الوايرلس.. عالم جديد خالٍ من الأسلاك!

الوايرلس.. عالم جديد خالٍ من الأسلاك!

4 Mar 2019
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عندما تفتح حقيبة ظهرك ستجد غابة من أسلاك شاحن اللابتوب، وشاحن الموبايل، والهاند فري، تتشابك جميعًا لتمنعك كثافتها من رؤية قاع حقيبتك. موقف يومي نتعرض له بشكل متكرر، لكنه لن يستمر طويلًا. نحن نقترب من عصر الوايرلس بسرعة، فلا تقلق.

سماعاتك الوايرلس

السنوات الخمس الأخيرة شهدت طفرة في مستوى اعتماد المستخدمين على سماعاتهم بمختلف أشكالها وأنواعها، سواء كانت سماعات كبيرة Headphones أو سماعات الهواتف الذكية الصغيرة In-Ear hands-free.

جميعنا بات يستخدمها لمشاهدة مقاطع الفيديو والاستمتاع بالألعاب، بجانب إجراء المكالمات الهاتفية.

مصنعو السماعات والهواتف الذكية استشعروا أن الوقت حان لطفرة موازية من جانبهم. أبل بدأت منذ 2016 بكشف النقاب عن سماعتها اللاسلكية الأولى من نوعها AirPods، لتطلق سوقًا منتعشًا للسماعات اللاسلكية، إذ بدأت بعض الشركات في تطوير سماعاتٍ تتوافق مع هواتف آيفون، وبينها نسخ مقلدة من سماعة أبل بجودة عالية مثل سماعة شاومي AirDots.

التطور تزامن مع ازدهار المساعدين الصوتيين الأذكياء، مثل مساعد جوجل أسيستانت ومساعد أمازون أليكسا ومساعد أبل سيري، لتحمل السماعات اللاسلكية مزايا التحدث مباشرة إلى أحد هؤلاء المساعدين بسهولة عبر الضغط على زر في السماعة نفسها، ليمكنك السؤال عن أي معلومة تحتاجها.

السنوات القليلة المقبلة ستشهد اتجاهًا أوسع نحو استبدال السماعات السلكية التقليدية بالوايرلس داخل صناديق الهواتف الذكية، باعتبارها ستكون الطبيعي السائد الذي يعتمد عليه الجميع، ولا يمكن لهاتف أن يصل الأسواق بدونها.


منصة فيسبوك الموحدة.. تواصل أفضل أم أموال أكثر؟ | محمد عادل

هل تتحول خصوصية أبل فعلًا إلى أسطورة؟ | محمد عادل | دقائق.نت

كيف تورطت هواوي في صراع السياسة والتجسس؟ | س/ج في دقائق

لست وحدك من يقرأ كود التأكيد عبر الـ SMS!


اشحن دون أسلاك

ما زالت فكرة الشحن اللاسلكي Wireless Charging في طورها الأول. لم تنتشر الفكرة بشكل كبير، خاصة وأن قواعد الشحن اللاسلكية وكذلك الهواتف والأجهزة الذكية التي تدعم التقنية الجديدة حاليا باهظة الثمن، لكنها ستكون ميزة مهمة في المستقبل القريب، خاصة وأن فكرة شحن هاتفك خلال توصيله بالكمبيوتر لنقل بعض البيانات، أو بتوصيله بسماعاتك السلكية أو اللاسلكية سيعطيك أريحية في استخدامه عبر شحنه دون توصيله بأي أسلاك.

الشواحن اللاسلكية المتوفرة حاليًا ليست قادرة بعد على تقديم القوة اللازمة للشحن السريع كما هو الحال في مثيلتها السلكية، لكن عمليات البحث والتطوير المستمرة في هذا المجال ستؤدي بالضرورة إلى تطوير التقنية.

بجانب ذلك، سيتطور أسلوب الشحن من وضع الأجهزة على منصة مسطحة بشكل مباشر ليبدأ الشحن، ليصبح بإمكانك شحن هاتفك عبر نقل الشحن الكهربائية إليه في الهواء خلال إمساكك به بين يديك.

شاومي بدأت الخطوة الأولى بإدراج منصة الشحن اللاسلكي كمكون رئيسي داخل علبة الهواتف الذكية، تمامًا كوصلة نقل البيانات USB، من خلال هاتفها Mi Mix 3 العام الماضي، اعتمادًا على استخدام خامات منخفضة التكلفة، بحيث يكون من السهل تصنيعها بشكل موسع عبر خطوط إنتاجها، لتصبح في متناول الجميع.


توصيل أجهزتك بالإنترنت أخطر من ترك باب منزلك مفتوحًا!

مايكروسوفت تكمل صفقة الاستحواذ على جيت هب.. من المستفيد؟

جوجل تريد السوق الصيني.. فهل يريد المستخدمون الصينيون جوجل؟

لعشاق آبل.. 10 مزايا خفية في IOS 12


نقل البيانات عبر الهواء

نقل البيانات بالأسلاك والطرق التقليدية أوشكت على الانقراض مع التطوير السريع لتقنيات نقل البيانات لاسلكيًا، ليسهل إتمام العديد من المهام، بما لا يقتصر على نقل الملفات، لكنه يمتد إلى إتاحة عشرات التطبيقات التي ستسهل على المستخدمين التعامل مع كل شيء حولهم.

تحاول العديد من الشركات التجارية والإعلانية استخدام تقنية شرائح البلوتوث Bluetooth Beacons في إتاحة حجز تذاكر السينما أو طاولات الطعام بسهولة عبر الهواتف الذكية، دون الاضطرار لزيارة شبابيك التذاكر؛ فالشرائح ستلتقط بيانات حجزك المخزنة على هاتفك، ليمكن تأكيده فورًا، وتقديم الخدمة مباشرة إليك بشكل سريع.

بالتأكيد، استخدمت كذلك تقنية WiFi-Direct اللاسلكية لنقل البيانات بسرعة عالية للغاية بين أجهزتك المختلفة التي تدعم العمل بها، وهي تقنية تعتمد على استخدام الاتصال بالواي فاي بين جهازين، دون الحاجة للاتصال بشبكة سلكية، حيث أن الاتصال يحدث مباشرة بين الجهازين دون وسيط، وعندها يبدأ نقل الملفات مهما كان حجمها خلال فترة وجيزة.


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك