« مدارس الأجيال الإماراتية ».. نموذج جديد للمدارس الحكومية بالإمارات … طريقة التسجيل فيها

« مدارس الأجيال الإماراتية ».. نموذج جديد للمدارس الحكومية بالإمارات … طريقة التسجيل فيها

9 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مدارس الأجيال الإماراتية تعد نموذج حديث من المدارس الحكومية وقد أطلقته مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي خلال العام 2022م، والتي تشتمل في تعليمها على المنهاج الوطنية مع المنهاج الأمريكية.

ستقوم “مدارس الأجيال” بتوفير تجربة تعليمية مميزة من نوعها من خلال تعاون عدد من العاملين ومزودي الخدمات التعليمية بالقطاع الخاص، وهم من أصحاب التخصص والخبرة بمجال الإدارة وتطبيق المناهج التعليمية بحسب أفضل المعايير العالمية.

مدارس الأجيال الإماراتية

مدارس الأجيال الإماراتية نموذج جديد للمدارس الحكومية

كما ذكرنا هذه المدارس نموذج تعليمي حديث ظهر تحت رعاية التعليم الحكومي للجمع ما بين المنهاج الإماراتية والمنهاج الأمريكي، وقد أقدمت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي باختيار بعض من المدارس الحلقة لتكون المرحلة الأولى كانت بمستوى دولة الإمارات. كان عمل المدارس معتمد على مزودي خدمات تعليمية من أصحاب الخبرات المميزة بالأخص بالمناهج الدولية.

قد أعتمد نموذج مدراس الأجيال من جانب مجلس الوزراء بهدف تنمية مجموعة من المدارس الحكومية كمرحلة أولى. كان هذا كأحد النماذج الكثيرة التي تم اعتمادها حتى توفي مزيد من الخيارات لأولياء الأمور من خلال نماذج تعليمية يتم من خلالها الوصول لطموحات الدولة في قطاع التعليم.

ستقوم المؤسسة غداً 8 مدارس بتطبيق مرحلة جديدة من مدارس الأجيال للعام الدراسي 2023-2024، ليكون إجمالي عدد المدارس الخاضعة لهذا النموذج 18 مدرسة في العام الدراسي 2023-2024.

فيما يخص مناهج التدريس في مدارس الأجيال

تقوم مدارس الأجيال الخاضعة لإشراف مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، والتي يندمج فيها مناهج وطنية تقوم على كل من اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الأخلاقية والدراسات الاجتماعية، ويوجد مناهج دولية لكل المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم.

كما أن هذه المدارس ستقوم بتطبيق المنهاج الحالية التي تدرس حالياً بشتى المدارس الحكومية التي تتبع المؤسسـة الإماراتية للتعليم المدرسي بما يشمل المواد الدراسية السابق ذكرها.

مع وجود الهيئة التدريسية الإماراتية العاملة في المدارس التي ستقوم بتنفيذ النموذج فيها، وهذا لتأصيل الهوية الإماراتية من خلال نموذج مدارس الأجيال، كما ستكون المدارس التابعة لهذا النموذج بنفس أسمائها مع زي الموحد وبنفس النظام الحالي.

أسماء المدارس التي تم تحويلها إلى مدارس الأجيال

قد تم تطبيق نموذج “مدارس الأجيال” حين بدأت السنة الدراسية (2022 – 2023)، وقد تم هذا من قبل مشغلي ومزودي خدمات تعليمية في القطاع الخاص إدارة و تشغيل. فيما يخص أسماء العشر مدارس التي حولت لمدارس الأجيال:

1- أول مدرسة المزهر ح1 – دبي.

2- ثاني مدرسة آل مكتوم ح1 – دبي.

3- ثالث مدرسة القرائن ح1 – الشارقة.

4- رابع مدرسة الفرقان ح1 – الشارقة.

5- خامس مدرسة مشيرف ح1 – عجمان.

6- سادس مدرسة أم القيوين ح1.

7- سابع مدرسة المطاف ح1 – رأس الخيمة.

8- ثامن مدرسة الوادي ح1 – رأس الخيمة.

9- تاسع مدرسة المعيريض ح1 – رأس الخيمة.

10- عاشر مدرسة محمد بن حمد الشرقي ح1 – الفجيرة.

طريقة التسجيل في المدارس

قد قامت مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي بفتح باب التسجيل للإنضمام لمدارس الأجيال بدايةً من الخميس 16 يونيو 2022م، والتي أستمرت حتى 22 يونيو 2022م.

كما صرحت المؤسسة أن الأولوية في التسجيل ستكون للطلاب الذين لهم إخوة في المدرسة أو يسكنون في النطاق الجغرافي للمدرسة، أو الطلاب الموجودين في نفس المكان الجغرافي للمدرسة، أو لمن هم خارج النطاق الجغرافي من المدرسة، وسكان الإمارة وقد صرحت المؤسسة انه سينظر في الطلبات الأخرى للطلاب لمن هم خارج النطاق الجغرافي بحسب توفر أماكن بالمدارس.

المؤسسة منحت الإمكانية من التسجيل للعام الدراسي 2023 – 2024 عن طريق خدمة التقديم الإلكتروني لقبول طالب في المدرسة الحكومية مع معرفة المتقدمين على كل شروط التسجيل لكل ما يخص مدارس الأجيال موقع المؤسسة الإلكتروني.

خطوات التسجيل في مدارس أجيال الإماراتية

في البداية يتم التسجيل عن طريق الموقع الرسمي.

يكتب النموذج من خلال المسئول أو ولي الأمر بصورة إلكترونية.

العمل على متابعة الطلب من خلال أولياء الأمور للطلبات المقدمة لمعرفة موقف الطالب.

الاعتماد في البداية يتم من خلال إدارة شؤون الطلاب داخل المؤسسة، بعد التأكد من استكمال كل الشروط القبول وتوفر اماكن.

تتم الموافقة النهائية على الطلب من خلال قطاع الفروع المدرسية وأيضاً إدارة مشروع مدارس الأجيال بالمؤسسة، وهذا بعد إتمام كل البيانات المطلوبة في خلال التسجيل المعلن عنها.

جودة التعليم في المدارس

من الجدير بالذكر أن هذا النموذج التعليمي المتطور متماشي مع تطلعات الدولة التي تسعى إلى جودة تعليمية فائقة. هذا سعياً من أجل تحقيق استدامة تطوير التعليم من خلال تضافر الجهود والمساعي لتحقيق الأفضل. كما العمل على إثراء تجربة الطلاب بقطاع التعليم مع تنمية جودة التعليم بما يتماشى تطلعات الدولة في مجال التعليم.

كما ستقوم مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بالإشراف بشكل كامل على مدارس الأجيال مع متابعة تطبيق هذا النموذج الجديد وقد تولى ثلاثة من مشغلين ومزودي خدمات تعليمية بالقطاع الخاص من أصحاب الخبرة خبرة وكفاءة إدارة وعمل المدارس على مستوى الدولة.

رأي الشيخ محمد بن راشد يشيد بمدارس الأجيال

كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال حسابه الرسمي على منصة تويتر عن مدارس الأجيال قائلًا:

مدارس الأجيال ستسير وفقاُ لمناهج وطنية تحت إشراف مؤسسة التعليم المدرسي من خلال تأسيس اللغة العربية والتربية الإسلامية، إلى جانب مناهج دولية بكل من العلوم والرياضيات تشرف عليها مؤسسات تعليمية خاصة متميزة بالكفاءة. وتكلفة الطالب ستتحملها كاملةً الحكومة. وهذه تعتبر خطوة ستليها خطوات لتطوير مدارسنا وتعليمنا.

بعد الأنتهاء من التغييرات الهيكلية التي تم أعتمادها من خلال رئيس الدولة لقطاع التعليم، سيشرع أولى مشاريعها التحولية التعليمية وهي “مدارس الأجيال” لتصبح من ضمن النماذج المميزة التي سيتم بدأها، حيث تتولى الإدارة مؤسسات تعليمية ذات خبرة وكفاءة من خلال بعض المدارس الحكومية. وهذه المدرس تستهدف ١٤ ألف طالب.

ماذا أهداف مدارس الأجيال في الإمارات

– تتبع مدارس الأجيال مناهج وطنية يخضع الإشراف عليها مؤسسة التعليم المدرسي.

– أن يتم تدريس مناهج دولية في كل من الرياضيات والعلوم مع إشراف مؤسسات تعليمية خاصة.

– تكلفة الطلاب ستتحملها الحكومة بالكامل.

– مدارس الأجيال ستعمل على ترسيخ القيم الإماراتية، والهوية الوطنية.

– يعتمد منهج المدارس على محرجات تعليم أكثر تطوراً.

– عمل على توفية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

– تقوية موقع الإمارات بالمؤشرات الدولية للتعليم.

مصاريف المدارس والزي ومواصلات الطلاب

لا يوجد أي رسوم سيتحملها أولياء الأمور، حيث ستقوم الحكومة بتحمل كافة المصاريف مع رسوم الطلبة.

– فيما يخص المواصلات ستكون على غرار النظام الحالي المتبع في المدارس الحكومية الإماراتية، وهذا بحسب النطاق الجغرافي للمدرسة، وفي حال أن أولياء الأمور يريدون تسجيل أبنائهم وهم من خارج النطاق الجغرافي للمدرسة يستلزم على ولي الأمر أن يتولوا مسئولية المواصلات والتعهد على هذا.

– اما عن الزي المدرسي، متاح للصفوف التي ستعمل بحسب نموذج مدراس الأجيال ووفقاً لما هو ساري في المدارس الحكومية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك