تعلم الرسم للاطفال بأفضل الطرق.. ما تأثير الرسم على الطفل

تعلم الرسم للاطفال بأفضل الطرق.. ما تأثير الرسم على الطفل

10 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التعلم الرسم للاطفال يشبه تعلم الطفل للعزف على البيانو . فكلما زاد التدربت كلما أصبحت امكانياته أفضل. الخطوط والأشكال والألوان مثل الملاحظات، كل منها يقوم بدورًا في تعلم الرسم فوق الورق أو القماش. وكونك من أحد الوالدين ، لا يتعين عليك أن تكون موسيقيًا أو فنانًا للدعم طفلك وتشجيعه وتحفيزه ورعايته للاهتمام بالفنون. فقد يحتاج فقط إلى معرفة بعض الملاحظات لتساعده على البداية. فيما يلي بعض الطرق السهلة التي يمكن من خلالها المساعدة في عمل نماذج وتعليم أطفالك كيفية الرسم.

تعلم الرسم للاطفال بأفضل الطرق

الطريقة العبثية

العبث مثل النقر على بعض المفاتيح في البيانو. يمكن لأي طفل القيام بهذا وعن طريق  السماح له باللعب ، يمكنه التعلم من كل ملاحظة وكل ما رسمه. يمكن أن تكون العبث سهلاً مثل تكرار الخطوط والأشكال والألوان لتكوين أنماط أو رسم أشكال مختلفة . العبث هو القيام بالتخلي والسماح لليد باللعب على الورق. سواء كان هذا على قماش في البيت أو كراسة رسم مخصصة للرسم بالمدرسة. لذا شجع طفلك على الرسم وعلمه أن رسوماته لا يجب أن تظهر مثل أي شيء معتاد. وأحضر له بعض من أقلام التحديد أو أقلام الرصاص الحديثة لتزويدهم بأدوات الرسم. كل علامة يتم وضعها تعلمه كيفية الإنشاء من خلال هذا اللعب. تذكر أن بيتهوفن عزف العديد من العبث قبل أن يكتب سيمفونية.

استخدم المراجع

من الجيد جداً أن توضع أغنية حين يكون مع الطفل ورقة موسيقية. الشيء هذا مناسب جداً في الرسم. حين يكون للطفل صورة أو رسمه لاستخدامها كمرجع ، فإن هذا يوفر معلومات مرئية للمساهمة في رسم الرسومات. إن احتمال مقدرة الأطفال على رسم رسمة ما أو شخص حقيقي وممثل (غير متخيل) وهذا شبيه مطالبتهم بتعلم العزف على البيانو عن طريق الاستماع. الإشارة إلى صورة أو شكل أو رسم توضيحي خلال الرسم لا يعتبر نسخًاإنها يعد تديرب على الأغنية ليتم تشغيلها لاحقًا من الذاكرة. سواء كانت صورة على الإنترنت أو من كتاب “كيفية الرسم” خطوة بخطوة. فإن توافر المراجع وتحفيز الطفل على استعمالها يساهم في بناء ثقته بذاته وإعدادها للنجاح.

كيفية تعلم الرسم للاطفال بطريقة الملاحظة 

الرسم الذي يقوم على الملاحظة يرسم ما تراه العين. مثل رسم الحياة ، الحياة المحيطة، والمؤثرات. من الصعب جداً محاولة إعادة رسم رسومات واقعية تقوم على الحياة الحقيقية حتى بالنسبة للفنانين الأكثر مهارة. إن تدريب العين على التواصل مع اليد لا يحدث إلا عن طريق الممارسة والصبر. بالنسبة للأطفال، يبدأ من جعلهم يمارسون رسم ألعابهم. ورسم نباتات المنزل، وألعابهم المحشوة. وممكن تقسيم الأشياء إلى أشكال وخطوط بسيطة لمساعدتهم على التدرب على الرسم وكأنهم فنانين. تخصيص وقتًا لممارسة الرسم كما تفعل في ممارسة أي هواية أخرى للطفل. كما يوجد فيديوهات تعليمية صغيرة وسهلة لتعلم الرسم القائم على الملاحظة للأطفال باستعمال قطعة من الفاكهة كموضوع للرسم. طريقة ممتعة لممارسة الرسم القائم على الملاحظة إلى جانب فرصة لتناول وجبة خفيفة قبل درس الرسم.

طريقة الرسم الخيالي للأطفال

الرسم التخيلي هو رسم ما يراه العقل. هذا في الاغلب ما يتبعه الأطفال تلقائيًا. غالبًا ما يرسم الأطفال الصغار رسومات تروي أكثر عن قصص الحياة. لكن حين يكبرون قليلاً يكونوا أكثر وعياً بما يمكنهم رسمه لأن المجتمع بالاغلب ما يحكم على القدرة الفنية على المقدرة على الرسم بشكل حقيقي.

يتحسن الرسم الخيالي حين يكون للطفل المزيد من المكتبة المرئية. والتي منها ينتج ممارسة الرسم القائم على الملاحظة. مثل النظر إلى الكائن أو المرجع ، فإن الصورة التي في العقل هي ما تحاول تقديمه. لذلك كلما كان من الأسهل على الاباء عرض الصور. يمكن رسم الرسمة بسهولة من خياله. قد تكون موسيقي الجاز الاكثر معرفة الملاحظات قبل أن يتمكن من تجربتها. مثل الرسم الملاحظة. تخصيص وقتًا لجعل الطفل يتدرب على رسم ما رأى بعينه وعقله.

ما هي فوائد تعلم الرسم للاطفال

  • يطور المهارات الحركية الدقيقة: تشتمل المهارات الحركية الدقيقة أي حركة خاصة باليدين والمعصمين والأصابع. لدى شخص البالغ ، فهي تعتمد على المهارات الحركية الدقيقة بالكتابة أو القيادة أو حتى إرسال الرسائل النصية. من الهام أن تطور للطفل المهارات الحركية الدقيقة في خلال سن مبكر.
  • يشجع التحليل المرئي: لا يدرك الأطفال الصغار بعد بعض المعاني التي قد تأخذ كأمر مسلم به. على سبيل المثال المسافة ومقارنة الحجم والاختلافات التركيبية. ويمنح الرسم فرصة مثالية للطفل لتعلم هذه المفاهيم بأشكال مدروسة.
  • يساعد في إنشاء التركيز: وبسبب أن أغلب الأطفال يحبون الرسم . فإن هذا النشاط يعطي الوقت لتكوين مفاهيم التركيز والممارسة. ستكون هذه المفاهيم لازمة للنجاح الأكاديمي للطفل. حتى خلال المدرسة الابتدائية.
  • يحسن التنسيق بين اليد والعين: إلى جانب تحسين المهارات الحركية الدقيقة. يوفر الرسم للطفل من ربط الروابط بين ما يراه وما يفعله. هذا التنسيق بين اليد والعين هام في المواقف الرياضية والترفيهية. وكذلك في السيناريوهات الأكاديمية كدروس فن الخط.
  • يزيد من الثقة بالنفس: في وجود أحد الوالدين أو المعلمين. ربما يجب أن يقال للطفل ، “انظر إلى ما صنعته!” . حين تتاح لطفلك فرصة إنشاء تمثيلات جسدية لمخيلته وأفكاره وخبراته. فإنه يكتسب الثقة.
  • حل المشكلات الإبداعي لكل منهما: جنبًا إلى جنب مع التحليل البصري والتركيز ، يحفز الرسم الطفل على حل المشكلات بصورة إبداعية. حين يرسم الطفل، يجب أن يحدد أحسن طريقة لربط أجزاء الجسم ، وتصوير المشاعر ، وتصوير أنسجة محددة.

أسباب أن الرسم يساعد بتطوير الطفل

  • مع توفر الكثير من أدوات الرسم أو الطلاء والأوراق أو الطرق الأخرى المتوفرة. يمكن لمرحلة ما قبل المدرسة استكشاف عملية الرسم بشكل خلاق دون مخاوف بسبب منتج معين قد يتسبب بضرر لهم.
  • في مرحلة الطفولة المبكرة ، تعمل عقول الأطفال على خلق موصلات عصبية بسرعة. حين يرسمون ويعبرون ، فإنهم يستعملون الكثير من حواسهم ، مما يساهم في “ربط” العقل بالتفكير العميق ، مثل التعرف على الأنماط ، والرمزية ، والتمثيل العقلي.
  • بمجرد تجاوزهم لمرحلة العبث ، يشرع الأطفال في التخطيط لما ينوون رسمه على الورق . حيث يستلزم وضع كل شكل أو شكل ، وكيفية ترك مساحة للعنصر الاتية الذي يحتمل رسمها.
  • يعطي الرسم الطفل تمرينًا على استخدام العيون لتوجيه حركات اليدين بدقة. هذا التنسيق بين اليد والعين هام في الرياضة وكتابة اليد والقراءة ومهارات الحياة الأخرى. مثل أزرار واستعمالها وربط الأحذية.
  • يشتمل الإدراك البصري مطابقة الأشياء المماثلة ، ويذكر الأشياء المرئية ، وملاحظة أن الأشياء هي ذات الشيء حتى أن كانت الأحجام أو الألوان مختلفة ، والعثور على الأشياء المخفية في الصور.
  • يفضل الأطفال إلى ابداء اهتمام أكبر ولمدد أطول من الوقت عندما يكونون مهتمين بنشاط ما. إن التمتع بحرية اختيار ما يرغبون برسمه بالضبط هو أمر هام بالنسبة لعديدين، بالاخص إذا كانت منطقة العمل خالية من عوامل التشتيت الأخرى ، مثل التلفزيون أو الأدوات الإلكترونية المتنوعة.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك