طائر الهزاز | معلومات عن طائر الهزاز | موطنه .. متوسط عمره .. الفرق بين الذكر والأنثى للطائر

طائر الهزاز | معلومات عن طائر الهزاز | موطنه .. متوسط عمره .. الفرق بين الذكر والأنثى للطائر

3 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طائر الهزاز هو إحدى أنواع الطيور التي تنتمي إلى عائلة طائر الهزاز.

يتميز هذا الطائر بصغر الحجم، والمنقار الصلب والمتقاطع بصورة عكسية، وهذا المنقار أهم ما يميزه عن مختلف أنواع الطيور الأخرى.

ويمكن أن تميز ذكور وإناث هذا الطائر من الألوان، والأنثى تبيض مرتين على مدار العام الواحد، وتقوم بإصدار الأصوات المختلفة في فترة التكاثر. إليك أهم المعلومات الهامة عن هذا الطائر المغرد.

معلومات عن طائر الهزاز

طائر الهزاز يتم تصنيفه إلى عائلة فينش، ويتراوح طوله بين 14 سم ويصل إلى 17 سم، ويصنف ضمن الطيور التي تتميز بصغر الحجم.

البالغ منها يتميز بالألوان الزاهية، ويوجد منها حوالي تسعة أنواع تختلف عن بعضها البعض في شكل المنقار، والحجم، وتوجد هذه الطيور بالتحديد في أمريكا الشمالية.

يتميز هذا الطائر بالمنقار المتقاطع، والفك العلوي والسفلي له ممتدان إلى الخارج من الجهة الأمامية، ويستخدمه في الحصول على بذور الصنوبريات الذي يعد الغذاء الأساسي له، وإخراجه من المخاريط التي تكون صنوبرية.

والأهم أن التصنيف العلمي لهذا الطائر هو ثانويات الفم، وينتمي هذا الطائر في التصنيف العلمي إلى الطيور من فئة العصفوريات وهي شعبة الحبليات.

والفصيلة التي ينتمي إليها الطائر هي فصيلة الشرشوريات، والجنس الذي ينتمي إليه هو جنس القرزبيل.

هذا الطائر يبحث عن الطعام الخاص مع مجموعة من الطيور كأسراب، وتقوم بالانتقال بين المناطق المختلفة بعد الانتهاء من البحث عن الطعام في المنطقة التي تبحث فيها.

وأهم ما يميز هذا الطائر أنه يقوم بإصدار صوت مميز عند البحث عن الطعام، وكذلك يقوم بإصدار صوت عند التكاثر.

معلومات عن طائر الهزاز

متوسط العمر

يتميز هذا الطائر أنه يفضل العيش في جماعات لأنه من الطيور الاجتماعية، والتي تمتلك الصوت المغرد الجميل.

وأهم ما يميز صوت هذا الطائر أنه مرتفع حتى يتمكن من التواصل مع الطيور من فصيلته.

وكذلك يستخدم صوته في جذب الأنثى خلال فترة التزاوج، ومتوسط عمر طائر الهزاز يمتد لأكثر من 9 سنوات

الفرق بين طائر الهزاز الذكر والأنثى

يتميز الطائر الذكر بالريش بالأحمر، أو الريش ذات اللون البرتقالي في منطقة الرأس، ومنطقة المؤخرة، ومنطقة الظهر، وتتميز الأجزاء العلوية من جسمه، وكذلك الأجزاء السفلية باللون الأحمر الفاتح، كما يتميز الذيل، والأجنحة باللون البني القاتم.

تتميز إناث طائر الهزاز بالريش ذات اللون الأصفر، أو الريش ذات اللون الأخضر، والأجزاء العلوية وكذلك الأجزاء السفلية تتميز باللون الزيتي الذي يكون في الغالب مائل إلى اللون الرمادي.

ويتضمن جسمها بقع على هيئة نقاط ذات لون بني، ويوجد بالذيل وكذلك الأجنحة نقاط بلون يميل إلى البني القاتم، بينما منطقة الصدر والأرداف تكون باللون الأصفر.

بينما طيور الهزاز الذكور قبل بلوغها تأخذ لون الأنثى، ولكن تتميز عن الإناث بريش خفيف في الجزء الأخير من الظهر، ومنطقة الرأس ذات لون أصفر، أو لون برتقالي.

الفرق بين طائر الهزاز الذكر والأنثى

موطنه

طائر الهزاز يعيش بشكل أساسي في منطقة أمريكا الشمالية، بينما الأنواع المختلفة التي تمتلك منقار ذات حجم كبير تعيش في المناطق التي يوجد بها ثمار الصنوبرية ذات الحجم الكبير.

الطائر الكروس الأبيض من فصيلة هذه الطيور يعيش في منطقة القطب الشمالي وبالأخص في الأماكن الباردة.

والأهم أنه يقوم بالانتقال بين الأماكن المختلفة للبحث عن الطعام، والجدير بالذكر أن هذا الطائر يستقر في الأماكن التي يوجد بها طعام حتى وإن كان الطقس قارس البرودة.

يتمركز الطائر في غابات التنوب؛ نظرًا لأنه يتغذى بصورة أساسية على المخاريط الصنوبرية التي يكثر تواجدها في هذه الغابات.

وكذلك تعيش في غابات الهيموك، وتعيش أنواعه منه عند أشجار التنوب الأسود في نيوفاونيدلاند.

على الرغم أن طائر الهزاز لا يعد من الطيور المهاجرة، إلا أنه ينتقل بين الأماكن المختلفة في فترة التكاثر تحديدًا.

وتنتقل بصورة كبيرة بين ألاسكا الشمالية، وبين كندا، وكذلك يتواجد هذا الطائر بكثرة بالجبال ومن أهمها جبال روكي، وجبال الألب، وجبال الأطلس التي تقع شمال أفريقيا، وجبال سييرا، وكذلك توجد في مجموعة جبال الهيمالايا.

فصل الخريف يعد الفصل الذي ينمو به الصنوبر، ولهذا ينتقل الطائر في أسراب للبحث عن الطعام بكثرة في هذا الفصل؛ لأنه من الطيور الاجتماعية.

ويمكن أن ينتشر في الأماكن الباردة وبالأخص في المكان الذي يتمكن من إيجاد غذائه به.

كما يمكن أن ينتشر هذا الطائر بين الأمريكتين، فمن المحتمل أن ينتقل الطائر إلى شمال أوروبا بالجزر البريطانية، وكذلك يمكن أن ينتشر في آسيا بروسيا واليابان.

تكاثر طائر الهزاز

هذا الطائر يتميز بأنه أحادي التزاوج أي يعيش الذكر مع الأنثى على مدار العام، ويتمكنون من تمييز البعض عبر الأصوات.

ويقوم الذكر بلفت انتباه الأنثى خلال فترة التزاوج عبر القيام ببعض الحركات كأن يقوم بالطيران من حولها، وخلال هذه الفترة يكون الذكور عدائيين بصورة كبيرة، وهذه الفترة تبدأ من شهر يناير، وتمتد هذه الفترة إلى شهر مايو.

أهم ما يميز طيور الهزاز عن غيرها من أنواع الطيور الأخرى أنها تتمكن من التزاوج خلال فترات توفر الغذاء الذي تتغذى عليه بصورة أساسية، وبهذا تمتلك طبيعة فريدة؛ نظرًا لأنها تستطيع أن تكيف فترة التكاثر مع فترة توفر الغذاء بكثرة.

وبعد انتهاء الارتباط فيما بينهم يكون الذكر هو المسؤول عن توفير الطعام للأنثى لتغذيتها، ويقوم براعيتها طوال فترة وضعها للبيض.

بينما الأنثى تتولى مهمة تكوين العش بداخل شجرة الصنوبر، وتقوم بتغطيته بالكامل بداخل فرع الشجرة عبر استخدام الأغصان.

وتكون مهمة الذكر الإشراف فقط على الأنثى، ويكون هذا العش على ارتفاع يتراوح من مترين، ويصل إلى 20 مترًا، وتقوم الانثى بوضع بيضة واحدة في العش لمدة ثلاثة أيام.

وتمتد فترة رعاية البيض من 12 يوم إلى 16 يوم، وبعد فقس البيض، تبدأ مهمة طائر الهزاز الذكر في رعاية الطيور التي تم فقسها ويحرص على توفير الطعام لهم لتغذيتهم.

وتمتد هذه الفترة لمدة 33 يومًا، وخلال هذه الفترة يقوم الأبوين بتوجيه الطيور الصغار إلى كيفية البحث عن الطعام، وتعليمهم كيفية إخراج البذور من المخاريط الصنوبرية، وبعد انتهاء هذه الفترة يكون الصغار قادرون على البحث عن الطعام بأنفسهم.

صغار طائر الهزاز

تتمكن الطيور من وضع البيض لمرتين فقط خلال العام الواحد، وعدد البيض في كل مرة يتراوح بين ثلاث بيضات أو أربعة، وفي غضون مدة تتراوح بين 14 يوم إلى 16 يوم تبدأ الطيور في الطيران.

وأهم ما يميز الصغار في هذه الفترة أن المناقير الخاصة بها تكون مستقيمة الشكل، بينما تبدأ في الاعوجاج في الشكل بعد أن تبدأ الطيور في الطيران.

ويمكن أن تتغذى صغار الطيور على عباد الشمس، أو الصنوبر، أو بعض الحشرات، وكذلك يمكن أن يتغذوا على بذور الأشواك.

وتفضل تناول بذور عباد الشمس بصورة خاصة عن باقي أنواع البذور الأخرى، والأنواع المهجنة من الطيور تتغذى على خلطة الكناري، أو الحسون بينما لا يمكن أن تتغذى على بذور الشوفان، أو بذور الكتان.

والأهم أن الطائر الهزاز يتمكن من تقليد الأصوات، ويمتلك القدرة على تقليد اللغات المختلفة من أهمها لغة الكناري، ولغة العندليب، والحسون.

ويمكن تهجينه مع الأنواع المختلفة من الطيور ومن أهمها الكناري، والبسبوس، وحسون والكثير من مختلف الأنواع الأخرى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك