برنامج الابتعاث الثقافي السعودي | المسارات المدرجة في برنامج الابتعاث الثقافي السعودي

برنامج الابتعاث الثقافي السعودي | المسارات المدرجة في برنامج الابتعاث الثقافي السعودي

20 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر برنامج الابتعاث الثقافي السعودي من أهم البرامج التي بادرت المملكة العربية السعودية بإطلاقها؛ ضمن رؤية 2030م، والذي يهدف للارتقاء بالتعليم والثقافة السعودية، وتشجيع الأجيال القادمة على التفكير والابتكار من أجل نهضة البلاد.

كما يقدم للطلاب والطالبات فرصة الدراسة بكبرى الجامعات العالمية؛ وممارسة مختلف التخصصات الفنية والثقافية والعلمية، ويندرج هذا تحت دعم وزارة التعليم والثقافة بالمملكة.

شروط التسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي السعودي

نص برنامج الابتعاث الثقافي السعودي على عدة شروط وجب توافرها في المتقدم الراغب في التسجيل بإحدى مسارات البرنامج، وقد جاءت الشروط على النحو التالي:

من الضروري أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية السعودية، كما يجب أن يكون حسن السيرة والسلوك، يلزم وجود المنشأة التعليمية التي يرغب في الانضمام لها ضمن قائمة البرنامج، بالإضافة إلى ضرورة تواجد التخصص المرغوب في دراسته كأحد الدراسات المتاحة في البرنامج أو تفرعاتها.

لا يشترط ربط التخصص المراد دراسته بتخصص الدراسة السابق للمتقدم، ضرورة وجود مستندات صحيحة وموثقة، كما هي مطلوبة للتسجيل، ويتم استبعاد من تختلف بياناته المسجلة عن ما جاء في الوثائق المقدمة.

برنامج الابتعاث الثقافي السعودي

المسارات المدرجة في برنامج الابتعاث الثقافي السعودي

اشتمل برنامج الابتعاث الثقافي السعودي على ثلاث مسارات أساسية؛ يمكن الانضمام من خلال إحداها؛ في حالة توافر شروط المسار المناسب، وهي:

مسار الدارسين على حسابهم الخاص، حيث يقدم البرنامج للطلاب إمكانية الانضمام على حسابهم الخاص بالخارج؛ وفق توافر عدد من الشروط واللوائح؛ كضرورة وجود التخصص والمؤسسة المرغوب فيهم ضمن قائمة البرنامج.

ومسار الحاصلين على قبول مسبق، يشمل من تم قبولهم مسبقًا بشكل غير مشروط من قبل المنشأت التعليمية المدرجة ضمن البرنامج، وهم يستطيعون الانضمام وبدء الدراسة؛ بعد توفير شروط البرنامج والمتطلبات.

مسار الراغبين بالدراسة الجدد؛ يقوم عبره تسجيل طلب جديد لكل من يريد الدراسة، حيث يشاركون أولاً في برامج تأهيلية بشكل افتراضي من داخل المملكة؛ يمكنهم من الحصول على الموافقات من قبل الجامعات والتخصصات الراغبين بها، مع ضرورة قبول عدد محدود من المتقدمين بعد إجراء عملية مقارنة لاختيار الأفضل، وتقوم بها لجنة متخصصة بهذا النوع من التقييم.

برامج الابتعاث في السعودية

يعتبر برنامج الابتعاث الثقافي السعودي أحد برامج الابتعاث التي بدأت بالمملكة؛ منذ عام 2005م، حيث أنه في هذه الفترة أطلق خادم الحرمين الشريفين أول برنامج للابتعاث الخارجي، ثم توالت بعدها برامج الابتعاث بمختلف أنواعها، وتتمثل هذه البرامج في التالي:

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي؛ الذي اشتمل على خمس مسارات، ينتهي أحد هذه المسارات بتوظيف الدارسين في القطاع الخاص، كما ضمت مسار لمن يرغب في الانضمام على حسابه الخاص.

وبرنامج كاوست للطلبة الموهوبين للابتعاث الخارجي؛ الذي أطلق عام 2008م من قبل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وكان يهدف لتأسيس جيل من الطلاب المؤهلين بمجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات.

خصت البعثة مرحلة البكالوريوس لتمهد الطلاب للالتحاق بمرحلة الدكتوراه بجامعة كاوست، وذلك لحوالي 135طالب؛ عقب نجاحهم في المرحلة الثانوية.

برنامج ارامكو للابتعاث الجامعي أو الابتعاث الجامعي لغير الموظفين، وهو تابع لشركة ارامكو السعودية، ويهدف لتجهيز الشباب والشابات للوظائف المهنية والتقنية بالشركة.

يستهدف البرنامج المتفوقين المتخرجين من مرحلة التعليم الثانوي العلمي؛ لضمان حصولهم على درجة البكالوريوس في التخصصات التي تدعم وظائف الشركة.

برنامج سابك للابتعاث، وهو برنامج ابتعاث داخل وخارج المملكة، تبتعث الشركة التخصصات التي تريدها، وتتفاوت حسب حاجتها للوظائف من الموارد البشرية.

زمالة مسك؛ وهي مؤسسة خيرية هدفها تأهيل وإرشاد طلاب المرحلة الثانوية؛ لإعداد جيل متفوق دراسيًا للمرحلة الجامعية، كما يهتم بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا من حيث الطلاب المقبولين في كبرى الجامعات الأمريكية والمملكة المتحدة، ويضمن لهم فرصة التوظيف فيما بعد.

بعثة موهبة؛ وهي بعثة خاصة بطلاب مؤسسة موهبة بدأً بمرحلة التعليم المتوسط وحتى الثانوية؛ لتمكينهم من القبول في الجامعات المميزة، وهي أحد أقسام برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

برنامج الابتعاث الجديد

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن برنامج الابتعاث الجديد؛ من قبل خادم الخرمين الشريفين، حيث تسعى المملكة دائمًا لتحسين حياة المواطنين ورفع المستوى الاجتماعي لهم، وتحاول جاهدة تحقيق أمال الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم بالخارج؛ لتحقيق مستوى دراسي وعلمي مرموق.

اعتمد في هذه المرة على أربعة مسارات تهدف لخدمة سوق العمل الحديث، وقد وضعت الحكومة عدد من الشروط لمرحلة ما بعد الثانوية، وشروط لمرحلة البكالوريوس لتحقيق أقصى استفادة للطلاب بالمملكة، وقد اتفقت شروط المرحلتين على ضم الطلاب المتفوقين، وذلك بمجموع لا يقل عن 80٪للثانوية، و90٪للبكالوريوس.

موعد التقديم على الابتعاث الخارجي السعودية

أعلنت المملكة عن تفاصيل برنامج الابتعاث الثقافي السعودي كما تم الإعلان عن موعد التقديم للابتعاث الخارجي، وقد بدأ التقديم منذ يوم 7مارس 2022م، ومازال متاحًا حتى 31ديسمبر 2022م، ويعتبر الابتعاث الخارجي أحد أهم الخطوات التي تساعد في تطوير التعليم في المملكة؛ وخلق جيل قادر على المنافسة العالمية في كبرى الجامعات حول العالم.

تخصصات الابتعاث الخارجي للماجيستير

أدرجت المملكة عدة تخصصات خاصة بطلاب الماجيستير، وهي:

دراسة تخصص الطب البشري بكافة أقسامه، العلوم الصحية، الكيمياء، القانون، كما ضمت تخصصات خاصة بالسياحة والإعلام الرقمي والنقل بحريًا وجويًا.

اشتملت التخصصات على عدة علوم كالكمبيوتر والعلوم المالية وعلوم البيئة والفيزياء، بالإضافة إلى جيولوجيا التعدين، العمارة، الفنادق و الاقتصاد.

الأوراق المطلوبة للتقديم على الابتعاث الخارجي

يشتمل التقديم على الابتعاث الخارجي احضار عدة وثائق؛ متمثلة في الأتي:

صورة واضحة من جواز سفر الطالب، صورة من بطاقة الهوية، يقدم المتزوج صورة من سجل الأسرة، إدخال العنوان بالتفصيل ويفضل العنوان الوطني كما هو، النسخة الأصلية من شهادة المؤهل الدراسي، تقديم نسخة خاصة بالسجل الأكاديمي، خطاب تسجيل موثق من الجامعة.

الحصول على الاستمارة الخاصة بإصدار قرار الابتعاث، ضرورة الحصول على خطاب يفيد بالقبول الغير مشروط، ويوضح به التخصص المراد دراسته واسم الجامعة، وموعد بداية الدراسة.

مكافأة الابتعاث الثقافي

تتحمل البعثة كافة التكاليف المتعلقة بالدراسة والضمان المالي، كما تضم مصروفات المعيشة والرعاية الصحية للطلاب، وتشمل دفع تذاكر السفر ذهابًا وإيابًا إلى مقر البعثة، علاوة على ذلك يتم صرف مكافأت شهرية للطلاب لتحفيزهم، ويتم تحديده بعملة الريال السعودي؛ ويصرف بعملة البلد مقر البعثة.

طريقة التقديم في برنامج الابتعاث الثقافي السعودي

يتطلب التسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي السعودي تنفيذ عدة خطوات كالتالي:

الدخول مباشرةً إلى رابط التسجيل الالكتروني؛ عبر الإنترنت من خلال هذا الرابط.

إدخال بيانات الدخول المطلوبة من النظام في الخانات المخصصة لها؛ كالاسم والجنس وتاريخ الميلاد، تحديد التخصص المراد التسجيل فيه، إدخال كافة البيانات الشخصية لمقدم طلب البعثة.

كما يجب إدخال تفاصيل المرحلة الدراسية للمبتعث، بالإضافة إلى إرفاق المستندات المطلوبة للتقديم؛ وضرورة أن تكون موثقة، مراجعة البيانات، والضغط على إرسال؛ ومعرفة رقم الطلب المقدم؛ والاحتفاظ به.

موعد التقديم على برنامج الابتعاث الثقافي السعودي

أوضحت الوزارة أنه يمكن البدء في تقديم طلبات التسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي منذ يوم 9من سبتمبر لعام 2022م، ويظل باب التقديم مفتوح حتى اكتمال العدد المتاح للبعثة.

 

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك