الكتلة التجارية : المعنى ، أنواعها ، إيجابياتها ، وسلبياتها

 الكتلة التجارية : المعنى ، أنواعها ، إيجابياتها ، وسلبياتها

30 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الكتلة التجارية هي مجموعة من البلدان التي انضمت معًا من خلال اتفاقية تجارية. عادةً ما يشمل هذا بلدانًا في منطقة معينة، على سبيل المثال، مجموعة الآسيان الاقتصادية في جنوب شرق آسيا ، والاتحاد الأوروبي في أوروبا، ونافتا في أمريكا الشمالية.

هدف تشكيل الكتلة هو زيادة تدفق السلع والخدمات ورأس المال والعمالة، حسب مرحلة الاتفاق. يؤدي هذا في النهاية إلى زيادة القوة الاقتصادية للبلدان الأعضاء ويحفز النمو الاقتصادي، ويشجع على تخصيص موارد أكثر كفاءة.

أنواع الكتلة التجارية

أحد أشكال التعاون التجاري هو اتفاقية التجارة الحرة، والتي تتضمن إلغاء التعريفات الجمركية على الواردات وتحرير التجارة في السلع والخدمات بين الدول الأعضاء.

أيضاً تتضمن الكتلة التجارية الأكثر تقدمًا التجارة الحرة في السلع والخدمات ورأس المال والعمالة. كما يقومون بتنسيق السياسة الاقتصادية وسياسة المنافسة والقواعد الخاصة بتدفقات الاستثمار واتفاقيات السياسة البيئية وحتى المؤسسات النقدية المشتركة. وفيما يلى خمس أنواع من الكتل التجارية:

منطقة تجارية تفضيلية

هذا هو أبسط شكل من أشكال الكتلة التجارية فبدلاً من الإلغاء، تكون الصفقات عادةً أكثر مرونة.

بموجب منطقة التجارة التفضيلية، توافق الدول الأعضاء على خفض التعريفات الجمركية على بعض المنتجات. إنها توفر وصولاً تفضيليًا إلى منتجات معينة ولكنها لا تلغي التعريفات تمامًا.

منطقة تجارة حرة ”  الكتلة التجارية “

تتضمن منطقة التجارة الحرة إزالة القيود المفروضة على التجارة بين الأعضاء. وبالتالي تتدفق السلع والخدمات بينهما بحرية.

فيما يتعلق بالتداول غير الأعضاء، لكل منها سياسات منفصلة ومختلفة. قد يتقاضى بعض الأعضاء أسعارًا أعلى، بينما يكون البعض الآخر أقل.

يوفر الاختلاف في التعريفات فرصًا ومزايا للبلدان غير الأعضاء. سيقومون بالتصدير إلى الدول الأعضاء التي تضع تعريفات منخفضة. بعد دخول بلد المقصد، يمكنهم شحنه إلى الدول الأعضاء الأخرى دون أي تكلفة. هذه الظاهرة هي ما نسميه انحراف التجارة.

الاتحاد الجمركي

يعتبر الاتحاد الجمركي  مرحلة أكثر تقدمًا من منطقة التجارة الحرة. هدفها الرئيسي هو التغلب على مشكلة انحراف التجارة المتأصلة في اتفاقية منطقة التجارة الحرة.

يوافق أعضاء الاتحاد الجمركي على التعريفات المشتركة عندما يتاجرون مع غير الأعضاء. ومن ثم لا توجد فرصة للبلدان غير الأعضاء للاستفادة من الفروق التعريفية.

السوق المشتركة

أما السوق المشتركة هي مزيج من الاتحادات الجمركية بالإضافة إلى إزالة الحواجز أمام تدفق عوامل الإنتاج. لذلك، بموجب هذه الاتفاقية توافق الدول الأعضاء على: إزالة الحواجز أمام تدفقات رأس المال والعمالة (عوامل الإنتاج).

ويكون لدى الدول الأعضاء في هذه الكتلة التجارية سياسات موحدة فيما يتعلق بالتجارة مع الدول غير الأعضاء.

ويمكن أن تكون الحواجز التجارية تعريفات وغير جمركية. كما تم إلغاء سياسات الحماية ، مثل الإعانات. للنجاح ستقوم الدول الأعضاء أو الكتلة التجارية عادة بتنسيق بعض السياسات الصغيرة مثل اللوائح الخاصة بالاحتكار والممارسات المانعة للمنافسة.

الاتحاد الاقتصادي

تجمع النقابات الاقتصادية بين جميع جوانب السوق المشتركة وتنسيق السياسة الاقتصادية أيضًا. ثم تقوم الدول الأعضاء بتشكيل مؤسسات اقتصادية مشتركة لهذا الغرض. مثال على ذلك هو تشكيل الاتحاد الاقتصادي للاتحاد الأوروبي.

ثم إذا وافقت الدول الأعضاء على اعتماد عملة واحدة فسنسميها الاتحاد النقدي. منطقة اليورو هي مثال حيث تتكون من أعضاء الاتحاد الأوروبي الذين يتبنون اليورو كعملة لهم.

الكتلة التجارية

مميزات الكتلة التجارية

تعتمد مزايا الكتلة الاقتصادية على كيفية قبول الدول الأعضاء للاتفاقية. كل نوع من أنواع الكتلة التجارية له تعرض مختلف لكل بلد عضو. كما أن العوامل الاقتصادية الأساسية  مثل الهيكل الاقتصادي والظروف التنافسية والتقدم التكنولوجي ومرونة العمل ، تؤثر على نتائج التعاون وفيما يلي مميزات الكتلة التجارية :

أسعار أقل ومنتجات أكثر تنوعًا

إلغاء التعريفة الجمركية في الكتلة التجارية يؤدي إلى انخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلكين في الدول الأعضاء. يزيد التدفق الحر أيضًا من الوصول إلى مجموعة متنوعة من السلع.

سوق أكبر

يمكن للشركات زيادة مبيعاتها إلى الدول الأعضاء الأخرى دون القلق بشأن الحماية. يسمح السوق الأوسع لهم بالاستفادة من وفورات الحجم.

زيادة الاستثمارات المباشرة

في ظل اقتصادات السوق المشتركة والاتحاد ، يتدفق رأس المال بحرية، مما يشجع الشركات على زيادة الاستثمار وخلق فرص العمل في بعض البلدان الأعضاء.

الوصول إلى رأس مال أرخص وأكثر وفرة

في ظل الاتحاد الاقتصادي يمكن للشركات الاستفادة من الدول الأعضاء التي لديها أسواق مالية أكثر تطوراً.

التشجيع على التخصص من مميزات الكتلة التجارية

تتيح زيادة التجارة زيادة التخصص، حيث تقوم البلدان الأعضاء بتطوير الصناعات الأكثر كفاءة.

تقليل قوة الاحتكار مع زيادة المنافسة

تتدفق السلع والخدمات بحرية من خلال الكتلة التجارية تخلق خيارات أكبر للمستهلكين. إنه يزيد المنافسة في السوق ويجبر الشركات على زيادة الابتكار والكفاءة للبقاء في المنافسة.

تأثير إيجابي على وفرة المعرفة ونقل التكنولوجيا

في السوق المشتركة أو الاتحاد الاقتصادي الذي يعد نوع من انواع الكتلة التجارية يتنقل العمال الرأسماليون والمهنيون بحرية بين الأعضاء، مما يسمح بتأثير إيجابي على المعرفة والتكنولوجيا.

مدخلات وسيطة ذات جودة أفضل

وذلك لأن عوامل الإنتاج يمكن أن تدخل وتخرج بحرية من البلدان الأعضاء، كما هو الحال في الأسواق المشتركة والاتحادات الاقتصادية.

تقليل احتمالية الصراع بين الأعضاء

يمكن للأعضاء الذين كانوا متنافسين في السابق تبني سياسات متبادلة مواتية لهم.

زيادة القوة الاقتصادية

الكتلة التجارية تمنح الأعضاء موقفًا تفاوضيًا أقوى بشأن السياسات والاتفاقيات التجارية لأنهم يشكلون جبهة موحدة. على سبيل المثال في نزاع زيت النخيل، يتمتع الاتحاد الأوروبي بقدرة تفاوضية أقوى كمشتري لأن العديد من البلدان متحدة لمحاربة إندونيسيا.

يقدم فرصًا جديدة للتجارة والاستثمار: تستفيد البلدان الأعضاء من الاستثمار الداخلي وتزيد من فرص التجارة.

كما يميل النمو في الدول الأعضاء إلى التوسع ليشمل الأعضاء الآخرين يؤدي التوسع الاقتصادي في إحدى الدول الأعضاء إلى زيادة الطلب في الأعضاء الآخرين.

عيوب الكتلة التجارية

قد تفيد الكتل التجارية بعض البلدان دون غيرها. هذا يثير العديد من المشاكل لذلك يصبح هناك عيوب لبعض الدول. وفيما يلي قائمة بنقاط ضعف الكتلة التجارية:

اغلاق الصناعة المحلية: المنافسة المتزايدة تخلق فائزين وخاسرين. إذا كانت الصناعات المحلية غير قادرة على المنافسة ، فإنها تخرج من السوق، مما يؤدي إلى زيادة البطالة. يكون الخطر أكبر إذا كانت العديد من الصناعات غير قادرة على المنافسة، وتستوعب قوة عاملة كبيرة.

زيادة التبعية الاقتصادية: الأداء الاقتصادي بين الدول الأعضاء مترابط. تنتشر الأزمة الاقتصادية في أحد الأعضاء إلى الدول الأعضاء الأخرى. التأثير أوسع بسبب الحجم الكبير لاقتصاد الكتلة التجارية. ومن الأمثلة على ذلك أزمات الديون في اليونان وإيطاليا وإسبانيا ، والتي تطلبت من البنك المركزي الأوروبي التدخل للتعامل معها. كان التدخل لمنع تأثير الأزمة من الانتشار إلى البلدان الأعضاء الأخرى.

فقدان سيادة الدولة: تتخذ الكتلة التجارية قرارات لجميع الأعضاء. قد يتعارض مع المصالح الاقتصادية المحلية لبعض الدول الأعضاء. أيضًا قد تكون القرارات لصالح الدول الأعضاء ذات الحجم الأكبر للاقتصاد.

طرح التحويل التجاري: الكتلة التجارية تشوه فوائد التجارة العالمية. لا تزال الشركات غير الفعالة داخل الكتلة قادرة على البقاء ومحمية من المنافسة من الشركات الأكثر كفاءة خارج الكتلة.

تعرف على مزيد من المعلومات عن الكتلة التجارية من هذا الرابط

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك