شروط رفع قضية سب وقذف في السعودية | عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي

شروط رفع قضية سب وقذف في السعودية | عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي

21 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط رفع قضية سب وقذف في السعودية التي تعد دليلًا قاطعًا لثبوت الجريمة، وبدونها لا يمكن أن ترفع القضية؛ حيث تعد قضية السب والقذف مثلها مثل أي جريمة أخرى يعاقب عليها القانون.

سن القانون السعودي العقوبات على مرتكبي جرائم السب والقذف التي تصل إلى الغرامة والسجن، وجاء ذلك بهدف رفع المستوى الأخلاقي بالمملكة من خلال ردع هذه الجريمة.

مكنت الحكومة بالمملكة السعودية المواطنين والمقيمين بها الاستفادة من البوابة ابشر والبوابة ناجر للقيام بتقديم دعاوي السب والقذف، فضلًا عن إمكانية رفع الدعوى من خلال التوجه إلى مركز الشرطة.

ما هي قضية السب والقذف

قبل أن نعرض لكم ما هي شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية دعونا أولًا نتعرف على معنى قضية السب والقذف؛ حيث أنها عبارة عن طرق لابتزاز الآخرين عن طريق نشر الشائعات سواء أكانت حقيقية أو كاذبة، كما أن الشتائم والألفاظ المسيئة الموجهة للآخرين دون وجه حق تعد من ضمن هذه القضايا.

اعتبرت الحكومة السعودية أن قضايا السب والقذف مثلها مثل أي قضية أخرى طالما كانت متكاملة الأركان، وأحيانًا يكون عقباها إما بالحبس أو بدفع الغرامة.

شروط رفع قضية سب وقذف في السعودية

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

اعتبرت الحكومة بالمملكة العربية السعودية أن السب والقذف من الجرائم؛ حيث تؤدي إلى الضرر النفسي للمجني عليه الأمر الذي جعل الحكومة تسن القوانين من أجل ردع هذه الجريمة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

أكدت الحكومة أن أساس القوانين الموضوعة بشأن ذلك المحافظة على حق كلًا من الجاني والمجني عليه أيضًا؛ لذا أعلنت عن عدد من الشروط التي لابد من توافرها حتى يعترف بكون السب والقذف جريمة، وإليكم أهم شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية فيما يلي:

أن يكون لدى المجني عليه دليلًا يثبت السب والقذف ليتم رفع دعوى أمام المحكمة المختصة بذلك.

يجب أن يتوفر الشهود التي تؤكد بأن الجاني قام بالسب والقذف لإثبات الجريمة.

إن كانت هذه الجريمة حدثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي يجب توافر لقطات للمحادثة لعرضها ضمن الإثباتات على وقوع الجريمة أمام الجهة القضائية.

أما في حالة أن جريمة السب والقذف حدثت عن طريق المكالمة الهاتفية، أو من خلال أحد وسائل الاتصال المخصصة بوسائل التواصل الاجتماعي يفضل توافر تسجيل للمكالمة مع تحديد هوية الفرد، وفي حالة عدم توافر التسجيلات يجب تحديد هوية الجاني.

أما إن لم تتوفر الشروط التي عرضناها فيما سبق هنا تعتبر الجريمة لم تحدث، ولا يمكن أن يتخذ المجني عليه أي إجراءات بشأن ذلك.

كيفية تقديم شكوى سب وقذف في السعودية

بعد التعرف على كافة شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية والتأكد من توافرها يمكن تقديم شكوى بكل سهولة، وذلك من خلال التوجه إلى أقرب مركز شرطة والتابع لها المجني عليه، ويمكن ذلك من خلال القيام ببعض الخطوات التي نعرضها عليكم فيما يلي:

في البداية على المجني عليه أن يوفر الشروط التي عرضناها فيما سبق؛ حيث تعد من الدلائل على وقوع جريمة السب والقذف، مما يدعم حق المجني عليه في القضية.

هنا على المدعي أن يتوجه إلى مركز الشرطة على الفور ويقدم كافة الدلائل، ثم يطلب من المختصين رفع دعوى سب وقذف.

تبدأ الشرطة في التحري عن هوية الجاني والتعرف على مسكنه وغيرها من التفاصيل الخاصة بذلك، وذلك في حالة توافر هويته ضمن المستندات، أما في حالة عدم تحقق المجني عليه من هوية الجاني تحاول الشرطة التوصل إلى هويته؛ وذلك من خلال شركة الاتصالات التابع لها المجني عليه.

ترسل الشرطة دعوى إلى الجاني، ومن ثم توجه إليه الأسئلة بشأن الدعوى الموجهة ضده.

هنا تتحول إلى قضية أمام المحاكم، ثم ينظر بها في التاريخ المحدد لها والتعرف على سبب وقوع الجريمة.

بعد التأكد من وقوع الجريمة وثبوتها على الجاني تقوم المحكمة الجزائية بالمملكة السعودية بالحكم على الجاني حسب العقوبة التي أقرها قانون العقوبات بشأن هذه التهمة.

طريقة تقديم دعوى سب وقذف إلكترونيًا

تحاول الحكومة بالمملكة السعودية توفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين بها الأمر الذي دعا الحكومة بأن توفر للمتقدمين برفع شكاوي السب والقذف الطريقة الإلكترونية التي تمكنهم من ذلك بكل سهولة، وذلك من خلال القيام بعدد من الخطوات التي نعرضها عليكم فيما يلي:

في بداية الأمر عليك الولوج عبر المنصة الإلكترونية أبشر، وذلك من خلال النقر على الرابط من هنا

عليك القيام بعمل حساب جديد في حالة عدم توفره، أما في حالة وجود حساب عليك تسجيل الدخول من خلال كتابة اسمك، ثم اكتب كلمة السر الخاصة بحسابك.

انقر على أيقونة الخدمات ومنها انقر على الخدمات الإلكترونية.

من خلال قائمة الخدمات الإلكترونية اضغط على أيقونة الأمن العام، ومنها ستنقل إلى الصفحة الخاصة بالمعلومات، ثم انقر لاختيار رفع دعوى.

اختار من بين قائمة الدعاوى دعوى سب وقذف.

ادخل كافة المعلومات الخاصة برفع الدعوى، وعليك التأكد قبل البدء في تقديم الدعوى أن تكون شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية متواجدة جميعها.

عليك الآن تصوير الدلائل الموضحة ضمن الشروط وكتابة هوية الجاني، مع إدخال البيانات الاخرى المطلوبة في أماكنها الصحيحة.

هنا عليك النقر على أيقونة إرسال طلب رفع الدعوى.

تبدأ الحكومة في اتخاذ الإجراءات، وعليك متابعتها أولًا بأول من خلال حسابك على المنصة.

رفع قضية سب وقذف ناجز

من خلال الحديث عن شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية والحديث عن كيفية رفع الدعوى إلكترونيًا، يمكنك تقديم الدعوى من خلال البوابة الإلكترونية ناجز، وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات التي نعرضها فيما يلي:

في البداية عليك الولوج إلى البوابة الرقمية ناجز، وذلك من خلال النقر على الرابط من هنا

سجل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، ومن ثم انقر على الدخول.

اختار من بين الاختيارات الخدمات الإلكترونية.

ادخل البيانات الخاصة بالدعوى التي تود رفعها.

انقر على تقديم الطلب.

هنا يتم النظر من وزارة العدل فيما يخص الدعوى، ثم يرسل إليك رقم مرجعي من خلاله تستطيع الاستعلام عن الدعوى المقدمة ومتابعتها.

عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي

في سياق الحديث عن شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية نشير إلى العقوبة التي سنها القانون السعودي بشأن هذه القضايا؛ وذلك بهدف ردع هذه الجريمة التي انتشرت بشكل كبير مع زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص والإنترنت بشكل عام، كما جاء الهدف من وراء هذه القوانين الارتقاء بالأخلاق والعودة مرة أخرى للأخلاق التي نص عليها ديننا الحنيف.

من أجل هذا وجدنا تضامن كبير بين شركات الاتصال السعودية والحكومة؛ حيث تمكن شركات الاتصال الحكومة للوصول إلى هوية الجاني، وتشتمل جرائم السب والقذف بالسعودية على العقوبات التالي:

يعاقب مرتكبي جرائم السب والقذف من خلال أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال رسائل الهواتف المحمولة النصية، أو الرسائل عبر البريد الإلكتروني، أو المكالمات الهاتفية مع ثبوتها بالأدلة القاطعة بالسجن لمدة سنة كاملة، بالإضافة إلى دفع الغرامة التي تصل قيمتها إلى5000 ريال سعودي.

أما بالنسبة لجرائم السب والقذف التي تهين الدين أو تمس الوطن، أو الحياة الشخصية للمواطن؛ يسجن المجرم لمدة لا تقل عن خمسة أعوام، بالإضافة إلى دفع غرامة قدرها3000000 ريال سعودي.

نشرت وزارة العدل السعودية عبر موقعها الرسمي تويتر أن رسائل السب والقذف الإلكترونية التي تسيئ للشخص عقوبته أن يجلد الجاني80 جلدة، بالإضافة إلى حبسه لمدة شهرين.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك