ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه | عدد أيام السنة الشمسية والقمرية | أشهر السنة الشمسية بالترتيب

ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه | عدد أيام السنة الشمسية والقمرية | أشهر السنة الشمسية بالترتيب

12 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه يرغب العديد من الناس في معرفة إجابة هذا السؤال، وهذا ما سنقدمه لكم في السطور التالية، كما نعرفكم على أوجه الفرق بين السنة الشمسية والسنة القمرية وبداية التقويم الميلادي فتابعونا.

عدد أيام السنة الشمسية والقمرية

قبل أن نجيب عن سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه دعونا نوضح لكم أولًا عدد أيام السنة الشمسية والقمرية، وبعدها يمكنكم استنتاج الإجابة بأنفسكم.

تحتوي السنة الشمسية على 365.24 يوم.

أما السنة القمرية فتحتوي على 354.36 يوم.

وهكذا يصبح الفرق بين السنة الشمسية والقمرية حوالي 10.87 أيام.

ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه

والآن بعد أن وضحنا لكم عدد أيام السنة الشمسية وعرض أيام السنة قمرية يمكنكم بالتأكيد معرفة إجابة سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه وستكون إجابتكم هي السنة الشمسية بكل تأكيد لأنها تزيد عن السنة القمرية بحوالي 10 أيام.

ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه

ما هي السنة القمرية؟

عرضنا اجابه السؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه نعرفك على مفهوم السنة القمرية، حيث يشير هذا الاسم إلى السنة التي تحتسب من خلال عدد الأيام التي يدور فيها القمر حول الأرض، وتبلغ عدد مرات الدورات التي يدور فيها القمر حول الأرض حوالي 12 دورة، ويحتاج القمر لكي يكمل 12 دولة حول الأرض إلى حوالي 354 يوم.

ويتم استخدام السنه القمرية في حساب الأشهر الهجرية الذي يستخدمه العديد من الدول الإسلامية مثل المملكة العربية السعودية.

ما هي السنة الشمسية؟

بعد أن عرفت إجابة سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه نعرفك على مفهوم السنة الشمسية وهي السنة التي يتم حسابها عن طريق عدد الأيام التي تستغرقها الأرض في الدوران حول الشمس، فعندما تتم الأرض دورة واحدة حول الشمس تكون أتمت سنة شمسية، وتحتاج الأرض لإتمام دورة واحدة حول الشمس حوالي 365 يوم و6 ساعات.

العلاقة الحسابية بين السنة الشمسية والقمرية

بعد عرض إجابة سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه دعونا نعرفكم على العلاقة الحسابية بينهما، حيث تشير جميع الأبحاث العلمية على أن الفارق بين السنه الشمسية والسنة القمرية يبلغ 10 أيام ويبلغ الفرق بين السنة الشمسية والقمرية بعد مرور 33 سنة حوالي 358 يوم أي حوالي سنة كاملة.

وبالتالي فإن الفرق بين السنة الشمسية والقمرية يزيد ثلاث سنوات كل 100 سنة أي أن 300 سنة شمسية يساويها 309 سنة قمرية، وهذا طبقًا لحسابات أدق الفلكيين لتعد هذه الحسابات من الحقائق الكونية الثابتة.

الإعجاز العلمي في القرآن الخاص بحسابات السنة الشمسية والقمرية

بعد توضيح إجابة سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه لا بد أن نوضح وجه الإعجاز العلمي في العلاقة الحسابية بين السنة الشمسية والقمرية في القران، ويتضح هذا في تصريح القرآن بالفرق حسابيًا بين السنة الشمسية والسنة القمرية في قوله في آية من سورة الكهف فيمما معناه عن مكوث أصحاب الكهف في الكهف لمدة 300 سنة فهذا طبقًا لحساب السنوات الشمسية، ثم اتبعها بقوله (وازدادوا تسعا) وهذا طبقًا لحساب الوقت بالسنوات القمرية، وقد ذهب الى هذا التفسير ابن كثير وغيره من علماء المسلمين.

نبذة عن نشأة التاريخ الميلادي

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه دعونا نعرفكم على بداية نشأة التاريخ الميلادي، حيث ظهر هذا التاريخ عند قدماء الرومان قبل 650 سنة من مولد المسيح -عليه السلام-  وكان يتكون التقويم الميلادي من 10 أشهر قمرية حتى أمر الملك توم الثاني بزيادة شهرين على شهور السنة الرومانية فأضاف شهر يناير وفبراير.

وكان يستخدم الرومان التقويم القمري حتى استدعى الإمبراطور يوليوس قيصرعالمًا فلكيًا من مدينة الإسكندرية وكان عالمًا مصريًا متميزًا في علم الفلك، وطلب منه الإمبراطور يوليوس قيصر تحديد تاريخ يعتمد على السنة الشمسية، وقد أطلق على هذا التاريخ اسم التاريخ اليولياني لكي ينسبوه إلى يوليوس قيصر.

وظل النصارى يستخدمون هذا التقويم دون أن يلجأوا إلى ربطه بالتاريخ الميلادي حتى بلوغ القرن السادس الميلادي وبعد ذلك تم تحديد بداية التقويم الشمسي بتاريخ ميلاد المسيح -عليه السلام-.

أشهر السنة الشمسية بالترتيب

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه نعرفك على ترتيب أشهر السنة الشمسية وهي ما يلي:

1- يناير ويسمى أيضًا كانون الثاني ويحتوي على 31 يوم.

2- فبراير ويسمى شباط ويحتوي على 28 يوم، أما في إذا كانت السنه كبيسة فيس يحتوي هذا الشهر على 29 يوم.

3- مارس ويسمى أزار ويحتوي على 31 يوم.

4- أبريل ويسمى نيسان ويحتوي على 30 يوم.

5- مايو ويسمى أبيار ويحتوي على 31 يوم.

6- يونيو ويسمى حزيران ويحتوي على 30 يوم.

7- يوليو ويسمى تموز ويحتوي على 31 يوم.

8- أغسطس ويسمى اب يحتوي على 31 يوم.

9- سبتمبر ويسمى أيلول ويحتوي على 30 يوم.

10- أكتوبر ويسمى تشرين الأول ويحتوي على 31 يوم.

11- نوفمبر ويسمى تشرين الثاني ويحتوي على 30 يوم.

12- ديسمبر ويسمى كانون الأول ويحتوى على 31 يوم.

أسباب تسمية الأشهر الميلادية

بعد أن وضحنا لكم إجابة سؤال ايهما اطول السنه الشمسيه والقمريه وعرضنا لكم أسماء أشهر السنة الشمسية بالترتيب دعونا نعرفكم على أسباب تسمية الشهور الميلادية.

قام الرومان بتسمية الأشهر الميلادية طبقًا لبعض الأساطير فمثلًا:

شهر يناير: تمت تسميته نسبة إلى جانوس وهو إله الشمس عند الرومان، الذي كان يقوم بدور الحراسة على أبواب السماء كما أنه الإله المسؤول عن الحرب والسلام وعن البداية والنهاية.

فبراير: وتمت تسميته نسبة إلى فعل فتراور الذي يشير في اللغة الرومانية إلى معنى التطهير، حيث كان يقام في هذا الشهر عيد عند الرومان هدفه تطهير الأرواح من المعاصي وكان يقام هذا العيد في منتصف شهر فبراير.

مارس: أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى إله الحرب ماوريتيوس، الذي كان يعبده الرومان وهو الإله المسؤول عن الحماية وكان يتفائل الرومان ببدء الحرب في هذا الشهر.

أبريل: وسمى أبريل بهذا الاسم نسبة إلى إحدى الآلهة عند الرومان المسؤولة عن تفتح الأزهار، ويشير هذا الشهر إلى بداية فصل الربيع.

مايو: سمي بهذا الاسم نسبة إلى الآلهة مايا، وهي الإلهة المسؤولة عن النمو والخصوبة عند الرومان.

يونيو: سمى نسبة إلى الإله جونو، هو إله القمر عند الرومان.

يوليو: سمى نسبة إلى الامبراطور يوليوس قيصر حيث إنه شهر ميلاده.

أغسطس: سمى نسبة إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس.

سبتمبر: اسمه مأخوذ من كلمة سيبت عند الرومان والتي تشير إلى رقم 7، حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع عند الرومان.

أكتوبر: سمى بهذا الاسم نسبة إلى كلمة اوكتو والتي معناها رقم 8 عند الرومان، وكان هذا الشهر هو الثامن من حيث الترتيب في شهور السنة الميلادية.

نوفمبر: سمى نسبة إلى كلمة وفيما والتي تشير إلى رقم 9 عند الرومان، لأن هذا الشهر كان ترتيبه التاسع في التقويم الروماني.

ديسمبر: سمى نسبة إلى كلمة ديسيم والتي تشير إلى الرقم 10 عند الرومان، لأنه كان الشهر العاشر في تقويم الرومانيين.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك