أكلات مصرية أصلها تركي | طريقة عمل ورق العنب التركي على الطريقة المصرية

أكلات مصرية أصلها تركي | طريقة عمل ورق العنب التركي على الطريقة المصرية

30 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هناك العديد من أكلات مصرية أصلها تركي التي يعتقد البعض أنها من أصل مصري؛ حيث أن المصريين أضافوا إلى هذه الأكلات لمسات رائعة جعلت من طعم الأكلات مختلفًا للغاية.

ليس فقط الأكلات التركية هي التي وصلت إلينا بل الحلويات أيضًا؛ حيث اشتهر الأتراك بصنع البقلاوة اللذيذة.

اشتهر المطبخ التركي شهرة واسعة خاصةً في الوقت الحالي، ويعتبر الطهاة الأتراك أحد الأسباب التي أدت إلى هذه الشهرة الواسعة؛ حيث انتشار الوصفات عبر التلفاز والانترنت أيضًا.

أصل المطبخ التركي

من خلال الحديث حول موضوع أكلات مصرية أصلها تركي نوضح لكم أصل المطبخ التركي؛ حيث تضاربت الآراء حول أصله لنجد البعض يقول أنه أساس المطابخ الموجودة في منطقة الشرق الأوسط والمطابخ المحيطة بالبحر المتوسط، والبعض الآخر أن هذه المطابخ هي الأصل واشتهر بسببها.

إلا أن الحقيقة والتي لا يختلف عليها أحد أن المطبخ التركي ما هو إلا مزيج من عدة مطابخ لمناطق كان يحكمها العثمانيين في وسط آسيا، وبعض المناطق الأوروبية، وبلاد الشرق الأوسط.

المطبخ التركي يختلف اختلافًا واضحًا باختلاف الأماكن في تركيا؛ حيث تقدم أطباق الأرز في أزمير واسطنبول، فضلًا عن استخدام التوابل بها.

وتشتهر بعض المناطق التركية بتحضير الأسماك وذلك في بلاد البحر الأسود أما تحضير الكباب، والحلويات المختلفة اشتهرت بها المناطق الجنوبية الشرقية التركية.

 أكلات مصرية أصلها تركي

أسباب شهرة المطبخ التركي

قبل أن نعرض لكم أكلات مصرية أصلها تركي دعونا نوضح لكم أهم الأسباب التي ساعدت على شهرة المطبخ التركي؛ حيث يعتبر المطبخ التركي واحدًا من أفضل المطابخ على مستوى العالم.

هناك عدد من الأسباب تساهم في جعل المطبخ التركي هو الأفضل من بين كافة المطابخ، ومن هذه الأسباب ما يلي:

المنتجات الموسمية التركية

يتجمع أغلب السكان الأتراك في المدن، ويبدو من الواضح إمكانية زراعة العديد من المحاصيل الزراعية الموسمية؛ حيث تنمو بها كافة المنتجات التي يحتاجها كل مطبخ حيث زراعة الفلفل والطماطم وغيرها تحت حرارة الشمس.

في المناطق الساحلية بها تنتشر زراعة المكسرات والرمان، كما يزرع بها القمح حول وديان الأناضول.

الأعشاب التركية

يستخدم في المطبخ التركي العديد من الأعشاب الورقية التي تعطي طعمًا رائعًا، كما تضفي على الطعام الفائدة.

حول وديان الأناضول تزرع بعض الأعشاب التي تمتاز بعلو قيمتها الغذائية ونجدها دومًا في محلات التوابل مثل القرفة، والفلفل الحار البودر المختلط مع نسبة من عسل النحل.

الأطباق النباتية التركية

يعتمد المطبخ التركي في أغلب الأوقات على الأطباق النباتية حيث يمكن تحضيرها بمفردها كوجبة كاملة مع طبق الأرز الشهي.

يضاف بجانب الأطباق النباتية بعض المقبلات اللذيذة المضاف إليها زيت الزيتون الغني بالعناصر الغذائية؛ حيث يضاف بجانب الأطعمة سلطة من الحبوب الرائعة.

نظرًا لقيمة زيت الزيتون وإمكانية الحصول عليه بسهولة من تركيا؛ يمكن لكل النباتيين استخدامه مع أفضل  الأكلات التركية.

الطباخين الأتراك

يعد من أهم الأسباب التي ساهمت في انتشار الأكلات التركية حول كافة بقاع العالم تواجد العديد من الطباخين الأتراك اللذين شاركوا العديد من الفيديوهات لهم عبر شاشات التلفاز، ووسائل التواصل الاجتماعي من أهمهم الشيف بوراك.

أكلات مصرية أصلها تركي

هناك العديد من الأكلات التي يقوم بتحضيرها المصريين باحترافية دون العلم بأن أصلها تركي؛ لذلك نعرض لكم كيفية تحضير أكلات مصرية أصلها تركي وذلك فيما يلي:

ورق العنب

يعتقد البعض أن هذه الأكلة من الأكلات المصرية الأصيلة إلا أنها من الأكلات التركية التي انتشرت في مصر مع قدوم الحكم العثماني لمصر.

تقدم هذه الوجبة في العزائم والمناسبات المختلفة؛ حتى نجدها في الأفراح في بعض البلدان.

كانت هذه الوجبة لها طابعها التركي حيث كانت يحشى ورق العنب بالأرز مع اللحمة المفروم المعصج؛ إلا أنها الآن تحضر بطريقة المطبخ المصري من خلال إضافة الخضروات التي تضفي عليها الطعم الرائع والقيمة الغذائية العالية؛ حيث الشبت والكزبرة والبقدونس والطماطم أيضًا، وهذا سبب تسمية هذه الخلطة بالخلطة الكذابة.

كفتة داوود

منذ قديم الزمن وأثناء الحكم العثماني لمصر طلب السلطان داوود باشا من أحد الطباخين تحضير وجبة جديدة له، وتكون خاصة به فقام بتحضيرها إلا أنها لم تعجبه؛ لذا قام بمعاقبة الطباخ.

بعد مرور أعوام قام بعض الطهاة بإضافة اللمسة المصرية إليها ليكون مذاقها رائع، وسميت بكفتة داوود باشا نسبة إلى ذلك.

الشركسية

نسب اسم الشركسية إلى أحد القبائل التي كانت تعيش في المنطقة الشمالية القوقاز.

تمتاز الشركسية بطعمها الرائع وتعتبر من أفضل الأكلات التي يعتقد البعض أنها من أكلات المصريين الشعبية؛ إلا أنها من الأكلات تركية الأصل.

شيش كباب

تعتبر هذه الأكلة من الأكلات التركية الأصيلة، والتي تحضر من خلال إضافة التوابل التركية مثل القرفة والزنجبيل، كما يضاف إليها اللبن الحليب للتخلص من رائحة الزفارة بها، وتقدم مع الخضروات المشوية.

الزبادي

مع صناعة المصريات للزبادي في الأواني الفخارية اعتقد البعض أن الزبادي من أصل مصري؛ إلا أن هناك قصة تؤكد أن الزبادي من أصل تركي؛ حيث أن الملك فرانسيس الأول عانى من المرض في بعض الأوقات ولم يجد علاجًا لمرضه، وهنا أرسل الخليفة العثماني له أحد الأطباء الذي جعله يتناول الزبادي، وبعد تناوله شفي على الفور؛ حيث كان يعاني من آلام في الجهاز الهضمي.

الشاورما

يعد المصريين الشاورما ذات الطعم الرائع في مطابخهم، وكانوا يعتقدون أن أصلها سوري، ويضيفون عليها لمسة بسيطة من خلال إضافة الطماطم والفلفل وغيرها.

وصلت الشاورما إلى سوريا عن طريق بعض الأتراك الحجاج اللذين يمرون بالأراضي السورية وصولًا إلى الحجاز.

كان أصل الشاورما التركي تحضيرها باستخدام اللحم؛ لكن السوريين يعدونها باستخدام الدجاج وبالنسبة للمصريين أصبحوا يعدونها باستخدام اللحم والدجاج أيضًا.

حلويات مصرية أصلها تركي

إن أكلات مصرية أصلها تركي ليست هي الوحيدة التي اتخذت عن الأتراك بينما بعض الحلويات أيضًا المصرية أصلها تركي من هذه الحلويات ما يلي:

الكنافة

يمتاز المصريين بتحضير صواني الكنافة خاصةً خلال شهر رمضان الذي يشتهر بتحضير الحلويات المختلفة.

اعتقد البعض أنها من الحلويات المصرية؛ إلا أنها من أنواع الحلويات التي كانت يخصص تقديمها إلى سلاطين العثمانيين، وقد أضاف المصريين لمستهم الرائعة لتضفي عليها الطعم المصري الأصيل.

البقلاوة

كانت زوجة السلطان العثماني تدعى بقلاوة واشتهرت بأنها طباخة ماهرة كانت بقلاوة تحب تحضير الوجبات والحلويات الجديدة؛ لذا أعدت لزوجها نوعًا جديدًا من الحلوى وعندما قدمته لزوجها أعجب بطعمها الرائع، وطلب منها تسمية هذه الحلوى باسم بقلاوة بنفس اسم زوجة السلطان.

طريقة عمل ورق العنب التركي على الطريقة المصرية

نعرض لكم طريقة تحضير واحدة من أكلات مصرية أصلها تركي، وهي ورق العنب اللذيذ، وذلك بالطريقة التالية:

المكونات

ربع كيلو من ورق العنب المغسول.

ثلاثة أكواب من الأرز المصري.

خمسة حبات متوسطة من الطماطم المعصورة.

ربطة من الشبت.

ربطة من الكزبرة.

وربطة من البقدونس.

حبتان من البصل.

ملعقتان من السمن.

ملح حسب الرغبة.

فلفل أسود.

شطة ناعمة مقدار ملعقة صغيرة.

حوالي كوبين من المرق.

طريقة التحضير

نقوم بغلي كمية مناسبة من الماء، ويوضع بها ورق العنب ليغلي غلوة واحدة” ويرفع ويصفى.

نضع البصلة في وعاء على نار هادئة بعد تسخين السمن، وتقلب حتى تذبل.

يضاف عصير الطماطم إليها، وتقلب حتى تتسبك.

يوضع الملح، والفلفل، والشطة عليهم، ويضاف الأرز والخضروات المقطعة قطعًا صغيرة.

تقلب المكونات جيدًا، ثم نقوم بوضع كمية مناسبة في كل ورقة.

بعد انتهاء الكمية ورصها في القدر يوضع عليها المرق المغلي حتى يصل إلى الصف الثاني من الأعلى.

يوضع على النار المتوسطة حتى يغلي، ثم نهدأ النار تمامًا، ويترك حتى ينضج.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك