مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات l شعار مؤتمر المناخ كوب 28 “عالم واحد”

مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات l شعار مؤتمر المناخ كوب 28 “عالم واحد”

16 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات هي قمة سيتم عقدها بمدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر 2023 م إلى 12 ديسمبر 2023 م.

كما أنه قد تم الإعلان عن طريق وكالة أنباء الإمارات، عن مفهوم شعار المؤتمر وهو “عالم واحد”، أما عن تصميم الشعار فهو بشكل كروي وله لونين تدرجًا بين الأخضر الفاتح والداكن.

كذلك صرحت الإمارات العربية المتحدة عن الرغبة في أن تكون هي المضيفة للدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية.

هذه الدورة ستتحدث عن تغير المناخ UNFCCC، والتي ستكون معاهدة دولية للحد من آثار التدخل البشري على عوامل المناخ، والحد من الأنشطة التي تؤدي لارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة داخل الغلاف الجوي.

فالاهتمام بالعوامل المناخية بمثابة وسيلة مهمة للاستثمار بهدف النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، كذلك لتوفير التمويل الضروري حتى يتم إطلاق العنان للعمل بالمجال المناخي.

مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات

معلومات عن مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات

كان الهدف من شعار المؤتمر أن جميع سكان العالم هو “عالم واحد”، والذي كما ذكرنا ذو تصميم في شكل كروي باللونين الأخضر الفاتح والداكن.

قد كان الهدف من التصميم أن هذه الرموز المتنوعة ترتبط بالعمل المناخي، المرتبطة بالإنسان وتكنولوجيا الطاقة المتجددة، وبعض من عناصر الحياة البرية والطبيعة، وكلها تكون في داخل شكل كرة أرضية.

وهذه العناصر الموجودة بالشعار تُعبر عن ثروة الموارد الطبيعية والتكنولوجيا البشرية، ولتوضيح مدى ضرورة الابتكار في شتى القطاعات لتحقيق نقلة حقيقية في التنمية المستدامة الكاملة.

كما أن التصميم يشير للمجتمع الدولي الذي يجب أن يتوحد لاتخاذ اللازم لحماية المناخ والسير قدماً لحين تحقيق كل مساعي المؤتمر.

أهم موضوعات في مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات

أهمية مؤتمر المناخ 28 كامنة في أنه أول قمة تتم بعد اتفاقية باريس عام 2015 م، خلال هذه القمة سيتم عمل تقييم عالمي لمعرفة التقدم الذي تم الوصول له لتحقيق الأهداف المناخية العالمية، ومن أهم الموضوعات التي تريد الإمارات الاهتمام بها ومناقشتها خلال مؤتمر كوب 28 ما يلي:

– العمل على التعاون مع مصر لتنفيذ فاعليات مؤتمر كوب 27، الذي كان في شرم الشيخ شهر نوفمبر 2022 م.

– دعم التعاون في مجال الاستثمار الخاص بالحلول منخفضة الكربون والتي تهدف للوصول للتنمية الاقتصادية.

– محالة الوصول لحلول جيدة لصد وعلاج تحديات التغير المناخي.

– الاستفادة من التقدم التكنولوجي والابتكارات المدعمة من الإمارات، كذلك المساهمة في الوصول لتنمية مستدامة ونجاحات اقتصادية واجتماعية بشتى البلدان.

– مساعدة البلاد والمجتمعات النامية المتضررة بشكل قوي من التغير المناخي، وستخصص الإمارات مبلغ 100 مليار دولار لهذا الشأن.

– أن تكون الاستثمارات موجهة فيما بعد لمشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة ومساعدة الاقتصاد الأخضر، المتمثل في: الطاقة الشمسية، ومشروع التقاط الكربون وتخزينه، واستعمال الهيدروجين.

– توضيح مدى جهد الإمارات في المبادرات المناخية فهي تعتبر المالكة لأكبر محطات الطاقة الشمسية، وقد أطلقت مبادرة الابتكار الزراعي المناخي.

– قامت الإمارات بعمل خارطة طريق تسعى لمتابعة تحقيق الجهود المبذولة حتى يتم الحد من الانبعاثات، وحماية البيئة، والتصدي للتغير المناخي بابتكارات وأفكار نافعة مستحدثة، ومساعدة البلاد النامية.

مجهوادات الإمارات لمؤتمر كوب 28

– القيام بتصديق بروتوكول كيوتو عام 2005 م الخاص بتغير المناخ.

– بناء مدينة تقوم على فكرة الاستدامة في العالم، ومعتمدة في الأساس على الطاقة النظيفة.

– قامت الإمارات باستضافة المحطة الدولية للطاقة المتجددة بمدينة مصدر.

– عمل كل من الاتفاقيات والمبادرات للوصول للتنمية المستدامة وللحد من الانبعاثات بالتعاون مع مجموعة العشرين ومجموعة السبع والسبعين والوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

– القيام بالتركيز على مساعدة المبادرات البيئية العالمية، واعتماد استراتيجيات وطنية للتصدي للتغيرات المناخية، ومن أمثلتها استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 م، استراتيجية الحياد الكربوني 2050 م لإمارة دبي، الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 م.

– قامت الإمارات بتشكيل لجنة وطنية عليا تقوم بالإشراف على عملية استصافة مؤتمر المناخ كوب 28، ورئيس هذه اللجنة هو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وهو وزير الخارجية الإمارتي.

– سيتم العمل على تأسيس إجراءات تنظيمية لوجستية، وطرق للتواصل مع الجهات الفاعلة والمسئولة عن المؤتمر لتسهيل أهدافه.

ما هي أهداف مؤتمر المناخ الأول بباريس

في خلال مؤتمر المناخ COP 21 الذي عقد بباريس عام 2015 م، قد جددت الاتفاقية الخاصة بمواجهة التغير المناخي من خلال طرق أكثر فاعلية وقد أطلق عليها فيما بعد إتفاقية باريس التي دخلت مرحلة التنفيذ مع بداية من عام 2016 م.

ألزم مؤتمر المناخ COP 21 الدول الموقعة، والتي وصل عددها ل 197 دولة، بأخذ الإجراءات التي تساعد في الحد من الانبعاثات الكربونية والعمل على استقرار نسبة الغازات الدفيئة داخل الغلاف الجوي.

التكيف مع التغيرات المناخية

قد تحدد خلال المؤتمر من إلزامية بداية التكيف مع التغيرات المناخية، وتقوم العناصر الأساسية على:

– محاولة التقليل من ارتفاع درجة حرارة على الأرض لحوالي 1.5 درجة مئوية.

– عرض مساعي وجهود الدول والتأكد من مدى التزاماتها في الحد من الانبعاثات لكل خمس سنوات وهو ما سيعطي مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات أهميته الحقيقية.

– العمل على إيجاد التمويل المطلوب للدول النامية للحد من الأضرار التي حدثت بسبب التغير المناخي وهذا ما تم مناقشته بالفعل في مؤتمر المناخ كوب 27 في مصر.

قضايا مؤتمر المناخ

في النهاية، قد تم مناقشة مجموعة من القضايا التي كانت في مؤتمر المناخ، وهي:

– الوصول لحلول للعيش مع تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة وعوامل تغيُّر المناخ.

– معرفة أغلب المساعدات الوطنية التي تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية.

– التأكد من بداية التخلص التدريجي لكل من الوقود الإحفوري وطاقة الفحم.

– دعم كل الأنشطة والفاعليات التي تسعى لتخطي الآثار السلبية للتغير المناخي.

خدمات وزارة التغير المناخي والبيئة ابوظبي

إصدار إذن استيراد إرسالية زراعية

يتوفر من خلال هذا الإذن من قبل وزارة ابو ظبي وزارة التغير المناخي والبيئة للموافقة على استيراد الطلبيات الزراعية والمتمثلة في البذور والتقاوي، والنباتات والأشتال، والفسائل.

كما يتم فحص هذه الإرساليات حين وصولها إلى الدولة وقبل دخولها، وللسماح لها بالدخول، يتم التأكد من أنها مطابقة لكل الشروط الاستيرادية.

إصدار ترخيص إنشاء مزرعة إنتاج أحياء مائية

يتم الحصول على هذا الترخيص لمزاولة نشاط (بناء وتشغيل المزارع المنتجة للأحياء المائية)، وهذا الترخيص يكون صالح لمدة عام من تاريخ الإصدار.

إصدار ترخيص تصنيع أسمدة ومصلحات للتربة الزراعية

عن طريق هذه الخدمة يتم الموافقة بها على ممارسة نشاط صناعة الأسمدة والاستصلاح الزراعي في الدولة، والترخيص ساري لمدة سنة اعتباراً من تاريخ الإصدار.

إصدار ترخيص منشأة بيطرية

من خلال هذا الترخيص يمكن الحصول على ترخيص لمؤسسة بيطرية، متمثلة في المستشفى البيطري، والعيادة البيطرية، والمختبر البيطري، والمكتب العلمي الاستشاري البيطري، ومخزن للأدوية البيطرية، وصيدلية بيطرية، ومركز تلقيح صناعي، والترخيص ساري لعام اعتباراً من تاريخ الإصدار.

إصدار ترخيص مشتل زراعي

من خلاله يتم الحصول على ترخيص لإنتاج كل من شتلات الخضار أو الفاكهة أو نباتات الظل أو الزينة في الدولة، والترخيص ساري لعام اعتباراً من تاريخ الإصدار.

إصدار إذن استيراد للخيول

في هذه الخدمة يوافق على استيراد خيول بصورة مستمرة أو مؤقتة من خارج الدولة، والإذن ساري لعشرة أيام فقط اعتباراً من تاريخ الإصدار.

كما يفحص المرسل داخل منفذ الدخول لتحجز بالمحاجر ثم إخراجها بعد التأكد من مطابقتها لإذن الاستيراد والمواصفات الفنية المطلوبة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك