العادات والتقاليد في الإمارات … ما هي أهميتها ؟ وما الذي يشتهر به المجتمع الإماراتي

العادات والتقاليد في الإمارات … ما هي أهميتها ؟ وما الذي يشتهر به المجتمع الإماراتي

5 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

العادات والتقاليد في الإمارات ترجع إلى التراث الإماراتي الغني وهذه العادات والتقاليد معروفة من قبل كثيرين قد عنها وعن التراث الإماراتي الأصيل الذي لا يقارن في كل العالم العربي.

كما من شهرة هذه العادات والتقاليد الإماراتية يتساءل عنها الكثيرين ممن يهتمون بالأكتشاف والاطلاع على مختلف العادات والتقاليد في كل الدول الغربية، فهذا المقال سيضم أهم العادات والتقاليد في الإمارات.

العادات والتقاليد في الإمارات

أهم وأشهر العادات والتقاليد في الإمارات

عادات الترحيب والضيافة

يشتهر أهل الإمارات بحسن ضيافتهم لكل ضيوفهم، ويحسنوا جداً استقبال الضيوف. كما يحب سكان الإمارات قول عبارات مطولة عند تحية الآخرين، كما أنهم معتادون على تقبيل وعناق الضيف. كما لا يتقدم الرجل على مصافحة المرأة إلا إذا أعطته المرأة يدها أولًا.

يبدأ الإماراتيون ضيافتهم دماً من خلال القهوة العربية التقليدية مقدمة بجانب التمر الإماراتي المميز. كما تعتبر هذه الضيافة هي الأشهر في الإمارات، وبسبب أهمية هذه الضيافة تم رسم القهوة على الدرهم الإماراتي.

كما اعتاد المواطنون بالترحيب بضيوفهم كما ذكرنا من خلال تقديم التمر إلى جانب القهوة الاماراتية المصنوعة مع الحبهان والزعفران ويقدم داخل أكواب صغيرة.

في القديم كانت التمور هي المصدر الأساسي للتغذية في المنطقة وأستمرت لقرون، ومن الجدير بالقول أن دولة الإمارات تمتلك كميات وفيرة من أشجار النخيل المثمرة.

الإمارات والعادات الدينية

كل العادات وتقاليد في الإمارات هي ذو توافق مع الدين الإسلامي. فأن سكان الإمارات يجلون الدين الإسلامي بصورة كبيرة، فهم يرتدون ملابس تتناسب مع الذهاب للمسجد، ومواظبون على مواعيد الصلوات، والأهتمام بكل ركن من أركان الدين الإسلامي.

من أهم العادات هي الروابط العائلية القوية

أن العائلة في الإمارات العائلة هي ركن أساسي من أركان الحياة، فأن الروابط العائلية الإماراتية مهمة وقوية، وهذا الأمر لا يقتصر فقط على الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية، لكن ممتد حتى للأقارب من الدرجات الأبعد.

كما أن أغلب الأسر  في الإمارات تعيش بجوار أقاربهم، قد يسكنوا في ذات المبنى، أو يسكنوا في نفس المنطقة، وتكون منازلهم قريبة من بعضهم البعض.

عادات متنوعة أخرى في دولة الإمارات

من أكثر العادات أنتشاراً هي وضع الحناء على كل من اليدين، والقدمين لدى النساء.

فن رقصة العالية هو فن تراثي ووطني وهي رقصة تتم بالعصا، فيقوم الرجال بالوقوف سوياً في شكل صفوف متقابلة، ويبدؤون بالرقص بالعصا، بجانب صوت الموسيقى الوطنية.

العادات والتقاليد في الإمارات فيما يخص الأكل والحلى

من أكثر الأطعمة الأصيلة في الإمارات هي الهريس والمكبوس فلهما شعبية كبيرة ما بين كل من المواطنين والوافدين على حد سواء.

طريقة تحضير الهريس تتم من خلال طهي اللحم مع القمح حتى يمتزجان تماماً أما طبق المكبوس يحضر بالأرز مع اللحوم أو السمك ويتم تتبيل الأرز بالبهارات العربية المميزة مع وضع اللومي المجفف إليه حتى يعطي نكهة عربية ومميزة.

بالنسبة للحلى أشهر صنف هو اللقيمات فهو حلى تقليدي ومن ضمن عادات وتقاليد الامارات. هذا الحلى عبارة عن عجينة تقلى بالزيت من ثم تغمس في الشربات. في اغلب الأحيان يتمعمل هذا الحلى الإماراتي خلال رحلات السفاري الصحراوية وفي الأماكن التراثية.

ما هي أهمية العادات والتقاليد بالإمارات

تساعد كل من العادات والتقاليد في المحافظة على الأصول والقيم الأخلاقية المجتمعية والتي أصبحت معرضة للخطر بشكل دائم حالياً. كذلك تساعد العادات والتقاليد في المحفاظة على الأصول، وتقوبة الانتماء داخل المجتمع وبث روح التثقيف والمعرفة عن الوطن.

تعمل كل من العادات والتقاليد على رفع تماسك أفراد المجتمع الواحد سوياً برباط قوي وحقيقي، مما تحافظ على إرث الوطن. كما تعمل على غرس الأشخاص داخل هويتهم الحقيقية على الرغم من التطور الفائق في عالمنا الحالي.

تساند التقاليد الحيل الجديد على فهم التاريخ وجعلهم دوماً على دراية بهويتهم الثقافية. ومعرفة أن تقاليدهم قد تتماثل مع بعض الشعوب العربية الأخرى.

العادات في اللُباس النسائي

في العادة تقوم السيدات بإرتداء العباءات الداكنة خلال الخروج من المنزل. فإذا سافرت للإمارات سترى النساء في دولة الإمارات مرتدين العباءات الواسعة فوق ملابسهن مع تغطية الرأس بالحجاب.

كانت تتميزة هذه العبايات سابقاً بأن لونها أسود أما الآن فقد أضيف لها بعض الألوان، حتى تتماشى مع التطور الحالي ومواكبة صيحات الموضة الحديثة في موضة العباءة الخليجية، مع الحفاظ  على التراث الإماراتي الأصيل.

عادات اللُباس الرجالي في الإمارات

أما بالنسبة لملابس كل من الشباب والرجال  فهي تكون باللون الأبيض الكلاسيكي معروفة بأسم الدشداشة والبعض يُطلق عليها إسم دشداشة.

بما أن الإمارات تعرف بجوها الحار في أغلب فترات السنة فيتم إرتداء اللون الأبيض حتى يعكس أشعة الشمس ويحد من الإحساس بالحرارة.

كما أن بعض الرجال في فصول الربيع والشتاء قد يلبسوا اللون البني والرمادي. كما يلبسوا القندورة مع الغترة، وهو يمثل غطاء للرأس التقليدي يوضع مع العقال. كما أن الغترة كان الهدف من لبسها هو تغطية الوجوه من الرياح الرملية ولربط الجمال ليلاً.

أما عن عادات الموسيقى والرقص بالإمارات

تمتاز إمارة رأس الخيمة بأنها من أهم الإمارات التي لها باع وتاريخ وثقافة قد أثرت على موسيقاها ورقصها. فقد كانت رأس الخيمة قبلاً رأس الخيمة موطنًا للبدو وتعرف بالرعي للجمال والبحث عن اللؤلؤ.

حالياً تعد رأس الخيمة مقصد سياحي يحبه الكثيرين، مع موسيقاها ورقصها التراثي الفريد. فتعرف الموسيقى هناك بالآلات الموسيقية التقليدية، المتمثلة في العود والربابة، فيتم العزف مع سرد قصصاً قديمة من التراث الإماراتي.

الرقص يعتبر من أهم جوانب التراث الإماراتي فيقوم به الرجال والنساء بلبس الملابس الإماراتية التقليدية خلال الرقص وهذا يخلق جو عام سعيد ومبهج.

هل العادات والتقاليد ترتبط بلغة الجسد بالإمارات

يهتم جداً الشعب الإماراتي بلغة الجسد سواء للمتحدث أو للمستمع بالنسبة للمواطن الإماراتي فأن اللغة الجسدية الودودة في الأماكن العامة مطلوبة بشكل كبير. ويظهروا محبتهم من خلال العناق والتقبيل ومسك الأيدي.

من العادات الإماراتية الصميمة تقديم الطعام باليد اليمنى والأبتعاد نهائياً عن اليد اليسرى لأنهم قد يعتبرون هذا عدم تهذيب. عندما يدخل شخص ما إلى الغرفةيستلززم الوقوف لأنه شيئاً مهذبًا وهذا يرسى على الإماراتيين والضيوف أي كانت جنسيتهم أو أعمارهم.

أخيرًا، يعتبر وضع القدم تجاه شخص ما هي من علامات عدم الاحترام. لذا يجب الأبتعاد عن هذه الطريقة.

أخيراً العادات التقاليد في شهر رمضان بالإمارات

كما هو معروف عن شهر رمضان هو توقف الأكل لدى المسلمون بداية من آذان الفجر حتى آذان المغرب. رمضان يعتبر الأكثر قدسية داخل التقويم الإسلامي.

كما يتغير تاريخ رمضان كل عام حسب التقويم الهجري.

يعتبر أحترام صوم الأخرين من قبل الديانات والجنسيات الأخرى هو أمر واجب كنوع من التقدير والأحترام لقدسية هذا الشهر.

كما يوجد بعض الأماكن تمنع الطعام والمشروبات خلال رمضان مثل مول دبي ومول أبو ظبي فالأمر ليس فقط غير مهذب بالنسبة للصائمين، ولكنه أيضًا ضد  القانون في الإمارات العربية المتحدة. لذا في حالة الأجانب والزائرين من الديانات الأخرى تحديد السفر بعيداً عن شهر رمضان حتى لا تفرض عليهم قيود قد لا يفضلها.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك