شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة | رسوم المدارس الحكومية في السعودية للأجانب

شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة | رسوم المدارس الحكومية في السعودية للأجانب

7 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة التي أقرتها وزارة التعليم السعودية، في إطار خطة المملكة لدعم المقيمين، وتقديم بعض الخدمات المميزة.

أتاحت لأبناء الفئات الموجودة على أراضي المملكة الالتحاق بالتعليم في العام الدراسي الحالي، وفقًا لمجموعة من الشروط والضوابط لضمان سير العملية التعليمية بشكل صحيح.

أصدرت الحكومة السعودية مجموعة من التوجيهات بخصوص دراسة أبناء المقيمين، وشددت على ضرورة تطبيق الشروط، كما وفرت كافة سبل الدعم لأولياء الأمور لضمان التقديم في الموعد المحدد.

دراسة المقيمين في السعودية

قبل التطرق إلى شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة لابد أن نشير إلى تصريح وزارة التعليم السعودي، بشأن  السماح لأبناء المقيمين في المملكة بالالتحاق بالمدارس خلال العام الحالي.

شددت الوزارة على ضرورة التزام المدارس بتقديم كافة التسهيلات، وتيسير الإجراءات على ولي الأمر.

تلتزم المدارس بتقديم استمارات القبول لأولياء الأمور واتخاذ الإجراءات المطلوبة بعد مراجعة أماكن إقامتهم والتصديق على هذه الاستمارات من المدرسة ومن الإمارة التابع لها الطالب.

أكدت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية على ضرورة تقديم إحصاء شهري مفصل من الإدارات والمدارس، بشأن عدد الطلاب الذي يتم قبولهم لضمان سير العملية بشكل منظم، وتصحيح أوضاع الطلاب على مدار العام.

شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة

شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة

أعلنت وزارة التعليم عن شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة وهي كالتالي:

ينبغي ملئ استمارة القبول ببيانات الطالب وولي الأمر “والدته ووالده”، مع مراعاة أن تكون هذه البيانات مطابقة للبيانات الموجودة في جواز السفر والتأشيرة.

يشترط وجود عنوان سكن محدد للطالب، مع توضيح كافة بيانات التواصل بشكل واضح وبمنتهى الدقة.

في حالة عدم امتلاك ولي الأمر للوثائق النظامية ينبغي أن يقوم بكتابة تعهد باستخراج كافة الأوراق والوثائق المطلوبة بمنتهى السرعة، وتقديمها للجهات المعنية.

هل المدارس الحكومية في السعودية تقبل الأجانب والمقيمين؟

نعم، يتم قبول الأجانب والمقيمين في مدارس المملكة بنسب معينة، وفقًا لمجموعة من الضوابط والشروط التي تقرها وزارة التعليم السعودية.

يتم قبول الأجانب والمقيمين بنسبة 15%، في مراحل التعليم الثلاثة “الابتدائية والإعدادية والثانوية”، باستثناء أبناء اليمنيين، وأبناء الشخصيات الدبلوماسية، وأبناء مجلس التعاون الخليجي، وأبناء السعوديات.

يتم احتساب نسبة القبول على مستوى المحافظة ومنطقة المدرسة، دون الحاجة إلى زيادة أعداد الفصول وزيادة المدرسين لاستيعاب العدد.

أكد مصدر موثوق على أنه يتم قبول الطلاب الأجانب والمقيمين في المدارس السعودية بعد انتهاء السعوديين من التسجيل، كما يتم اختيار من يملكون إقامة سارية المفعول.

وجدير بالذكر أن أولوية القبول تكون للمواليد بالمملكة باعتبارهم من أبناء المملكة، والأشخاص المحولين من المدارس الأهلية.

شروط تسجيل أبناء المقيمين في المدارس

في سياق الحديث عن شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة لابد أن نشير إلى شروط تسجيل أبناء المقيمين في المدارس، وذلك على النحو التالي:

ينبغي على المقيمين الالتزام التام بمواعيد القبول التي أقرتها الوزارة، على أن يكون الطالب قد وصل الى السن المحدد المسموح به للقبول بالعام الدراسي.

يشترط أن يكون التقديم إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب للمدرسة، مع ضرورة إرفاق كافة المستندات المطلوبة، وطباعة نموذج الكشف الطبي.

الالتزام بتقديم كافة الأوراق والمستندات الاصلية الخاصة بالطالب المتقدم للجهات المعنية، للإطلاع عليها ومراجعتها.

ينبغي حصول الطالب على إقامة سارية المفعول، مع ضرورة اختيار إحدى المدارس التابعة لعنوان السكن لضمان أحقية الالتحاق.

ينبغي على ولي الأمر متابعة الطلب، حيث تقوم المدرسة بإرسال رسالة نصية تفيد بضرورة التوجه إلى المدرسة لإتمام كافة الإجراءات، وذلك في حالة قبول الطالب.

تلتزم المدرسة بالرد على كافة الطلبات المقدمة خلال فترة أقصاها عشرة أيام.

المستندات المطلوبة للتقديم في المدارس الحكومية في المملكة

بعد أن ذكرنا شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة نذكر الآن الوثائق والمستندات المطلوبة لضمان قبول الطالب، وهي كالتالي:

صورة طبق الأصل من إقامة ولي أمر الطالب، على أن تكون الإقامة سارية المفعول، مع إرفاق صورة واضحة  من بطاقة هوية ولي الأمر.

نسخة من شهادة ميلاد الطالب، مع إرفاق أصل شهادة التطعيمات الخاصة بالطالب، للتأكد من حصوله على كافة التطعيمات في مواعيدها.

صورة من عقد إيجار المسكن الذي يعيش فيه الطالب مع مراعاة توضيح العنوان بشكل مفصل، لسهولة التواصل.

شهادات من المدارس التي التحق بها الطالب مسبقًا على أن تكون هذه الشهادات موثقة ومعتمدة من وزارة الخارجية والقنصلية السعودية.

تعبئة النموذج الخاص بالطالب الذي لا يتوفر لديه بعض الأوراق والوثائق الدراسية، لحين استكمال الأوراق.

تسجيل الطلاب المقيمين في المدارس الحكومية

أتاحت وزارة التعليم السعودية إمكانية تسجيل الطلاب المقيمين في المدارس الحكومية إلكترونيًا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى منصة نور التعليمية عبر الرابط الإلكتروني الخاص بها.

تسجيل الدخول عن طريق تعبئة بعض البيانات الشخصية والتي تتمثل في اسم المستخدم، وكلمة المرور، مع إضافة رمز التحقق المرئي في مكانه بشكل صحيح.

النقر على أيقونة تسجيل طالب جديد، ليتم نقل المستخدم إلى صفحة جديدة.

كتابة رقم الإقامة الخاصة بالمقيم في الخانة الخاصة بها  بشكل صحيح، مع تعبئة كافة البيانات الخاصة بالطالب  بمنتهى الدقة.

تحديد المدرسة التي يرغب التقدم بها، وأخيرًا يتم النقر على أيقونة تسجيل، حيث تقوم المنصة بإرسال رقم الطلب إلى رقم الجوال السابق إضافته، حتى يتمكن المتقدم من متابعة الطلب.

رابط تسجيل الطلاب المقيمين في المدارس الحكومية

قدمت وزارة التعليم السعودية العديد من التسهيلات واهتمت بتوضيح شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة لضمان استيفاء المتقدم لهذه الشروط.

أتاحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية للمقيمين من مختلف الجنسيات إمكانية التسجيل في المدارس الحكومية إلكترونيًا، عبر الرابط التالي: es.jedu.gov.sa.

يقوم ولي الأمر بتعبئة كافة البيانات المطلوبة ومن ثم إرسالها إلى نظام نور التعليمي.

رسوم المدارس الحكومية في السعودية للأجانب

استكمالًا لموضوع شروط التحاق أبناء المقيمين بالمدارس في المملكة ينبغي أن نشير إلى الرسوم التي أقرتها الوزارة، وهي كالتالي:

رسوم المرحلة الابتدائية

تبلغ إجمالي رسوم المرحلة الابتدائية حوالي 21ألف ريال سعودي، موزعين كالتالي:

تقدر رسوم الصف الأول الابتدائي بنحو 1000ريال سعودي، في حين يتم دفع 2000ريال سعودي للصف الثاني الابتدائي.

يتم دفع 3000ريال سعودي كرسوم للصف الثالث الابتدائي، بينما تقدر رسوم الصف الرابع الابتدائي بحوالي 4000ريال سعودي.

وصلت رسوم الصف الخامس إلى 5آلاف ريال سعودي في حين وصلت الرسوم الخاصة بالصف السادس إلى حوالي 6آلاف ريال سعودي.

رسوم المرحلة المتوسطة

وصلت رسوم المرحلة المتوسطة إلى حوالي 24ألف ريال سعودي، وذلك على النحو التالي:

تقدر رسوم الصف الأول في المرحلة المتوسطة بنحو 7آلاف ريال سعودي، بينما وصلت رسوم الصف الثاني إلى 8آلاف ريال سعودي، في حين يتم دفع حوالي 9آلاف ريال للصف الثالث المتوسط.

رسوم المرحلة الثانوية

تقدر قيمة الرسوم الخاصة بالمرحلة الثانوية للأجانب المقيمين في المملكة بنحو 31ألف ريال، وهي كالآتي:

وصلت رسوم الصف الأول الثانوي إلى 10آلاف ريال في حين يتم دفع حوالي 11ألف ريال سعودي رسوم لصف الثاني الثانوي، بينما يتم دفع 12ألف ريال رسوم الصف الثالث الثانوي.  

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك