الحويصلات الصديدية باللثة l أسباب ظهور الحويصلات الصديدية باللثة .. مدى تأثيرها على الاسنان

الحويصلات الصديدية باللثة l أسباب ظهور الحويصلات الصديدية باللثة .. مدى تأثيرها على الاسنان

5 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الحويصلات الصديدية باللثة هي عبارة عن بثور صغيرة يمكن أن تظهر على اللثة وهي بمثابة أعراض لمشكلة طبية أو علامة على إصابة الأنسجة التي في اللثة. ستتطلب بعض الحالات من هذه الإصابة إلى علاج إلتهاب اللثة من ثم تخفيف أحتقان الحويصلات من خلال عناية طبية سريعة.

الحويصلات يكون شكلها مثل أكياس صغيرة تمتلىء بالسوائل والصديد تكون أشبه بالبثور وتظهر على سطح اللثة بالقرب من الأسنان. قد يكون السائل داخل هذه الأكياس صافياً أو له لون أبيض أو أصفر أو مختلطًا مع الدم.

الحويصلات الصديدية باللثة

أسباب ظهور الحويصلات الصديدية باللثة

الإصابة بالبكتيريا في اللثة

تنمو البكتيريا على الأسنان بسبب وجود الفجوات الصغيرة ومن هنا يظهر تسوس الأسنان. كما أن ثقوب الأسنان والتي تحدث تساعد في تكوين طبقة خارجية صلبة على السن “الجير”، ومع استمرار تسوس الأسنان يتم تأكل الطبقة الخاريجية من الأنسجة الخاصة بطبقة المينا، وهي المعروفة بعاج الأسنان.

عندما تقوم البكتيريا التي ساعدت في تكوين الجير الذي باللثة، بعمل إلتهابات قوية وتلتهب اللثة بشدة، هذا سيؤدي أن الأنسجة المحيطة بجذر السن قد تنفصل عن قاعدة السن وتعرضه للخطر.

حالات التسوس المزمنة

في حالة أن التسوس لم يعالج لفترات طويلة، سيقوم بعمل تأكل قوي وعميق بالأسنان وفي الأخير سيصل للب الداخلي اللين للأسنان ويتسبب في العدوى. هذه الحالة تعرف باسم التهاب لب السن، حين يزيد التهاب لب السن، تقوم البكتيريا بعمل ثقوب بالسن حتى تصل للعظم المحيط بالأسنان وهذه العظام تعرف بأسم عظم السنخي، ويبدأ تكون حويصلات صديدية حول الأسنان وباللثة.

خراريج قديمة لم تعالج بشكل صحيح

يمكن للبعض أن يصاب بخراريج في اللثة أو على دواعم السن نتيجة مثلاً لإجراء طبي في الأسنان وقد تتحول هذا الخراريج لحويصلات صديدية. لذا ينصح في هذه الحالات تناول المضادات الحيوية حتى يتم التقليل من التهاب والحد من تفاقم الحالة. مع مرور الوقت تقل أعراض الإلتهاب.لكن للأسف في حالة أنه لم يتم علاج الخراج بشكل صحيح وسريع قد يؤثر على اللثة بالسلب. أن حدوث تلف في اللثة يؤدي لظهور الحويصلات الصديدية حول الأسنان، حتى لو لم يحدث هناك التهابات على السن.

سوء نظافة الفم

سوء نظافة الفم سيتسبب بدوره في تراكم الجير فوق الاسنان لذا يجب أن يستخدم الخيط وتنظف الاسنان بصورة منتظمة. كما أنه بعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات السكرية أو من النشويات دون تنظيف أثرها سيزيد من نمو البكتيريا في الجير مما سيؤدي إلى التسوس الذي يمكن أن يتسبب في الحويصلات.

وجود إصابة أو جراحة قديمة في الاسنان أو في اللثة

يمكن أن تنمو البكتيريا في مناطق أو ثقوب داخل الأسنان أو اللثة وفي حالة أن الجهاز المناعي ضعيف سيكون هذا الشخص عرضة للكثير من الأمراض التي لا تستطيع المناعة القضاء عليها. لذا في حالة قمت بأي إجراء جراحي في اللثة أعتني بالجرح ونظافته حتى لا يتفاقم الأمر.

أعراض الحويصلات الصديدية باللثة

– الإحساس بوجعحاد في الأسنان ودائم نابض كما قد ينتشر حتى في عظم الفك أو الرقبة أو الأذن.

– وجود إضطراب في درجات الحرارة للجسم سواء سخونة أو برودة.

– حدوث ألم بسبب ضغط المضغ أو العض على المنطقة المصابة.

– الإصابة بالحمى.

– تورم في كل من الوجه أو الخدود أو الرقبة مما قد يتسبب في صعوبة بالتنفس أو البلع.

– ظهور تورم في الغدد الليمفاوية تحت الفك أو في الرقبة.

– تفوح رائحة كريهة من الفم.

– ألم شديد قد يصاحب أي أنفجار قد يحدث في الحويصلات.

كيفية علاج الحويصلات الصديدية باللثة

العلاج من خلال الأدوية الموصوفة من قبل طبيب الأسنان: في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بوصف مضادًا حيويًا أو مضادًا للفيروسات أو مسكنًا أو أي عقار آخر يساهم في الحد من العدوى أو تخفيف الألم.

المواظبة على نظافة الفم الجيدة: الاستمرار في تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل دوري مع تنظيف اللثة جيدًا. تنظيف الفم والأسنان يقلل من خطر الإصابة بعدوى الأسنان. يمكن أختيار الفرشاة الأكثر راحة لك ولاسنانك ولكن يجب الحرص على عدم أهمال نظافة كل من الأسنان واللثة.

شطف الفم: يمكن لشطف الفم بالماء الدافئ مع الملح أو استعمال غسول للفم يشتمل على بيروكسيد الهيدروجين أو الليدوكائين يهدأ من أي ألم بالفم.

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ليناً: إذا كان هناك ألم بالفم وإحساس بعدم الراحة أثناء تناول الطعام يجب اللجوء الأطعمة اللينة واللطيفة. كما ينصح بالأبتعاد عن الأطعمة المالحة والحامضة والحارة حتى لا تزيد من الإلتهاب.

تجربة المسكنات للألم التي لا تستلزم وصفة طبية: إذا كان الألم الذي يوجد بالفم شديدًا يجب اللجوء إلى الطبيب للتوصية بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. هذه الأدوية قد تساعد في الحد من الألم ومن هذه الأدوية أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (أدفيل).

مدى تأثير هذه الحويصلات على الاسنان

قد تتسبب هذه الحويصلات في بعض الأضرار في الأسنان والتي تتمثل في الآتي:

تكيسات الأسنان: قد يظهر بالأسنان تجويف وقد تمتلىء بالصديد في الجزء السفلي من جذر الأسنان إذا لم يتم علاج تلك الحويصلات سيكون هناك خطر شديد أن يصاب الفم كله بالعدوى، في حالة حدثت هذه الإصابة سيحتاج المريض لأخذ مضادات الحيوية أو عمل جراحة.

التهاب العظم بالفك: قد تنمو البكتيريا في داخل الدم وتلهب العظام وقد يصاب المريض بالحمى ويصاحبه ألم شديد في العظام المصابة بالقرب من مكان وجود الحويصلات.

كيف يمكن الحفاظ على صحة اللثة

تنظيف الأسنان بانتظام

يمكن لطبيب الأسنان أن يشخص الأعراض المبكرة لأمراض اللثة إذا كان ينم زيارته بشكل منتظم. بهذه الطريقة يمكن علاج الأعراض قبل أن تتفاقم أكثر من هذا. كما أن تنظيف الأسنان هو الطريقة الوحيدة لإزالة الجير.

يمكنه أيضًا التخلص من الجير خلال تنظيف الأسنان سواء بالفرشاة أو الخيط. إذا كانت اللثة ملتهبة، فيمكن التنظيف بالفرشاة ذات الشعيرات الناعمة واللينة.

 الإقلاع عن التدخين من أجل صحة أسنانك

الكثيرين على دراية بأن التدخين يرتبط بشكلاً وثيقًا مع أمراض اللثة. وهذا لأن التدخين يقلل من نشاط الجهاز المناعي للجسم مما يجعله أيضًا ضعيف اما محاربة عدوى اللثة. وبالإضافة إلى هذا، فأن التدخين قد يجعل من الصعب على اللثة الشفاء بمجرد أن تتعرض للعدوى.

استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

بالنسبة إلى معجون الأسنان يوجد الكثير من الأنواع والكثير من العلامات التجارية والتي توصف بأنها تقلل التهاب اللثة وتنعش النفس وتبييض الأسنان. لكن الأفضل لصحة اللثة هو المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد.

استخدم غسول الفم العلاجي

يمكن أن يساهم أستعمال غسولات الفم العلاجية في الحد و تقليل من الجير، أو منع التهاب اللثة أو حتى تقليله كذلك التقليل من سرعة تطور أي أمراض بالفم. بالإضافة لهذه الفوائد فهو يساعد على إزالة جزيئات الطعام والمشروبات المتراكمة في الفم. على الرغم من أن الغسول ليس بديلاً عن تنظيف الأسنان بالخيط أو تنظيف الأسنان بالفرشاة إلا أنه مهم ومفيد.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك