الاميبا | أسباب الإصابة بالأميبا وأعراضها وطرق العلاج والوقاية

الاميبا | أسباب الإصابة بالأميبا وأعراضها وطرق العلاج والوقاية

17 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاميبا يطلق عليها داء الأميبات المعوي؛ لأنها تصيب الأمعاء الغليظة، ويتم الإصابة بها نتيجة تناول الماء الملوث، أو الطعام الذي يحمل الطفيل الذي تنتج عنه الإصابة.

هذا الطفيل يبدأ بالتكاثر فور وصوله إلى الأمعاء، ولا يمكن رؤيته إلا باستخدام المجهر، ويمكن أن ينتقل إلى الكبد، أو الدماغ، أو الرئة في المراحل المتقدمة منه، ولهذا يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور بعض الأعراض الأكثر حدة ومنها الإصابة بالإسهال الذي يوجد به دم، أو مخاط.

أسباب الإصابة بالأميبا

الإصابة بالأميبا تكون بسبب انتقال طفيل الاميبا إلى أمعاء الإنسان عبر تناول الماء الملوث، أو عن طريق بلع الطعام الذي يتضمن الطفيل.

وكذلك تنتج الإصابة بهذا الطفيل عبر ممارسة الجنس الشرجي؛ وذلك لأن الطفيل يمكن أن ينتقل من براز الشخص المصاب به.

يمكن انتشار الطفيل من الأمعاء الغليظة إلى الأماكن المختلفة في الجسم نتيجة تكاثر طفيل الاميبا في الأمعاء الغليظة.

زيادة قدرته على اختراق الأمعاء، وينتج عن ذلك التهاب القولون، والأنسجة، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال المصاحب إليه الدم، أو المخاط.

أعراض الاميبا

في الغالب لا تظهر أعراض عن الإصابة بالأميبا فور دخولها إلى الجسم، ولكن يمكن الشعور ببعض الأعراض ومنها الألم البسيط في البطن، بالإضافة إلى تشنجات خفيفة في منطقة أسفل البطن، وأصوات، وتغير في طبيعة البراز ولونه.

وفي حالة الإصابة بالزحام الأميبي وهو نوع من الإصابة الشديدة تظهر بعض الأعراض أهمها الحمى، والشعور بالآلام الحادة في البطن، الإصابة بالإسهال الذي يحتوي على المخاط، أو الدم، أو الإصابة بالإسهال المائي وهو خروج البراز بقوام يشبه قوام الماء، وتصل عدد مرات دخول الحمام إلى 10 مرات يوميًا.

وهناك بعض الحالات التي تنتقل فيها الاميبا إلى الكبد وتسبب الإصابة بخراج الكبد، وتظهر بعض الأعراض المختلفة منها الحمى، والغثيان، والقيء، بالإضافة إلى الشعور بألم في البطن تحديدًا في أعلى الجزء الأيمن، هذا بالإضافة إلى فقدان الوزن، وتضخم الكبد.

هل مرض الاميبا خطير؟

نعم مرض الاميبا قد ينتج عنه بعض المشاكل المختلفة في حالة اختراقه لجدار الأمعاء؛ وذلك لأنه يسبب الإصابة بأمراض الرئتين، والقلب، والدماغ، وكذلك الكبد، كما ينتج عنه التعرض بصورة كبيرة إلى الإصابة بالخراجات في الأماكن المختلفة في الجسم، بالإضافة إلى الإصابة بالالتهابات.

قد ينتج عن هذا المرض الأعراض الأكثر حدة في حالة انتشارها إلى أجزاء الجسم الأخرى، والأهم أنه يُكثر الإصابة به في الأماكن الاستوائية؛ ولهذا يكون الأشخاص الذين يسافرون إلى تلك الأماكن هم أكثر الأشخاص إصابة به، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

ما مدى انتشار الاميبا بين الأطفال؟

لا ينتج عن الإصابة بالأميبا ضرر في حالة العلاج النهائي منها، وتنتشر بين الأطفال بصورة كبيرة نتيجة ملامستهم للأسطح الملوثة، أو تناول الطعام، ولهذا أثبتت الدراسة التي تم إجرائها على 289 طفل في مدينة دكا أن هذا الطفيل ينتشر بشكل سريع بين الأطفال ولتجنب الإصابة به يجب تقوية مناعة الأطفال الطبيعية.

الأكلات المسموحة للمصاب بالأميبا

يوجد بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها من قبل مريض الاميبا وأهمها الثوم لأنه له فاعلية كبيرة في تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، ومقاومة الإصابة بالعدوى، وتخلص الجسم من الطفيليات، ويمكنك تناوله نيء وبصورة يومية.

جوز الهند مسموح بتناوله لأنه يتضمن خصائص المواد المضادة للطفيليات التي تساعده في تعزيز الجهاز المناعي لمقاومة الإصابة بالطفيليات، ويمكنك تناول زيت جوز الهند يوميًا، وكذلك يمكنك أكل جوز الهند.

الأطعمة الغنية بالألياف من أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها من قبل مريض الاميبا لأنها تساعد في تطهير الأمعاء، وتحفيز الجسم بصورة كبيرة على طرد الفضلات، والتخلص من الطفيليات، ومن أهمها المكسرات، والكمثرى، والجزر، والخيار، والفاصوليا، والبازلاء، والبروكلي، والقمح، والخوخ، والتفاح.

الأكلات الممنوعة للمصاب بالأميبا

يجب على مريض الاميبا في فترة العلاج تجنب تناول الأطعمة التي تتضمن السكر، لأن ارتفاع معدل السكر داخل الجسم ينتج عنه سرعة انتشار الطفيل، ويساعد في انتشاره إلى أماكن الجسم المختلفة، وكذلك يجب تجنب تناول الفواكه المجففة، أو اللحوم المصنعة، أو المربى، أو الكاتشب، أو الكعك، أو الفواكه المعلبة والخضروات المعلبة أيضًا.

وكذلك يجب الابتعاد عن تناول الخضروات والفواكه قبل الغسل الجيد لها، ويجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة، أو الأطعمة غير المطهوة جيدًا، كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على معدل عالي من الكافيين، والأهم ألا تتناول الأطعمة قبل الطهي الجيد لها.

تجنب تناول الأطعمة الحارة، وكذلك يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الدهنية، ويجب أيضًا الابتعاد عن تناول الأطعمة الحمضية منها عصير البرتقال، أو الطماطم في حالة الإصابة بتقلصات الأمعاء، والابتعاد عن التناول السريع للطعام.

متى يجب التوجه للطبيب

يجب استشارة الطبيب في حالة وجود تاريخ مرضي لأحد أفراد الأسرة للإصابة بهذا الطفيل، وكذلك يجب الذهاب في حالة الشعور بأحد أعراض الاميبا المختلفة ومنها الإصابة بالإسهال الذي يتضمن المخاط، أو الدم.

كما يجب استشارة الطبيب في حالة الإصابة بالإسهال الذي يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر، وكذلك يشترط الذهاب للطبيب في حالة الإصابة ببعض التشنجات في منطقة أعلى البطن وتحديدًا في جانب البطن الأيمن، وفي حالة الشعور بألم في الكبد.

في حالة قلة عدد مرات التبول عن المرات الطبيعي، وفي حالة الإصابة بالحمى، والدوخة بصورة متكررة، والشعور بجفاف في الفم يجب استشارة الطبيب.

 أسباب الإصابة بالأميبا وأعراضها

تشخيص الاميبا

يقوم الطبيب بإجراء التحاليل المختلفة لعينة البراز، وبعض الفحوصات للكشف عن وصول الطفيل إلى الكبد ومنها فحوصات وظائف الكبد، وكذلك يقوم بإجراء اختبارات التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية للتحقق من انتقال الطفيل إلى الرئة، أو الدماغ؛ وذلك لأن عينة البراز لا يظهر فيها انتقال الطفيل إلى خارج الأمعاء الغليظة.

يسأل الطبيب عن التاريخ المرضي للمريض، ويتحقق من الأماكن التي سافر إليها المريض خلال الفترة السابقة وبالأخص الأماكن التي تنتشر فيها الاميبا.

علاج الاميبا

يقوم الطبيب بوصف الأدوية المختلفة لعلاج الاميبا ومن أهمها أدوية نيتروميدازول ومنها تينيدازول، أو ميترونيدازول التي يجب تناولها لمدة 10 أيام؛ لأنها تساعد في قتل الطفيل الموجود في الدم، أو في جدار الأمعاء.

وفي حالة وجود أعراض للجهاز الهضمي، يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية منها اليودوكينول، والباروموميسين، وذلك لأن هذه الأدوية تساعد في قتل الطفيليات الموجودة في الأمعاء.

نصائح لتجنب الإصابة بالأميبا

يمكنك الوقاية من الاميبا عبر تناول الماء المغلي، أو الماء المعدني فقط عند السفر إلى أماكن انتشار الاميبا، وكذلك يجب تناول الطعام المطهو جيدًا، وتجنب تناول الأطعمة غير المطهوة.

يجب تناول الحليب ومنتجاته المختلفة المبسترة فقط، بالإضافة إلى غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده، وكذلك يجب التنظيف الجيد لليدين عقب استخدام الحمام.

مراعاة غسل الخضروات والفواكه جيدًا، والأهم أن تحرص على تناول الأطعمة السهلة الهضم، والابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة، وكذلك يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة، أو الأطعمة الغنية بالدهون لأنها قد تسبب تهيج الأمعاء، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة السريعة المحضرة خارج المنزل.

يمكنك تناول شاي الزنجبيل لأنه قد يكون له أهمية كبيرة في العلاج من الاميبا، وكذلك يمكنك وضع الكمادات على أماكن التقلصات للتخفيف من الشعور بالألم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك