معتقدات الفلبين الغريبة | أشهر الأكلات الشعبية والأماكن السياحية في الفلبين

معتقدات الفلبين الغريبة | أشهر الأكلات الشعبية والأماكن السياحية في الفلبين

23 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تختلف معتقدات الفلبين وثقافة شعوبها عن أي دولة أخرى؛ فهي تشتهر بتعدد أعراقها لتُشكل خلط بين الثقافات الشرقية والغربية.

ويمتد تنوع معتقدات الدولة ليشمل الأفكار الدينية، والأكلات الفلبينية الشعبية التي تنفرد بها، ولاسيما تقاليد القبائل الأصلية.

وينتج عن ذلك التنوع اكتسابها شهرةً سياحية كبيرة من قِبل السياح بمختلف جنسياتهم؛ رغبةً في اكتشاف ثقافات جديدة والاستمتاع بالطبيعة الساحر التي تشتهر بها.

أغرب معتقدات الفلبين

تضم الفلبين أكثر من سبعة آلاف جزيرة ولكل جزيرة سكانها الذي يتبعون تقاليد وطقوس مختلفة؛ إلا أن تظل معتقدات الفلبين المتوارثة من الأسلاف راسخة ومستمرة حتى وقتنا هذا.

هناك بعض المعتقدات الغريبة التي تشتهر بها القبائل الأصلية والتي من أبرزها “تكريم الموتى” حيث يقوم أقارب الموتى بعد مرور عام على دفنهم بتنظيف الهيكل وإعادة لفه في قماش جديد.

وهناك أيضًا قبيلة في الفلبين تسمى “الإيغوروت” الموجودة في قرية ساغادا وهم أصحاب المعتقدات الأكثر غرابة على مستوى العالم؛ فهم يضعون موتاهم داخل توابيت صنعت من خشب الأشجار محفور أسمائهم عليها، ثم يعقلونها على منحدرات الجبال، اعتقادًا منهم في اقتراب الموتى من أجدادهم السابقون.

أما بشأن القبور العادية؛ يتم تقسيمها إلى غرف لضم العائلة وخاصةً الزوج والزوجة بجانب بعضهما.

وتكثُر أيضًا المعتقدات الغريبة في جزيرة لوزون المشهورة بمدرجات الأرز، وتحديدًا قبائل “إيوغاو” الذين يقومون لحد الآن بالطقوس والمراسم وتقديم الذبائح طلبًا من الآلهة حسب معتقداتهم أن يكون موسم حصاد وفير.

وتشتهر أيضًا قبائل “الكالينجا”  بصناعة الوشم، فهي موطن أكبر صانعة وشم في التاريخ وآخر صانعة من نسل قبائل الكالينجا والتي يبلغ عمرها ١٠٤عام.

وكان من معتقداتهم تكريم المحاربين قديمًا بصنع الوشم بعد فوزهم في ساحات المعارك، والأجسام التي تغطيها الرسومات تدل على بسالة المحارب وتعدد المعارك التي انتصر فيها ضد القبائل المجاورة.

أشهر الأكلات الشعبية في الفلبين

مثلما تتعدد معتقدات الفلبين لتصبح محط اهتمام لكثير من شعوب العالم؛ يحاذيها أكلات تقليدية اشتهرت بها الدولة، وتمتاز بتنوعها بين المطابخ الأمريكية، والصينية، والآسيوية.

وتشتهر الأكلات الفلبينية بتنوعها وطيب مذاقها ونكهاتها، فهم يعتمدون الأرز الأبيض طبق أساسي بجانب جميع الوجبات الرئيسية والتي من أشهرها ما يلي:

Morcon

فهو عبارة عن لفائف اللحم المحشو بالهوت دوغ المضاف له جزر، وجبنة، وبيض، ويعد من أهم الأكلات الشعبية المفضلة عند الفلبيين.

وترتبط تلك الوجبة عادةً بالمناسبات والعطلات الرسمية، فالبعض يطلقون عليه “طبق العطلات”.

Bistek

تشتهر تلك الأكلة بنكهتها القوية؛ فهي عبارة عن لحم استيك الرقيق منقوع في الصويا الصوص فترة طويلة.

وتقدم بجانب أطباق الأرز والبصل المقلي، وهي من الأطباق المنتشرة في كافة المطاعم بمختلف أنواعها الشعبية والفاخرة.

Kara kare

الحساء الشعبي الأول وأكثر الأكلات التي يعشقها الشعب الفلبيني، ويتكون الحساء من نكهات متعددة من الخضار، وصوص الفستق، ولحم البقر، وتقدم بشكل أساسي مع عجينة الجمبري والتي يطلق عليها “الباكونغ”.

Kaldereta

لا تخلو السفرة الفلبينية من تلك الأكلة، فهي عبارة عن قطع من لحم الماعز يتم طهي مع صوص الطماطم والثوم المهروس.

وتمتاز بقيمتها الغذائية لأنها تحتوي على الخضار المتنوع من جزر، بازيلاء، بطاطا، البصل، الفلفل الحار مما يكسبه نكهة وطعم مميز.

Adobo Chicken

يعد طبق الدجاج بصوص الزنجبيل الوجبة الرئيسية والأساسية عند شعب الفلبين بأكمله.

فهو عبارة عن قطع من الدجاج المنقوعة في صلصة الصويا وتطهو مع الزنجبيل الطازج.

ديانة الفلبين

يبلغ إجمالي عدد سكان الفلبين اثنان وتسعون مليون نسمة الغالبية العظمى منهم يتبعون الديانة المسيحية بنسبة تقدر ٩٢%، حيث يتبع٨١% الطائفة الكاثوليكية و ١١% البروتستانتية.

وتُشكل الديانة الإسلامية حوالي ٥.٦% من إجمالي عدد السكان؛ ويستقر أغلبهم في مناطق متفرقة مثل مينداناو، بالاوان، وأرخبيل سولو.

وتقدر نسبة معتقدات القبائل حوالي ٠.٠٢%.

وجديرًا بالذكر أن نظام الحكم الجمهوري المتبع ينص على حرية الأديان، واحترام معتقدات الفلبين، فلا يوجد ديانة رسمية للبلاد.

أين تقع الفلبين

تعرف رسميًا بجمهورية الفلبين وتتكون من أرخبيل يضم الآلاف من الجزر الممتدة على مساحة ٣٠٠.٠٠٠متر مربع.

توجد في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، تحديدًا غرب المحيط الهادي.

تقسم إلى ثلاث أجزاء رئيسية؛ مدينة مانيلا وهي العاصمة، جزر مينداناو، لوزون، بيسايا.

وتمتاز بموقع استراتيجي مميز؛ حيث يحدها من جهة الشمال “تايوان”، بينما من جهة الغرب تحيط بها “فيتنام”، ويمتد بحر الفلبين ليحيط بها جهة الشرق، أما من جهة الجنوب الغربي يحضنها بحر سولو.

وساعد موقعها في منحها أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، فهي الدولة السياحية الغنية بأشهر وأجمل جزر ومعالم طبيعية على وجهة الأرض.

السياحة في الفلبين

تتمتع جزر الفلبين بشهرة سياحية كبيرة، فهي تستقبل الآلاف من السُياح  بهدف الاستمتاع بجمال وسحر الطبيعة، ولاسيما السياحة  الاستكشافية للتعرف على معتقدات الفلبين الشهيرة.

تحتضن المدينة أجمل المدن والمعالم المتعددة والغنية بأجمل الشواطئ والمناظر الخلابة، فضلًا عن الجزر المُفعمة بجمال الطبيعة؛ فهي تحتضن ٧١٠٠جزيرة توصف بأنها جنة الله على الأرض، ومن أشهر الأماكن السياحية ما يلي:

جزيرة بالاوان

تصنف من أجمل الجزر في العالم حيث يقصدها السياح للاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة.

تحتضن الجزيرة الشواطئ الخيالية ذات مياه فيروزية كريستالية، ورمال ذهبية ومن اشهرها شاطئ “ناكبان”.

ومن أشهر معالم الجزيرة بحيرة “باراكودا” التي تحيط بها الجبال الشاهقة، وكهوف الحجر الجيري، والتي اختيرت من قِبل مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

وتعد موطنًا لأطول نهر تحت الأرض في العالم، وتحتوي على أكثر من ٨٥٠ نوع من الكائنات البحرية.

فهي من أكثر الوجهات السياحية متعةً، حيث يمكنك الغوص والاستمتاع بكافة المناظر الساحرة، نظرًا لضمها حوالي ٣٠موقع مخصص للغوص.

جزيرة بالاوي في الفلبين

مدينة دافاو

تتمتع المدينة بسحر مثالي خاص بها فهي إحدى المدن التابعة لجزيرة مينداناو، فضلًا عن شواطئها التي ذاع صيت جمالها وهوائها النقي؛ فهي تضم أيضًا الكثير من المعالم السياحية التي تجعلها تستحق الزيارة.

ومن أشهر معالمها محمية عدن الطبيعية، وأيضًا محمية النسور، والتماسيح، وغيرها من المحميات والمزارع المخصصة لحماية الحيوانات والطيور؛ والتي تعد عامل جذب سياحي هام للمدينة.

مدينة دافاو في الفلبينمدينة دافاو في الفلبين

جزيرة سيارجاو

الجزيرة النابضة بالحياة والمُفعمة بالنشاط والحيوية، فلا يقتصر جمال الجزيرة في المناظر الطبيعية فقط، فقهي تضم الكثير من الأنشطة المتنوعة وأبرزها ركوب الأمواج.

وتشتهر أيضًا بكثرة الغابات البرية، ويحيط بها غابات المنغروف الشهيرة.

تمتاز أيضًا بكثرة المنتجعات السياحية المثالية، والأماكن التجارية،  والمطاعم التي تقدم الأكلات الفلبينية الشعبية.

جزيرة سيارجاو

جزيرة لوزون

الجزيرة الأكثر تعداد سكاني مقارنةً بباقي الجزر؛ نظرًا لكونها موطن العاصمة مانيلا، وتشتهر بشواطئها الغنية بالشعب المرجانية.

توفر العديد من الأنشطة الترفيهية للسُياح، فضلًا عن ضمها أبرز المناطق التراثية والتاريخية الخاصة بالعاصمة أشهرها النصب التذكاري الوطني.

جزيرة لوزون في الفلبين

مدينة إنتراموروس

من المدن التاريخية العريقة التي يعود تاريخ تأسيسها للقرن السادس عشر، حيث كانت قديمًا العاصمة للمستعمرات الإسبانية.

تضم المدينة أبرز المعالم التراثية وأهمها قلعة سانتياغو؛ والتي تحمل في طيات جدرانها أعرق الأحداث التاريخية خلال الاستعمار الإسباني.

مدينة إنتراموروس

كهوف تابون كويزون

من أكثر الأماكن التراثية شهرةً وجذبًا للسياح في الفلبين، تضم كهوف التابون أكثر من مائتان كهف.

ويحتوي كل كهف على معالم تراثية فريدة، من مقتنيات وقطع ذهبية، وحفريات أثرية يعود تاريخها لألاف السنين.

كهوف تابون كويزون في الفلبين

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك