معاش العجز غير المهني السعودي | جدول الأمراض غير المهنية في السعودية

معاش العجز غير المهني السعودي | جدول الأمراض غير المهنية في السعودية

7 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

معاش العجز غير المهني السعودي هو عبارة عن إعانة مقدمة من التأمينات الاجتماعية للأشخاص غير القادرين على العمل بسبب الإصابة بالعجز؛ حتى وإن كان خارج نطاق العمل.

يحصل المصاب بالعجز غير المهني على المعاش وفقًا للشروط التي وضعتها التأمينات الاجتماعية، مع توفير كافة المستندات اللازمة لذلك، ويمكن التقديم للحصول على المعاش من خلال بوابة التأمينات الاجتماعية.

كما أكدت وزارة التنمية البشرية على إمكانية العامل الحصول على معاش التقاعد الطبي وفقًا لعدد من الشروط.

معاش العجز غير المهني السعودي

قامت الغرفة الشرقية بتنظيم لقاء لتكشف عن مختلف الأنظمة المتاحة لدى التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وأعلن به خالد بن تركي التركي مسؤول علاقات القطاع الخاص للتأمين الاجتماعي أن نظام المعاشات ما هو إلا مساعدات تكافلية من المجتمع السعودي للمواطنين العاجزين عن العمل؛ حيث يساعد على توفير حياة كريمة لكل التابعين للنظام ولأفراد أسرهم بعد اجتياز سن التقاعد، أو الإصابات أثناء العمل، أو حتى الوفاة، كما أنها تساعد في توفير معاش العجز غير المهني السعودي.

أكد التركي أن الشخص المصاب بعجز غير المهني المشترك في التأمينات بإمكانه أن يعدل شريحته إلى شريحة أعلى أو أدنى حسب احتياجاته، كما أنه بإمكانه التوقف عن الاشتراك في التأمينات وقتما يشاء، ومن ثم يتوقف الاشتراك في الشهر التالي للشهر الذي طلب فيه توقف الاشتراك.

كما أوضح التركي أن برنامج ساند هو برنامج يهدف إلى توفير الرعاية للشخص العامل في حالة التعطل عن أداء العمل، ويستمر الشخص في الحصول على التأمين إلى حين توفر وظيفة مناسبة له، وهذه الحالة تتطلب أن يكون الشخص توقف عن العمل دون دخل منه، وفي هذه الحالة تقدم التأمينات التدريبات له حتى يكون قادرًا على الحصول على الوظيفة المناسبة.

معاش العجز غير المهني السعودي

شروط الحصول على معاش العجز غير المهني السعودي

يمكنك الحصول على معاش العجز غير المهني السعودي في حالة توافر أى من الشروط التالية:

إن كان حالته الصحية تجعله غير قادر على تحصيل ثلث راتبه الشهري.

إن زادت مدة إصابة الشخص عن أكثر من ستة أشهر.

في حالة أن الشخص دون الستين من عمره.

في حالة أن العامل على رأس العمل، ومدة دفع اشتراك التأمين تكون حوالي عام كامل متصل، أو عام ونصف منفصل.

تقديم تقرير طبي بالعجز؛ والذي يجب عمله خلال سنة ونصف من وقت انتهاء الاشتراك.

المستندات المطلوبة للتقديم على معاش العجز غير المهني

حتى يتقدم المواطن للحصول على معاش العجز غير المهني السعودي عليه توفير بعض المستندات، التي نعرضها فيما يلي:

نموذج خاص بالتعويضات.

تقرير طبي شامل للعجز من اللجنة التابعة للتأمينات.

نسخ طبق الأصل من بطاقة الشخص، أو أى إثبات هوية له.

مستند يثبت استيفاء كافة الإجازات المرضية.

كيفية التقديم على معاش العجز غير المهني السعودي

يمكن التقديم للحصول على معاش العجز غير المهني السعودي من خلال اتباع بعض الخطوات التي نعرضها عليكم فيما يلي:

الدخول إلى مؤسسة التأمينات من هذا الرابط.

النقر على خانة التقديم على معاش العجز غير المهني.

اكتب كافة البيانات المطلوبة.

ارفع كافة المستندات المطلوبة منك.

انقر على تأكيد، ثم اضغط على استمر.

ستجد رسالة تصلك على هاتفك بها رقم الطلب الخاص بك.

بعد ذلك يمكنك التأكد من الموافقة على طلبك أو رفضه من خلال هذا الرابط.

حساب معاش العجز غير المهني

عرضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كيفية حساب معاش العجز غير المهني السعودي حيث يتم احتسابها بنفس الطريقة التي يحتسب بها المعاش التقاعدي، وذلك من خلال التعرف على متوسط الأجر الذي حصل عليه الشخص خلال آخر عامين في العمل، ولابد أن تكون نسبة المعاش أعلى من 50 بالمائة منه.

كما أكدت التأمينات أن اللجنة الطبية هى المسؤولة عن زيادة نسبة المعاش نحو50 بالمائة إن كان الشخص يحتاج إلى المعونة من الغير؛ لكن بشرط ألا تزيد المعونة عن3500 ريال سعودي، ومن ثم يستمر الفحص الطبي للشخص المعان حتى التأكد من استمرار العجز إلى أن يصل إلى الخمسة وستين من العم؛ وبهذا تكون الإعانة دائمة.

في حالة أن العجز غير المهني الذي تعرض له شخص حدث بعد ترك العمل ولكنه خاضع للنظام هنا عليه الحصول على معاش التقاعد حتى وإن لم يبلغ الستين من عمره، وذلك في حالة أن تكون مدة الاشتراك في التأمينات تجاوزت المائة وعشرين شهر، أما في حالة أن تكون المدة ستين شهرًا هنا عليه إضافة شهور اعتبارية حتى تصل إلى المدة المرجوة؛ وعليه سدادها حسب التأمين الخاص به.

شروط التقاعد الطبي التأمينات

في إطار الحديث عن معاش العجز غير المهني السعودي نشير إليكم إلى أهم الشروط التي وضعتها وزارة التنمية البشرية حتى يكون المواطن مستحقًا للحصول على معاش التقاعد الطبي، وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

في حالة إن كان عدم قدرته على العمل الناتج عن حدوث عجز أدى إلى فصله.

العامل المتوفي أثناء مدة عمله وهنا يحصل الورثة على المعاش، وتتحدد نسبة معاش المتوفى هنا أربعين بالمائة عن آخر راتب تلقاه من العمل.

يحصل العامل على المعاش التقاعدي الطبي بعد انتهاء مدة خدمته، ولكن يجب التأكد من تجاوزه خمسة وعشرين عامًا في عمله.

أيًا كانت الحالة لابد أن تصدر موافقة من المؤسسة للحصول على المعاش.

جدول الأمراض غير المهنية في السعودية

في سياق الحديث عن معاش العجز غير المهني السعودي جاءت هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية بعرض بعض الأمراض غير المهنية التي تؤدي إلى عجز العامل عن تأدية عمله؛ حيث جاء على رأسها الأمراض المزمنة خاصةً أمراض السرطانات المختلفة.

جاء بعد ذلك بعض الأمراض التي تمكن الشخص من التقاعد عن العمل، وهى كالتالي:

الإصابة بأمراض الدم.

السكتات الدماغية.

الأزمات القلبية.

فشل الكلى.

الإصابة بمرض الزهايمر.

الروماتيزم.

فقد البصر.

جراحة الأعصاب.

المرض النفسي.

عجز غير مهني مرض نفسي

في إطار الحديث عن معاش العجز غير المهني السعودي أكدت وزارة الصحة أن المرض النفسي واحدًا من الأمراض التي تؤدي إلى عدم قدرة العامل على العمل، وأنها من ضمن أمراض العجز غير المهني وأحيانًا يفصل العامل من عمله بسبب هذه الإصابة؛ لذا يمكنه الحصول على المعاش التقاعدي من التأمينات الاجتماعية بعد العرض على لجنة طبية تابعة للمؤسسة؛ حيث يمكن للعامل نفسه أو أحد الأوصياء عليه تقديم طلب الإحالة إلى الجهة المختصة.

جدول دليل نسب العجز المعتمد في السعودية

في سياق الحديث عن معاش العجز غير المهني السعودي أكدت التأمينات الاجتماعية على نسب العجز المعتمدة في السعودية، والتي يتم تحديدها وفقًا لنسبة العجز التي أصيب بها العامل، والتي جاءت على النحو التالي:

العجز الجزئي المستديم

في حالة أن نسبة العجز تقل عن خمسين بالمائة يصرف للعامل مبلغ لا يزيد عن165 ألف ريال كتعويض وذلك إن كان العامل ذو جنسية سعودية أو غيرها.

في حالة أن نسبة العجز ما بين الخمسين بالمائة وحتى التسعة وتسعين بالمائة يصرف للعامل غير السعودي الجنسية مبلغ يصل إلى165 ألف ريال تعويض، بينما العامل السعودي يحصل على أجر شهري كما كان أثناء العمل.

العجز الكلي

في هذه الحالة يحصل المواطن السعودي على راتب شهري، أما الشخص غير السعودي الجنسية يحصل على330 ألف ريال كحد أقصى وهذا بمثابة تعويض له.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك