كيف اهتمت الإمارات بالبيئة ؟ أهم إنجازات الإمارات بالبيئة .. 4 فبراير اليوم الوطني للبيئة بالامارات

كيف اهتمت الإمارات بالبيئة ؟ أهم إنجازات الإمارات بالبيئة .. 4 فبراير اليوم الوطني للبيئة بالامارات

6 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتساءل أغلب العرب الآن عن كيف اهتمت الإمارات بالبيئة ؟ والإجابة ببساطة هي أن حكومة دولة الإمارات تسعى لتحقيق الاستدامة البيئية في شكل تشريعي وتنظيمي دقيق.

كما منحت الإمارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً بمجال تنمية الزراعة وهذا ظهر عن طريق القضاء على التصحر وتخصيب أراضي الغابات وتحويل الأراضي الصحراوية لأراضي زراعية خصبة، وهي تعتبر تجربة فريدة على المستوى العالمي حيث أن القيام بها كان بالرغم من قلة مصادر المياه وقلة هطول الأمطار.

كذلك قامت وزارة البيئة والمياه بسن الكثير من التشريعات والنظم التى تسعى لحماية التربة والنباتات والأشجار، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وظهر هذا في صورة التشجير الذي قامت به الإمارات في أراضيها الزراعية وتوزيعها على المواطنين لزراعتها.

تعتبر الإمارات واحدة من المشاركين المهمين في المفاوضات التي قامت بإقرار اتفاقية “الأمم المتحدة الإطارية” بخصوص تغير المناخ وبروتوكول “كيوتو” واتفاق باريس، كما شاركت في المفاوضات العالمية من خلال استضافتها للفاعليات الدولية.

أما دبي فهي تعد أول مدينة عربية تشارك في “ساعة الأرض” من خلال قرار الحكومة بدبي بإطفاء آلاف الأضواء في شتى بقاع المدينة وهذا لدعم ومشاركة كبرى الشركات الموجودة فيها، والذي سيعكس قوة وتأثير العمل الجماعي في تحقيق التغيير المحتاج.

كيف أهتمت الامارات بالبيئه

كيف اهتمت الإمارات بالبيئة

كيف اهتمت الإمارات بالبيئة فقد قامت الإمارات بالحفاظ على البيئة، من خلال وضعها في أولويتها وهذا سواء على مستوى الفرد أو المحتمع، وهذا لأن البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان سواء النباتات والحيوانات والأراضي والماء والهواء.

تعتبر كل مكونات البيئة ذات أهمية بالغة وتؤثر مباشرةً على حياة الإنسان واستمراره في الحياة، فلا مجال لإهمال البيئة كذلك عدم التساهل في أي شيء يضرها، فإن حدث إخلال لأي من عناصرها سيؤدي لأضرار بالغة على حياة الإنسان.

كما أن إهمال البيئة قد يسبب أمراضاً خطيرة عديدة، وكوارث بيئية مدمّرة، تجعل من الأرض مكاناً لا يصلح للعيش.

من بين أهم الجهات المهتمة بالبيئة في الإمارات من خلال المبادرات والمشاريع المستقبلية ووضع وسائل لحماية وتنمية البيئة، هي وزارة التغير المناخي والبيئة كذلك بلدية دبي.

كما انشغلت وزارة السلطة الاتحادية بعمل تخطيط بيئي لكل الدولة، حيث تقوم الوزارة بالتعاون مع السلطات المحلية المختصة بمجال البيئة، من خلال عمل برامج ومبادرات بيئية هدفها المشاركة في استدامة المياه، وزيادة معدلات الأمن الحيوي، وتقوية الأمن البيئي.

قد قامت أيضاً الوزارة باستراتيجيات وخطط وطنية لعمل التوعية والتثقيف البيئي، من خلال خريطة طريق لتنمية الأنشطة والمبادرات الوطنية المستهدفة للتصدي للتحديات المناخية كذلك الحد من مؤثرات تغير المناخ، وإيجاد حلول وإجراءات بيئية بالدولة، في خطط مستقبلية مستمرة حتى عام 2050 م.

أهم إنجازات الإمارات في الحفاظ على البيئة

سعت دولة الإمارات للقضاء على التصحر كخطوة للحفاظ على البيئة، وكانت الخطوة الأولى من خلال تنمية زراعة الأراضي الصحراوية وتحويلها لأراضي خضراء، كما بادرت بتوسيع مناطق الغابات حتى مع قلة الأمطار وعدم وجود مصادر مائية وافية، ومن أهم هذه الإنجارات ما يلي:

ضاعفت الإمارات عدد المحميات الطبيعية:

فقد قامت الإمارات بزيادة المحميات بصورة ضخمة في أخر فترة وأهم هذه المحميات: محمية دلما، محمية السمالية، محمية صير بني ياس التي تعرف باعداد الزراف الضحمة، محمية جبل علي، محمية جرنين، محمية رأس الخور للحياة الفطرية، محمية العقة، محمية الفقيت، محمية البدية، وغيرهم الكثير.

زراعة عدد كبير من النخل:

إستطاعت الدولة زراعة أكثر من أربعون مليون نخلة حتى أنه أصبحت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كونها الدولة الأكثر إحتواءاً على نخيل بكل العالم.

رفع الوعي البيئي في المجتمع:

وسائل رفع الوعي البيئي في المجتمع ظهرت في إضافة الوعي البيئي للتعليم الخاص، وأصبح ركيزة رئيسية في المناهج الدراسية بكل مدارس الإمارات.

التشجير واستصلاح الأراضي:

قامت دولة الإمارات بتوزيع الكثير من الأراضي الزراعية على المواطنين ليقوموا بتشجير تلك الأراضي للقضاء على التصحر.

أعمال شتى في المجال البيئي:

أصبحت الإمارات هي مكان مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا).

حالياً تعتبر الإمارات أكبر دولة تمتلك مجموعة ضخمة من الظباء العربية المسماة المها، والمسئول عنهم هيئة البيئة في إمارة أبو ظبي.

الإمارات قامت ببناء الكثير من السدود لزيادة نسبة الماء الجوفية في شتى أماكن الدولة.

بناء الدولة لمحطات تحلية ماء البحر للحد من نُدرة الماء.

الحد من استهلاك مركبات الكربون الهيدروكلورية حتى تتوقف نهائياً في عام 2040 م.

قامت ببناء محطات رصد جودة الهواء الخارجي.

نصائح تساهم في المحافظة على البيئة الصحية بالإمارات

يمكن للمواطنين المحافظة على بيئة وطنهم من خلال بعض الممارسات، التي تحد من تضرر البيئة وهي:

حماية جودة الهواء، من خلال الحد من السلوكيات التي تؤدي لتلوث البيئة، مثل الحرائق والتدخين على أقل تقدير.

المحافظة على جودة ونظافة المياه.

العمل على جعل المواد الغذائية في صورة أفضل.

الاهتمام بالتخلص من الفضلات بصورة صديقة للبيئة.

تنظيف عوادم كل من السيارات والمداخن.

القيام بالتشجير قدر المستطاع للحد من التلوث وتنقية الهواء.

السماد العضوي هو الحل البيئي الأفضل بالمقارنة بالسماد الكيميائي، وذات الأمر مع المبيدات الكيميائية.

بناء المصانع في أماكن بعيدة عن المدينة وبالذات الأماكن المزدحمة بالسكان.

إحتفال الإمارات بيوم البيئة الوطني

يعتبر اليوم الوطني للبيئة هو احتفال وطني في الإمارات موعده في اليوم الرابع من شهر فبراير في كل عام.

جاءت فكرة هذا اليوم حين كرست الإمارات جهودها للحفاظ على البيئة من أي شيء يخل بتوازنها، والتعرف على الأضرار التي قد تحدث بالمجتمع نتيجة لعدم الاهتمام بالبيئة.

تمكنت الإمارات من المشاركة وإطلاق الكثير من المبادرات والتي تعتبر ضمن جهودها في حماية البيئة ومن هذه المجهودات أبرزها: مهرجان الإمارات الأخضر، معًا نحو بيئة أفضل، معًا من أجل بيئة خضراء، برنامج المارثون البيئي الموجه لطلاب المدارس الحكومية والخاصة.

يُعد عام 2023 م هو الاحتفال السادس والعشرين لليوم الوطني للبيئة، وكان شعار الإمارات لهذا العام هو “من أجل مستقبل مستدام”، وهذا من خلال استضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، وهو ضمن اتفاقية الأمم المتحدة ليناقش تغير المناخ (كوب 28) وسيقام في مدينة إكسبو دبي.

تتطلع الإمارات إلى الاستفادة من إنجازاتها البيئية ليكون لها قاعدة متينة تنطلق منها لآفاق أوسع من التقدم والنمو بمجال حماية البيئة والموارد الطبيعية.

أهداف يوم البيئة الوطني في الإمارات

قيام دولة الإمارات بجهود عالمية للحفاظ على البيئة، ونشر التوعية لضرورة الاهتمام بالبيئة والتجويد من مواردها.

تشجيع المجتمع على الاهتمام بالبيئة، وأهمية أن يبدأ كل شخص بذاته لتكون مبادرة إيجابية لحماية البيئة المحيطة.

مساعي الدولة للعمل البيئي كنوع من أنواع الإلزامات الهامة في حياتنا اليومية.

إعلام الجمهور عن كيف اهتمت الإمارات بالبيئة ؟  وما هي جهود الجهات المهتمة بأعمال البيئة والإنجازات التي حققتها الدولة خلال هذه السنوات.

في النهاية، تعتبر التجربة البيئية في دولة الإمارات هي بجملتها استثنائية سواء من جهة الحفاظ على النمو الاقتصادي وأيضاً التنمية الاجتماعية، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق هذا بالحد الأدنى من التأثيرات البيئية على أنظمتها الإيكولوجية والبيئية.

كما أصبحت الإمارات مثالاً ناجحاً عن طريق مساعيها الطموحة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر على شتى المستويات الاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك