مفهوم الاقتصاد الاخضر … مساعي الامارات في الاقتصاد الاخضر l استراتيجية الاقتصاد الاخضر …

مفهوم الاقتصاد الاخضر … مساعي الامارات في الاقتصاد الاخضر l استراتيجية الاقتصاد الاخضر …

27 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مساعي الامارات في الاقتصاد الاخضر تهدف لتنفيذ فكرة واستراتيجية الاقتصاد الأخضر في كافة الإمارات.

من هنا ظهرت فكرة إطلاق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة لعام 2050م.

إستراتيجية دبي تسعى لتكون دبي مركزاً عالمياً لكل الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، والكثير من المشاريع والمبادرات التي تعمل على تأسيس مستقبل مستدام للأجيال الحالية والمستقبلية.

قامت الإمارات باتخاذ خطوات جدية نحو الاقتصاد الأخضر كونه من طرق التنمية المستدامة من خلال استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء والتي كانت من أركان تنفيذ رؤية الإمارات 2021.

كانت هذه المبادرة تشتمل على مجموعة من البرامج والسياسات داخل مجالات الطاقة والزراعة والاستثمار والنقل المستدام، إلى جانب سياسات بيئية وسكانية جديدة تسعى للعلو بجودة الحياة في الإمارات.

مفهوم الاقتصاد الاخضر في الإمارات

يعتبر مفهوم الاقتصاد الأخضر الحديث هو من خلال وسائل لتحقيق التنمية المستدامة وتنظيم العلاقة ما بين البشر والطبيعة.

أهم مواصفات الاقتصاد الأخضر ما يلي:

– هو الاقتصاد القائم على تخفيض نسبة التلوث، ومن انبعاث الكربون ورعاية التنوع البيولوجي.

– الاهتمام بالنشاط الذي يقوم على تجويد الحياة والوصول للرفاهية بصورة صديقة للبيئة، أو على الأقل لا تزيد من تلوثها.

– إن الاقتصاد الأخضر يمكن تعريفه وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة كالآتي، هو الاقتصاد الذي ينتج عنه صورة أحسن في الرفاهية لكل إنسان وتحقيق المساواة الاجتماعية، مع الحد بشكل ملحوظ من الأخطار المضرة للبيئية والتقليل من الموارد الطبيعية.

– خلال الوثيقة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والذي عُقد في عام 2012 في ريو دي جانيرو بالبرازيل، أن الاقتصاد الأخضر وسيلة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة لأي دولة وواحد مساعي الامارات في الاقتصاد الاخضر.

مساعي الامارات في الاقتصاد الاخضر

توفير الطاقة الخضراء:

من خلال طرح مجموعة من البرامج والسياسات التي تسعى لدعم إنتاج واستعمال الطاقة المتجددة والتقنيات المرتبطة بها، إلى جانب تحفيز استعمال الوقود النظيف خلال إنتاج الطاقة، والعمل على تقوية كفاءة استهلاك الطاقة كذلك تطوير معاييرها سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

وضع السياسات الحكومية:

العمل على تشجيع الاستثمار في مجالات الاقتصاد الأخضر، وتسهيل عمليات إنتاج واستيراد وتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للمواطنين في هذه المجالات وتجهيز الكوادر الوطنية فيها.

إنشاء المدينة الخضراء:

التي تظهر من خلال مجموعة من سياسات التخطيط الاسكاني الساعية للحفاظ على البيئة، وزيادة كفاءة المساكن والمنشآت بشكلاً بيئياً.

مع العمل على تحفيز الاعتماد على وسائل النقل الصديقة للبيئة أو ما يعرف بالنقل المستدام، بجانب برامج تسعى لتنقية الهواء الداخلي للمدن داخل دولة الإمارات مع وجود بيئة صحية للمواطنين.

مكافحة الاحتباس المناخي:

المكافحة تتم في صورة سياسات وبرامج تسعى للحد من الانبعاثات الكربونية الصادر من المنشآت الصناعية والتجارية.

كما يتم تشجيع الزراعة العضوية والحد من الممارسات الخاطئة حتى لا يحد من المساحات الخضراء.

الحياة الخضراء:

ظهرت بمجموعة من السياسات والبرامج التي غرضها أن تُرشِّد استعمال الموارد المائية والكهربائية والموارد الطبيعية.

هذا بجانب وجود مشاريع إعادة تدوير لأنواع النفايات في الإمارات.

التكنولوجيا والتقنية الخضراء:

قد تم التركيز على أبرز تقنيات التقاط وتخزين الكربون، إلى جانب تقنيات تحويل النفايات للطاقة.

أهمية الاقتصاد الاخضر في الإمارات

– الحد من تلوث البيئة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لتكون البيئة مكان صحي للعيش به.

– العمل على حماية الموارد الطبيعية ومصادر المياه كذلك التنوع البيولوجي.

– تحقيق الأمن بكثير من المجالات وهم الطاقة والغذاء والماء.

– الوصول للتنمية المستدامة.

– تطبيق المشاريع وكل الصناعات الصديقة للبيئة.

– إيجاد فرص للعمل داخل قطاعات الاقتصاد الأخضر للتخلص من الفقر وتقديم الحماية الاجتماعية والحفاظ على حقوق الإنسان.

مبادرة استراتيجية الإمارات للاقتصاد الأخضر

ظهرت الاستراتيجية في صورة البرامج والسياسات بمجال الطاقة والاستثمار والزراعة والنقل المستدام، وكانت المبادرة مكونة من ستة مسارات وهم:

أول مسار في مبادرة استراتيجية الاقتصاد الأخضر

كانت هذه الاستراتيجية تهتم بكل من الطاقة المتجددة، والوقود النظيف، بجانب تعزيز جودة استخدام الطاقة سواء بالقطاع العام أو الخاص.

ثاني مسار في مبادرة استراتيجية الاقتصاد الأخضر

تقوم السياسات الحكومية على استقطاب الاستثمارات الخاصة بالاقتصاد الأخضر، من خلال دعم عمليات إنتاج واستيراد وتصدير المنتجات الخضراء، وتوفير فرص عمل للمواطنين بأعمال الاقتصاد الأخضر.

ثالث مسار في مبادرة استراتيجية الاقتصاد الأخضر

العمل على توفير التخطيط العمراني السليم والمحفاظة على البيئة، مع التحفيز على النقل المستدام من خلال وسائل النقل الصديقة للبيئة.

رابع مسار في مبادرة استراتيجية الاقتصاد الأخضر

المراقبة عن كثب لكل التغيرات المناخية والحد من الاحتباس المناخي ومجموعة السياسات والبرامج التي تسعى لتقليل الانبعاثات الكربونية من المنشآت الصناعية والتجارية والذي هو أساس هذا المسار.

خامس مسار في مبادرة استراتيجية الاقتصاد الأخضر

الهدف من هذا المسار هو ترشيد استعمال الموارد الطبيعية والماء والكهرباء، وتشجيع مشاريع إعادة تدوير النفايات، إلى جانب إقامة مبادرات التوعية الخاصة بالبيئة للمواطنين.

سادس مسار في مبادرة استراتيجية الاقتصاد الأخضر

التكنولوجيا والتقنية الخضراء هي ركيزة هذا المسار من خلال تقنيات التقاط وتخزين الكربون، مع الحرص على تطبيق تقنيات تحويل النفايات لطاقة.

أهم مشاريع الاقتصاد الأخضر في الإمارات

الحد من حرق النفط والغاز

إن الحرائق تتسبب في صعود الغازات السامة لتصل لداخل الغلاف الجوي كل عام، واستطاعت مساعي الامارات في الاقتصاد الاخضر في تقليل حرق الغاز الطبيعي الناتج عن تصنيع النفط والغاز داخل حقول النفط في الإمارات، وكان هذا من خلال التحول من الحد الأدنى للحرق للاعتماد بصورة كاملة على مصادر الطاقة البديلة.

ترشيد استهلاك الطاقة في الصناعة

يعد ترشيد استهلاك الطاقة بالمجال الصناعي هو الاهتمام الأول للحكومة الإماراتية في مساعيها لبناء اقتصاد أخضر مستدام، ومن أبرز الخطوات التي تمت في هذا الشأن هو من خلال إعلان موانئ أبوظبي ومدينة خليفة الصناعية التي أصبحت تعمل بالبناء والتطوير في الشركة الوطنية للمواد الغذائية على مساحة 752 ألف متر مربع كمصنع إنتاج في كيزاد، لتصبح دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأولى لإقامة مصنع يعمل بطريقة آلية بالكامل، وعمله يتم بالكامل بوسائل التوفير الأقصى للطاقة.

الاعتماد على الوقود النظيف

إن الغاز الطبيعي يعتبر هو مصدراً بديلاً ومتجدداً ونظيفاً للوقود بالمقارنة مع البنزين، بسبب أن إصدار انبعاثات الكاربون منه أقل، كما أن تكاليف تشغيله للمركبات أقل بقرابة 30%، وحتى تتمكن الإمارات من القيام بهذا، فقد اهتمت بالاستثمار في البنية التحتية.

الديزل الأخضر

أضحت الإمارات هي الدولة الرائدة في كل دول الشرق الأوسط فيما يخص استعمال الوقود النظيف، ففي عام 2014 قرر الإلزام من قبل كل المركبات التجارية العاملة بالديزل أن يقوموا بالعمل من خلال استخدام “الديزل الأخضر” ومن خلال هذا القرار فقد كان الوضع بالإمارات قريبًا جدًا من المعايير الأوروبية التي تُفرض على المركبات في أوروبا.

محطات وقود للخدمة الخضراء

تم إفتتاح أول محطة وقود للخدمة الخضراء الموجودة بحي تلال الإمارات في إمارة دبي، وقد تم في داخل هذه المحطات تطبيق أحدث التقنيات والمواصفات ومن أبرزها أجهزة تقوم بجمع عوادم البنزين الصادرة من المضخة ونظام عازل للمخلفات، كذلك توفير صناديق نفايات ملونة وتوفير أثاث مصنوع من المواد المعاد تدوريها، مع توفير نظام تفريغ مركزي يقوم بالمحافظة على الطاقة ويحد من المخلفات والضوضاء .

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك