شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية | إذن استيراد حيوانات شرسة

شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية | إذن استيراد حيوانات شرسة

10 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تم الإفصاح عن مجموعة من شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية وذلك من قبل هيئة الجمارك بالمملكة، حيث أنها تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي للحوم من هذه الحيوانات.

وتتعدد أنواعها ما بين الماعز، الأبقار، الخراف والماشية، ويندرج بينها الطيور، كما تأتي ضمن هذه الشروط، ما يتعلق بحيوانات الإتجار النادرة والمتوفرة، وقد شملت أيضًا حيوانات الرقة، كما وفرت وزارة البيئة إمكانية استخراج ترخيص للاستيراد.

ما هي شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية

أوضحت الهيئة شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية وقد أكدت على ضرورة توافرها لمن يرغب في استيراد شحنته بنجاح، وقد نصت هذه الشروط على ما يلي:

يجب توفير شهادة ميلاد خاصة بكافة الحيوانات التي يتم استيرادها، خلو الحيوانات من أي أمراض وبائية؛ وتواجد شهادة تثبت ذلك، توافر وثيقة الموافقة الصادرة من شعبة الحجر الوبائي التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة.

بالإضافة إلى توافر إذن الاستيراد المستخرج من الوزارة، حيث أنه في حالة وفود حيوان مرافق للمسافر من دون إذن استيراد، سوف يتم إرجاعها إلى بلد القدوم.

شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية

شروط الحصول على إذن استيراد حيوانات من الخارج للسعودية

تضمنت شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية شرط يؤكد على ضرورة تواجد إذن الاستيراد، والذي لا يمكن السماح للشحنة أن تدخل إلى أراضي المملكة من دونه، وقد شمل هذا الإذن استيراد كافة الحيوانات الأليفة والطيو، وحتى الماشية، ويمكن إصدار هذا الإذن بعد توافر عدة ضوابط كالتالي:

ينبغي أن يتواجد التوافق بين شحنة الحيوانات المستوردة والقوانين التي نص عليها الحجر البيطري في عدة جهات معنية بذلك، أن ترافق كل شحنة قادمة النسخة الأصلية للشهادة الصحية البيطرية الخاصة بكل حيوان.

كما يجب توافر شهادة بلد المنشأ المعتمدة من السلطات الحكومية المعنية بذلك في البلد التي تم الاستيراد منها، بالإضافة إلى تصديق السفارة السعودية المتواجدة بالبلد عليها، علاوة على ذلك يجب استخراج إذن الاستيراد قبل شهر من قدوم الشحنة على الأقل، ويتم استخراجه عبر وكالة الثروة الحيوانية، من خلال المنصة الإلكترونية أنعام.

رابط استخراج إذن استيراد الحيوانات من الخارج للسعودية

بعد توافر شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية يمكن التقدم بطلب الحصول على إذن الاستيراد، وذلك بتوافر الضوابط المذكورة للحصول عليه، ويتم استخراج الإذن إلكترونيًا بعد تتبع عدة خطوات، بالدخول إلى رابط منصة أنعام من هنا

تقديم طلب إذن استيراد حيوانات أليفة للسعودية

في إطار الحديث عن شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية سوف نوضح ألية الحصول على إذن لاستيراد الحيوانات الأليفة، وذلك من خلال موقع وزارة المياه والبيئة والزراعة، بعد تتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى الموقع الخاص بوزارة البيئة والمياه والزراعة، عبر الضغط على هذا الرابط

من الصفحة الرئيسية حدد خيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختر منها الثروة الحيوانية، ستظهر لك قائمة، انقر خلالها على إذن استيراد حيوانات أليفة، قم بتسجيل الدخول بكتابة الاسم وكلمة المرور.

اضغط بالموافقة على الشروط والأحكام الموضحة أمامك، أدخل بيانات الطلب كما هي بالخانات الموضحة، أرفق الأوراق المطلوبة منك في الطلب للحصول على الإذن.

إذن استيراد حيوانات شرسة

من خلال سرد كافة شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية سوف نتعرف على تفاصيل استيراد حيوانات شرسة، فهناك من يطلب هذا النوع من الحيوانات بغرض الحراسة، حيث أنه يمكن الحصول على إذن لذلك، ولكن وفق شروط وضعتها الوزارة، وقد جاءت الشروط كالتالي:

جاء شرط توافر المأوى المناسب للحيوان ضمن الشروط الهامة، إذ أنه يجب تحمل مسئولية الحيوان كاملة، بحيث لا يشكل خطرًا أو إزعاجًا لأرواح وممتلكات الغير، كما يجب ألا يقل عمر الشخص الذي يتقدم بطلب إذن الاستيراد عن 30عام، تقديم إذن تصدير إن توفر ذلك، تقديم صورة واضحة حديثة للحيوان المراد استيراده.

توافر الأوراق المتمثلة في جواز سفر الحيوان والبطاقة الصحية الخاصة به، علاوة على ذلك يجب تقديم ملف بيطري، يوضح كافة التطعيمات والتحصينات التي تلقاها الحيوان، مع ضرورة استخراج الإذن قبل 15يوم من وصول الشحنة الخاصة بالحيوان المستورد.

رابط الحصول على إذن استيراد حيوانات شرسة

أتاحت وزارة البيئة والمياه والزراعة رابط يمكن الدخول إلية، وتتبع مجموعة خطوات عبر الخدمات الإلكترونية، وذلك في حالة توافر شروط الحصول على الإذن من خلال الربط مع الأمن العام، ويتم هذا من خلال الدخول إلى هذا الرابط

استيراد الطيور للسعودية

تطبق المملكة العربية السعودية شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية على استيراد الطيور أيضًا، وقد سمحت المملكة بذلك منذ بداية عام 2020م، ولكن بعد توافر عدد من الشروط الصحية وشروط السلامة، والحصول على الموافقات القانونية، وتتمثل شروط استيراد الطيور الحية إلى السعودية في التالي:

الالتزام بالشروط العامة لاستيراد الحيوانات، بالإضافة إلى الشروط الصحية والأحكام المنصوص عليها، الخضوع لنظام الحجر البيطري، والرفق بالحيوان كما نصت عليه دول مجلس التعاون الخليجي.

الحصول على موافقة من قبل الوزارة تسمح بالإكثار والاستيراد للطيور بغرض الاتجار، الحصول على إذن خاص باستيراد الطيور الحية، وذلك بطريقة إلكترونية من خلال الدخول إلى منصة أنعام.

إذن استيراد طيور من الخارج للسعودية

في حالة توافر الشروط المنصوص عليها من قبل الوزارة لاستيراد الحيوانات، والتي تنطبق على الطيور أيضًا، وتشمل الدواجن والطيور العادية وطيور الزينة، يمكنك تقديم طلب إذن استيراد طيور من الخارج، وذلك باتباع التالي:

الدخول إلى موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة، عبر هذا الرابط

تتبع الخطوات التي تبدأ بتسجيل الدخول عبر النظام، بإدخال اسم المستخدم ورمز المرور، تحديد الخدمات الإلكترونية، الاطلاع على شروط الخدمة؛ ثم الموافقة عليها، إدخال بيانات الطلب كما يطلبها النظام، التأكد من صحة البيانات؛ ثم الضغط على إرسال الطلب.

الانتظار لفترة حتى يتم مراجعة الطلب من الجهات المختصة بذلك، في حالة توافر الشروط وصحة البيانات، يتم قبول الطلب وإصدار إذن الاستيراد.

المنافذ المحددة لاستيراد الطيور

إذا توافرت شروط استيراد الحيوانات من الخارج في السعودية يسمح باستيراد الطيور الحية من الخارج للأراضي السعودية، وذلك من خلال عدة منافذ مختلفة بمطارات المملكة التالية:

مطار الملك فهد الدولي؛ الذي يوجد بمدينة الدمام، ومطار الأمير نايف؛ الذي يقع بمدينة القصيم، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي؛ الذي يوجد بالمدينة المنورة.

طرق التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة

يمكن للمواطنين الراغبين في التواصل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، للاستفسار عن أي شئ خاص بالخدمات المتعلقة باستيراد الحيوانات؛ والتي تقدمها الوزارة استخدام عدة طرق للتواصل، وهي:

التواصل تليفونيًا؛ يتم من خلال الاتصال بالرقم 199099، كما يتم التواصل عبر إرسال واستقبال الاستفسارات والأجوبة عبر رسائل نصية؛ من خلال نفس الرقم السابق، كما يمكن إرسال فاكس على الرقم 00966114346654.

ويمكن التواصل أيضًا عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالوزارة، عبر الرابط التالي info@199099.gov.sa

كما تمتلك الوزارة حسابات رسمية عبر منصات التواصل الاجتماعي تويتر وانستقرام، ويمكن الدخول لحساب الوزارة الخاص بتويتر، من هنا

بينما للوصول لحساب انستقرام، يتم استخدام هذا الرابط

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك