اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل | أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين

اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل | أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين

29 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل لاحظت ظهور حبوب في أماكن محددة من وجهك وتساءلت عن دلالتها؟ إليك مفتاح فك شفرة “خريطة الوجه” لحب الشباب، حيث تكشف أماكن ظهور الحبوب عن أسبابها المحتملة، وتساعدك على اتباع نهج علاجي مُستهدف. في هذا المقال، سنغوص في رحلة عبر خريطة الوجه، ونكشف عن اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل كما سنوضح لك ما هي أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين التي قد تزعجك.

اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل

لفترة طويلة، اعتمدنا على تقنيات الطب الصيني القديم والأيورفيدا لتحديد أسباب ظهور حب الشباب في مناطق معينة من الوجه. على سبيل المثال، كان يعتقد أن حب الشباب في الأذن ناتج عن مشاكل في الكلى، والوخز على الخدين ناتج عن خلل في وظائف الكبد، لكن العلم الحديث يخبرنا قصة مختلفة.

فيما يلي سنستكشف العوامل الخارجية التي تساهم في ظهور حب الشباب في مناطق محددة من الوجه، وكيفية التعامل معها بناءًا على الأدلة العلمية وليس الأساطير.

حب الشباب حول خط الشعر

يُطلق على حب الشباب الذي يظهر حول خط الشعر اسم “حب الشباب الدهني”؛ لأن سببه الرئيسي هو منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على الزيوت المعدنية. تمنع هذه الزيوت خروج الزيوت الطبيعية (الزُّهم) من بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور.

إذا كنت تعاني باستمرار من حب الشباب حول خط الشعر، فإليك بعض النصائح:

– توقف عن استخدام منتجات تصفيف الشعر الدهنية.

– اغسل وجهك بعد استخدام أي منتجات للشعر.

– استخدم شامبو منظف للمساعدة على إزالة أي بقايا من منتجات الشعر.

– ابحث عن منتجات تصفيف شعر غير زؤانية (Non-comedogenic) لا تسد المسام.

حب الشباب على الخدين

لا يقتصر الأمر على البكتيريا القولونية فقط، بل تحوي الهواتف المحمولة على أنواع أخرى من البكتيريا التي يمكن أن تنتقل إلى وجهك عند إجراء المكالمات، مما يساهم في ظهور حب الشباب. كذلك، فإن العادات السيئة مثل لمس الوجه باستمرار واستخدام أغطية الوسائد المتسخة تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

إليك بعض النصائح للحد من ظهور حب الشباب على الخدين:

– قم بتنظيف هاتفك الذكي بانتظام باستخدام مناديل معقمة.

– لا تقم بإحضار هاتفك معك إلى الحمام.

– قم بتغيير غطاء الوسادة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

حب الشباب على خط الفك

في هذه المنطقة تحديدًا، تكون خريطة الوجه دقيقة إلى حد ما، وتجيبنا على سؤال اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل بوضوح. يرتبط ظهور حب الشباب على الذقن وخط الفك بتقلبات الهرمونات، وخاصةً زيادة هرمونات الأندروجين التي تحفز الغدد الدهنية وتؤدي إلى انسداد المسام. يمكن أن تحدث هذه التقلبات الهرمونية خلال الدورة الشهرية (قبل أسبوع من الحيض) أو بسبب استخدام وسائل منع الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن صحة الأمعاء تؤثر على الهرمونات، خاصة عند تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات أو منتجات الألبان التي تحتوي على هرمونات إضافية.

للسيطرة على حب الشباب المرتبط بالهرمونات، جرب ما يلي:

– راجع نظامك الغذائي وقلل من تناول الأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان.

– ابحث عن منتجات الألبان الخالية من الهرمونات.

– استشر طبيب الأمراض الجلدية للحصول على علاج موضعي مناسب.

حب الشباب على الجبهة والأنف

إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب في منطقة حرف T (الجبهة والأنف)، فمن المحتمل أن يكون السبب هو التوتر وزيادة إفراز الدهون. أظهرت الدراسات أن التوتر لا يؤثر بشكل مباشر على إفراز الدهون، ولكنه يمكن أن يزيد من حدة حب الشباب، كما أشارت دراسة أخرى إلى أن قلة النوم ترتبط بظهور حب الشباب.

فيما يلي بعض النصائح للسيطرة على هذا النوع من حب الشباب:

– اتباع روتين جيد للنوم.

– ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل قبل النوم.

أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين

بعد أن عرفنا اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل سوف نتطرق إلى مشكلة الحبوب بعد الثلاثين. يظهر حب الشباب عادةً في مرحلة المراهقة، إلا أنها مشكلة قد تستمر بالظهور أو تظهر لأول مرة خلال مرحلة البلوغ وما بعدها. هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب لدى البالغين، نستعرضها فيما يلي:

التغييرات الهرمونية

تلعب الهرمونات دورًا رئيسيًا في ظهور حب الشباب لدى النساء البالغات بشكل خاص. يؤدي اختلال التوازن الهرموني إلى زيادة إنتاج الزيوت في البشرة، مما يساهم في انسداد المسام وظهور البثور.

تزداد احتمالية الإصابة بحب الشباب البالغ لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أو اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية.

الإجهاد

يمكن أن يساهم الإجهاد أيضًا في اختلال التوازن الهرموني وظهور حب الشباب لدى البالغين. يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم بسبب الإجهاد إلى الالتهاب وظهور البثور.

عوامل نمط الحياة

تلعب بعض العادات اليومية دورًا في زيادة خطر الإصابة بحب الشباب البالغ، بما في ذلك منتجات العناية بالبشرة والنظام الغذائي. تحتوي بعض مستحضرات التجميل على مكونات يمكن أن تسد المسام وتزيد من فرص ظهور البثور.

كذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالسكر ومنتجات الألبان أو الأطعمة المصنعة يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب وظهور حب الشباب.

اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل بالضبط

ما الفرق بين حب الشباب والحبوب الاخرى

يُستخدم مصطلح “الحبوب” أو “البثور” بشكل عام لوصف النتوءات الجلدية المغلقة أو المفتوحة، والمعروفة أيضًا بالرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، وهي عبارة عن شوائب جلدية صغيرة غير ملتهبة تحدث نتيجة انسداد إحدى المسام. تظهر هذه الشوائب بالقرب من سطح الجلد في الطبقة البشرة، ويمكن التفرقة بينهما كالتالي:

– الرؤوس البيضاء: تتميز بوجود نواة مغطاة بطبقة رقيقة جدًا من الجلد.

– الرؤوس السوداء: على عكس الرؤوس البيضاء، يكون نواة الرؤوس السوداء مكشوفًا للهواء، ما يفسر مظهرها الداكن المؤكسد.

من الممكن ظهور بعض البثور بشكل عرضي وذلك ضمن طبيعة نوع بشرة معين، وعادةً ما يمكن تحسين مظهرها باستخدام المنتجات الموضعية المتوفرة دون وصفة طبية.

ما هو حب الشباب؟

إذا كنت تعاني من حب الشباب، فأنت تعلم جيدًا أن هذا المصطلح يشير إلى حالة جلدية مستمرة أكثر خطورة وأكثر ثباتاً، وغالبًا ما تكون أكثر إيلامًا من مجرد ظهور بثرة عارضة. تتميز البشرة المعرضة لحب الشباب بظهور بثور بشكل دائم ومتكرر، وعادةً ما يصاحبها حبوب أكبر وأعمق تشمل البثرات الالتهابية، والبثرات القيحية، والكيسات، أو العقيدات التي تظهر في أعماق طبقتي الأدمة والدهن تحت الجلد.

تتطلب البشرة المعرضة لحب الشباب عناية خاصة تشمل المنتجات المتوفرة دون وصفة طبية، والخيارات الموضعية التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية أو الطبيب العام، وفي بعض الأحيان الأدوية الفموية بما في ذلك المضادات الحيوية والتريتينوين.

الفرق الجوهري بين حب الشباب والبثور

أوضح طريقة للتفريق بين حب الشباب والبثور هي فهم أن البثور هي عرض لحالة ما، بينما حب الشباب هو الحالة نفسها. يعاني الشخص ذو البشرة المعرضة لحب الشباب من البثور كجزء من حالته، ومع ذلك لا يعاني كل من يظهر لديه بثرة عارضة من بشرة معرضة لحب الشباب. ويمكن تلخيص الفروقات في النقاط التالية:

– الشدّة: حب الشباب هو حالة أكثر شدة من مجرد ظهور بثرة عارضة.

– الاستمرار: حب الشباب هو حالة مستمرة، بينما البثور عادة ما تكون مؤقتة.

– نوع الحبوب: تظهر في حب الشباب حبوب أكبر وأعمق، مثل البثرات الالتهابية، والبثرات القيحية، والكيسات، أو العقيدات، بينما تقتصر البثور على الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

– العلاج: يتطلب حب الشباب عناية خاصة تشمل المنتجات الموضعية أو الأدوية الفموية، بينما يمكن علاج البثور عادة باستخدام المنتجات المتوفرة دون وصفة طبية.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك