مدينة سيدي بوسعيد التونسية | اكتشف المدينة الجميلة ذات الأبواب الزرقاء

مدينة سيدي بوسعيد التونسية | اكتشف المدينة الجميلة ذات الأبواب الزرقاء

17 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط
سيدي بوسعيد هي مدينة سياحية تونسية موقعها على مسافة 20 كم من العاصمة التونسية، وهي أول مكان بالعالم تم وضعه في قائمة التراث المحمي، ويرجع تأسيس المدينة للقرون الوسطى، وموقعها في أعلى منحدر صخري يطل على مدينة قرطاج وخليج تونس.
وهي تعد مدينة ذات كثافة سكانية قليلة إذ يسكنها قرابة 5000 شخص فقط، وتمتاز بالفن المعماري المميز الخاص بها، إذ أن كل البيوت فيها بيضاء، وأبوابها زرقاء قديمة مزينة بنقوش وزخارف مميزة.
وتنسب المدينة إلى ولي صالح اسمه أبو سعيد الباجي. وهي من المدن الساحلية على سواحل البحر المتوسط، ويقال أن هذه المدينة شبيهه في تفاصيلها بالجزر اليونانية، ولذلك يتم تسميتها من البعض بيونان الشرق.  

نبذة عن مدينة سيدي بوسعيد

وأخذت المنطقة اسمها من اسم الولي الصالح بوسعيد بن خلف بن يحيى التميمي الباجي (1156-1230)، الذي عاش فيها للتعبد وداعي للتعاليم الصوفية، ويوجد حتى اليوم ضريح أو مرقد هذا الولي الصالح وأتباعه من المتدينين الزاهدين كأمثال سيدي الظريف وسيدي بوفارس وسيدي الشبعان في أعالي سيدي بوسعيد.

وعرفت سيدي بوسعيد بالماضي باحتفالاتها الدينية، من أبرزها الخرجة التي ما تزال تقام إلى الآن وهي تعتبر مثل حفل ديني يقرعون فيه الطبول ويتلوا به الأذكار الدينية والأناشيد، وتقييم نساء البيوت المجاورة للضريح طعام “الكسكسي” وهو الأكلة الشعبية التقليدية بتونس، وكل أهالي القرية يجتمعون مع بعضهم البعض باللبس التقليدي يومها، لإحياء ذكرى الأولياء الصالحين.

بماذا تشتهر سيدي بوسعيد

احتفالات سيدي بوسعيد

تمتاز هذه المدينة بالماضي باحتفالاتها، كما ذكرنا أحتفال «الخرجة» التي ما تزال تقام إلى الان وهي عبارة عن حفل تدق فيه الطبول وترتل فيه الأذكار الدينية والأناشيد، وقد حافظت المدينة على خصوصيتها، وأضحت من الوجهات المفضلة لزائري تونس للاستمتاع بهوائها العليل وجمال أزقتها واقتناء التحف التذكارية من المحلات الموجودة بها.

قصر «النجمة الزهراء»

يعتبر قصر «النجمة الزهراء»، الذي انشأه الكونت الإنجليزي إرلانجر وقد تحول فيما بعد إلى متحف لعرض الآلات الموسيقية، وبه تقام الحفلات الموسيقية  الكلاسيكية والعربية، وهو من أبرز المعالم السياحية في سيدي بوسعيد.

وقال «جون فريديريك» المقيم الفرنسي بسيدي بوسعيد، إنه قد جاء من 25 هعام تقريباً للمنطقة، سائحاً عادياً لزيارة بعض المناطق السياحية، في تونس، ومنها سيدي بوسعيد، فأعجب بسحرها أشد الإعجاب، وأصبح يزورها كل عام مرتين، قبل أن يستقر فيها نهائياً.

أعلانها محمية طبيعية فريدة

إن مدينة سيدي بوسعيد كما ذكرنا مدينة سياحية ليس لها مثيل بالوطن العربي، ولها موقع استراتيجي، وهي أول محمية طبيعية بكل العالم، كما أنها مشهورة بطابعها المعماري الفريد والمعروف باللونين الأزرق والأبيض، مما جعلها مقصد للسياح من شتى بقاع العالم.

مقصد سياحي مميز

تعرف المدينة بأسواقها التقليدية، والمرافق السياحية مثل الفنادق والمطاعم، والمقاهي، وبأطعمتها، وبزهرة المشموم التونسي، وأكلات «البمبالوني»، وهو من الفطائر المعمولة في السكر وله طعم شهي جداً، وكذلك «الكفتاجي» وهي أكلة تونسية تقليدية لها أصول إيطالية لكن التونسيين اقتبسوها واخترعوا طرق تحضيرها وتقديمها ولها طعم مميز.

وأيضاً «اللبلابي» المعروف بالحمص المطبوخ والخبز والبيض والبهارات الكثيرة وزيت الزيتون، وغيرها من الأكلات الأخرى المحلية منها والأجنبية عامة والمتوسطية مثل أنواع الأسماك المشوية والمقلية والمطبوخة في أشكال كثيرة، هذا إلى جانب انتشار المحال والأكشاك التي تعرض التحف واللوحات والهدايا المصنوعة يدوياً للبيع.

سيدي بوسعيد وجهة شهيرة للمصطافين

كما أن مدينة سيدي بوسعيد تعد مصيف مميز ومطلوب من قبل السكان المحليين فهم يرحلون من حرارة الجو إلى شواطئ الضاحية الشمالية.

والاسترخاء والاستمتاع بشواطئ سيدي بوسعيد للبحث عن الراحة بين أحضان ماء البحر، وللحصول على الترفيه عن الذات والاستمتاع بالعطلة الصيفية بعيدا عن الروتين اليومي للحياة.

ولكن مع الأسف قد تم اعتبار بعض من شواطئ سيدي بوسعيد ممنوعة من السباحة بسبب وجود للفضلات والتلوث بها وهذا وفقا لقرار الديوان الوطني للتطهير “الأوناس”، إلا أن سيدي بوسعيد للآن محافظة على تفردها السياحي وسحرها وبقيت مجموعة من شواطئها جاذبة لكل المصطافين.

كما يوجد بعض من ناشطي المجتمع المدني يعملوا على إعادة جمال وزهوة كل شواطئ سيدي بوسعيد وهذا لأن هذه المدينة هي مقصد للسياح حيث يزورها الالاف كل يوم سواء من التونسيين أو الأجانب للاستمتاع بتميزها وبجمال معمارها ومعالمها التاريخية وفنادقها ومطاعمها وشذا الياسمين المنبعث من أسوار المنازل.

أشهر فنادق المنطقة

 ذا ريزيدنس تونس

يوفر هذا الفندق الوصول مباشرةً إلى الشاطئ ، ومكانه بالقرب من ملعب للجولف وبمسافة 20 كم من كاتدرائية سانت لويس ، ومن متحف قرطاج ، وجامعة تونس الخاصة.

كما توجد حديقة حيوانات حيوانات تونس على بعد 25 كم. يمكن قضاء يوم للاسترخاء في الشاطئ القريب، أو استمتع داخل ملعب الجولف، أو الاستمتاع في المنتجع الصحي كامل الخدمات. ثم قم بتناول وجبة في أي من المطاعم الأربعة بالفندق.

دار النسيم

يقع دار النسيم قريباً من المطار، على مسافة 3 كم من قصر النجمة الزهراء ، ومتحف دار العنابي، كما أنه قريب من أطلال قرطاج وكاتدرائية سانت لويس بمسافة في حدود 5 كم.

خصائص الفندق أنه مميز بيت الضيافة بمسبح بالهواء الطلق وتراس فوق السطح ومكتب استقبال يعمل على طوال 24 ساعة. كما يتم توفير وجبة إفطار مجانية وخدمة الواي فاي المجانية داخل المناطق العامة ومواقف ذاتية للسيارات مجانًا.

تشمل المرافق الأخرى على المساعدة في تنظيم الجولات وحجز التذاكر وتلفزيون في منطقة مشتركة.

 وسائل الراحة داخل الغرف ففي جميع الغرف الـ 8 المزينة بشكل مميز يوجد خدمة الواي فاي المجانية وأسرّة Select Comfort.

فضلا عن هذا توفر الغرف أيضا أجهزة التلفزيون بهل الشاشات المسطحة على القنوات الفضائية، وسيستمتع الضيوف ببعض الادوات مثل آلات صنع الإسبريسو وأردية الحمام.

فندق كوريل سويتس

مكان هذا الفندق بالقرب من المطار ، على مسافة 10 كم من متحف Salammbo Oceanographic ومتنزه هابي لاند الترفيهي، كما تتواجد أطلال قرطاج وكاتدرائية سانت لويس ومتحف قرطاج في مسافة في حدود 10 كم.

يتوفر في هذا الفندق مطعم ومركز للياقة البدنية يعمل بطوال 24 ساعة وبار، كما يتواجد خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة وخدمة صف السيارات مجانًا أيضًا. وتشتمل المرافق الأخرى مركزًا لرجال الأعمال يعمل على مدار الساعة وغرفًا للاجتماعات وخدمات الكونسيرج.

توفر كل الغرف “131 غرفة” خدمة الواي فاي المجانية وإنترنت سلكي مجاني ، بالإضافة إلى أسرّة بشكل أريكة وأجهزة تلفزيون مسطحة. كما تشتمل وسائل الراحة الأخرى المتوفرة للضيوف خدمة الغرف ومجففات شعر وخزائن.

 دار فاطمة

يقع دار فاطمة في مدينة سيدي بو سعيد تونس، على مسافة حوالي 5 دقائق سيرًا على الأقدام من متحف دار العنابي وقصر نجمة الزهراء. يتوفر في المكان مسبح في الهواء الطلق وتراس على السطح ومشروبات القهوة أو الشاي في منطقة مشتركة للنزلاء. وتشتمل المرافق الأخرى التنظيف الجاف ومكتب استقبال يعمل طوال 24 ساعة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك