قائمة الجمعيات والمؤسسات الخيرية المعتمدة في الإمارات … أهم أعمالها الخيرية

قائمة الجمعيات والمؤسسات الخيرية المعتمدة في الإمارات … أهم أعمالها الخيرية

20 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الإمارات عديدة، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد من الدول صاحبة التأثير الكبير في جانب الأعمال الخيرية والإنسانية.

حيث تقوم الإمارت في كل عام بوضع شعار مميز للسنة، والمقصود من هذا الشعار هو عمل مجموعة من المبادرات والبرامج التي تؤسس مجموعة من المبادئ والمقاصد الخيرية للدولة.

هذا ما حدث مع شعار عام 2021م وقد حقق نجاحات عظيمة في المجال الإنساني والدعم سواء بالداخل أو بالخارج، وكان الشعار هو “عام التسامح”.

الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الإمارات

المؤسسات الخيرية والإنسانية في دولة الإمارات

قائمة بأشهر وأهم الجمعيات والمؤسسات الخيرية المعتمدة في الإمارات على سبيل العرض وليس الحصر:

– الهلال الأحمر الإماراتي.

– مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

– مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

– المؤسسات الخيرية المعتمدة في دبي.

– مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

– مؤسسات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

– هيئة آل مكتوم الخيرية.

– دبي العطاء.

– نور دبي.

– جمعية دار البر.

– جمعية بيت الخير.

– مؤسسة الإمارات.

– جمعية الشارقة الخيرية.

– مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

– هيئة الأعمال الخيرية العالمية – عجمان .

– المؤسسات الخيرية في رأس الخيمة – حكومة رأس الخيمة.

– جمعية الفجيرة الخيرية.

– جمعية الإحسان الخيرية (عجمان).

– مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة (رأس الخيمة).

– سقيا الإمارات.

– منصة التطوع.

تفاصيل أهم الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الإمارات

مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية

تعتبر مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية من ضمن المؤسسات الخيرية الغير ربحية والغير حكومية، مؤسسة منذ عام 1992م. تقوم هذه المؤسسة بتنظيم الكثير والعديد من المشروعات والأنشطة والمبادرات الإنسانية والخيرية في الإمارات أو خارجها، والمؤسسة تسعى لتحسين نوعية الخدمات الصحية والتعليمية بكل الدول النامية، وهذا بهدف الارتقاء بكل من الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

تقع المؤسسة في طريق المطار، الروضة، وفيما يخص أوقات العمل فهي من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 2:00 ظهراً (الإثنين – الخميس)، ومن الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 11:30 صباحاً (يوم الجمعة فقط).

مؤسسة الإمارات

تأتي مؤسسة الإمارات من ضمن قائمة أبرز الجمعيات الخيرية في أبوظبي. تقدم هذه الجمعية كل طرق الدعم وتنمية الشباب ومساندتهم لاكتشاف وتنمية مواهيهم ومهاراتهم المميزة. هذا بجانب مساعدتها في عمليات دعم قدراتهم داخل الخدمة المجتمعية ودفعهم لبناء مستقبل وطنهم، وهذا ما جعلها من أهم الجمعيات الخيرية بكل الامارات بصورة عامة وفي أبوظبي بصورة خاصة.

 مكان المؤسسة في طابق الميزانين، بناية المعمورة، شارع 4 و15، المعمورة.

جمعية رحمة

إن جمعية رحمة تأني كواحدة من الجمعيات الداعمة والمهتمة بمرضى السرطان. وتعتبر جمعية غير ربحية وتسعى لتوفير خدمة للمجتمع الإماراتي ومساندة مرضى السرطان في مصاريف العلاج، وتوفر الجمعية شتى المعلومات المرتبطة بكل أنواع مرض السرطان، وهذا يعطي فرصة تثقيفية وصحية للمجتمع عن مرض السرطان ومعرفة أنواعه الكثيرة.

تتواجد الجمعية في الطابق الأول، مبنى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في شارع المرور.

الهلال الأحمر الإماراتي

تعتبر جمعية الهلال الأحمر من الجمعيات الخيرية بدبي وهي تأتي ضمن المؤسسات الخيرية الشهيرة جداً في الإمارة، وهي تقوم بإدارة الكثير من البرامج التبرعية، كذلك إرسال المساعدات للمتضررين خلال الحروب والكوارث الطبيعية. كذلك تدعم الجمعية مجموعة من البرامج التطوّعية في الإمارات، وتنشر مبدأ الأفكار التطوعية والتنموية وهي التي يمكن أن يشترك بها أي شخص مهتم من خلال التسجيل في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من خلال الموقع الإلكتروني.

أهم الجمعيات والمؤسسات الخيرية بدبي

جمعية دار البر

من أهم الجمعيات في قائمة المؤسسات الخيرية بدبي فتقوم جمعية دار البر بالإشراف على المشاريع الخيرية والتنموية والإنسانية سواء بالإمارات أو خارجها، كما تقوم بنشر صناديق التبرع في دبي. كما تقدم الجمعية يد المساعدة للمحتاجين من المواطنين أو للمقيمين، وهذا في صورة مساعدات وتبرعات شهرية، بجانب تقديم الدعم للمستحقين من خلال المشاريع والبرامج المتنوعة، مما يُقوِّي من التكافل الاجتماعي ويساعد في تحقيق رؤية الدولة.

دار البر تتواجد بشارع الشيخ زايد، المنارة، أما أوقات العمل 7:30 صباحاً – 8:30 مساءً (الأحد – الخميس) / 7:30 صباحاً – 12:00 ظهراً (الجمعة).

جمعية بيت الخير دبي

تعد جمعية بيت الخير من أشهر الجمعيات خيرية بالامارات، وهي مؤسسة منذ عام 1989م، وهي تقوم بمساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة وايضاً الأيتام وتوفر رواتب شهرية لمجموعة كبيرة من الأسر كذلك تحرص على جمع المساعدات المقدمة من قبل فاعلي الخير.

عنوان الجمعية هو شارع عمان، النهدة، أوقات العمل فهي من الساعة 7:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 ظهراً (الإثنين – الخميس) ومن الساعة 7:30 صباحاً وحتى الساعة 11:30 صباحاً (الجمعة).

دبي العطاء

مؤسسة دبي العطاء تأتي كواحدة من الجمعيات الخيرية المهمة بالإمارات وتُعرف أنها جزء من مؤسسة مبادرات الشيخ بن راشد آل مكتوم العالمية التي تقوم على توفير الدعم بداخل وخارج الإمارات، كما توفر التبرعات لإقامة المشاريع الإنسانية، وتسعى لتقديم تعليم سليم وشامل للجميع بصرف النظر عن جنسياتهم. مكان المؤسسة في الطابق الرابع، المبنى 16، المنطقة 7، مدينة دبي الطبية.

جمعية دبي الخيرية

تتواجد جمعية دبي الخيرية في محيصنة دبي، وهي تقوم بالمشاريع الإنسانية في كل الجوانب في صورة مشاريع عديدة، وهذا ما جعلها من أشهر وأبرز المؤسسات الخيرية بكل الإمارات، ومن أبرز مشاريع الجمعية هي حفر الآبار وبناء المساجد والمدارس كذلك مدارس تحفيظ القرآن. وهذا بجانب جمع التبرعات وزكاة المال والصدقات والإعانات، والكفارات، وكفالة الأيتام.

مؤسسة نور دبي

توفر المؤسسة العديد من الأعمال الخيرية بالإمارات وتتمثل في علاج الأمراض التي تؤدي للعمى والتي لها علاج، والحد من انتشار الأمراض التي تؤدي للإعاقة البصرية.

أما مكان المؤسسة في عود ميثاء 1، أوقات العمل من الساعة 07:00 صباحاً وحتىالساعة 02:30 ظهراً (الأحد – الخميس).

أشهر المؤسسات الخيرية الإماراتية في كل الإمارات

جمعية الإحسان الخيرية

هذه الجمعية الخيرية مؤسسة بعجمان وهي واحدة من الجمعيات الخيرية الأقدم بعجمان منذ عام 1990م، ومنذ هذا الوقت تقوم بمساعدة المحتاجين بكل الوسائل والطرق المتاحة. تقع الجمعية في شارع الكرامة، عجمان وأوقات العملمن الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 2:30 ظهراً (الأحد – الخميس).

جمعية الشارقة الخيرية

أُسست في عام 1989م، ومن خلال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة “رعاه الله”، قد تم إنشاء هذا المشروع الخيري لتحقيق الدعم الإنساني، وهذا ما تقوم به جمعية الشارقة الخيرية. حيث تسعى هذه الجمعية لتحقيق أقصى دعم ومساعدة للمحتاجين، ودعم ثقافة الرعاية والكفالة، والعمل على رفع الوعي المجتمعي وهذا من خلال أعلى المعايير الدولية.

موقع الجمعية في شارع الشيخ راشد بن صقر القاسمي، سمنان، الشارقة وأوقات العمل من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 8:00 مساءً (السبت – الخميس).

جمعية الفجيرة الخيرية

تقوم جمعية الفجيرة الخيرية بالكثير من المشروعات مما جعلها من أهم الجمعيات الخيرية في الفجيرة. تعمل الجمعية على تأصيل وتأسيس كل القيم والمبادئ التي تخدم المجتمع وتطور العمل الخيري لدى كل المواطنين، ومن أهم مشروعاتها، الإغاثة العاجلة، بناء المساجد، المشروعات التعليمية، عمل مساكن المحتاجين، والكثير من المشاريع التنموية والصحية.

هي متواجدة في شارع حمد بن عبدالله، الفجيرة، أوقات العمل من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 عصراً (الإثنين – الخميس) ومن الساعة 7:30 صباحاً وحتى الساعة 12:00 ظهراً (الجمعة).

أهم مؤسسة بالإمارات “خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية”

تم إنشاء خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في عام 2007م لتكون جمعية خيرية تسعى لمساعدة كل من قطاع الصحة والتعليم سواء المحلي أو الإقليمي. كما تقوم المؤسسة بمساعدة المشاريع التعليمية المهنية كذلك الصحية المرتبطة بسوء التغذية وحماية الأطفال ورعايتهم، إلى جانب إمداد الماء والغذاء للمحتاجين، ورعاية الأمهات والأطفال الأيتام.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك