من هو رئيس الإمارات ؟ متى تولى رئيس الإمارات ؟ .. إنجازات الملك محمد بن زايد آل نهيان

من هو رئيس الإمارات ؟ متى تولى رئيس الإمارات ؟ .. إنجازات الملك محمد بن زايد آل نهيان

21 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

رئيس الإمارات هو صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كذلك هو  ايضاً حاكم إمارة أبوظبي.

تم إنتخاب صاحب السمو من قبل أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات الرئيس الإماراتي وكان هذا في يوم 14 مايو عام 2022م.​

قد تولى من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منصب ولياً لعهد إمارة أبوظبي كذلك رئيساً للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي لعام 2004 .

فهو من قبل كان في منصب نائب ولي العهد لإمارة أبوظبي.

من ثم قد تولى منصب رئيس أركان القوات المسلحة في دولة الإمارات وهذا كان من عام 1993م إلى عام 2005م، وهذا قبل حصوله على منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات.

نبذة عن ملك الإمارات

الشيخ محمد بن زايد قد حصل على تدريبه من خلال أكاديمية ساندهيرست العسكرية.

قد تدرب سمه على كل من سلاح المدرعات والطيران العمودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية.

من بعد هذا قد انضم لدورة الضباط التدريبية التي كانت في إمارة الشارقة في الإمارات.

صرح ايضاً موقع حكومة الإمارات أن سموه قد تقلد مناصب في القوات المسلحة الإماراتية والتي كانت كضابط في الحرس الأميري، وقوات النخبة في دولة الإمارات من ثم أنتقل ليصبح طيار بالقوات الجوية، ثم تم ترقيته لمناصب عليا عديدة.

أستطاع الشيخ محمد بن زايد أن يطور القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من ناحية التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي.

قام ايضاً بالعمل على تقوية القدرات الدفاعية للجيش الإماراتي.

في فترة حرب الخليخ أستطاع أن يوثق صداقته مع الجيش الأمريكي ليكون نقطة الوصل الأساسية للولايات المتحدة فيما يخص مسائل التنسيق الأمني.

خلال عام 2005 عين سموه كنائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومن بعدها قد ترقى لرتبة فريق.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تزوج من سمو الشيخة سلامة بنت حمدان بن محمد آل نهيان وكان هذا في عام 1981م.

قدرزق بأربعة أبناء وخمس بنات وأسمائهم: الشيخة مريم والشيخ خالد والشيخة شمسة والشيخ ذياب والشيخ حمدان والشيخة فاطمة والشيخة شما والشيخ زايد والشيخة حصة.​

صلاحيات رئيس الإمارات

– يقوم برئاسة وإدترة المجلس الأعلى، مع مناقشة كل شئونه.

– يقوم بدعوة المجلس الأعلى للاجتماع، وينهي اجتماعاته، بحسب القواعد الإجرائية التي يضعها المجلس بلائحته الداخلية، كما يقوم بدعوة المجلس للاجتماع متى أحتاج هذا أحد أعضائه.

– له الحق في الدعوة لاجتماع مشترك ما بين كل من المجلس الأعلى، ومجلس وزراء الاتحاد، كلما تطلب الأمر لهذا الشأن.

– إلزامية توقيعه على القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية بعد تصديق وإصدار المجلس الأعلى للاتحاد لها.

– يستوجب عليه تعين رئيس مجلس وزراء الإمارات كذلك نائب رئيس مجلس وزراء الدولة، وهو من له الحق لقبول استقالته أو إعفائه من منصبه، من خلال موافقة المجلس الأعلى ويكون هذا وفقا لاقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات.

– أن يعين كل الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات في الدول الأجنبية،وتعيين كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين بخلاف رئيس وقضاة في المحكمة الاتحادية العليا يمكنه قبول استقالاتهم أو عزلهم بحسب موافقة مجلس وزراء الدولة.

– عليه توقيع كافة الأوراق لاعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية في الدول والهيئات الأجنبية، مع قبول اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية في دولة الإمارات، مع الحصول على أوراق اعتمادهم.

– الإشراف على تطبيق القوانين، والمراسيم، والقرارات الاتحادية منخلال مجلس وزراء الحكومة الاتحادية للدولة ومع الوزراء المختصين.

– التمثيل الدولي للإمارات العربية المتحدة سواء في الداخل والخارج وفي شتى العلاقات الدولية.

– له حق ممارسة العفو، أو تخفيف العقوبة، مع التصديق على أحكام الإعدام، بحسب أحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

– هو من يمنح الأوسمة والأنواط الشرفية والعسكرية والمدنية، بحسل القوانين الموضوعه لهذا الشأن.

– القيام بأي أعمال واختصاصات أخرى يوكله عنها المجلس الأعلى للاتحاد، أو تمنح له بمقتضى أحكام الدستور، أو القوانين الاتحادية.

إنجازات الشيخ محمد بن زايد

– قد قام بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة داخل قوات المساعدة الدولية لتحقيق الأمن في أفغانستان ” إيساف ” التي تتبع للحلف الشمال الأطلسي.

– لم تقتصر جهود دولة الإمارات في فقط حفظ الأمن ولكن قد إنشاء برامج تنموية تدعم المرأة الأفغانية لتعمل وتعيل عائلتها مع السعي لدعم المحتاجين.

– أستطاع المشاركة في تحالف دعم الشرعية في دولة اليمن.

– حقق خطوات جسورة حتى يقوي الأسس السلمية عن طريق مد جسور للعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعام 2020م.

– ساعد من خلال مواقفه التي تمثل دولة الإمارات لدعم كل من السلام والاستقرار والحياة الآمنة والتعاون مع الدول الصديقة والسعي للتغلب على الإرهاب وتجفيف توابعه.

– يرعى صاحب السمو محمد بن زايد آل نهيان ما يعرف بـ وثيقة الأخوة الإنسانية وهي تعتبر بمثابة إعلان مشترك يحث على دعم السلام فيما بين شتى  الشعوب بكل العالم ووافق على الإتفاقية كل من البابا فرانسيس بابا الفاتيكان وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب.

– قام بالمساهمة مع منظمة الأمم المتحدة لتخصيص يوم الرابع من شهر فبراير ليكون يوماً عالمياً للأخوة الإنسانية.

– دور دولة الإمارات العربية المتحدة خلال جائحة (كوفيد – 19) من خلال توفير شتى الاحتياجات الطبية والمستلزمات والخدمات اللوجستية لكل شعوب في العالم وبالإمارات.

– دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العمل الخيري العالمي عن طريق مساعدة أعمال ” مركز كارتر ” و “مؤسسة بيل وميليندا جيتس ” لمحاربة الأمراض المدارية المهملة وكيفية الوقاية منها.

– يقوم بدعم المبادرات والمشاريع المخصصة بتحسين حياة أصحاب الهمم بكل العالم فقد وفر 25 مليون دولار لمشروع الأولمبياد الخاص بهم في مجموعة من الدول.

صفات الشيخ محمد بن زايد

هو شخصية تتسم بالسعي الدؤوب وراء كل من العم والمعرفة، فيشتى المجالات، وهذا ما كان الاساس في شموار تعليمه.

فقد تلقى سموه تعليماً منوعاً من خلال قضائه وقت في مجلس والده ومع أعيان القبائل وعن طريق الدراسة الرسمية داخل مدارس مدينتي ” العين وأبوظبي ” إلى جانب الدراسة بالأكاديمية الملكية بمدينة الرباط.

من هم حكام الامارات السبع

– أبو ظبي: يحكمها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

– دبي: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو حاكم إمارة دبي.

– الشارقة: الشيخ سلطان بن محمد القاسمي هو حاكم إمارة الشارقة.

– عجمان: الشيخ حميد بن راشد النعيمي هو حاكم إمارة عجمان.

– الفجيرة: الشيخ حمد بن محمد الشرقي هو حاكم إمارة الفجيرة.

– رأس الخيمة: حاكم إمارة رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي.

– رأس الخيمة: حاكم إمارة أم القيوين الشيخ سعود بن راشد المعلا.

الهيكلية السياسية للحكومات المحلية

حاكم إمارة أبوظبي

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان هو في منصب حاكم إمارة أبوظبي، ويدعمه في القيام بمهامه وتنفيذ سلطاته المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وهو يعد الجهاز الإداري للإمارة.

إمارة دبي

يعد المجلس التنفيذي لإمارة دبي الجهة الأساسية والمختصة في أخذ القرارات الحكومية بشأن الإمارة، وأرساء الأمن وتطبيقه، وتحقيق المرافق العامة المطلوبة، السعي للوصول للتقدم الاقتصادي والاجتماعي بالإمارة.

إمارة الشارقة

في إمارة الشارقة يتواجد مجلس تنفيذي ايضاً، وهذا إلى جانب المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة كما يتبع لحكومة الشارقة ثلاث مناطق أساسية وقد تم منحها بعض الصلاحيات على أساس محلي، مع توفر فروع للديوان الأميري تحت رئاسة نائب مجلس الإدارة في كلبا، وخورفكان.

أخيراً الإمارات الأخرى الأعضاء

متوفر في الإمارات الأخرى نمط هيكلي الذي يتمثل في إدارة العمليات الحكومية، ومتمثل في المجالس، والبلديات، والدوائر، والمؤسسات العامة المستقلة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك