خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية | تكلفة استيراد سيارة من الخارج

خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية | تكلفة استيراد سيارة من الخارج

5 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يجب على المواطنين والمقيمين بالمملكة أن يتبعوا خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية في حالة رغبتهم في ذلك، سواء كان من الأفراد أو الشركات.

حيث وضعت المملكة قوانين وشروط لذلك، إذ يرى البعض أن نسبة الربح بالسيارات المستوردة تكون أكبر من تلك المحلية، حتى في حالة شراء السيارة بغرض الاستخدام الشخصي.

ما هي خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية

لكل مواطن أو مقيم يرغب في معرفة خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية من أي دولة حول العالم، أولاً ينبغي عليه البحث عن سيارة تحمل الشروط المنصوص عليها، ثم تنفيذ خطوة الشراء والحصول على إيصال دفع، لكي يستطيع جلبها إلى داخل الأراضي السعودية.

يتم ذلك بتقديم كافة الأوراق الخاصة بالسيارة، والتي تثبت توافر شروط الاستيراد بها، بالإضافة إلى دفع مبلغ الرسوم المفروض بخصوص الدولة التي تم الاستيراد من خلالها، وهو ما يقدر بنسبة 20٪من مبلغ المتفق عليه بسعر السيارة.

شروط استيراد السيارات إلى السعودية

من أهم خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية هو توافر الشروط التي وضعت من قبل مصلحة الجمارك بالمملكة لذلك، والتي جاءت على النحو التالي:

لا تسمح المملكة بجلب السيارات المستعملة من نوع الأجرة، سيارات الشرطة والسيارات الخارجة من شركات التأجير، أقصى طراز يقبل دخوله للمملكة فيما يخص العربات الخفيفة، التي تزن أقل من 3.5طن، هو موديل 2016م، ولا يمضي على تاريخ تصنيعها أكثر من خمس سنوات.

أما عن ما يخص عربات النقل الثقيل، والتي تزن أكثر من 3.5طن، هو موديل 2011م، كما أنه لا يجب أن يكون قد مر على تاريخ تصنيعها أكثر من عشر سنوات.

علاوة على ذلك تحرم المملكة دخول السيارات ذات المقود الأيمن، ويشترط ضرورة تطابق السيارة مع مواصفات القياس الخليجية، ويتم إثبات هذا الشرط بموجب وثيقة معتمدة من قبل هيئة المواصفات السعودية، أو ما يعادلها من أي جهة معتمدة مختصة في ذلك.

إضافة إلى ذلك يجب استخراج شهادة تثبت كفاءة الطاقة، من قبل موقع بطاقة كفاءة الطاقة، الذي يمكن الوصول إليه عبر هذا الرابط

ضرورة صحة ومطابقة أوراق السيارة لأرقام هيكل السيارة المدونة على الشاسيه، ويتم منع السيارة من الدخول في حالة وجود ما يشبه كشط أو تعديل برقم الهيكل، تمنع السيارات التي تم استيرادها من خلال وكالة شرعية، ويسمح بالوكالة فقط بالإنابة في إنهاء الإجراءات.

ممنوع استيراد أي سيارات مرت بحوادث الانقلاب، الانفجار، الغرق وتهتك الهيكل، كما يحرم دخول السيارات المصفحة، أو المسروقة، والتي تعرضت للغش والتلاعب.

خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية

شروط المملكة لاستيراد السيارات للأفراد والتجار

لا يحق لمواطني المملكة استيراد أكثر من سيارتان سنويًا، بينما لا يحق للمقيمين استيراد سوى سيارة واحدة لكل ثلاث سنوات، ولا يمكنه بيعها إلا بعد قضاء هذه المدة، وتحسب من تاريخ شراؤها، وهذا فيما يخص الأفراد.

أما من لديهم سجل تجاري خاص بالبيع والشراء، فلا يوضع لهم حد أدنى للاستيراد، توضع السيارات المستوردة التي مضى على تاريخ تصنيعها ثلاثون عام فأكثر، تحت مسمى سيارات أثرية، ويسمح جلبها على أن يوضع في البطاقة الجمركية الخاصة بها جملة توضح أن السيارة أثرية للاقتناء.

تكلفة استيراد سيارة من الخارج

عند التعرف على خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية ستجد أن شراء سيارة واستيرادها من الخارج، يتطلب منك دفع قيمة ثمن السيارة المتفق عليه، والذي يقدر وفق طراز السيارة، نوعها، مميزاتها وما إلى ذلك، ولكن يضاف إلى ذلك مبلغ جمارك السيارات في السعودية.

حيث يفرض على المستورد دفع رسوم جمارك، تقدر بنسبة 20٪من قيمة ثمن السيارة، على أن تحسب 5٪رسوم جمارك، 15٪تحت بند ضريبة القيمة المضافة، وتقدر من خلال فاتورة الشراء أو إيصال الدفع المضاف لأوراق الاستيراد.

في حالة شكوك المصلحة في التلاعب بثمن السيارة المقدر في الفاتورة، توضع حينها الأسعار التي يتعامل بها الوكلاء، ويقدرون سعر السيارة جديدة، ولذلك تقدر نسبة خصم منها بحسب المدة التي استعملت السيارة خلالها، وذلك على ألا تتخطى نسبة الخصم عن 50٪للعربات، 80٪للشاحنات الكبيرة.

استيراد السيارات القديمة للسعودية

كما أوضحنا خلال سرد خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية أنه يسمح بجلب السيارات القديمة من الخارج، وفي مثل هذه الحالات، ينبغي أن يكون عمر السيارة 30سنة وأكثر، لتوضع تحت مبرر مقتنيات أثرية، ويجب توضيح هذا من خلال التصريح الجمركي.

طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية

لا يتسم حساب جمارك السيارات المستعملة بالتعقيد أو الصعوبة، ولا يتم وفق السعر الأصلي، بل يراعى بعض النظم التالية:

سيارات بمحرك بقوة 1600cc، تحسب  قيمة جمركها بإضافة ما نسبته 40٪من قيمة سعر السيارة الأساسي على، 15٪ضريبة مدفوعة على المبيعات، 3٪نسبة مبلغ رسوم التنمية.

بينما السيارات ذات المحرك الذي سعته تبدأ من 1600cc وما فوق، ولا تتخطى 2000cc تحتسب قيمة جماركها بنسبة 135٪من سعر السيارة الأساسي، مضافًا إليه نسبة 30٪ضريبة تدفع على المبيعات، 5٪قيمة مبلغ رسوم التنمية.

أما السيارة التي تبلغ سعة محركها فوق 2000cc، تدفع نفس النسبة السابقة من ثمنها الأساسي، وهي 135٪، وترتفع نسبة ضريبة المبيعات لتصل إلى45٪، كما ترتفع نسبة رسوم التنمية لتكون8.5٪.

وتختلف هذه النسب في حالة استيراد السيارات المستعملة الهجينة، ويطلق هذا المسمى على السيارات التي يحتاج محركها لكلاً من الوقود والكهرباء، مع إدخال بعض المتغيرات عليها.

ويتشابه حساب جمارك السيارات المستعملة مع السيارات الكهربائية، وربما يعفى أحيانًا هذا النوع من السيارات من مبلغ الجمارك، حيث تسعى كل الدول لتقديم تسهيلات في استيرادها ليتم تداولها، وذلك لتحقيق أسباب كثيرة تتعلق بالطاقة والبيئة.

استعلام عن دخول السيارات للسعودية

بين خطوات استيراد سيارة من الخارج للسعودية يستطيع كافة المواطنين السعوديين من استخدام خدمة دخول السيارات والمركبات بكافة أنواعها، ولكن وفق إتمام إجراءات المواصفات والمقاييس، وهذا ما يمكن إتمامه، باتباع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى موقع منصة المواصفات والمقاييس، بالضغط على هذا الرابط

سجل الدخول إلى المنصة، بكتابة بياناتك من الاسم وكلمة المرور الخاصة، أدخل رمز التحقق المرئي المدون في الصفحة أمامك، انقر فوق أيقونة تسجيل دخول، الذهاب مباشرةً إلى القائمة الرئيسية.

النقر على خيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختر منها خدمة الاستعلام عن دخول مركبات، تتبع التعليمات التي تظهر لك، لكي تحصل على نتيجة الاستعلام.

شروط استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية 2022

تشهد السيارات من الإمارات إقبالاً من حيث استيرادها إلى المملكة العربية السعودية، وتوافق المملكة على دخولها، ولكن تضع شروط لذلك، وتنص الشروط على ما يلي:

للأشخاص الذين يمتلكون وثيقة إقامة بالمملكة حق الاستيراد من موطنهم الأصلي وفق قوانين السعودية، كما يجب تقديم الوثيقة الخاصة بإثبات ملكية الشخص للسيارة.

رخصة إقامته بالمملكة، ومستند يثبت الدفع بأي الطرق مثل الكاش أو التحويل البنكي، علاوة على ذلك لا يحق للمستورد بيعها إلا بعد مرور مدة على الاستيراد قدرها ثلاث سنوات.

بينما فيما يخص استيراد السيارات لحساب موظفي الهيئات، وخاصة الهيئات الأجنبية لا يسمح نهائيًا ببيعها، ولكن يتم إعادة تصديرها مرة أخرى، أو في حالة بيعها تباع في شكل قطع غيار مفككة، أو مخلفات حديد تحت مسمى خردة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك