بودكاست | للمرة الثانية على التوالي | إيلون ماسك يريد شراء تويتر من جديد | س/ج في دقائق

بودكاست | للمرة الثانية على التوالي | إيلون ماسك يريد شراء تويتر من جديد | س/ج في دقائق

9 Oct 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع إلى بودكاست دقائق من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:


إيلون ماسك يخطط لشراء تويتر وبنفس سعر الاتفاق الأول 44 مليار دولار، بحسب خطاب رسمي من محاميه إلى فريق تويتر القانوني، كشف فيه رغبة إيلون ماسك في إحياء صفقة الشراء تويتر مجددًا.


حسنًا.. ما داعي القضية أصلًا؟

منذ أن عرض إيلون ماسك شراء تويتر ظهرت عدة أزمات.

في البداية تعطلت المفاوضات فجأة يوم 13 مايو عندما أعلن ماسك أنه أوقف الصفقة؛ لأن مسؤولي تويتر لم يقدموا إجابات واضحة بخصوص نسبة البوتس أو الحسابات الوهمية على تويتر.

مسؤولو تويتر قالوا إنها لا تتجاوز 5% لكن لم يُقدموا دليل على هذا، في حين إيلون قال إنه من خلال عينة عشوائية من متابعي حساب تويتر الرسمي وجد إن العدد ممكن يوصل لأكثر من 20%

وبين شد وجذب وصل الموضوع للمحاكمة. شركة تويتر اتهمت إيلون ماسك إنه تسبب في تشويه سمعة تويتر وانخفاض أسهم المنصة مع المطالبة بتعويضات تصل لمليار دولار.

استمرت القضية لأسابيع في إجراءات التقاضي وكل فريق يقدم أدلة. وفي شهر أغسطس ظهر بيتر زاتكو مسؤول الأمن السابق في تويتر، وخرج بتصريحات وتسريبات تقول إن المنصة مخترقة ولا تحافظ على سرية بيانات المستخدمين، وأي موظف في تويتر يمكنه الدخول على أي حساب ويكتب تويتات عليه، كما قال إن المنصة تضم أشخاصًا يعملون لحساب مخابرات أجنبية .

إيلون ماسك استخدم تسريبات زاتكو في القضية وطلب شهادته في المحكمة. لكن بعد أقل من شهرين، أرسل ماسك لشركة تويتر عرض خلاصته: فتح صفحة جديدة واستكمال الصفقة.

مجلس إدارة تويتر نفسه قال أنه يفكر في العرض ويدرسه؛ للتأكد من عدم وجود أي ثغرات قانونية.


ما الداعي لاستكمال إيلون ماسك الصفقة رغم تسريبات بيتر زاتكو؟

هنا، لابد أن نضع في الاعتبار أن رغم كشف إيلون ماسك وبيتر زاتكو تلاعب تويتر بالحسابات الوهمية وفرض تريندات وأن المنصة منحازة لرأي وتوجه سياسي معين، إلا إن في القانون يختلف الوضع.

القضية مازالت مستمرة وميعادها يوم 17 أكتوبر لعام 2022م، قدم إيلون ماسك طلب لتأجيل القضية؛ ليتمكن من إضافة تسريبات زاتكو كدليل، لكن المحكمة رفضت.

معنى ذلك إن إيلون أمام محكمة الرأي العام قد يكون فائز، لكن في محكمة ديلاوير وجد إن فرص الخسارة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك بيتر زاتكو نفسه توصل لاتفاقية تسوية مع تويتر بقيمة 7 مليون دولار مقابل الصمت وإيقاف أي تسريبات قد تفضح الشركة.

يسعى إيلون ماسك حاليًا لتحسين وضعه أمام العالم. خاصة أنه قد تويتة ذكر فيها إن صفقة تويتر جزء من خطة كبيرة ينشئ بها منصة سوشيال ميديا باسم إكس، من المفترض أن تتيح للمستخدم خدمات متنوعة ومتكاملة على غرار منصة wechat الصينية وهي منصة سوشيال ميديا وفي نفس الوقت منصة للمدفوعات المالية رقميًا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك