تعرف على آرثر كونان دويل مؤلف “قصص المحقق شرلوك هولمز”

تعرف على آرثر كونان دويل مؤلف “قصص المحقق شرلوك هولمز”

1 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

آرثر كونان دويل أو السير آرثر إغناتيوس كونان دويل . هو من مواليد 22 مايو 1859 في إدنبرة ، اسكتلندا . وقد توفي في 7 يوليو 1930 في كروبورو ، ساسكس بإنجلترا. وهو كاتب اسكتلندي اشتهر بتأليف قصص المحقق شيرلوك هولمز. وهو واحد من أكثر الشخصيات البوليسية واستمرارية في الخيال الإنجليزي.

بداية ونشأة آرثر كونان دويل

كان  كونان دويل هو ثاني أبناء تشارلز ألتامونت وماري فولي دويل وله عشر اخوات. قضى سبع سنوات من التعليم اليسوعي في لانكشاير ، إنجلترا ، في عام 1868. بعد عام إضافي من الدراسة في فيلدكيرش بالنمسا . قد عاد كونان دويل إلى إدنبرة. عن طريق تأثير الدكتور بريان تشارلز والر نزل والدته ، استعد للالتحاق بكلية الطب بجامعة إدنبرة. حصل على بكالوريوس الطب والماجستير في الجراحة من إدنبرة عام 1881. ثم دكتوراه في الطب عام 1885 عند إكمال رسالته. وكانت عن “مقال عن التغيرات الحركية الوعائية في تابس الظهراني”.

بداية ظهور شغف آرثر كونان دويل

أثناء دراسته للطب ، تأثر كونان دويل بشدة بمهارة أستاذه الدكتور جوزيف بيل. من خلال مراقبة أدق التفاصيل المتعلقة بحالة المريض. أصبح أستاذ هو الملهم التشخيصي ونموذجًا للإبداع الأدبي لكونان دويل . ومن بدأت فكرة شيرلوك هولمز . وهو الذي ظهر لأول مرة في A Study in Scarlet . وتعتبر هي قصة بطول الرواية نُشرت في Beeton Christmas Annual لعام 1887. تظهر جوانب أخرى من التعليم الطبي لـ Conan Doyle وخبراته في رواياته شبه الذاتية . وفي عام The Firm of Girdlestone (1890) و The Stark Munro Letters (1895) . وفي مجموعة القصص الطبية القصيرة حول المصباح الأحمر في عام (1894).

كتابات آرثر كونان دويل الأولى

بعد عامين من دراسته ، قرر آرثر تجربة قلمه في كتابة قصة قصيرة. كانت النتيجة قصة The Mystery of Sasassa Valley. وهي كانت مثيرة للغاية ومتأثرة بأعمال Edgar Allan Poe و Bret Harte ، المؤلفين المفضلين لديه في هذا الوقت. تم قبوله في مجلة في أدنبرة تسمى تشامبرز جورنال . والتي نشرت أول عمل لتوماس هاردي. في نفس العام ، نُشرت القصة الثانية لكونان دويل The American Tale في جمعية لندن . مما جعله يكتب بعد ذلك بكثير . وقد قال “في هذا العام تعلمت لأول مرة أن اقل مال يمكن ربحه بطرق أخرى غير مجال الطب.”

كيف بدأت مؤلفات شارلوك هولمز

في مارس 1886 ، بدأ كونان دويل كتابة الرواية التي دفعته إلى الشهرة. في البداية كان اسمه A Tangled Skein. وقد كان الشخصيتان الرئيسيتان تدعى Sheridan Hope و Ormond Sacker. بعد هذا بعامين نُشرت هذه الرواية في مجلة بيتون السنوية لأعياد الميلاد . وكانت تحت عنوان دراسة في القرمزي . والتي قدمت لنا شارلوك هولمز الخالد والدكتور واتسون. فضل كونان دويل روايته التالية ميكا كلارك . والتي على الرغم من شهرتها ، أصبحت الآن شبه منسية. وكان هذا بداية لانقسام خطير في حياة المؤلف. كان هناك شيرلوك هولمز ، الذي سرعان ما أضحى مشهورًا عالميًا. في القصص التي اعتبر آرثر في أحسن الأحوال “تجارية” وكان هناك عدد من الروايات والقصائد والمسرحيات التاريخية الجادة. والتي توقع كونان دويل الاعتراف بها كمؤلف جاد.

افتتان كونان دويل بالخوارق والروحانية

خلال ذلك الوقت ، كتب أيضًا قصة غريبة ومربكة للغاية. وكانت عن الحياة الآخرة لثلاثة رهبان بوذيين منتقمين تسمى The Mystery of Cloomber. توضح هذه القصة بداية افتتان كونان دويل بالخوارق والروحانية. والمثير للدهشة ، في ذلك الوقت ، أن كونان دويل كان معروفًا ككاتب في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر منه في إنجلترا. في أغسطس من عام 1889 ، جاء جوزيف مارشال ستودارت ، مدير التحرير لمجلة ليبينكوت الشهرية في فيلادلفيا . وصل إلى لندن لتنظيم إصدار بريطاني من مجلته. دعا كونان دويل لتناول العشاء في لندن في فندق لانجهام الأنيق الذي كان من المقرر ذكره لاحقًا في عدد من مغامرات هولمز.

ممارسة آرثر كونان دويل للطب

على الرغم من نجاحه الأدبي ، وممارسته الطبية المحترفة وحياته الأسرية متناغمة والتي أزدهرت بولادة ابنته ماري . وبرغم كل هذا كان كونان دويل مضطربًا. قرر أن الوقت قد حان لمغادرة بورتسموث ، والذهاب إلى فيينا . وقد أراد التخصص في طب العيون. وجود لغة أجنبية حولت تلك الرحلة إلى حد ما من الفشل الذريع. وقام بزيارة إلى باريس ؛ سارع كونان دويل إلى لندن متبوعًا ومعه لويزا زوجته. افتتح كونان دويل عيادة في شارع Upper Wimpole الفاخر. حيث ، ولكن وفقاً لسيرته الذاتية ، لم يطرق أي مريض بابه على الإطلاق. لقد منحه هذا الخمول الكثير من الوقت للتفكير. ونتيجة لذلك ، اتخذ القرار الأكثر ربحية في حياته ، وهو كتابة سلسلة من القصص القصيرة تضم نفس الشخصيات. بحلول ذلك الوقت ، كان كونان دويل يمثله أ. ب. وات . وهو الذي قام معه بـ “المساومة البغيضة”. ومن ثم ، كان وات هو الذي عقد الصفقة مع مجلة The Strand لنشر قصص شيرلوك هولمز. تم إنشاء “صورة” هولمز بواسطة الرسام سيدني باجيت الذي اتخذ شقيقه الوسيم والتر نموذجًا للمحقق العظيم. استمر هذا التعاون لعقود عديدة وكان له دور فعال في جعل المؤلف والمجلة والفنان مشهورين عالميًا.

تركه للطب بشكل نهائي

في مايو من عام 1891 ، خلال كتابة بعض القصص القصيرة المبكرة لشيرلوك هولمز. أصيب كونان دويل بهجوم شرس من الإنفلونزا تركه بين الحياة والموت لعدة أيام. عندما تحسنت صحته . أدرك مدى حماقته التي كان يحاول الجمع بين مهنة الطبية والأدبية. “مع اندفاع شديد من الفرح” قرر التخلي عن مهنته الطبية.

الكتابات وأحداث في بداية القرن  العشرين

في عام 1909 ، كتب دويل العمل الواقعي “جريمة الكونغو” (1909). في الكتاب ، شجب دويل انتهاكات حقوق الإنسان في دولة الكونغو الحرة . وادعى أن القوات الاستعمارية البلجيكية قد استعبدت السكان المحليين. واستشهد بشهادات العديد من الشهود وحاول إقناع الجمهور بضرورة التدخل في المنطقة.

كانت الحرب العالمية الأولى (1914-1918) وقتًا عصيبًا لدويل. حيث مات العديد من أقاربه وأصدقائه بسبب الحرب. أصيب كينجسلي نجل دويل بجروح خطيرة في معركة السوم (1918) ، ولم يتعافى تمامًا. توفي كينجسلي بسبب الالتهاب الرئوي في عام 1918 . بينما كان لا يزال في المستشفى. توفي شقيق دويل ، العميد إينيس دويل ، بسبب الالتهاب الرئوي في عام 1919. توفي صهر دويل ، المؤلف الشهير إي دبليو هورنونج ، بسبب الالتهاب الرئوي في عام 1921. أدت سلسلة الموت دويل إلى اعتناق الروحانية بشكل أكبر ، وادعاءات هذا الإيمان حول وجود ما بعد الموت.

وفاة آرثر كونان دويل

في يوليو 1930 ، عانى دويل من نوبة قلبية. وهذا كان خلال إقامته في منزله آنذاك ، Windlesham Manor ، في Crowborough ، ساسكس. لقد أمضى لحظاته الأخيرة في طمأنة زوجته جين ليكي . وقد كان يبلغ من العمر 71 عامًا وقت وفاته. وقد كان له ولدين وبنتان. كانت ابنته جان كونان دويل التي كانت صاحبة حقوق الطبع والنشر. وهذا لكثير من أعمال والدها حتى وفاتها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك