ما هي الطفيليات ؟ كيف تعيش الطفيليات على جسم الإنسان ؟ متى تكون الطفيليات مضرة للإنسان

ما هي الطفيليات ؟ كيف تعيش الطفيليات على جسم الإنسان ؟ متى تكون الطفيليات مضرة للإنسان

26 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعيش الطفيليات على جسم الإنسان في صورة كائن حي يعيش على أو داخل الكائن الحي المضيف ويحصل على طعامه من هذا المضيف أو على حسابه.

فهناك ثلاث فئات رئيسية من الطفيليات التي يمكن أن تضر بصحة للإنسان وهم البروتوزوا والديدان الطفيلية والطفيليات الخارجية.

يمكن أن تصاب أيضاً الحيوانات الأليفة بالطفيليات وقد تنقل الطفيليات منها إلى البشر. ولكن تخيل أن مجرد غسل اليدين بشكل صحيح قد يجنبك مخاطر الطفيليات بشكل كبير.

تعيش الطفيليات على جسم الإنسان ولها أنواع كثيرة

الطفيليات كما ذكرنا هي نوع من الكائنات الحية التي تعيش داخل أو على مضيف حي من نوع آخر. كما أنهم يعيشون من خلال أخذ المغذيات عن طريق هذا المضيف.

يوجد ثلاثة أنواع من الطفيليات التي يمكن أن تؤدي للإصابة بالأمراض للإنسان وهم:

– البروتوزوا: تعتبر طفيليات البروتوزوا من الكائنات وحيدة الخلية حيث يمكنها أن تتكاثر أو تنقسم في داخل العائل فقط.

– الديدان الطفيلية: هي طفيليات في صورة دودة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة خلال مرحلة البلوغ. وهي عكس البروتوزوا فهي لا يمكن أن تتكاثر في البشر.

– الطفيليات الخارجية: تعيش الطفيليات على جسم الإنسان أو على جسم أي مضيف ولا تدخل جسم مضيفها ومن أمثلتها القمل والبراغيث والبعوض.

كيف تعيش الطفيليات على جسم الإنسان ؟

يعتبر التطفل أشبه بالمعركة الدائمة سعياً للبقاء ما بين الطفيل ومضيفه. تعيش الطفيليات على جسم الإنسان أو الحيوان وتعتمد في غذائها ومأواها على مضيفها، ولا تفتك بالمضيف حتى تقوم بالانتقال إلى المضيف الأخر.

في خلال فترة تغذية الطفيليات يجب على المضيفين حماية أنفسهم من الأذى عن طريق عمل ظروف غير مواتية. ومن هنا يحرم المضيف الطفيليات من العناصر الغذائية والعمل على تجويعها بشكل فعال أو مهاجمة الطفيليات من خلال المناعية القوية.

وللعيش في مثل هذه البيئة الصعبة يقوم كل طفيل بإعداد استراتيجيات بقاء مختلفة. وعلى مدار ملايين السنين من التطور فقد اكتسبت الطفيليات الكثير من الصفات المثيرة تساعدها على التكيف مع بيئات مضيفة معينة.

أشهر أنواع الطفيليات الخاريجية

الطفيليات الخارجية أو الطفيليات على جسم الإنسان من الخارج تتمثل في كل من البراغيث والقمل والبق وهم الأشهر من هذا النوع.

بق الفراش: بق الفراش له حجم صغير يعيش على الملابس والفراش. يمكن أن يقوم باللدغ مسبباً الحكة مع تغير لون الجلد وتورمه.

القمل: القمل من الحشرات الطفيلية التي تحيا على دم الإنسان هناك 3 أنواع من القمل، والثلاثة أنواع تعيش فوق سطح جسم الإنسان وهم قمل الجسم وقمل الرأس وقمل العانة.

ديموديكس أو Demodex folliculorum: الذي يعرف بالعث الصغير وهو يعيش داخل بصيلات الشعر ومن حولها ولا ينتج عنه أي أعراض سلبية ملحوظة. وفي ذات الوقت قد يسبب لبعض الأشخاص مجموعة من أمراض العين إذا وصلت لكل من الرموش أو الحاجبين.

الجرب: الجرب هو مرض يحدث بسبب العث الصغير المسمى Sarcoptes scabiei var فهم يختبئون في الجلد. الجرب شديد العدوى ويمكن أن ينتشر من خلال تلامس الجلد مع الجلد.

الدودة الحلزونية: الديدان الحلزونية تتمثل في يرقات الذباب التي تخترق الجلد وقد تسبب العدوى والإصابة بمرض شديد.

أنواع الديدان الطفيلية

أولاً الدودة الشصية: هي المسئولة عن الأمراض المعوية حيث تضع الديدان الخطافية بيضها داخل التربة كذلك يمكنها اختراق جلد الإنسان. وتشتمل الأعراض المبكرة على الحكة والطفح الجلدي.

ثانياً الديدان الشريطية: يتسبب وجود الديدان الشريطية أمراض في الأمعاء. يمكن أن تدخل هذه الديدان الشريطية للجسم عن طريق تناول لحم البقر أو أي لحوم غير مطهية جيدًا. ويسبب داء الشريطيات ظهور داء الكيسات المذنبة وهو من أكثر أنواع العدوى الطفيلية انتشاراً.

ثالثاً الدودة المستديرة: تنقل الدودة المستديرة هذه العدوى من خلال الحيوانات للبشر. وقد تسبب أمراض في العينين والمخ والكبد.

رابعاً الدودة السوطية: هذه الدودة تُعرف أيضًا باسم داء المشعرات وهي تلك الديدان التي تعيش في داخل الأمعاء الغليظة وتضع البيض فيها فيخرج الجسم هذه البويضات في البراز. وتنتقل العدوى ما بين البشر من خلال تناول البيض، على سبيل المثال، الديدان التي تتواجد على الفاكهة أو الخضار غير المغسولة. هذه الديدان منتشرة في جميع أنحاء العالم.

متى تكون الطفيليات مضرة لجسم الإنسان

تعيش الطفيليات على جسم الإنسان وتسبب له بعض من الأضرار التي تظهر في صورة الأمراض ومنهم ما يلي:

الملاريا

وهو يظهر من خلال طفيلي وحيد الخلية مسبباً للملاريا. أعراض هذا المرض هي الحمى والصداع والقشعريرة وفي بعض الحالات قد تصل للوفاة.

مرض شاغاس

هذا المرض يؤثر على كل من الدم والعضلات والأعصاب والقلب والمريء والقولون. تنتقل العدوى من خلال لدغة حشرة فيوجد أكثر من 300000 شخص مثلاً في الولايات المتحدة لديهم هذا الطفيلي الذي يمكن أن يتسبب في هذا المرض.

داء المقوسات

يعتبر التهاب رئوي طفيلي يحدث بسبب عدوى من كائن التوكسوبلازما جوندي. يؤثر المرض على الكبد والقلب والعينين والمخ. وهو منتشر في شتى أنحاء العالم.

داء الشوكيات

هذا المرض سببه أميبا صغيرة تصيب كل من العينين والجلد والمخ. إنه منتشر في شتى أنحاء العالم في الماء والتربة. يمكن أن يعدي الأفراد في حالة إذا قاموا بتنظيف العدسات اللاصقة من ماء الصنبور.

الإصابة بداء المشعرات

وهو المعروف باسم “trich”، يعتبر عدوى منتقلة من خلال الاتصال الجنسي. يحدث نتيجة لطفيل المشعرات المهبلية. يؤثر على الجهاز البولي التناسلي الأنثوي كما يمكن أن يصيب الذكور، ولكن عادةً لا يسبب لهم أي أعراض.

تشخيص أمراض الطفيليات التي تعيش على جسم الإنسان

فحص البراز: في حالة كان الشخص يعاني من الإسهال أو الغازات أو أي أعراض أخرى بالمعدة، فيمكن عمل ثلاث عينات أو أكثر من البراز خلال أيام مختلفة وفحصها للبحث عن بويضات الطفيلي.

المنظار الداخلي: إذا كانت عينات البراز لا تشتمل على الطفيل، فيمكن إدخال أنبوب المنظار عن طريق الفم إلى الأمعاء للكشف عن وجود أي طفيليات.

تنظير القولون: بدلاً من التنظير الداخلي، يمكن إدخال أنبوب من خلال المستقيم للأمعاء للعثور على الطفيليات.

اختبارات الدم: قد يتم عمل فحص دم للكشف عن عدوى طفيلية محددة. من خلال الأمصال يتم فحص الدم حتى يتم معرفة وجود أجسام مضادة أو مستضدات طفيلي. اختبار آخر هو مسحة الدم من خلالها يتم فحص قطرة دم للطفيليات تحت المجهر.

اختبارات التصوير: يمكن أن تقوم الأشعة السينية في الكشف عن الآفات المرتبطة بالطفيليات داخل أعضاء الشخص. للحصول على صور أكثر دقة للأعضاء، قد يحتاج الطبيب إجراء فحص بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوري المحوسب (CAT).

تعيش الطفيليات على جسم الإنسان لكن يمكن الوقاية منها

يمكن لأي شخص أن يحد من مخاطر الإصابة بالطفيليات من خلال:

– تعيش الطفيليات على جسم الإنسان وعلى الأغراض، لذا ابحث في المكان الذي تذهب إليه.

– اتخاذ الاحتياطات كاستخدام طارد الحشرات في الأماكن التي ينتشر فيها هذه العدوات.

– عدم تناول أي من الأسماك أو اللحوم الغير المطبوخة جيدًا.

– شرب الماء فقط من الزجاجات المغلقة خلال السفر.

– تجنب الاستحمام في بحيرات المياه العذبة أو الأنهار.

– محاولة إرتداء ملابس واقية من لدغات الحشرات.

– التخلص من المياه الراكدة في أي مكان تتواجد فيه.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك