التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 | الفئات التي سيتم حذفها من معاش تكافل وكرامة

التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 | الفئات التي سيتم حذفها من معاش تكافل وكرامة

21 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طريقة التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 هي ما يتساءل عنه العديد من المواطنين، بجمهورية مصر العربية، حيث يرغبون في الحصول على المعاش المقدم من برنامج تكافل وكرامة، التي تقدمه الدولة من خلال مؤسسات الشؤون الاجتماعية.

وقد وفرت طريقة التسجيل من خلال الموظفين بمكاتب الشؤون الاجتماعية، كما خصصت طريقة الاستعلام عن الطلب إلكترونيًا، ووضعت شروط يجب توافرها في الشخص، لضمان قبول الطلب المقدم.

كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023

تقوم مبادرة تكافل وكرامة على فكرة دعم الأسر الأكثر احتياجًا من المواطنين المصريين، لتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، ومساعدة رب الأسرة على سد احتياجات أفراد الأسرة، في ظل الظروف الاقتصادية التي تسود العالم.

وسوف نوضح لكم ألية التسجيل في معاش تكافل وكرامة، والخطوات الواجب تتبعها، لإتمام عملية التسجيل.

كيفية التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023

خطوات التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023

يحب أن يتأكد من توافر الشروط لديه، وفي هذه الحالة يجب عليه تحضير كافة المستندات الموثقة المطلوبة للتقديم، والتوجه إلى مديرية التضامن الاجتماعي الخاصة بالمحافظة التي يتبعها، أو أحد مكاتب الشؤون الاجتماعية الخاصة بمنطقة إقامته.

يقوم بالتواصل مع الموظف المختص بهذا الأمر للحصول على الملف المخصص للتقديم، ويتعين على المواطن أن يقوم بتعبئة الطلب بالبيانات المطلوبة داخل الخانات، بطريقة صحيحة كما هي مدونة ببطاقة الرقم القومي كالاسم، الرقم القومي، وعنوان إقامته.

يرفق الأوراق والملف معًا، يتم تحويل الملف إلى وزارة التضامن الاجتماعي بواسطة أحد موظفي الشؤون، ليتم التدقيق في الطلب، وتحديد نتيجته ويمكن للمواطن الاستعلام عن نتيجة الطلب بشكل إلكتروني.

الفئات المستحقة لمعاش تكافل وكرامة

أوضحت وزارة التضامن أنه يمكن التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 لعدد من الفئات المستهدفة، والتي يكون لها الحق في الحصول على قيمة المعاش، وهم.

الأسر محدودة الدخل، الطفل، المرأة، من لديهم إعاقات، كبار السن، الشباب، ولكن لكل فئة من هذه الفئات ضوابط وشروط لقبول الطلبات.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

لكي يستطيع المواطن التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 يجب أن تتوافى لديه عدة شروط، أوضحتها وزارة التضامن الاجتماعي، وقد نصت على التالي:

ألا يمتلك المواطن الراغب في التسجيل أراضي زراعية فيما يقدر مساحتها بفدان أو أكثر، ألا يكون من أصحاب العقارات لغير العقار الخاص بسكنه، ألا يكون لديه نشاط تجاري؛ ويمتلك محل خاص به.

ألا يكون عامل بأحد القطاعات سواء العام أو الخاص أو الحكومي، ولديه راتب تأميني يتخطى 400 جنيه، علاوة على ذلك يجب ألا يكون لديه معاش، أو أي رواتب ضمانية أخرى.

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب معاش تكافل وكرامة

يتم التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 وفق تقديم عدة مستندات موثقة، ولا يمكن أن يتم قبول الطلب من دونها، وهي كالأتي:

صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق؛ وذلك يعود للحالة الاجتماعية، صورة من بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة بالرقم القومي لرب الأسرة؛ وباقي الأفراد ممن يبلغون أكثر من 16عام، ويجب أن تكون البطاقة سارية، صورة من شهادة الميلاد المميكنة لأفراد الأسرة أقل من 16عام.

تقديم النسخة الأصلية من القيد المدرسي الخاص بأي فرد بأحد المراحل الدراسية، صورة من وثيقة الوصية في حالة تواجد أيتام يوصى بهم، في حالة وفاة أحد الأبوين؛ يجب تقديم صورة من شهادة الوفاة.

استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة 2023

بعد التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 ينتظر المواطن لفترة، ثم يقوم بالاستعلام عن الطلب إلكترونيًا من خلال رابط أتاحته الوزارة لذلك، ويتم الاستعلام بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى نافذة خاصة بالاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي، من خلال الضغط هنا

من الصفحة الرئيسية اضغط على أيقونة استعلم عن نتيجتك الموجودة في واجهة الصفحة، ينقلك هذا الأمر لصفحة الاستعلام، اكتب الرقم القومي صحيحًا في الخانة الفارغة.

اضغط على الزر استعلام، سيعرض النظام لك اسم صاحب الرقم القومي الذي تم إدخاله، وكافة بياناته، كما يوضح لك حالة الطلب، بالقبول أو عدم مطابقة الشروط.

أسباب رفض معاش تكافل وكرامة

تتعدد أسباب رفض الطلب بعد التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 حيث ترتبط جميعها بمسببات تؤكد أن الشخص ليس من الفئات المستحقة، وهي كالتالي:

من يمتلك قطعة أرض زراعية تتعدى مساحتها نصف فدان، من يمتلك عقار غير عقار سكنه، من يمتلك محال تجارية حتى؛ وإن لم تكن مسجلة، من يمتلك عدد من رؤوس الماشية بغرض الإتجار بها؛ ويزيد عددها عن إثنان.

ومن لديه عمل ثابت براتب منتظم بأي من قطاعات العمل بالدولة سواء خاص، حكومي أو عام ومسجل بالتأمينات، من يعمل وغير مؤمن عليه؛ ولكن يحصل على راتب شهري بقيمة 1600جنيه؛ لأسرة مؤلفة من أربعة أفراد.

من لديه مشاريع خاصة أو مشارك بإحداها، من يتقاضى معاش من قطاع العمل عن نفسه، من سافر لأي دولة بالخارج لمزاولة العمل، من يمتلك أي مركبات من نوع ملاكي أو نقل أو أجرة، من لديه طفل في مرحلة تعليمية بمدارس تتدعى مصروفاتها 3000جنيه.

رقم شكاوى تكافل وكرامة

عند مواجهة أي مشكلات خلال او عقب التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 يحتاج الشخص لرفع شكوى، أو حتى في حالة رفض طلبه، ويفضل البعض التواصل من خلال الاتصال التليفوني على الأرقام المخصصة لذلك.

ورقم شكاوى تكافل وكرامة هو رقم الخط الساخن19680، كما توجد طريقة الكترونية لتقديم الشكاوى، من خلال الرابط من هنا

موعد استلام فيزا تكافل وكرامة

عقب التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 يجب على المواطن أن ينتظر لفترة حتى يتم التدقيق في الطلب من قبل الوزارة، ثم القيام بالاستعلام عن حالة الطلب، وفي حالة قبول الطلب المقدم وأحقية الشخص، يتم تسليم المواطن فيزا الصرف الخاصة بالمستفيد في غضون شهران من تاريخ تقديم الطلب.

تظلمات تكافل وكرامة بالرقم القومي

في حالة رفض طلب التسجيل في معاش تكافل وكرامة 2023 يرغب المواطن في تقديم تظلم، حيث يؤكد على أحقيته في الحصول على معاش التكافل والكرامة، ويتم تقديم التظلم، بتتبع الخطوات التالية:

سجل الدخول إلى تبويب التظلمات من خلال الرابط من هنا

أدخل الرقم القومي الخاص بالمواطن، ثم انقر استعلام، تظهر لك حالة الطلب، لتقديم التظلم انقر فوق أيقونة تسجيل شكوى، تظهر لك بياناتك المسجلة.

اكتب مضمون شكوتك في خانتها، ثم النقر على خيار تسجيل، يظهر لك رسالة تتضمن نجاح تسجيل الشكوى، انقر فوق زر طباعة، سوف تقوم الوزارة بالرد عل شكوتك بعد فترة قصيرة، وترشدك لما يجب أن تقوم به.

الفئات التي سيتم حذفها من معاش تكافل وكرامة

أعربت الوزارة مؤخرًا عن ضرورة إقصاء عدد من مستفيدي معاش تكافل وكرامة، حيث أنه ثبت عن البعض التلاعب في المستندات والمعلومات، واتضح ما يفيد عدم أهلية بعض الأشخاص للحصول على المعاش، وهم.

من انقطع أبنائه عن إكمال مراحل تعليمه، من تعين بوظيفة؛ وتم تسجيله بالتأمينات الاجتماعية، من امتلك عقار غير سكنه أو سيارة، وغيرهم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك