انواع الشبكات l وما هي أشكالها المختلفة؟

انواع الشبكات l وما هي أشكالها المختلفة؟

2 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الشبكات تستعمل في كل شيء، بدءًا من الوصول إلى الإنترنت أو طباعة مستند إلى تنزيل مرفق من بريد إلكتروني. وهي العمود الفقري للأعمال اليومية، ويمكن أن تشير الشبكات، إلى مجموعة صغيرة من الأجهزة داخل غرفة واحدة.

من انواع الشبكات المعروفة “شبكة المنطقة الشخصية (PAN)”

أصغر أنواع الشبكات وأبسطها والـ PAN يتكون من مودم لاسلكي أو جهاز كمبيوتر أو اثنين أو هواتف، أو طابعات، أو أجهزة لوحية. كلها تدور حول شخص واحد في مبنى واحد.

توجد هذه الأنواع من الشبكات بالعادةً داخل المكاتب الصغيرة أو المساكن، ويديرها شخص واحد أو مؤسسة من جهاز واحد.

أنواع الشبكات شبكة المنطقة المحلية (LAN)

من انواع الشبكات، الشبكات المحلية، وهي أكثر الشبكات التي نوقشت بشكل متكرر وواحدة من أكثر الشبكات شيوعًا، كما انها أكثر أنواع الشبكات أصالة وأبسطها.

تربط الشبكات المحلية مجموعات من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة ذات الجهد المنخفض معًا عبر مسافات قصيرة، سواء داخل مبنى أو بين مجموعة مبان على مقربة من بعضها البعض. لمشاركة المعلومات والموارد.

تقوم الشركات عادة بإدارة وصيانة الشبكات المحلية، باستخدام أجهزة التوجيه، كما يمكن للشبكات المحلية الاتصال بشبكات المنطقة الواسعة WANs لنقل البيانات بسرعة وأمان.

شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN)

تعمل أنواع الشبكات WLAN مثل شبكة LAN، فهي تستفيد من تقنية الشبكة اللاسلكية، مثل Wi-Fi.

لا تتطلب هذه الأنواع من الشبكات، التي تُشاهد عادةً في نفس أنواع التطبيقات مثل الشبكات المحلية، الاعتماد على الكابلات المادية للاتصال بالشبكة.

هذه الأنواع من الشبكات تُرى عادةً في الجامعات أو المناطق التعليمية الكبيرة من K-12 أو الشركات الصغيرة. يمكن أن تنتشر عبر العديد من المباني القريبة إلى حد ما من بعضها البعض . بحيث يمكن للمستخدمين مشاركة الموارد.

شبكة منطقة العاصمة (MAN)

انواع الشبكات هذه أكبر من شبكات LAN ولكنها أصغر من شبكات WAN. وتتضمن عناصر من كلا النوعين من الشبكات. تمتد الشخصيات البشرية إلى منطقة جغرافية بأكملها . وعادة ما تكون مدينة أو مدينة ، ولكن في بعض الأحيان حرم جامعي. يتم التعامل مع الملكية والصيانة من قبل شخص واحد أو شركة (مجلس محلي ، شركة كبيرة ، إلخ).

شبكة المنطقة الواسعة (WAN)

انواع الشبكات هذه أكثر تعقيدًا قليلاً من شبكة LAN، تقوم WAN بتوصيل أجهزة الكمبيوتر معًا، عبر مسافات فعلية أطول. يسمح ذلك لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة ذات الجهد المنخفض بالاتصال عن بعد. ببعضها البعض عبر شبكة كبيرة واحدة للتواصل حتى عندما تكون المسافة بينهما أميال.

الإنترنت هو المثال الأساسي لشبكة WAN، حيث يربط جميع أجهزة الكمبيوتر معًا حول العالم، نظرًا لمدى الوصول الواسع لشبكة WAN، فإنها عادةً ما تكون مملوكة ومُحافظة على العديد من المسؤولين أو الجمهور.

شبكة منطقة التخزين (SAN)

كشبكة مخصصة عالية السرعة تربط مجموعات مشتركة من أجهزة التخزين بعدة خوادم. لا تعتمد هذه الأنواع من الشبكات على شبكة LAN أو WAN. بدلاً من ذلك ، يقومون بنقل موارد التخزين بعيدًا عن الشبكة. ووضعها في شبكة عالية الأداء الخاصة بهم. يمكن الوصول إلى شبكات SAN بنفس طريقة الوصول إلى محرك أقراص متصل بالخادم. تتضمن أنواع شبكات منطقة التخزين شبكات SAN متقاربة وافتراضية وموحدة.

شبكة منطقة النظام (المعروفة أيضًا باسم SAN)

هذا المصطلح جديد إلى حد ما خلال العقدين الماضيين. يتم استخدامه لشرح شبكة محلية نسبيًا تم تصميمها لتوفير اتصال عالي السرعة في تطبيقات الخادم إلى الخادم (البيئات العنقودية) . وشبكات منطقة التخزين (تسمى “SAN” أيضًا). وتطبيقات المعالج إلى المعالج. تعمل أجهزة الكمبيوتر المتصلة على شبكة SAN كنظام واحد بسرعات عالية جدًا.

شبكة المنطقة المحلية البصرية السلبية من أنواع الشبكات (POLAN)

كبديل لشبكات Ethernet LAN التقليدية القائمة على المحول. يمكن دمج تقنية POLAN في الكابلات الهيكلية للتغلب على المخاوف المتعلقة بدعم بروتوكولات Ethernet التقليدية. وتطبيقات الشبكة مثل PoE (الطاقة عبر الإيثرنت). يستخدم نظام POLAN ، وهو عبارة عن بنية LAN من نقطة إلى عدة نقاط . مقسمات ضوئية لتقسيم إشارة ضوئية من شريط واحد من الألياف الضوئية أحادية النمط. إلى إشارات متعددة لخدمة المستخدمين والأجهزة.

أنواع الشبكات الخاصة للمؤسسات (EPN)

يتم إنشاء هذه الأنواع من الشبكات وتملكها الشركات التي ترغب في ربط مواقعها المختلفة بأمان لمشاركة موارد الكمبيوتر.

الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN)

من خلال توسيع شبكة خاصة عبر الإنترنت، تتيح VPN لمستخدميها إرسال واستقبال البيانات كما لو كانت أجهزتهم متصلة بالشبكة الخاصة. حتى لو لم تكن كذلك. من خلال اتصال افتراضي من نقطة إلى نقطة. يمكن للمستخدمين الوصول إلى شبكة خاصة عن بعد.

أمثلة على شبكة المنطقة الشخصية

  • شبكة منطقة الجسم: شبكة منطقة الجسم هي شبكة تتحرك مع شخص، على سبيل المثال، شبكة المحمول.
  • شبكة غير متصلة بالإنترنت: يمكن إنشاء شبكة غير متصلة بالإنترنت داخل المنزل. لذلك تُعرف أيضًا باسم الشبكة المنزلية. تم تصميم الشبكة المنزلية لدمج الأجهزة مثل الطابعات والكمبيوتر والتلفزيون ولكنها غير متصلة بالإنترنت.
  • Small Home Office: يتم استخدامها لتوصيل مجموعة متنوعة من الأجهزة بالإنترنت وشبكة الشركة باستخدام VPN.

مزايا أنواع شبكات المنطقة الواسعة

المنطقة الجغرافية: توفر شبكة المنطقة الواسعة مساحة جغرافية كبيرة.
البيانات المركزية: في حالة شبكة WAN، تكون البيانات مركزية. لذلك، لا نحتاج إلى شراء رسائل البريد الإلكتروني أو الملفات أو خوادم النسخ الاحتياطي.
الحصول على الملفات المحدثة: تعمل شركات البرمجيات على الخادم المباشر. لذلك ، يحصل المبرمجون على الملفات المحدثة في غضون ثوانٍ.
تبادل الرسائل: في شبكة WAN ، يتم إرسال الرسائل بسرعة. يتيح لك تطبيق الويب. مثل Facebook و Whatsapp و Skype التواصل مع الأصدقاء.
مشاركة البرامج والموارد: في شبكة WAN ، يمكننا مشاركة البرامج والموارد الأخرى مثل محرك الأقراص الثابتة وذاكرة الوصول العشوائي.

عيوب شبكات المنطقة الواسعة

مشكلة الأمان: تحتوي شبكة WAN على المزيد من مشكلات الأمان مقارنة بشبكة LAN و MAN. حيث يتم دمج جميع التقنيات معًا مما يؤدي إلى إنشاء مشكلة الأمان.
يحتاج إلى برنامج جدار حماية ومكافحة فيروسات: يتم نقل البيانات على الإنترنت والتي يمكن للمخترقين تغييرها أو اختراقها. لذلك يجب استخدام جدار الحماية. يمكن لبعض الأشخاص حقن الفيروس في نظامنا، لذا فإن مكافحة الفيروسات ضرورية للحماية من مثل هذا الفيروس.
تكلفة إعداد عالية: تكلفة تركيب شبكة WAN مرتفعة لأنها تتضمن شراء أجهزة التوجيه والمحولات.
استكشاف الأخطاء وإصلاحها: يغطي مساحة كبيرة لذا من الصعب إصلاح المشكلة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك