تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس | ما هي عقوبة عدم منح الموظفين إجازة

تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس | ما هي عقوبة عدم منح الموظفين إجازة

30 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وضعت الحكومة بالمملكة السعودية تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس من خلال قوانين العمل الرسمية؛ وذلك حفاظًا على حق العمال والموظفين في الحصول على الإجازات الرسمية السنوية.

بالإضافة إلى التعويض للعمال أو الموظفين، فقد قامت الحكومة السعودية بفرض غرامة على صاحب العمل الذي يفرض العمل على الموظفين خلال إجازاتهم الرسمية، وتنطبق هذه الغرامات والتعويضات على كل أيام الإجازات السنوية.

تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس

يوم التأسيس السعودي هو أحد المناسبات التي يتم الاحتفال بها بشكل سنوي، وفي هذا اليوم يتم منح العمال في كافة القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة إجازات رسمية، بينما بعض القطاعات الخاصة لا تمنح الموظف إجازة في مثل هذا اليوم، ولا تعتبره يوم عطلة، وهنا يتم فرض تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس والتي تتمثل فيما يلي:

  • يعتبر العمل في يوم التأسيس هو عمل إضافي، وكل ساعة به هي عملًا إضافيًا، علمًا بأن كل ساعة تحتسب بقيمة ساعة العمل الأصلية بالإضافة إلى 50 بالمائة من قيمة الساعة الأصلية.
  • أكدت وزارة التنمية والموارد البشرية بأن الموظف الذي يعمل في يوم إجازة التأسيس يحصل على إجازة قبل أو بعد يوم التأسيس، ويعتبر هذا تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس كما ينطبق ذلك على كل الإجازات الرسمية كالأعياد.
  • في حين حصل الموظف على إجازة يوم التأسيس فيتم احتساب أجر اليوم دون أي خصومات.
  • إن كانت الإجازة الأسبوعية للموظفين هي نفس يوم إجازة التأسيس فيتم منح الموظفين تعويض محدد، ففي حين كان يوم التأسيس هو يوم السبت فيكون يوم الأحد إجازة رسمية، بينما إن وافق الجمعة فيتم منح الموظفين إجازات يوم الخميس الذي يسبقه، بينما كان يوم التأسيس يوافق يوم إجازة رسمية لا يتم منح الموظفين أي تعويضات.

 تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس

ما هو يوم التأسيس

في ضوء حديثنا عن تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس كان لابد من التعرف على ما هو يوم التأسيس السعودي، ففي اليوم الثاني والعشرين من كل عام تحتفل المملكة العربية السعودية بأكملها بيوم التأسيس الذي وافق منتصف سنة 1139 هجريًا وذلك على يد خادم الحرمين الشريفين  محمد بن سعود رحمه الله.

وقد كان السبب وراء الاحتفال به في هذا اليوم من شهر فبراير القرار الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز عام 2022، وقد أكد أن هذا اليوم يعتبر من الإجازات الرسمية الوطنية في المملكة العربية السعودية.

وخلال هذا اليوم يتم منح العمال والطلاب والموظفين في كافة أنحاء المملكة إجازة رسمية، وتقوم الدولة بالعديد من الاحتفالات والفعاليات المختلفة، مثل العروض الترفيهية والحفلات الموسيقية، بالإضافة إلى ارتداء الملابس السعودية التقليدية

ما هي عقوبة عدم منح الموظفين إجازة يوم التأسيس

بالإضافة إلى أن وزارة الموارد أعلنت عن وجود تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس فقد أكدت الوزارة وفق المادة 112 وجود عقوبة لصاحب المنشأة الذي يفرض على العمال العمل في يوم التأسيس.

فوفق نظام العمل السعودي تم التأكيد على ألا يمنع الموظف من الحصول على إجازة خلال يوم التأسيس، بينما في حالة منع الموظف من إجازته فيتم فرض غرامة على صاحب المنشأة تصل قيمتها نحو 5000 ريال سعودي وذلك على كل موظف بها.

هل يحق للعامل في القطاع الخاص العمل في يوم التأسيس في عمل آخر

قد يكون أمر تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس أمرًا مرضيًا، بينما وضعت العديد من القرارات الأخرى الخاصة بهذا اليوم، ففي حين أن العامل بالقطاع الخاص حصل على إجازة رسمية من عمله الأصلي، ورغب في العمل بوظيفة أخرى لدى منشأة أخرى في هذا اليوم؛ فيتم ما يلي:

  • يحرم من قيمة الأجر الخاصة بإجازة يوم التأسيس التي يحصل عليها من صاحب العمل الأصلي.
  • في حالة الحصول على أجر الإجازة، فلابد أن يردها إلى صاحب العمل.

إجازة يوم التأسيس للقطاع الخاص 2024

وافق الثاني والعشرين من فبراير لهذا العام الجاري 2024 يوم الخميس، وقد منح موظفي القطاع الخاص إجازة رسمية به، ولكن في حين كانت بعض  المؤسسات بحاجة إلى العمل في هذا اليوم؛ فقامت بمنح تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس وهي الحصول على أجرًا إضافيًا.

إن هذا التعويض يتم منحه للموظف في يوم التأسيس، كما ينطبق ذلك على أي من أيام الإجازات الرسمية السنوية.

ما هي الإجازات الرسمية للعمال في السعوية

ينطبق تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس على أي من الإجازات الرسمية للعمال بالسعودية التي نشير إليها فيما يلي:

  • أيام عيد الفطر المبارك: وهي عبارة عن 4 أيام تبدأ من اليوم الثلاثون من شهر رمضان وفق تقويم أم القرى.
  • أيام عيد الأضحى: وهي عبارة عن 4 أيام بدايةً من يوم وقفة عرفة.
  • إجازة اليوم الوطني: وهي يوم يوم واحد فقط، وفي حالة كان هذا اليوم يوافق إجازة رسمية يتم تعويضه بيوم واحد إجازة سواء أكان قبله أو بعده، بينما في حالة جاء بين عيدين فلا يتم تعويضه بإجازة أخرى.
  • إجازة يوم التأسيس: وهو يوم واحد، ويكون يوم الثاني والعشرين من فبراير من كل عام.

الإجازات السنوية للعمال في القطاع الخاص بالسعودية

يمكن للعمال والموظفين بالقطاعات الخاصة الحصول على 21 يوم كل عام، وذلك بعد أن يستمر العامل في العمل بالمؤسسة لمدة 12 شهر كاملين، أما في حين زيادة مدة العمل في المؤسسة فيتم زيادة عدد أيام الإجازات السنوية، ففي حالة كان الموظف يعمل لأكثر من 5 أعوام في الوظيفة فيتم منحه 30 يوم إجازة كل عام.

إن قام العامل بتقديم استقالته دون حصوله على الإجازات الخاصة به؛ فيتم تعويضه وذلك بجمع عدد هذه الأيام خلال العام، ومن ثم يتم تحديد قيمتها وفق الخدمات التي قام بتقديمها طوال العام.

إن الإجازات السنوية التي تمنح لكل عامل لا يستطيع أن يقوم باستبدالها أو أن يحصل على أجرًا بدلًا منها، كما أنه لا يمكن أن يقوم بترحيلها للعام التالي.

يقوم صاحب المنشأة بمنح العمال الإجازات وفق احتياجات العمل، بحيث لا تؤثر الإجازات على استمرار العمل، ومن المهم أن يقوم العامل بإبلاغ المؤسسة بطلب الإجازة بفترة مناسبة.

ما حكم ترك العامل العمل قبل الحصول على أجر إجازة يوم التأسيس

وفق المادة 111من قانون نظام العمل فإنه في حالة ترك العامل العمل قبل أن يحصل على قيمة الإجازة الرسمية ليوم التأسيس فيتم منح العامل أجر الإجازة كاملًا.

إن كان العامل يعمل بنظام العمل المرن فلن يكن صاحب العمل ملزمًا بتعويضه عن قيمة راتب يوم التأسيس، وذلك وفق المادة 27 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

الخاتمة

في نهاية الحديث عن تعويض عدم منح الموظف اجازة يوم التأسيس فقد وضعت الدولة العديد من القوانين التي توفر الحق للعمال في أيام الإجازات الرسمية، كما أن المملكة فرضت عقوبات على أصحاب العمل في المؤسسات المختلفة في حين تم فرض العمل على العمال في إجازة يوم التأسيس، وتنطبق هذه القوانين على جميع المناسبات الرسمية، وحفاظًا على حقوق أصحاب العمل فكان لابد من فرض عقوبة أيضًا على العامل الذي يعمل في عمل آخر في يوم الإجازة الرسمية ليوم التأسيس

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك