ما هو نقص فيتامين ب 12 ؟ ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية ؟ كيفية الوقاية

ما هو نقص فيتامين ب 12 ؟ ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية ؟ كيفية الوقاية

28 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نقص فيتامين ب 12 هو حالة قابلة للعلاج وهي تحدث حين لا يتم تناول ما يكفي الجسم من فيتامين ب 12 من خلال النظام الغذائي أو إذا كان هناك حالة جسدية تمنع الجسم من إمتصاصه بشكل صحيح.

يقوم فيتامين ب 12 بإمداد الجسم بالكثير من الأشياء المهمة فعلى سبيل المثال فهو يساعد في تكوين الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء داخل أجسامنا.

لذلك يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 ببعض الأعراض سواء الجسدية أو العصبية أو النفسية والتي يمكن علاجه من خلال أدوية مكملات فيتامين ب 12.

ما هو نقص فيتامين ب 12 ؟

مع تقدم في العمر يصبح امتصاص هذا الفيتامين أقل وأكثر صعوبة. يمكن أن يحدث بالأخص إذا كنت قد أجريت عملية لإنقاص الوزن أو أجريت عملية جراحية تم فيها إزالة جزء من المعدة، أو إذا كنت مدمن للكحوليات.

قد تكون هناك يعض الاشخاص عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 إذا كان لديك:

– التهاب المعدة الضموري لأنه يضعف من بطانة المعدة.

– فقر الدم الخبيث وهذه حالة تضعف قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب 12.

– بعض الأمراض المؤثرة على الأمعاء الدقيقة أشباه مرض كرون أو الداء البطني أو النمو البكتيري أو الطفيلي.

– قد يصاب البعض بالتهاب في اللسان أو تورم فيه بسبب نقص فيتامين ب 12.

– وجود اضطرابات في الجهاز المناعي، مثل مرض جريفز أو الذئبة الحمراء.

– قد يتم تناول بعض الأدوية التي قد تتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12 في الجسم.

أسباب نقص فيتامين ب 12

نقص فيتامين ب 12 في النظام الغذائي:

الأشخاص الذين لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة التي تشتمل بشكل طبيعي على فيتامين ب 12 أو لا يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 يمكن أن يحدث لهم نقص فيتامين ب 12.

التهاب المعدة:

التهاب المعدة هو الالتهاب الذي يحدث في بطانة المعدة ويعتبر من الأسباب شائعة في نقص فيتامين ب 12. يمكن أن يحدث للجسم نقص في فيتامين ب 12 نتيجة لنقص حمض الهيدروكلوريك داخل المعدة، والذي يعد مهم وضروري لامتصاص فيتامين ب 12.

فقر الدم الخبيث:

الأشخاص الذين يصابون بفقر الدم الخبيث وهي من الحالات المرضية النادرة،  يقوم هذا المرض بتكوين عامل الداخلي المتمثل في بروتين تصنعه المعدة. وفي هذه الحالة قد لا يتمكن الجسم من امتصاص فيتامين ب 12. مما يتسبب في أن الأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث يعانون من نقص فيتامين ب 12.

أمراض الجهاز الهضمي:

التي تتمثل في الأمراض التي تؤثر على عمل الجهاز الهضمي وأبرز هذه الأمراض هي مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية وهذه الأمراض قد تمنع الجسم من امتصاص فيتامين ب 12 بالكامل.

الجراحة:

يمكن للأشخاص الذين تعرضوا لعمل جراحة في الجهاز الهضمي ، مثل جراحة تكميم المعدة وهي جراحة لإنقاص الوزن، أن يواجهوا صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12.

اضطراب شرب الكحوليات:

يمكن أن تتسبب هذه الحالة بأضرار في الجهاز الهضمي وهي ما تؤدي لنقص فيتامين ب 12.

نقص ترانسكوبالامين II:

هذا المرض يعتبر اضطراب وراثي نادر الإصابة به فهو يضعف من نقل فيتامين ب 12 وهو معروف أيضًا باسم كوبالامين في الجسم.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية ؟

يمكن أن تظهر الأعراض العصبية لنقص فيتامين ب 12 على الأعراض الآتية:

– خدر أو وخز في اليدين والقدمين.

– حدوث مشاكل في الرؤية.

– مشاكل في الذاكرة أو الشعور بالتشتت بسهولة.

– أن يحدث صعوبة في المشي أو التحدث عن طبيعتك.

إذا ظهرت مشاكل عصبية من نقص فيتامين ب 12 فقد لا يمكن بسهولة علاجها، أما ما يخص الأعراض النفسية لنقص فيتامين ب 12 هي كالتالي:

– الشعور بالاكتئاب.

– الشعور بالضيق.

– حدوث تغيير في طريقة الشعور بالمواقف وكيفية التصرف فيها.

هل نقص فيتامين ب 12 خطير ؟

نعم في حالة أن يكون الشخص المصاب بنقص فيتامين ب 12 لديه واحد أو أكثر من هذه العوامل الآتية:

– أن يكون الشخص في سن أكبر من 75 عامًا: يعتبروا كبار السن هم من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 لأن أجسامهم في الأغلب ما تكون غير قادرة على امتصاص فيتامين ب 12 بصورة كاملة.

– الإصابة باضطراب في الجهاز الهضمي: يمكن أن تتسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي المتمثلة في مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون إلى أرتفاع صعوبة امتصاص الجسم لفيتامين ب 12.

– اتباع نظام غذائي نباتي صارم: أن فيتامين ب 12 يتواجد بشكل طبيعي فقط في المنتجات الحيوانية كاللحوم ومنتجات الألبان. لهذا السبب في الحالة الأشخاص الذين يسيرون وفقاً لنظامًا غذائيًا نباتيًا صارماً فهم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 إذا لم يأخذون ما يكفيهم من الأطعمة الحيوانية الغنية بفيتامين ب 12.

– تناول بعض الأدوية: يمكن أن تؤدي بعض الأدوية في قلة مستويات فيتامين ب 12 داخل الجسم ومن أمثلة هذه الأدوية الميتفورمين وهو دواء يستعمل في إدارة مرض السكري أو أدوية مثبطات مضخة البروتون وهي التي تستعمل كمثبطات مضخة البروتون في علاج ارتجاع المريء والقرحة الهضمية وعقاقير حاصرات الهيستامين H2 وهي التي تستخدم للحد من كمية الحمض الذي ينتج في المعدة واخيراً حبوب منع الحمل الفموية.

– الإصابة بمتلازمة سجوجرن، أن مرضى متلازمة سجوجرن هم أكثر عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين بحوالي ستة أضعاف وأكثر.

كيفية الوقاية من نقص هذا الفيتامين

الحرص على تناول منتجات الأغذية الحيوانية: مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى التي تشتمل كلها على فيتامين ب 12.

الأطعمة المدعمة: الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الأطعمة التي تشتمل على فيتامينات وعناصر غذائية محددة لا تحتوي عليها بصورة طبيعية. تشمل الأطعمة المدعمة بعض  من الخمائر الغذائية وحليب النباتي وبعض أنواع الخبز. لذا يجب التأكد من التحقق من الملصق الغذائي لمكونات المنتجات لمعرفة ما إذا كان الطعام مدعمًا بفيتامين ب 12.

أخذ مكملات فيتامين ب 12 الغذائية: تشتمل العديد من الفيتامينات الكثيرة على فيتامين ب 12 كما أن هناك أيضًا مكملات تشتمل على فيتامين ب 12 فقط. لذا حاول أن تجرب أنواع مختلفة لحين الوصول للنوع المناسب.

تجنب الكحول: يمكن أن يتسبب التناول الكثير والمتكرر للكحول لتلف الجهاز الهضمي وهذا يجعل الجسم من الصعب عليه امتصاص فيتامين ب 12.

بذل قصارى جهدك لإدارة أمراض الجهاز الهضمي: في حالة كان الشخص لديه مرض في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية فيجب التأكد من اتباع تعليمات الطبيب المعالج للحفاظ على صحة جيدة.

كيف يتم علاج نقص فيتامين ب 12

يمكن علاج نقص هذا الفيتامين بمكملات خاصة به وهي التي تتمثل في العلاجات التي تشتمل على السيانوكوبالامين، وهو شكل من أشكال فيتامين ب 12 ولكن صناعية.

وفقاُ لسبب النقص فقد يحتاج الشخص إلى العلاج فقط لحين العودة بمستويات فيتامين ب 12 إلى طبيعتها الصحية، أو قد يضطر إلى أخذ علاج فيتامين ب 12 طول عمره. من خيارات علاج فيتامين ب 12 هي:

– فيتامين ب 12 دواء يتم تناوله عن طريق الفم.

– الحقن العضلي بفيتامين ب 12.

– هلام فيتامين ب 12 يأخذ من خلال الأنف.

– رذاذ الأنف الغني بفيتامين ب 12.

بالنسبة لأغلب المرضىيتم علاج حالات نقص هذا الفيتامين. ولكن في حالة تعرضهة لأي تلف في الأعصاب بسبب النقص فليس له علاج.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك