قبل مهابة إيزيس .. ٧ قطع موسيقية مبهرة بتوقيع هشام نزيه

قبل مهابة إيزيس .. ٧ قطع موسيقية مبهرة بتوقيع هشام نزيه

12 Apr 2021

أمجد جمال

ناقد فني

مصر
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تخيل لو أخبرك أحدهم قبل أسبوعين أن قطعة موسيقية ذات طابع أوبرالي وبلغة عتيقة وغير مفهومة ستخطف الترند وتنافس الأغاني الشعبية بمختلف أنواعها.. بالتأكيد كنت ستعتبره “يهذي”.

لكن هذا ما حدث فعلًا بمقطوعة مهابة إيزيس التي كانت جزءًا من وصلة موسيقية ممتدة صاحبت موكب نقل المومياوات الملكية، حيث استعان مؤلفها الموسيقار هشام نزيه بنص من المصرية القديمة، وبأصوات يرجح الخبراء أنها الأقرب لما نطق به الأجداد قبل آلاف السنين، تغنت بها السوبرانو المصرية أميرة سليم بمصاحبة كورال وأوركيسترا عريضة، فصارت حديث الجميع.

لكن، ليصل هشام نزيه إلى تلك الذروة من مسيرته الموسيقية وبهذه الدقائق الساحرة، مرّ بمراحل مختلفة خلال ما يزيد عن 20 عامًا قضاها في تأليف الموسيقى التصويرية لأشهر الأفلام والمسلسلات المصرية.

لو أن هناك ما يميز هشام نزيه بحق، فسيكون ترحله المتواصل بعيدًا عن منطقة الراحة وخروجه عن المألوف، وهو لا يكتفي بالبحث عن الجملة الموسيقية الفريدة وحسب، بل يطارد الموسيقى في عوالم أخرى.

في البدء كانت الزراعة ثم البيت الأبيض | كيف بنت مصر القديمة أقدم دولة في التاريخ؟ | مصطفى ماهر

   العهد .. موسيقى تحضير الأرواح 

قبل طرح مسلسل العهد: الكلام المباح” في رمضان 2015، فطن صناع المسلسل أن أفضل دعاية له لن تكون على الطريقة التقليدية: تريلر أو مشاهد من المسلسل، بل مقطوعة موسيقية ضمن مجموعة ألفها هشام نزيه للمسلسل.

مقطوعة الكلام المباح لم تكن تتر المقدمة ولا النهاية، ولم نسمع بها في أحداث المسلسل إلا مع حلقاته الأخيرة. لكنها كانت تملك من الإدهاش ما يكفي لتجعل المسلسل على رأس قوائم المشاهدة في الموسم المزدحم.

استكمالًا لنجاح العملين اللذين سبقا العهد (السبع وصايا – الفيل الأزرق ١) اختار هشام نزيه لغة مسامعها غريبة على معظم المصريين، وهي اللغة القبطية: ترنيمة لا تزال تُردد في بعض المناسبات المسيحية، لكن بلحن مختلف، وأداء كورال نسائي مهيب يتناسب مع أحداث المسلسل الغرائبية والتي تدور في عصر مجهل يمزج التاريخ بالأسطورة بالفانتازيا، حيث يتسابق الأبطال للفوز بقوى خرافية.

هنا تعمل الموسيقى وكأنها تستدعي تلك القوى من عالم آخر.

لماذا ظل السيسي صامتا في استقبال الموكب الذهبي؟ مصر حقيقة مش أساطير | خالد البري

   إكس لارج .. كوميديا ولكن! 

يستشهد هشام نزيه كثيرًا باسم الموسيقار الأمريكي جون ويليامز، رغم الاختلافات الواضحة بين مدرستيهما الموسيقية.

ولعل أقرب تلاقٍ بين نزيه وويليامز هو ما قُدم في فيلم إكس لارج، وبخاصة الأجزاء الكوميدية والرومانسية في الثلثين الأول والثاني من الفيلم، حيث النغمات الحالمة، ولمسات البيانو الرقيقة والوتريات السيمفونية الراقية، وقد كانت من المرات النادرة في الموسيقى المصرية التي تستخدم آلة غربية بحتة مثل اليوكوليلي في مقاطع She’s Mine و Marry Me.

لكن المقطوعات التي تمس القلب حقًا من إكس لارج نسمعها في الفصل الثالث، حين يتأزم موقف البطل؛ ترفضه حبيبته، ويموت خاله (أبوه الروحي)، ويفشل في تحدي نقصان الوزن.

عبّر هشام نزيه ببساطة بارعة عن تلك الأزمات بموسيقاه في مقاطع Lost و Rejected و Trauma.. أرشح لك سماع الأخيرة لأنها جامعة وثرية.

موكب المومياوات الملكية | 22 ملكًا يعرضون تاريخ مصر في شوارع القاهرة | ألبوم صور في دقائق

   الأصليين .. صوت الكابوس 

ينتمي فيلم الأصليين لنوعية الديستوبيا. ولأنها نوعية خارجة عن كتالوج السينما المصرية، كان لابد من موسيقى مصاحبة بهوية مميزة.

اختار هشام نزيه تطعيم غالبية مشاهد الفيلم بنوعية موسيقى الـ Ambient (المحيطية) التي لم يسبق أن لجأ لها بوضوح سوى في موسيقاه لفيلم “ولاد رزق”، وهي نوعية موسيقية لا تولي الأهمية للجمل اللحنية، بقدر ما تهتم بخلق حالة من المشاعر باستخدامات تبسيطية للموسيقى الحية والمخلقة، إيقاعات ظاهرة، أو نغمات متقطعة ومتكررة لا ينتج عنها تيمة واضحة.

والجو العام الذي كانت تستهدفه موسيقى هشام نزيه في الأصليين هو الاستشراف المتشائم بالمستقبل، في عالم كل البشر فيه مراقِبون ومراقَبون، لذا استخدم كثيرًا الأصوات المخلقة آليًا مثل الـ Synths والـ Pads.

في الأجزاء التي يتعرف البطل على منظمة سرية تسعى لتجنيده بمسمى “الأصليين”، تطغى موسيقى هشام نزيه بلزمات الـ Synths مع إيقاعات قائمة على أصوات حقيقية لارتطام معادن، ويدخل معهم رباعي الوتريات ليعزف جملا متكررة بطريقة الـ Staccato،

ويصل الابتكار لذروته في أحيان باستخدام أصوات لعبة تنس الطاولة التي كان يحترفها البطل في صباه لتعمل كإيقاع بديل فيكون ارتطام الكرة بالمضرب بالطاولة هو التوليفة الإيقاعية التي تقود الموسيقى، كما نسمع في مقطوعة “إحنا الأصليين”.

   حرامية × كي جي ٢ .. فوتومونتاج 

حين تُذكر رومانسيات هشام نزيه ربما يسقط من ذهنك إبداعه لموسيقى حرامية في كي جي ٢، رغم كونها الأكثر رهافة في مسيرته، وفي واحد من أنضج أفلام سينما الألفية الرومانسية الكوميدية، وهو عن لص يقع في غرام مُعلمة الطفلة التي يربيها.

مشاهد الفصل الأخير من الفيلم تخلت عن الكوميديا و اتسمت بطابع رومانسي مكثف، قادته مقطوعات طويلة لهشام نزيه بدت وكأنها مفصلة على تتابع اللقطات بالثانية واللفتة والحركة، منذ هروب البطل والبطلة في رحلة نيلية بأسوان ليصارحها بحبه، تقوم الموسيقى بالتعليق على كل جملة ونظرة تقال.

وتزداد الموسيقى توهجا في مشاهد الفوتومونتاج اللاحقة، بعد انفصال الحبيبين، فيتبدل صوت الجيتار النيلون بجيتار معدني أكثر غلظة، وتتخذ الوتريات والآلات النحاسية طابعا أكثر حزنا، ويظهر على استحياء صوت الجيتار الكهربائي والمؤثرات.

وهنا دعمت المخرجة الموهوبة ساندرا نشأت ذلك التتابع الأسطوري المعبر عن مرور الزمن وتبدل الأحوال بتعليق صوتي للأبطال من مشاهد سابقة كإعادة قراءة للموقف، كان التعليق بمثابة غناء كلامي على هارموني موسيقي شديد الإغراء من هشام نزيه.

   السبع وصايا.. موسيقى العصر الجديد 

منذ موسيقاه لفيلم إبراهيم الأبيض 2009، نلمس تغيرًا ساطعًا في أسلوب هشام نزيه وضعه على مشارف نقلة موسيقية جديدة، قائمة على تطويع الأصوات البشرية داخل قطعه الموسيقية، وخاصة الصوت البشري الجماعي، الذي بدأ بآهات وهمهمات وابتهالات بسيطة متأثرة بما قدمه مودي الإمام في فيلم “الهروب”، لكنه تطور بفضل هشام نزيه لحضرات صوفية ثم كورال كنسي وتعاويذ أمازيغية وأخيرا أوبرا فرعونية.

تتر مقدمة السبع وصايا كان نقطة مفصلية في تلك النقلة، لولا نجاحها الكبير مع الجمهور العادي لربما تراجع عنها نزيه، أو خفف من حدتها قليلًا. وهنا استعان بشعر صوفي لمحيي الدين بن عربي يروي قصة الخلق والخطيئة الأولى ليتماهى مع قصة المسلسل حول إخوة أشقاء يتحالفون لارتكاب جريمة إنسانية صادمة في تفاصيلها.

لكن لاحقًا نعرف أن آخر ما يهم هشام نزيه هو الدلالة الدينية للقصيدة، بقدر ما يستهدف حالة الـ Ecstacy الشعورية لدى المستمع (استقلال الروح عن الجسد) التي تخدمها تلك النوعية من الموسيقى والطقوس المصاحبة لها.

وهو هنا يعبُر بالموسيقى التصويرية المصرية من بوابة موسيقى العصر الحديث New Age المعتمدة على نفس الحالة والسمات، حيث تمتزج الأصوات البشرية مع عزف روحاني للآلات المحلية والسيمفونية، وتبث التعاويذ والأساطير الإثنية عبر اللغات المغايرة للعامية.

   الفيل الأزرق 2 .. مرحلة اللعب 

السبب الأول في نجاح واستمرار الثلاثي مروان حامد (مخرج)، أحمد مراد (كاتب)، هشام نزيه (مؤلف موسيقي)، أن جميعهم يتعاطى مع الفن كوسيلة لإحداث الدهشة قبل كل شيء، لذلك فهم دائمًا يبحثون عن عوالم جديدة في أفلامهم، لا قصص جديدة وحسب.

في الفيل الأزرق 2، يواصل هشام نزيه ما فعله في الجزء الأول من الفيلم بعد نجاح تتر السبع وصايا، دخل نزيه في مرحلة اللعب والتجويد على أسلوبه الحديث،

سماته الأساسية صرخات مرعبة وإيقاعات متجاوزة للطبول التقليدية، قرع أجراس، وارتطام معادن، آلة سيمفونية وإثنية، وتعاويذ بلغات غير مفهومة، ومؤثرات صوتية، وموسيقى أوركيسترالية مهيبة.

في هذه المقطوعة استعان بالمطربة العالمية هند الراوي لتنشد تلك الأهزوجة باللغة الأمازيغية في الماستر سين للفيلم، لا نفهم منها شيئا، لكن تظل تفاصيلها عالقة بأذنك لما بعد نهاية الفيلم.

   السلم والثعبان .. الموسيقى تحكي 

السلم والثعبان كان من أوائل الأفلام التي قادت الثورة المضادة على موجة سينما الألفية (المضحكين الجدد)، حيث استهدف صناعه محاكاة الأفلام الرومانسية المعاصرة لهم بهوليوود في ذلك التوقيت، شكلًا ومضمونًا. والتي كانت تعتمد بصفة أساسية على شريط صوت ضخم، موزع بين موسيقى تصويرية وأغانٍ مكتوبة خصيصًا للفيلم، وأغانٍ خارجية يستعين بها الفيلم تتماشى مع أحداثه.

لكن سمة الأغاني الخارجية كانت أصعب للتحقق لأن نمط الأغاني المصرية في ذلك الوقت كان بعيدًا عن الحالة التصويرية التي تكفلها بالخارج أغاني الروك والجاز مثلًا.

لذا اتجه صناع الفيلم لتفصيل أغاني فيلمهم بأصالة. وكشف هشام نزيه لللمرة الأولى عن موهبته الفريدة كموزع بجانب براعته كمؤلف موسيقي.

موسيقى الفيلم وأغانيه طغى عليها روح التانجو والجاز السيمفوني، لتواكب رقصة التانجو المفصلية في أحداث الفيلم وطبيعة مهنة البطلة، الآلات النحاسية والوتريات والجيتار وإيقاعات الروك.

أغنية “عيش” بصوت خالد سليم لم تكن مجرد أغنية مصاحبة للفيلم، لكن ركيزة أساسية تربط الفصل الثاني بالفصل الأخير وتدعم تغير الشخصيات، وتختزل الكثير مما يمكن أن تقوله الصورة في ساعات، بلحن متصاعد وتوزيع يعتمد على تجميع آلاته بالتدريج لينقل البطل من حالة نفسية إلى نقيضها.

الحب في مصر القديمة | عرفوا زواج التجربة ونقشوا صور الجنس على الجدران | الحكاية في دقائق


 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك