تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال … ما هي أسبابه ؟ هل يؤثر على الأسنان الدائمة ؟

تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال … ما هي أسبابه ؟ هل يؤثر على الأسنان الدائمة ؟

4 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال هو عبارة عن تجويف يحدث ذلك عندما تتلامس أسنان الطفل مع الأطعمة والمشروبات السكرية بشكل متكرر ولفترات طويلة من الزمن.

من أمثلة هذه المشروبات هي عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية والمشروبات المختلفة الأخرى كذلك كل ما يحتوي على السكر. وإذا لم يتم علاج التسوس للأسنان اللبنية من الممكن أن تدمر أسنان الطفل.

تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

ما هي أسباب تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

يحدث تسوس الأسنان بسبب البكتيريا وعوامل أخرى وهذا يحدث حين يتراكم الطعام  الذي يشتمل على الكربوهيدرات بمعنى السكريات والنشويات فوق الأسنان.

فمثل هذه الأطعمة كل من الحليب والصودا والزبيب والحلوى والبسكوت وعصائر الفاكهة وحبوب الافطار والخبز.

فأن البكتيريا التي تعيش بالعادة داخل الفم تحول هذه الأطعمة إلى الأحماض ومن هنا تبدأ هذه البكتيريا مع الغذاء مع الأحماض مع اللعاب بتكوين مادة تعرف بالبلاك الملتصق بالأسنان.

مع مضي الوقت، تتآكل مينا الأسنان من خلال الأحماض التي كونت بفعل البكتيريا  وهذا يتسبب عنه تسوس الأسنان.

أعراض تسوس الأسنان اللبنية

كما شرحنا أعلاه الطريقة التي يحدث بها تسوس الأسنان وتجويفاته، لكن التسوس قد يكون مختلفًا قليلاً عند الأطفال ويكون كالتالي:

– يبدأ التسوس في صورة بقع البيضاء وتظهر على الأسنان بالمناطق المصابة. وتفسير هذه البقع هو أن طبقة المينا قد بدأت في التأكل فقد تؤدي هذا لحساسية مبكرة للأسنان.

– وجود تجويف فوق الأسنان وتكون بلون بني فاتح.

– ظهور تجويفات عميقة له لون داكن يبدأ من البني وحتى الأسود.

قد تختلف أعراض تسوس الأسنان من طفل لآخر فقد لا يؤدي التسوس لأعراض دائمًا. ففي بعض الأحيان لا يعرف الأطفال أن لديه سن متسوس حتى يحدد طبيب الأسنان هذا ولكن قد يشعر الطفل بما يلي:

– ألم في المنطقة التي حول السن.

– الحساسية لبعض الأطعمة كالحلويات والمشروبات الساخنة أو المثلجة.

كيفية التعامل مع تسوس أسنان الأطفال

أن يتم غرس عادات روتينية لتنظيف الأسنان للاطفال: فيجب ان يعتاد الأطفال على عادات الأسنان الصحية حتى تصبح جزء أساسي من حياتهم اليومية. فحين يوضع الأطفال على الطريق الصحيح للاهتمام بالفم والأسنان وغرس عادات الأسنان الصحيحة هو من أحد أفضل الطرق لضمان صحة أسنانهم.

يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط: فهي من الطرق التي حققت نتائج جيدة حتى يعتاد عليها الأطفال على تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميًا وأن يرى والديه يتبعوا ذات السلوكيات ليكونوا قدوة لهم.

يكون الأباء قدوة في تنظيف الأسنان: في حالة كانت عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أمر معروف وإلزامي في الأسرة سيعتاد عليه الأطفال. فيمكن احضار الادوات اللازمة لتشجعيهم على غسيل أسنانهم والاهتمام بها بدايةً من الفرش الصغبرة البسيطة وصولاً للفرش الكهربائية التي تحتاج لخبرة نوعا ما في استعمالها.

تنظيف الأسنان: يجب أن يكون التنظيف بالفرشاة عادة منذ ظهور أسنان الطفل الأولى وحتى قبل ظهور الأسنان، يجب على أحد الوالدين تنظيف اللثة بمنشفة نظيفة ومبللة برفق للحد من تراكم البكتيريا. ومه بداية سن الثانية يستلزم تأسيس روتين تنظيف بالفرشاة باستخدام كمية بسيطة من المعجون ولا يحتوي على فلوريد

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

يقوم علاج التسوس بحسب أعراضه على الطفل وعمره وصحته بشكل عام. سيعتمد أيضًا على مدى خطورة حالته.

في أغلب الحالات، يتم إزالة الجزء المسوس من السن وملئه بالحشو. هذه الحشوات تتكون من مواد تطيق داخل الأسنان لإصلاح ما تلف بسبب تسوس الأسنان. وهذه العملية تسمى أيضًا الترميمات كما تتوفر أنواع عديدة من الحشوات:

أولاً الترميمات الأسنان المباشرة

وهي التي تتم من خلال زيارة واحدة للطبيب لتطبيق الحشوة مباشرة في تجويف الأسنان. قد تكون هذه الحشوات أما من الفضة أو مساحيق الزجاج الناعم أو أحماض الأكريليك أو الراتنج ويكون لونها مثل لون الأسنان.

ثانياً الترميمات الأسنان غير المباشرة

هذا العلاج يتم خلال من زيارتين أو أكثر وهي تقوم أما على تطعيمات الأسنان بالمواد المختلفة، أو بالحشوات  أو بعمل التيجان أو الجسور. تكون مصنوعة أما من الذهب أو سبائك المعادن الأساسية أو السيراميك ويكون لون وشكل هذه المواد أشبه بالأسنان الطبيعية.

هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية على الأسنان الدائمة ؟

يمكن أن يؤذي تسوس الأسنان اللبنية من خلال نقل عدوى للأسنان الدائمة المدفونة باللثة، كما قد تنمو البكتيريا الموجودة في الأسنان وتتكاثر حتى تصل إلى العظام الأساسية إذا مر عليها وقت طويل. مع التعرض لهذه البيئة الغنية بالبكتيريا فأن الأسنان الدائمة ستصاب بالعدوى وتتأثر سلباً.

تأثير التسوس واحد سواء على الأسنان اللبنية أو الأسنان الدائمة. ففي حالة أهكال نسوس في الأسنان اللبنية دون علاج فقد تتأثر صحة فم الطفل العامة للخطر. ويبدأ فم الطفل يكون مكان خصب لأنتشار البكتيريا ويهاجم الأسنان المجاورة مما يتسبب في عمل تجويف كبير ويتسبب في خراج أو حتى سقوط الأسنان.

في حالة تطورت الحالة فقد يؤثر التسوس في أسنان الطفل اللبنية لمشاكل في ببنية الفك مع أن الطفل قد يصاب بالألم الحاد والتعب.

الوقاية من تسوس الأسنان لدى الأطفال

– أن يتم تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة بمجرد مع بداية الأسنان الأولى.كما يتم غسل الأسنان واللسان واللثة مرتين يوميًا بمعجون أسنان فيه مادة الفلورايد.

– بالنسبة للأطفال الذين أقل من عمر 3 سنوات يمكن استخدام كمية صغيرة فقط من معجون الأسنان حتى بحجم حبة الأرز. وعند الوصول لسن 3 سنوات فيمكن للطفل استخدام كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان.

– تنظيف أسنان الطفل من خلال الخيط يوميًا بعد سن السنتين.

– التأكد من أن الطفل يأكل وفقاً لنظامًا غذائيًا متوازنًا مع الحرص على تقليل كل من المأكولات اللزجة والغنية بالسكريات والكربوهيدرات مثل رقائق البطاطس والحلوى والبسكويت والمخبوزات.

– عدم مشاركة الأواني أو الأكواب بين أفراد العائلة حتى لا تنتقل البكتريا من فم لفم ويتفاقم الأمر.

– إذا كان الطفل يرضع باستخدام الزجاجة في وقت النوم يجب أن تشتمل فقط على الماء والأبتعاد نهائياً عن العصير أو أي مواد فيها سكريات لأن هذا سيتسبب في تسوس الأسنان.

– أن يتم تثبيت مواعيد محددة يتم من خلالها إجراء فحوصات وتنظيف لأسنان الأطفال بصورة روتينية كل 6 أشهر.

طرق تنظيف الأسنان اللبنية

بعد أن تظهر السن الأولى للطفل يجب البدء في تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة مرتين يوميًا في الصباح وفي المساء. استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وبحجم صغير ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

حين يصل الطفل لسن ثلاث سنوات، لا تستخدم من المعجون إلا مسحة أو كمية بحجم حبة الأرز من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. أما للأطفال الذين تكون أعمارهم بين ثلاث حتى ست سنوات قد يتم تزويد كمية المعجون.

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية أن يتم تنظيف أسنان الأطفال بالفرشاة حتى يبلغ من العمر ست سنوات كحد أدنى. وحين يبلغ الطفل من العمر ما يكفي للقيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة يمكن مراقبته للتأكد من أنه لا يهمل غسيل أسنانه. يجب أن يعرف الأطفال أن معجون الأسنان لا يتم ابتلاعه ويتم بصقه.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك