جورج سوروس l ملياردير أمريكي تعرف على سيرته الذاتية

جورج سوروس l ملياردير أمريكي تعرف على سيرته الذاتية

1 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جورج سوروس هو ملياردير عصامي. وهو معروف بذكائه الاستثماري ومجموعة أعماله الخيرية الكثيرة . وقد نجا المستثمر والمحسن جورج سوروس من الاحتلال النازي الذي أعقبه الحكم الشيوعي في المجر في منتصف الأربعينيات ثم هاجر إلى لندن.

من هو جورج سوروس

يعتبر جورج سوروس مديرًا أسطوريًا لصناديق التحوط، ويعد على نطاق كبير أحد أنجح المستثمرين في كل الآونة، أدار سوروس صندوق Quantum Fund، وهو صندوق يوفر متوسط عائد سنوي قدره 30٪ من 1970 إلى 2000. ولا يزال رئيسًا لشركة Soros Fund Management LLC.

سوروس مجري المولد وله أنشطته الخيرية الواسعة، حيث تبرع بمليارات الدولارات لقضايا متنوعة من خلال مؤسسات المجتمع المفتوح. ينظر إلى سورس على أنه بطل منذ زمن طويل للقضايا الليبرالية والتقدمية، ما جعله هدفًا لمجموعة متنوعة من نظريات المؤامرة المحافظة.

يُعتقد أن ثروة سوروس تزيد عن 8 مليارات دولار  في خلال عام 2021. وقد تبرع بأكثر من 30 مليار دولار لأسباب خيرية . كما قد ذهب الكثير من هذه الأموال لتمويل برامج التعليم والصحة ، وجهود حقوق الإنسان ، وتعزيز الديمقراطية. في السنوات الأخيرة ، تبرع بسخاء للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة.

السنوات المبكرة التي للملياردير جورج سوروس

ولد سوروس جيورجي شوارتز في بودابست، المجر، في 12 أغسطس 1930. وكان لوالدين تيفيدار وإرزبات شوارتز. لتجنب تزايد الاضطهاد المعاد للسامية، قام والده بتغيير لقبه إلى سوروس في عام 1936. عندما كان مراهقًا، نجا من الغزو النازي للمجر واحتلاله عام 1944.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، هاجر سوروس من المجر التي كان الشيوعيون يسيطرون عليها في ذلك الوقت في عام 1947. ومن ثم شق طريقه إلى إنجلترا. في كلية لندن للاقتصاد . وقد بدأ سوروس دراسة كتاب كارل بوبر المجتمع المفتوح وأعدائه، والذي يستكشف فلسفة العلم ويعمل كنقد بوبر للاستبداد. كان الدرس الأساسي الذي نقله الكتاب إلى سوروس هو أنه لا توجد أيديولوجية تمتلك الحقيقة وأن المجتمعات لا يمكن أن تزدهر إلا عندما تعمل بحرية وانفتاح وتحافظ على احترام الحقوق الفردية . وهي أفكار من دورها أن تؤثر بشدة على سوروس لبقية حياته.

نجاحه الاستثماري 

تخرج سوروس في عام 1952، وفي سبتمبر 1956، أبحر إلى نيويورك وعمل في شركة وول ستريت للوساطة المالية F.M. ماير. في عام 1973، أنشأ سوروس صندوق التحوط الخاص به “صندوق سوروس” بعد فترة وجيزة من إعادة تسمية صندوق Quantum Fund ولاحقًا Quantum Fund Endowment. كان بمبلغ 12 مليون دولار من المستثمرين. حقق الصندوق، بقيادة سوروس، نجاحًا هائلاً عن طريق تكراراته المختلفة، واعتبارًا من سبتمبر 2015، اعتُبر سوروس البالغ من العمر 85 عامًا، في المرتبة 21 في قائمة أغنى شخص في العالم.

كيف جنى جورج سوروس أمواله

أسس جورج سوروس أول صندوق له Double Eagle في عام 1969. وباستخدام أرباح من هذا الصندوق، بدأ صندوقًا ثانيًا، والذي يسمى Soros Fund Management في عام 1970. في النهاية، أعيدت تسمية Double Eagle باسم Quantum Fund. وقد أصبح التحوط الأساسي الأموال التي نصح بها سوروس. إن معرفته بالاتجاهات الاقتصادية الإقليمية والعالمية. هذا جنبًا إلى جنب مع جيوبه العميقة وتحمله للمخاطر سمحت له بتجميع ثروة. والتي تقدر الآن بالمليارات.

الأنشطة والخلافات

بدأ سوروس نشاطه الخيري في عام 1979، وأسس مؤسسات المجتمع المفتوح في عام 1984. وتمول المؤسسات مجموعة من المبادرات العالمية “لتعزيز العدالة والتعليم والصحة العامة. وتطوير الأعمال والإعلام المستقل”. الأسباب التي يساعدها سوروس في تأسيسه عديدة (قائمة أنشطة المؤسسات تطول في 500 صفحة)، و لكنها تشمل المساعدة في المناطق التي ضربتها كارثة طبيعية، وإنشاء برامج ما بعد المدرسة في مدينة نيويورك، وتمويل الفنون، وإقراض المال. مساعدة النظام الجامعي الروسي، ومكافحة الأمراض ومكافحة “هجرة الأدمغة” في أوروبا الشرقية.

أسلوب استثمار سوروس

يعتبر George Soros فريدًا من بين المستثمرين الناجحين للغاية. وفي الاعتراف بأن الغريزة تلعب دورًا كبيرًا في قراراته الاستثمارية. ومع هذا، فهو معروف جيدًا بالاتجاهات الاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي، ومن المعروف أنه يستعمل هذه المعرفة لاستغلال أوجه القصور في السوق عن طريق رهانات ضخمة وعالية الاستدانة.

يحظى سوروس برأس المال والقدرة على تحمل المخاطر للتغلب على هذه الرهانات لمدة أطول مما يمكن معظم مديري صناديق التحوط. في الواقع، لقد أرهب سوروس عددًا من الحكومات الوطنية بخصوص مشكلات العملة بمثابرته وجيبه الكبير. في الأزمة المالية الآسيوية، أضاف سوروس إلى قائمته المتزايدة من الألقاب وأصبح “الرجل الذي كسر بنك تايلاند”. هذا عندما راهن بما يقرب من مليار دولار مقابل العملة التايلاندية ، الباهت.

على الرغم من معرفة سوروس العميقة بالأسواق العالمية ومصادر المعلومات الممتازة، فإن قرار إغلاق رهان. يقال إنه قرار داخلي أكثر منه استجابة لإشارة السوق. إحدى النظريات الشائعة هي أن سوروس استوعب قدرًا كبيرًا من السوق. وأساليب عمله لدرجة أنه يعرف غريزيًا متى حان الوقت لجني الأرباح قبل أن يتمكن من تبرير القرار بوقت طويل، وسواء كان هذا صحيحًا أم لا ، فإن كل ما يفعله سوروس قد جعله ثروة لا يمكن أن يضاهيها سوى قلة من المستثمرين في العالم ، باستثناء وارن بافيت.

العمل الخيري التابع للملياردير جورج سوروس

تولى سوروس العمل الخيري النشط في عام 1979، عندما بدأ في تقديم الأموال لمساعدة الطلاب السود على الالتحاق بجامعة كيب تاون في الفصل العنصري بجنوب إفريقيا. أسس صندوق المجتمع المفتوح في عام 1979، ومؤسسة سوروس – المجر في عام 1984، ومؤسسة سوروس – الاتحاد السوفيتي في عام 1987. واعتبارًا من عام 2004 كان رئيسًا لمعهد المجتمع المفتوح ومؤسسًا لشبكة من المنظمات الخيرية التي كانت نشطة في أكثر من 50 دولة. مقرها في المقام الأول في وسط وشرق أوروبا وروسيا، ولكن أيضًا في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا والولايات المتحدة، كرست هذه المؤسسات لبناء وصيانة البنية التحتية والمؤسسات لمجتمع مفتوح من خلال دعم مجموعة متنوعة من التعليم، أنشطة إعادة الهيكلة الثقافية والاقتصادية.

هل يتبرع جورج سوروس بأي من أمواله؟

مؤسسات المجتمع المفتوح، التي أسسها جورج سوروس، وهي أكبر ممول خاص في العالم للمجموعات المستقلة التي تعمل من أجل العدالة والحكم الديمقراطي وحقوق الإنسان”. وقد قدم سوروس ما مجموعه 32 مليار دولار للمؤسسات التعليم. فمنح 500 مليون دولار في عام 2021، على سبيل المثال، لكلية بارد في أنانديل أون هدسون، نيويورك.

مواقفه المثيرة للجدل

في حين أن سوروس شخصية بارزة في العالم الخيري، فهو أيضًا شخصية استفزازية. ومن بين مواقفه المثيرة للجدل أنه يؤيد تغيير “حرب الولايات المتحدة على المخدرات”. لتجنب المدى الحالي للتجريم. شارك في أزمة العملة في المملكة المتحدة عام 1992 واستفاد منها بشكل كبير (أطلق عليها اسم الأربعاء الأسود)، كتب عدة كتب عن الانهيار الوشيك للأسواق المالية، ويتهمه بعض المراقبين بالتلاعب بالأسواق للوصول إلى نهايته. وقد قال إن سياسات الولايات المتحدة وإسرائيل أدت إلى ظهور معاداة السامية العالمية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك