الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد .. دور الجامعات التي تطبق منظومة التعلم عن بعد بالإمارات

الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد .. دور الجامعات التي تطبق منظومة التعلم عن بعد بالإمارات

20 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد  يتعين عليها شرح 25% من المادة التعليمية المقدمة للطلاب، على أن يقوم الطالب بذاته بفهم الجزء الباقي من المادة الدراسية.

فقد ساهمت التكنولوجيا في تكوين نوعية التعليم الجديدة المسماه التعلم الإلكتروني أو التعلم عن بعد، ولا يعد التعلم عن بعد هو نظاماً مستحدثاً إلا أنه قد خضع للتطوير بسبب التكنولوجيا ومن خلال الاستعانة بالإنترنت.

ما هي الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد

1- جامعة حمدان بن محمد الذكية

تعتبر جامعة حمدان بن محمد الذكية هي نموذج التعلم عن بعد ولفترة مفتوحة مستخدمة منهج التعلم المدمج، وهو الذي يقوم بصورة كبيرة على طرق التعليم الذكي.

يسمح التعلم المدمج للطلاب بدراسة المادة التعليمية من خلال الحضور الشخصي بالفصول الدراسية، أو من خلال التعلم عبر الإنترنت وهو ما يسمى بالتعلم المتزامن وغير المتزامن، أو Self learning.

لهذا تعتبر جامعة حمدان بن محمد الذكية من أهم جامعات في الامارات للتعليم لأنها تقوم بدعم التواصل غير المتزامن في الدراسة والذي لا يلزم الطلاب الحضور للجامعة، بل يمكن دراسة المادة التعليمية والتواصل مع الجامعة من خلال الإنترنت.

2-  جامعة الامارات العربية المتحدة

تأتي جامعة الامارات كونها من الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد، فقد تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة فى سنة 1976م وهي واحدة من أول الجامعات التى توفر فيها الإختيارات الأكاديمية المتنوعة بالإمارات.

كما قد قدمت هذه الجامعات الكثير من المراكز البحثية التي لها أهمية استيراتيجية للإمارات حيث ترتبط بكل المواضيع التي لها علاقة بأهم القضايا فى الإمارات والتي منها مصادر المياة و علاج أمراض السرطان ومن تم تصنيف هذه الجامعة كأفضل الجامعات البحثية فى كل دول مجلس التعاون الخليجي.

3- جامعة زايد

جامعة زايد هي من الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد وقد انشأن هذه الجامعة فى عام 1998م.

هذه الجامعة تأتي بمثابة مؤسسة علمية حديثة تقوم على نموذجاً عالمياً في التعليم وقد حظيت بمكانة متميزة فى دولة الإمارات العربية المتحدة وهذا بسبب نجاحها الأكاديمى و الإبداعي.

4- كليات التقنيات العليا

كليات التقنيات العليا هي من أكبر المؤسسات التعليمية المتخصصة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي تشتمل على حوالي 23 ألف طالب وطالبة وألفى موظف وموظفة.

كذلك تتكون هذه المنشأة من سبعة عشر كلية للطلاب والطالبات بإمارة أبو ظبي والعين ومدينة زايد وإمارة دبى والشارقة والجيرة والرويس كذلك في الفجيرة، ورأس الخيمة.

الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد

الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد ومعتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي

أولاً جامعات بريطانيا:

اوكسفورد.

ساوثهامبتون.

ستيرلينغ.

ستراثكلايد.

سري.

ثانياً جامعات الولايات المتحدة الأمريكية:

كاليفورنيا الجنوبية.

تكساس في أوستن.

يوتا.

واشنطن.

بنسيلفانيا.

ثالثاً جامعات استراليا:

كوينزلاند.

جنوب أستراليا.

تاسمانيا.

التكنولوجيا سيدني.

جامعة سيدني.

رابعاً جامعات نيوزيلندا:

ماسي.

أوكلاند.

كانتربوري.

أوتاغو.

وايكاتو.

دور الجامعات التي تطبق منظومة التعلم عن بعد بالإمارات

تذقدم هذه الجامعات مساعدة متكاملة من خلال تحسين مستوى التعليم الأكاديمي لشتى فئات المجتمع.كما أن هذه الجامعات توفر الفرص أمام الطلاب بشكل كبير ليعثروا على فرص العمل المختلفة التي تقوم على الخبرة العملية وهذا بجانب الدراسة الأكاديمية المتخصصة.

القيام بالتغلب على المشاكل الفردية التي قد تنشأ ما بين الأشخاص في العملية التعليمية.

توفر هذه الجامعات نظام فيه يتم توصيل المقررات الدراسية للطلاب بصورة إلكترونية في صورة محاضرات مسجلة صوت وصورة، ومن خلال محاضرات لايف، إلى جانب توفير الكتب الإلكترونية مع وجود التطبيق الدراسي لمتابعة الطالب لها.

كذلك توفر هذه الجامعات إدارة قوية ونظام تعليمي متين من خلال تقديم ما لا يقل عن 25% من المقررات الدراسية كما يمكن أن يطلب الطلاب من الأساتذة الأكاديميين الدعم فيما يتعلق بالأخص بالمقررات التي تحتاج إلى تطبيق عملي.

مميزات التعلم عن بعد في الإمارات

يعتبر نظام التعليم عن بعد في الامارات لا يقدم فقط لفئات أو أفراد محددين، ولكن الدراسة متوفرة لشتى أفراد المجتمع في شتى الأعمار.

التميز بالمرونة الكاملة من خلال اختيار الجداول الدراسية التي تتلاءم مع مواعيد الطلاب اليومية بالأخص مع الأشخاص الذين يريدون تطوير أنفسهم جنبًا إلى جنب مع العمل والسفر وتحديد الأهداف اليومية.

انسيابية ضخمة جدًا تظهر بحضور المحاضرات والندوات المتفق عليها من قبل في مواعيدها المقررة، وهذا يتناسب مع الكثير من الطلاب حيث يمكنهم من الدخول للمحاضرات سواء في المنزل أو النادي أو أي مكان دون الاحتياج للذهاب إلى الجامعة وبذل الكثير من المجهود والوقت.

توفير الكثير من الفرص أمام الطلاب في إيجاد فرص العمل المختلفة التي تعتمد على الخبرة العملية وهذا بجانب دراستهم الأكاديمية.

عجم بذل الكثير من الوقت والجهد في عملية الأنتقال من وإلى الجامعة مع الإلتزام بالمواعيد المحددة للمحاضرات والسكاشن وغيرها من الفصول التعليمية.

الجامعات التي يوصي بها في الامارات

كلية الأفق الجامعية (الشارقة)

الجامعة الأمريكية في الإمارات

كلية الخوارزمى الدولية

جامعة برمنجهام دبي

جامعة سان جوزف

الجامعة الكندية في دبي

جامعة السوربون أبو ظبي

الجامعة الأمريكية فى الشارقة

جامعة ولونغونغ فى دبى

الجامعة الأمريكية فى دبي

جامعة البلمند في دبي

جامعة ساوث ويلز – دبي

معهد روشيستر للتكنولوجيا

الكلية الأوروبية الجامعية

كلية المدينة الجامعية بعجمان

الجامعة البريطانية فى دبي

جامعة الغرير

بوليتكنك أبوظبي

جامعة ستراثكليد – كلية إدارة الأعمال بالإمارات

ما يميز جامعة دبي للتعلم عن بعد

تعتبر جامعة دبي هي مكان مولد الطلاب الموهوبين وكوادر تدريسية مميزة وهم من تم اختيارهم من شتى بقاع العالم للتدريس والإبداع والدراسة.

لقد حققت هذه الجامعة كل من التميز والاعتماد الدولي في المجالات الأكاديمية التي توفر دراستها.

يتوفر في جامعة دبي مجموعة غير مسبوقة من برامج الأعمال والقانون والهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

جامعة دبي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات المعتمدة بالإمارات للتعلم عن بعد وتعمل على مساعدة المجتمع وتنمية الابتكار في شتى أنشطتها.

برامج شهادات جامعة دبي معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم (MOE) في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أنها معتمدة من قبل أفضل الهيئات الدولية في العالم وهم: AACSB International ، الولايات المتحدة الأمريكية ، لكلية إدارة الأعمال و ABET للحوسبة والمعلومات برنامج الأنظمة.

مميزات التعلم عن بعد

هذه النوعية من الدراسة تتوفر لكل من يرغب في إستكمال تعليمه من شتى  الفئات العمرية بصرف النظر عن مؤهلاته العلمية أو الخبرات العملية السابقة.

الجداول الدراسية في التعلم عن بعد مرنة، مما يوفر للطالب أن يختار الجدول الدراسي في الأوقات المناسبة له.

لا يشترط على الطلاب التواجد في مقر الجامعة للتسجيل أو حضور المحاضرات فهي متاحة لكل الجنسيات والاعمار.

هذا التعليم يلتزم بوضع قوانين لضبط سلوكيات الدراسة مثل تحديد نسبة غياب الطلاب، وهذا بدوره أفضل من التعليم التقليدي لأنه سيقلل من إنفاق الموارد المالية والبشرية، ويمنح نظام متابعة حازم ودقيق مما يساعد على إلتزام الطلاب.

التشجيع على الإستقلالية و الإعتماد على الذات في الدراسة إكتساب الطلاب لكل من المعلومات أو المهارات شخصية لأنه المسؤولية التعليمية تقع على عاتقة هو.

بصرف النظر عن المؤهلات العلمية أو الخبرات العلمية فيوفر التعليم عن بعد القدرة على إستكمال الدراسة في شتى الفئات العمرية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك