يوم الطفل الإماراتي l عيد الطفل الإماراتي 15 مارس من كل عام ، كيفية دعم الإمارات للأطفال

يوم الطفل الإماراتي l عيد الطفل الإماراتي 15 مارس من كل عام ، كيفية دعم الإمارات للأطفال

17 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يوم الطفل الإماراتي 15 مارس تحتفل به دولة الإمارات كل عام بشعار مختلف يهدف لتحسين من صحة وبيئة الطفل وقد أصبح هذا اليوم مناسبة وطنية يحتفل بها 15 مارس من كل عام.

منحت دولة الإمارات اهتماما ضخماً بالطفولة من بداية تكوين الاتحاد عام 1971، وقد نص في الدستور نصوص واضحة مؤكدة أن على المجتمع رعاية كل من  الأمومة والطفولة، موضحاً أن الأسرة هي عماد المجتمع.

نبذة عن يوم الطفل الإماراتي 15 مارس

يتم اليوم الاحتفال بيوم الطفل الإماراتي 15 مارس من كل عام وهذا للاحتفاء بالطفل الإماراتي وتوضيح جهود الإمارات في الحرص على رعايته ومنحه حقوقه الرئيسية بما يتوافق مع كل من الأعراف والقوانين الدولية.

كذلك أسست الإمارات التشريعات تحمي الطفل بصورة كاملة كذلك إعطائه أحتياجاته المهمة، كما وفرت الإمارات كل طرق لمساعدة الطفل الإماراتي، ومنحه أفضل الأنظمة الصحية والتعليمية وايضاً التربوية التي تضمن له تربية صحية صحيحة في ظل بيئة إنسانية واقتصادية واجتماعية مناسبة.

ومن أبرز وأهم الأهداف التي تظهر من يوم الطفل الاماراتي هي توعية كل فئات المجتمع بماهية حقوق الطفل والوصول لها حتى ينمو في بيئة صحية وآمنة مهتمة بقدراته ومهاراته، وهذا سيعود بالنفع على المجتمع كله.

يوم الطفل الإماراتي 15 مارس 

متى كان أول مرة الإمارات تحتفل بيوم الطفل الإماراتي ؟

كان الاحتفال الأول بعام 2017 من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وهي رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة من خلال وضع خطة وطنية للطفولة والأمومة، وتسعى هذه الخطة لتعزيز حقوق وتنمية الأطفال من ذوي الهمم، ومن هنا أعلن عن “يوم الطفل الإماراتي” محفزة كل طبقات المجتمع للمشاركة في فعاليات هذا اليوم، وفي ذات هذا اليوم قامت الإمارات بتوقيع ميثاق الطفولة العالمي.

كانت من أكثر الشخصيات الإماراتية أهتماماً بالطفولة هي سمو الشيخة (فاطمة بنت مبارك الكتبي) مهتمة بكل ما يساند ويدعم حياة الأطفال ومصلحتهم سواء في حياتهم الأسرية، والتأكد  من حصولهم على كل حقوقهم.

فعاليات الاحتفال بيوم الطفل الإماراتي 2023 بالإمارات ؟

قد ألهمت دولة الإمارات العربية المتحدة في يوم الطفل الإماراتي في فعاليات يوم الطفل من خلال الفعاليات التي تمت خلال يوم الطفل العالمي، فعلى سبيل المثال كان شعار الطفل الإماراتي في 2021 “حق اللعب” أما في عام 2022 فكان شعاره “حق المشاركة”

فتحتفل الإمارات بيوم الطفل الإماراتي من خلال تقديم باقة من الأنشطة المختلفة يقوم الأطفال بالمشاركة فيها كلها.

كما تنتشر هذه الأنشطة في شتى بقاع دولة الإمارات في كل من المدارس، والحدائق، والشواطئ، والمراكز التجارية في كل أراضي الدولة.

شعار يوم الطفل الإماراتي 15 مارس 2023م

تحتفل دولة الإمارات في اليوم بعيد الطفل الإماراتي 15 مارس 2023 وشعار اليوم هو “الحق في بيئة آمنة ومستدامة”، وهذا نابعاً من التزام الدولة بدعم منظومة العمل المناخي حتى يتم الوصول لبيئة مستدامة والحد من تدهور الموارد الطبيعية والإضرار بها، وهذا بجانب جهود الإمارات في السعي لتقليل التغير المناخي الذي له آثاره السلبية على مستقبل الأطفال في الفترات القادمة.

فأن تأسيس بيئة آمنة ومستدامة تعتبر أهم الحقوق التي سيحظى بها الإنسان وبالأخص من الأطفال، وهذا سيوفر لهم مستقبلاً مشرقاً لا يشتمل على أي تغيرات سلبية ومن ضمن هذه العوامل المؤثرة هو المناخ التي بدوره يمكن أن يؤثر سلباً على أجسامهم وعقولهم، وهذا بجانب انقراض عدد ضخمة من الكائنات الحية مع أرتفاع نسب البحار والمحيطات، إلى جانب الكثير من الظواهر التي ظهرت بسبب تغير المناخ التي سيؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على الأطفال الآن وفي المستقبل.

كيف تدعم الإمارات حياة الأطفال

وتهتم الإمارات بصورة لا تقارن بحقوق الطفل، ولا توقف أي جهد من شأنه خلق البيئة الصحية والنموذجية لنمو الأطفال بصورة صحية كون هؤلاء الأطفال هم نواة للتنمية والعنصر الأساسي في مسيرة التطور والازدهار الإماراتية. فمنذ أن أسست دولة الإمارات من خلال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله فقد شهدت الإمارات الكثير من التشريعات والاستراتيجيات والمبادرات التي تسعى لرعاية الطفل ومنحه حقوقه وتطويره سواء اجتماعياً وصحياً وتعليمياً.

كما تحظى الإمارات منظومة شاملة مكونة من المؤسسات والجهات المهتمة بحماية ورعاية الأطفال التي ساعدت بجهودها في النهوض بالطفل في المجتمع المحلي لمرحلة المطالبة بحقوقه الأساسية ليشاركوا في بناء المستقبل.

يعتبر المجلس الأعلى للأمومة والطفولة من الجهات الرسمية التي تقوم ببرامج التوعية بحقوق الطفل، بينما أسست الوزارات والهيئات الاتحادية كل من السياسات والطرق التحفيزية سواء الداخلية أو العامة.

للنهوض بمستوى الرعاية للأطفال،تقوم وزارة الداخلية ومجموعة من الجهات القانونية بالعمل على رصد التجاوزات والمحاسبة الفورية وهذا وفقاً لكل من منظومة القوانين والتشريعات المخصصة لحماية الطفل.

ما هي جهود الإمارات للحفاظ على صحة الطفل الإماراتي

تعتبر جهود الإمارات في ضمان بيئة آمنة ومستدامة للطفل غير محدودة، إلا أن هنالك محطات رئيسية تتمثل في:

تأسيس استراتيجية شاملة تضمن حقوق الطفل

تسعى جهود الإمارات هو ضمان الحصول على حقوق الطفل وفقاً للاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة وهي المعتمدة من قبل الإمارات لتصبح مرجعاً لصانعي القرار، فتهدف هذه الاستراتيجية إلى تقوية حق الطفل في العيش في بيئة آمنة ومستدامة.

التصديق على الاتفاقيات الدولية

تأتي الإمارات ضمن أوائل الدول التي وافقت على اتفاقية باريس للمناخ التي تسعى لتقليل بصورة ضخمة على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية والحد من أرتفاع درجة حرارة الأرض.

يتم سنّ القوانين والأنظمة الداخلية

سعت الإمارات لدعم منظومة الأمن والحماية للأطفال من أجل خلق بيئة مستدامة لهم عن طريق وضع الكثير من القوانين والأنظمة.

ومن أبرز هذه القوانين هي قانون وديمة لحماية الطفل الذي يأتي كواحداً من أهم وأبرز الخطط التي توفر للطفل حقوقه في شتى الجوانب الحياتية، حيث يحظر التدخين في أي من وسائل المواصلات العامة أو الخاصة و في الأماكن المغلقة حين يتواجد الاطفال.

المشاركة واستضافة الفعاليات العالمية

يقوم الإمارات بالمشاركة بفاعلية في شتى المناسبات العالمية التي تهتم بالطفل مثل احتفال يوم الطفل العالمي التي يسعى لتسليط الضوء على أهمية تحسين حياة الأطفال.

كما ستستضيف الإمارات في نهاية عام 2023 مؤتمر كوب 28 “COP28” الذي يسعى لمجابهة كل التحديات المناخية العالمية وخلق بيئة مستدامة توفر لشرائح المجتمع كلها وبالأخص الأطفال حاضراً ومستقبلاً آمنين.

تشكيل لجنة البيئة والاستدامة في البرلمان الإماراتي للطفل

يقوم  البرلمان الإماراتي للطفل بدوراً فعالاً في توضيح ما هي أحتياجات الأطفال وقضاياهم التي نتج عنها توصيات تساعد الطفولة في الدولة، وضمان أن تحقق جهود الإمارات توفير  بيئة آمنة ومستدامة للأطفال.

كما صرح البرلمان بتكوين لجنة للبيئة والاستدامة، وهذا خلال إطار مشاركاته الدائمة في المحفاظة على حقوق الطفل ومنح حق المشاركة.

تهنئة محمد بن زايد بيوم الطفل الإماراتي

قام رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأربعاء 15 مارس 2023، من خلال تغريدة له على منصة تويتر مساعي الدولة التي تقوم بها اليوم حتى يتم توفير عالم أفضل للأطفال في المستقبل.

كان نص التغريدة ما يلي: نحاول عن طريق كل ما نقوم به حالياً في توفير عالم أفضل لأطفالنا في المستقبل.. وفي “يوم الطفل الإماراتي” نؤكد أن تربية الأطفال داخل بيئة ملاءمة وتأمين مستقبل أفضل لهم.. وهذا يأتي من ضمن أولوية وركيزة مهمة يقوم عليها جهودنا في دولة الإمارات.. الاستثمار في الطفولة يعد استثمار في المستقبل.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك