مهرجان تراثي بالسعودية | أشهر المهرجانات التراثية في السعودية | مهرجان جدة التاريخية

مهرجان تراثي بالسعودية | أشهر المهرجانات التراثية في السعودية | مهرجان جدة التاريخية

21 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يُمثل كل مهرجان تراثي بالسعودية حضارة وثقافة المملكة وأسمى العادات التي تفتخر بها، فالمملكة تزخر بالكثير من المهرجانات المميزة التي تميزها عن غيرها من البلدان العربية، والتي تعد سببًا لجذب العديد من السياح.

حيث تنظم تلك المهرجانات على مستوى عالي من الرقي والتحضر وتقام سنويًا في مختلف إرجاء المملكة، ويضم العديد من الفعاليات الوطنية، والثقافية، والفنية التي من خلالها يتعرف العالم على التراث الشعبي وعادات وتقاليد مواطني المملكة العربية السعودية.

أشهر المهرجانات التراثية في السعودية

تتميز المملكة بكثرة وتنوع المهرجانات التراثية المقامة على أرضها سنويًا، والتي تستقبل أعداد كبيرة من الزوار سواء من مواطني المملكة أو المنظمات والمؤسسات الدولية وكذلك السياح، ومن أشهرها ما يلي:

مهرجان الورد

من المهرجانات التي تشتهر بها مدينة الطائف منذ عام 1426هجريًا ويقام كل سنة في موسم حصاد الورد؛ حيث يبدأ في الأسبوع الأخير من شهر مارس وينتهي في إبريل.

يُنظم المهرجان خصيصًا في مدينة الطائف بمنطقتي الهدا والشفا وذلك لوجود حوالي 860مزرعة، وأكثر من 36معمل بالإضافة إلى مائة ألف شتلة من أنواع الزهور المختلفة توجد على مساحة 900م، وغير ذلك الكثير من الحدائق والمتنزهات التي تعمل أمانة الطائف على توسعها لزيادة الرقعة الخضراء.

حيث يعد موسم الورد مهرجان تراثي بالسعودية من خلاله يتعرف السائحين والزوار على طبيعة وأنواع الورد الطائفي والذي يبلغ حجم إنتاجه السنوي خمسمائة مليون وردة، كما يجتمع فيه الشباب السعودي لإنشاء حملات تطوعية متنوعة مثل: معارض اللوحات، ركن للرسم الحر والخط، إضافةٍ لفعاليات التوعية الصحية والثقافية.

مهرجان الملك عبد العزيز للآبل

فهو مهرجان تراثي ترفيهي مخصص للإبل التي تُعبر عن تراث وتاريخ شبه الجزيرة العربية ورمز للصحراء، ويُعد جزء من طبيعة وثقافة المملكة على مدار ثلاثة وعشرون عامًا، بدأ المهرجان في عام  2000م من قِبل الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود.

انفرد المهرجان بالرعاية الملكة في عام 2017م؛ نظرًا لتأثير تلك الفعالية واهتمام الكثيرين بها وتحديدًا من قبل التجار وعشاق سباقات الإبل والتجار قام مجلس الوزراء السعودي بتنظيم الفعالية تحت ضوابط ومعايير صحية وثقافية تحافظ على واجهة المملكة.

في عام 2018م تأسس الاتحاد السعودي لسباق الهجن ليصبح الراعي والمنظم الرئيسي لذلك المهرجان، ولزيادة قيمة وأهمية المهرجان أضافت مؤسسة دارة الملك عبد العزيز بعض الأنشطة والفعاليات المخصصة للأطفال والنساء للتعرف عن كثب على تلك الثقافة المتوارثة من الأجداد.

إضافة إلى ذلك تم تخصيص جائزة قيمتها 118مليون ريال سعودي تحت مسمى “جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل”، كما نظمت إدارة مجلس الهجن جائزة 95مليون ريال لمسابقة الإبل.

يقام المهرجان في محافظة الرماج بمنطقة الرياض لما تتمتع به تلك المنطقة من تاريخ عريق؛ فهي ملتقى الجيوش السعودية في عهد الدولة الثالثة، وأيضًا ملتقى القوافل التجارية قديمًا، فضلًا عن استواء الأرض مما يجعلها أكثر مناسبة للإبل.

مهرجان تراثي بالسعودية

مهرجان أضواء المدينة

نظمته المملكة عام 2014م ليكون أول مهرجان تراثي بالسعودية يعرض المباني والمناطق التاريخية الرائعة، والمساجد والحدائق التي تمتاز بها المملكة؛ مما ينشط السياحة، يُقام في المدينة المنورة وينظم من قبل الأمانة العامة كل سنة.

مهرجان الحارة المكية

من أشهر المهرجانات الثقافية والاجتماعية التي تقام تحت إشراف الأمانة العامة لمكة المكرمة، والهيئة العامة للترفيه يبدأ في شهر الربيع ويستمر لمدة شهر بالمكة المكرمة، ويتم تنظيمه لتوثيق التراث المكي.

يضم المهرجان العديد من الفعاليات التي من خلالها يتعرف الزوار على تاريخ وإرث المملكة؛ حيث يعرض أكثر من 300قطعة أثرية، والعديد من العروض الشعبية كمسرح الحارة، إضافة إلى المعارض التشكيلية لكبار الفنانين في مدينة مكة ومناطق المرسم المخصصة للأطفال.

تضم أيضًا الفعاليات التي تجسد التاريخ العمراني لمكة الذي يعود لأكثر من مئة عام، والأسواق والمحلات التجارية كسوق المدعي، والمطاعم المتخصصة في الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المملكة.

مهرجان مدل بيست

فهو من المهرجانات العالمية ذات طابع فني موسيقي أطلقته المملكة لأول مرة في عام  2019 ونال إعجاب الكثيرين؛ ففي نسخته الثانية استقطب أكثر من 700ألف زائر على مدار أربع أيام، يقام في منتجع درة الرياض.

اتسم بتنوع العروض التي قُسمت على خمس مسارح كبرى وشملت ثمانية عشر عرضًا عالميًا وأكثر من مائة فنان عالميين ومحليين.

أهم مهرجان تراثي بالسعودية

إن كل مهرجان تراثي بالسعودية يجسد ثقافة معينة تشتهر بها المدينة التي تنظمه، فالبعض يسلط الضوء على الثقافة العمرانية، والبعض الآخر على عادات وتقاليد المدينة، ومن أهم تلك المهرجانات التي تتمتع  بطابع خاص ما يلي:

مهرجان الحريد السياحي

من أكثر المهرجانات التي يُفتتن بها السائحين فهو يُقام في منطقة جازان تحديدًا في جزر فرسان بدايةً من شهر مارس وحتى إبريل من كل عام.

تأسس مهرجان حريد السياحي في عام 2004 وسُمي على اسم أنواع من الأسماك التي تشتهر بها جزيرة فرسان والتي يطلق عليها أيضًا أسماك الببغاء؛ حيث تمتاز بألوانها المتعددة الجذابة وفمها الشي يشبه طائر الببغاء.

ففي أواخر شهر مارس يتحمل أسماك الحريد بعددٍ هائل يفوق الألف سمكة على شواطئ الجزيرة في فوجٍ يشبه للانتحار الجماعي؛ ويبدأ الصيادين وأهالي الجزيرة في جمع الأسماك في أجواء من الأغاني وإنشاد الأهازيج والرقصات الشعبية.

مهرجان الدرعية للفروسية

يُعد من المهرجانات المميزة في موسم الدرعية والتي يتنافس فيها الفرسان من مختلف الجنسيات في قفز الحواجز وإظهار مهارة الفروسية في أجواء مميزة تنفرد بها المملكة.

أطلق في السعودية لأول مرة عام  2019م وشارك فيه حوالي مائة وخمسون فارس وفارسة، ويمتاز بتأهيل الفائزين في نقاط المنافسة لأولمبياد طوكيو وبطولة العالم للفروسية.

مهرجان الجنادرية

الجنادرية أهم وأكبر مهرجان تراثي بالسعودية يقام منذ عام 1405هجريًا ويحظى باهتمام كبير، فكان قديمًا ينظم من قِبل وزارة الحرس الوطني التي اشتهرت بالعمليات التاريخية والثقافية ذات معنى عريق، وتحرص المملكة على أقامته كل عام اعتزازًا لعاداتها وطباعها الأصيلة.

في عام 2019م أسندت عملية تنظيمه لوزارة الثقافة، وأصبح مناسبة وطنية تؤكد الهوية العربية للمملكة والقيم والعادات المتسمين بها، ويجذب آلاف من الزوار من السعوديين والسائحين لمشاهدة ما تزخر به المملكة من ثقافات وأعراف راقية ومتأصلة.

تأكيدًا على تلك الهوية يرعى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مهرجان الجنادرية، فهو الميراث الإنساني الذي يربط تاريخ البلاد بالمواطن من خلال الفعاليات التي تعكس تاريخ وحضارات المملكة.

حيث يضم العديد من الفعاليات التي تجذب اهتمام الزائرين كسباقات الهجن الذي تعد من أكثر الرياضات شهرةً في السعودية، ولاسيما مسابقات تلاوات القرآن التي أضيفت في الموسم السادس عشر، والفعاليات الثقافية والأدبية كمعارض الكتاب التاريخية وصالات الشعر الشعبي، ومركز لعرض الصور الثقافية والأرشيفية التي تجسد ما عاصرته المملكة على مر العصور.

بالإضافة إلى حفلات الغناء الشعبية والتراثية القديمة التي تضم أشهر الفنانين السعوديين، جديرًا بالإشارة إنه تم تنظيم حوالي سبعة وعشرون موسم من المهرجان سنويًا جميعهم شهدوا إقبالًا كبيرًا من مختلف الجنسيات، والمنظمات الحكومية والمؤسسات الدولية.

مهرجان جدة التاريخية

ثاني أهم مهرجان ثقافي سياحي زراعي بعد مهرجان الجنادرية يقام على أرض مدينة جدة تحديدًا بالمنطقة التاريخية، انطلق الموسم الأول له عام 2014م وأقيم منه نسخة ثانية في عام 2015م.

يهدف المهرجان لتسليط الضوء على أهم المناطق التاريخية كسور المدينة والبوابات التاريخية والأحياء القديمة، وتوضيح قيمتها ليتعرف الزوار على أهميتها الثقافية والتراثية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك