكل التالي:

صينية البطاطس بأجنحة الدجاج

باستخدام البطاطس وأجنحة الدجاج، يمكنك عمل صينية بطاطس لذيذة وغير مكلفة، بالمكونات والطريقة التالية:

عدد أربع حبات بطاطس كبيرة، كيلو من أجنحة الدجاج كبيرة الحجم، كوبان كبيران من عصير الطماطم، ملح، فلفل أسود، بهارات، ملعقة كبيرة من السمن، كوب من البقدونس المفروم، حبة من البصل مقطعة إلى شرائح رقيقة، ملعقتان كبيرتان من الفلفل الأخضر الحار أو البارد، حسب رغبتك.

في صينية على النار قلبي أجنحة الدجاج في قليل من السمن لتعطيها صدمة، قطعي البطاطس لشرائح متوسطة، ضعي البطاطس في صينية مناسبة الحجم، ثم ضعي شرائح البصل، الفلفل، البقدونس، أضيفي الملح، الفلفل، والبهارات ثم وزعي أجنحة الدجاج على الوجه.

اسكبي الطماطم المخفوقة فوق الكبيرة، لتتشبع منها أجنحة الدجاج، أخيرًا ضعي ملعقة السمنة على الوجه؛ واتركي الصينية في الفرن لمدة ساعة، حتى تنضج البطاطس؛ ويصبح لون أجنحة الدجاج ذهبي، قدميها لأسرتك بعد النضج بجانب طبق الأرز بالشعرية.

اكل صحي بالفرن

عند إعداد أكلات اقتصادية في الفرن يجب أن يكون طعام صحي، وهناك عدد كبير من الوجبات الصحية التي تعد في الفرن، التي تتمثل في التالي:

صينية الخضراوات المشكلة

تتكون صينية الخضراوات المشكلة من عدة أنواع من الخضراوات الصحية، التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتحضر بالطريقة التالية:

أحضري كيلو من الخضراوات المشكلة المقطعة إلى شرائح مثل البطاطس، الكوسة، الجزر، البصل، وضعيه في صينية بعد دهنها بملعقة من السمن، اسكبي فوق الخضراوات كمية من عصير الطماطم والمرق، ثم ضعي قليل من الملح والفلفل، والثوم والبصل البودر، وضعي ملعقة سمن على الوجه.

ضعي الصينية في الفرن، حتى تنضج الخضراوات، ثم أخرجيها عند النضج، قدميها بجانب الخبز البلدي، والمخلل، ستكفي خمسة أفراد لوجبة واحدة.

كيف اقوم بعمل أكلات اقتصادية؟

لا يقتصر عمل الأكل الاقتصادي على أكلات اقتصادية في الفرن بل توجد طريقة جيدة لعمل الوجبات بدون تكلفتها بمبالغ باهظة،  ويتم عمل الأكل الاقتصادي، بتتبع الخطوات التالية:

الاستغناء عن اللحوم ببعض الوجبات التي يمكن أن تعد من دون لحوم، عدم الالتزام بوضع أنواع الجبن المختلفة على الوجه والمكملات، إضافة الأطعمة بكميات مناسب للجميع، حتى لا يتبقى منه كمية لا حاجة لها، عمل الوجبة الواحدة لتكفي عدد كبير من أفراد الأسرة.

أطباق رمضانية بالفرن

ربما لا تتناسب أكلات اقتصادية في الفرن مع الأكلات الرمضان، حيث يهتم العديد من السيدات بعمل أجمل الوجبات في شهر رمضان المبارك، حتى وإذا تكلفت، ومن أمثلة ذلك صينية الكفتة في الفرن، فهي لا تتكلف كثيرًا، إذا أعدت بالمكونات والطريقة التالية:

مقدار نصف كيلو من اللحم المفروم، نصف كيلو من البطاطس المقطعة في شكل مكعبات صغيرة، ملئ كوب كبير من عصير الطماطم، بصلة كبيرة مقسمة إلى شرائح، بصلة مفرومة فرمًا ناعمًا، ملئ كوب من الزيت، ربع ملعقة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من البهارات المتعددة.

ضعي اللحم المفروم في وعاء وأضيفي له البصل المفروم، والملح، الفلفل الأسود، اخلطيها جيدًا لتتماسك، ثم شكليها في شكل كرات متوسطة الحجم، ضعي مكعبات البطاطس؛ وشرائح البصل أسفل الصينية التي تم دهنها بالزيت.

ضعي كرات الكفتة على الوجه، ثم اسكبي فوقها كوب عصير الطماطم أضيفي الملح، البهارات، الفلفل الأسود وملعقة السمن، ثم ضعيها في الفرن لمدة نصف ساعة، وتابعيها حتى تنضج البطاطس والكفتة، ثم أخرجيها من الفرن.

صواني بالفرن سهلة وسريعة بالصور

من خلال توضيح عدد من أكلات اقتصادية في الفرن سوف نوضح لكي عدة أنواع من صواني الفرن، ونبذه عن كل صينية، وهما:

صينية البيتزا بالجلاش

تعد باستخدام الحشوات التي توضع لعمل البيتزا، ولكن باستخدام رقائق الجلاش والسمن.

صينية البيتزا بالجلاش

صينية البطاطس بالفراخ

تجهز بوضع البطاطس في الصينية بطريقة ومكونات محددة، وتوضع الفراخ على الوجه، لتحصلي في النهاية على دجاج مشوي لذيذ.

صينية البطاطس بالفراخ

صينية السردين

تحضر بتتبيل سمك السردين جيدًا، ووضعه في صينية مع شرائح البطاطس، الفلفل الأخضر، البصل، الطماطم، وقليل من الزيت، الملح والفلفل الأسود، الشطة والكمون، حتى ينضج السمك جيدًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك