وظائف دارة الملك عبد العزيز | رواتب دارة الملك عبد العزيز وإنجازاتها

وظائف دارة الملك عبد العزيز | رواتب دارة الملك عبد العزيز وإنجازاتها

20 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وظائف دارة الملك عبد العزيز تعد من أرقى الوظائف بالمملكة؛ فهي الصرح الأول والأكبر بالسعودية الذي يوثق أحداثها التاريخية، ويقوم على أكبر قاعدة معلومات ذات قيمة معنوية وحضارية كبيرة.

مما يجعل الكثير من الشباب السعودي يبحث باستمرار عن الوظائف المتاحة بالمؤسسة، حيث تفتح أبوابها دائمًا لحاملي شهادات البكالوريوس والماجستير من أبناء السعودية.

فهي إرثًا زاخرًا بتاريخ وتراث المملكة، وتستند إليها الكثير من الأعمال العظيمة، بالإضافة إلى منحها عضوية في الكثير من الهيئات والاتحادات العلمية المرموقة مثل: اتحاد المؤرخين العرب، وهيئة المخطوطات الإسلامية وغيرها من الجمعيات التاريخية والأثرية.

فهي تضم خمسة عشر إدارة وقسم، فضلًا عن أرشيفات الصحافة المحلية والعالمية، مما يجعل التوظيف بتلك المؤسسة فخر لكل مواطن سعودي

نبذة عن دارة الملك عبد العزيز

ينبغي قبل أن نوضح تفاصيل وظائف دارة الملك عبد العزيز ذكر بعض المعلومات الهامة حول تاريخ تلك المؤسسة العريقة.

فهي أسسها الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود الملك الثالث للمملكة العربية السعودية عام ١٩٧٢م بمدينة الرياض، وهي بمثابة صرح ثقافي وتاريخي يحمل تراث  أهم أحداث المملكة بين طياته.

فهي أكبر قاعدة معلومات بالمملكة تضم أثنى عشر قاعده بين الأحداث التاريخية، والسير الذاتية، والمخطوطات الوطنية، والمعلومات المتحفية، وأيضًا قاعدة الوثائق الأجنبية.

سُميت بذلك الاسم كناية عن الدور العظيم الذي تقوم به؛ دارة تعني الأرض الواسعة التي تحيط بكل شيء، وجمعها دارات أي السهول التي تنبت النباتات التي طاب ريحها.

وظائف دارة الملك عبد العزيز

وظائف دارة الملك عبد العزيز

أن مؤسسة دارة تختص بتسليط الضوء على كل ما يتعلق بتاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية، من خلال إعداد وثائق ذات معلومات مؤكدة.

في كل فترة تقدم دارة مسابقة من خلالها يقع الاختيار على الأفضل للتوظيف؛ وعادةً يكون المجالات المتاحة للتوظيف هي مبرمج الحاسب الآلي، مفهرس مكتبات، كاتب، وأيضًا مترجمين للغات مختلفة بين الإنجليزية، العثمانية وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك فهي تسلط الضوء على الوظائف ذات القيمة التراثية والمعنوية مثل وظائف الحرمين الشريفين التي لا يعلم عنها البعض.

حيث ذكرت مؤخرًا معلومات حول وظيفة “حسبة الكعبة المشرفة”، حيث صرحت إن تلك الوظيفة إحدى أهم الوظائف بالمملكة؛ فهي تخول لأصحابها حمل مفتاح الكعبة الشريفة.

يتم فتحها مرتين خلال العام لغسلها، الأول من شعبان والأول من محرم.

رواتب دارة الملك عبد العزيز

كما ذكرنا سابقًا بإن معظم وظائف دارة الملك عبد العزيز يتم اختيار الأشخاص المناسبين لها عن طريق مسابقة، فهي تحتوي على الكثير من الأقسام المتنوعة التي تفتح باب التوظيف في كل قسم في أوقات مختلفة.

حيث يتم تحديد الرواتب حسب الوظيفة والمهام التي تقع على عاتقها، ووفقًا للقسم التي تنتمي له داخل مؤسسة دارة.

نظام دارة الملك عبد العزيز

بعد معرفة وظائف دارة الملك عبد العزيز التي يعتمد أرث المملكة عليها، سوف نتطرق الآن إلى النظام الذي تأسس عليه ذلك الصرح العظيم.

نظام دارة قائم على كونها هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية يتم إلحاقها بوزارة المعارف من الناحية الإدارية.

حيث قرر الملك فيصل بإن يكون هدفها الأساسي خدمة المملكة والجزيرة العربية، وبلاد العرب والإسلام عامةً، من خلال توثيق وحفظ التاريخ، والآدب، والجغرافية، وأيضًا آثارها الفكرية والعمرانية.

كما نص نظامها على تشكيل مجلس إدارة يضم رئيسًا، ووزير المعارف، وكيل وزارة المعارف للشؤون الفنية، ممثل عن وزارة التعليم العالي، ممثل عن جامعة آل سعود، أمين عام الدارة، وبعض الأعضاء من أصحاب المكانة العلمية.

تأسيس مجلس إدارة خاص بالمؤسسة ويكون مسؤول شؤونها وصلاحياتها؛ لتحقيق أهدافها وضمان حسن سير العمل.

بالإضافة إلى الهيئة الاستشارية المؤلفة من مجموعة من أصحاب الخبرات والمؤهلات العلمية المرموقة، والذين يعينون من قِبل رئيس مجلس الإدارة.

يعتمد نظام دارة على ميزانية خاصة تندرج تحت فصل مستقل ضمن ميزانية الدولة، فضلًا عن إيراداتها التي تعتمد على الهبات، والإعانات، وموارد المبيعات التي يقررها مجلس الوزراء.

أما فيما يخص نظام الموظفين بها، فهم يخضعون إلى نظام التقاعد والموظفين فيما لا يتعارض مع اللوائح الخاصة بالمؤسسة.

مركز الباحثات دارة الملك عبد العزيز

يعد مركز الباحثات من أهم الخدمات التي تقدمها مؤسسة دارة عبد العزيز حيث أنه متخصص في خدمات المعلومات، مما يسهل على الباحثين وطلاب الجامعات والأكاديميات الوصول إلى المعلومات بسرعة فائقة.

حيث تتيح لجميع الباحثين الاطلاع على قاعدة البيانات بمختلف أنواعها بمساعدة موظفات المركز، كما يسهل الاطلاع على الوثائق المحلية، والعثمانية، والصحف القديمة، والمخطوطات القيمة والنادرة أيضًا.

فهو بمثابة حلقة الوصل بين الباحث والمادة العلمية التي يحتاج إليها، ولا يقتصر دوره على ذلك فقط ولكنه من أهم المنافذ الرئيسة لبيع الإصدارات المرئية والمقروءة الخاصة بالمؤسسة.

يشارك مركز الباحثات أيضًا بالكثير من الأنشطة والفعاليات، والتي من أبرزها الاحتفال باليوم العالمي للكتاب بجامعة الأميرة نورة وغيرها من الفعاليات التي تشارك فيها دارة.

كتب دارة الملك عبد العزيز pdf

في إطار الخدمات العريقة التي تقوم بها دارة من حفظ التراث الإسلامي والتاريخي للمملكة قامت مؤخرًا بنشر كتاب بعنوان “مكتبة المسجد النبوي”، فهو يُعد من أقيم المخطوطات التي توجد بالمكتبة التابعة لشؤون المسجد النبوي.

حيث صرحت بأنه يُمثل الخلاصة لمقتنيات مكتبة المسجد من كتب تاريخية، وتاريخ مكتبة المسجد على مر العصور.

من الكتب النادرة والمميزة أيضًا كتاب “نوادر المخطوطات السعودية”، فهو أشهر إصدار دارة ذات القيمة النفيسة.

كتاب “المملكة العربية السعودية في مئة عام” وهو من الكتب التي تحمل في طيات صفحاتها معلومات مؤكدة ومثبتة عن تاريخ المملكة، وشبة الجزيرة العربية.

كتاب “نماذج من الإنجازات التنموية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز” وهو يحتوي على توثيقات لأبرز الإنجازات التي شهدتها المملكة في عهده.

يتضح مما سبق أن وظائف دارة الملك عبد العزيز التي تقوم بها والمهام التي تقع على عاتقها عظيمة، حيث أنها تحتوي على ألاف من المجلدات والكتب داخل مجموعة من المكتبات التاريخية والتراثية، والتي من أهمها ما يلي:

مكتبة الملك عبد العزيز الخاصة

فهي تحتوي على مجموعة هائلة من الكتب النادرة التي جمعها طوال حياته؛ حيث يصل عدد المجلدات إلى ١٤٦٥ مجلد بمثابة أرث تاريخي عريق.

تتنوع تلك الكتب بين العلوم الشرعية والتاريخية، بالإضافة إلى عدد هائل من المجلدات الإسلامية، وأيضًا مجلدات آداب اللغة العربية، فهي المكتبة التي تمتاز بالتنوع الكبير في كتبها.

مكتبة الشاعر الأموي بهاء الدين الأميري

يغلب على تلك الكتب الموجودة بها طابع المعرفة، بالإضافة إلي كتب الأدب والكتب الدينية بمختلف اللغات.

حيث تشمل أكثر من ثلاثة ألاف كتاب باللغة العربية، وأكثر من تسعمائة مجلد بلغات مختلفة بين الانجليزية، والإسبانية، والألمانية، وأيضًا الإيطالية.

بالإضافة إلي الكتب العثمانية، والفارسية، والأردية، فضلًا عن الدوريات العربية التي تصل إلى أكثر من ثلاثمائة دورية.

مكتبة أحمد الشقيري

وهي تحمل طابع خاص بها حيث تحتوي على أكثر من سبعمائة مجلدًا يتضمن قضايا سياسية خاصة بالدول العربية، وتحديدًا القضية الفلسطينية، وبعض من الدوريات.

إنجازات دارة الملك عبد العزيز

حققت دارة الكثير من الإنجازات في المشروعات التي أسندت لها مؤخرًا، بدايةً من موسوعة الحج والعمرة والتي تهدف إلى رصد وتوثيق الحج منذ مرحلة ما قبل الإسلام حتى وقتنا هذا.

أيضًا مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، والذي يقوم على عرض أحداث السيرة النبوية بالخرائط والرسم البياني، والصور الفضائية واستخدام التقنيات والوسائل العلمية في ذلك، منذ قدوم سيدنا إبراهيم إلى مكة وحتى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مشروع تحقيق تاريخ الطبري، والذي من خلاله تهدف دارة إلى إصدار كتاب سوف يكون من أهم كتب التاريخ؛ والذي يؤرخ منذ بداية الخلق وحتى نهاية سنة ٣٠٩هجريًا، ومن بداية قصة سيدنا آدم وحتى زمن الطبري.

وغيرها من الإنجازات التي لا حصر لها، والتي استطاعت أن تحققها ضمن فريق عمل علمي متخصص في ذلك المجال.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك