شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات في السعودية | الحد الأدنى لراتب معاش التقاعد المبكر

شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات في السعودية | الحد الأدنى لراتب معاش التقاعد المبكر

24 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

صرحت مؤسسة التقاعد السعودية عن  شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات وذلك لأنها تعد الجهة المعنية بأمور المعاشات، كما أنها تدير مختلف الأنظمة المتعلقة بالتقاعد؛ وخاصةً بعد الدمج بينها وبين منشأة التأمينات الاجتماعية.

كما أضافت وزارة التربية والتعليم السعودية عدة تعديلات لمن يرغبون بالتقديم على نظام التقاعد المبكر؛ الذي يتم من خلال منصة فارس.

شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات

يجب استيفاء شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات لمن يرغب في التقدم بطلب المعاش المبكر، حيث جاءت هذه الشروط على النحو التالي:

اشتراك المعلم أو المعلمة في التأمينات الاجتماعية فيما لا يقل عن 300شهر لمدة الاشتراك، وجوب امتلاك حساب فعال عبر نظام فارس الإلكتروني، كما يجب ألا تقل مدة عمل المعلم بوزارة التربية والتعليم عن 25عام، يكون المتقدم من المعلمين والمعلمات قد أوفى سنوات السن الرسمي للتقاعد بالمملكة وهو 60عام.

ضعف قدرة المعلم أو المعلمة عن ممارسة عمله؛ لوجود أحد أشكال العجز لديه، يمكن التقدم بطلب معاش التقاعد المبكر بعد مرور 15عام فقط؛ في حالة الفصل من قبل مجلس الوزراء.

شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات في السعودية

برنامج التقاعد المبكر

أعربت وزارة التعليم السعودية عن شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات والتي أوضحت وجود تعديلات على ألية نظام التقاعد المبكر، وجاء أبرز هذه التعديلات كالأتي:

عند وصول المعلم لما هو مدته 25عام من العمل يكون له الحق في تقاضي معاش نهاية الخدمة، ينبغي أن يحصل مقدم الطلب على موافقة رسمية من قبل الجهات المعنية بذلك.

يتقدم الراغب بالتقاعد بطلب الإحالة بشكل رسمي؛ وذلك بعد التأكد من أن مدة العمل المحسوبة فعليًا لدى مؤسسة التقاعد هي 20عام ليس أقل، وذلك من دون حساب فترة الأجازات والانقطاعات وغيرها.

عند الانتهاء من الخدمة بموجب قرار فصل أو إلغاء وظيفي أو تأديبي من جهة مجلس الوزراء يحتسب معاش التقاعد بعد مضي 15عام من إصدار ذلك القرار، يتم تحصيل قيمة مكافأة المعاش دون احتساب مدة العمل إن حدث وتعرض المعلم أو المعلمة لأي نوع من أنواع العجز أو أنه بلغ السن القانوني للتقاعد، أو توفه الله.

يكون حساب تسوية المعاش حسب مدة الخدمة؛ متبع نظام جزء من أربعين جزء؛ ويرتبط بحساب متوسط نسبة الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه المعلم لأخر عامين من عمله، لا تتعدى قيمة صرف معاش التقاعد أربعة أخماس متوسط الراتب المحسوب.

طريقة التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات عبر نظام فارس

بعد أن تعرفنا على أبرز  شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات سنتعرف على الخطوات الواجب اتباعها للتقديم بطلب التقاعد المبكر على منصة فارس؛ التي تتم كالتالي:

الدخول مباشرةً إلى موقع منصة فارس عبر هذا الرابط

تسجيل الدخول من خلال كتابة الاسم وكلمة المرور الخاصة، الانتقال إلى صلاحية الخدمة الذاتية، ثم النقر على أيقونة خدمة التقاعد المبكر للمعلمين، الضغط على خيار طلب إحالة التقاعد المبكر، النقر على خيار إضافة.

تدوين تاريخ الإحالة؛ وحساب عدد سنوات الخدمة الصحيحة وكتابتها، الضغط على خيار تطبيق؛ ثم التالي، ضم الوثائق والأوراق المطلوبة من قبل النظام ورفعها مع الطلب، ثم النقر على تنفيذ.

الوثائق المطلوبة للتقديم على التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات

يجب إرفاق الطلب بعدة مستندات خاصة بالشخص مقدم طلب التقاعد سواء كان معلم أو معلمة، وتتمثل تلك الوثائق في التالي:

صورة واضحة مطابقة لبطاقة تحقيق الهوية السعودية للمعلم، صورتين شخصيتين للمعلم بحجم 4*٦، الحصول على إخلاء طرف من قبل بنك التسليف السعودي؛ ورفعه مع الطلب.

مستند تحويل بنكي مثبت عليه ختم البنك الرسمي المعترف به من ناحية المعلم؛ للتعرف على رقم الآيبان الخاص به، تقديم المستندات الخاصة بإثبات الشخصية والوظيفة التي وضحت في نموذج طلب التقاعد.

متى يفتح التقاعد في نظام فارس

يبدأ تقديم طلبات الحصول على معاش التقاعد المبكر عبر نظام فارس بتاريخ 13/3/1444هـ الموافق الأحد 9/10/2022م، ويظل باب التقديم مفتوح عبر النظام حتى تاريخ 22/9/1444هـ الموافق الخميس 13/4/2023م.

برنامج حاسبة معاش التقاعد للمعلمين

توجد عدة خطوات تمكن المعلمين من حساب قيمة الراتب الذي سوف يتقاضوه، وهي كالأتي:

الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط

فتح نافذة حساب معاش التقاعد التابعة للمعلمين من أسفل الصفحة، ثم النقر على خيار بدء الخدمة، يتم تحديد جنس المتقاعد، تحديد نوع خدمة مدنية أو عسكرية، إدخال مبلغ الراتب الأخير الذي كان يتقاضاه المعلم قبل التقاعد.

إدخال مدة الخدمة بالضبط من سنوات وأشهر، النقر على خانة عرض قيمة المعاش، أخيرًا ستوضح لك الحاسبة مبلغ المعاش الذي تستحقه بعد التقاعد.

حاسبة تقاعد المعلمين

تسهيلاً من المملكة على المعلمين والمعلمات، ورغبةً في تحسين مستوى الحياة لهم بعد التقاعد عن العمل؛ وذلك لما يقدموه من خدمة عظيمة في نشأة الأجيال القادمة؛ تحاول ان توفر لهم معيشة كريمة.

اصدرت نظام التقاعد الجديد والذي من شأنه تطوير وتحسين نظام المعاشات، ويمكنهم حساب معاش التقاعد الخاص بهم من خلال حاسبة التقاعد عبر هذا الرابط

الأشخاص المستحقين عن صاحب المعاش

في حالة أن توفى المعلم أو المعلمة؛ وكان من الفئات التي تأهلت للتقاعد والحصول على المعاش؛ ينتقل حينها المعاش لأحد أقارب الشخص المستحقين، والذي تم تحديدهم من قبل هيئة المعاشات السعودية، وهم:

والد ووالدة الشخص، جده وجدته من جهة الأب أو الأم، أخت أو أخ المعلم، زوج أو زوجة المعلم، ابن وابنة المتوفي، أحفاد المعلم سواء بنات أو بنين.

يحصل الأفراد المستحقين من معاش التقاعد الخاص بالمعلم المتوفي على ما نسبته 75٪من إجمالي راتب التقاعد للمتوفى، ويتم تقسيمه عل الورثة المستحقين بالتساوي، كما يحصلون على العلاوات المتعلقة بغلاء المعيشة في أوقات صدورها.

يتوقف مبلغ المعاش الموروث لمن تزوجت من الوريثات، كما يمنع معاش الوريث الذكر عند وصوله لسن 17عام؛ وتوقفه عن استكمال الدراسة، ويتوقف تقاضيه لراتب التقاعد الموروث عند بلوغه سن 25عام بعد استكمال الدراسة.

متي يتم صرف معاش التقاعد بعد تقديم الطلب

في حالة تم قبول طلب التقاعد المبكر عبر نظام فارس تتبع الإجراءات؛ وتسير بشكل قانوني، ثم يبدأ صرف راتب مستحقات المعاش بدأً من الشهر التالي لتقديم الطلب.

الحد الأدنى لراتب معاش التقاعد المبكر

يتم حساب راتب التقاعد المبكر وفقًا لمتوسط الراتب الذي كان يحصل عليه المعلم في الشهور الأخيرة من عمله، ولكن لا يقل الحد الأدنى للمعاش عن 1983,75ريال سعودي.

أسباب اندفاع المعلمين نحو طلب التقاعد المبكر

بعد التعرف على شروط التقديم على التقاعد المبكر معلمين ومعلمات إذًا ما هي الأسباب التي تدفع المعلمين للتقاعد المبكر؟ وقد لخص مجموعة من المعلمين المتقاعدين هذه الأسباب في عدم التقدير من قبل الوزارة لمجهودات المعلمين والمعلمات؛ المتمثلة في التالي:

تساوي المعلم المتميز مع المعلم التقليدي، كما يتوقف نظام الترقية طوال فترة العمل، بالإضافة إلى تجميد الكادر الوظيفي.

كذلك منع العلاوات السنوية عند مرحلة معينة من سنوات الخدمة، عدم أحقية المعلم في تقاضي حوافز مالية أو وظيفية؛ مما أدى إلى سخط المعلمين على الوظيفة، وعدم الرضا بالروتين المتبع بها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك